معلومات عن الخفاش وأضراره

معلومات عن الخفاش وأضراره

الخفافيش هي من أكثر الكائنات المكروهة لدى العديد من الناس حيث نجدهم لا يحبوها ولا يرغبوا برؤيتها ولكنها لها مواصفات وخصائص غريبة ومختلفة فما هي تلك الحقائق حوله هذا ما سوف نتعرف عليه  في موضوعنا التالي فتابعوا معنا تلك المقالة.

حياة الخفاش

  • الخفاش هو من الثدييات وهو يسكن في المناطق المهجورة وهو قبيح الوجه ويمتص الدماء وتلك المعلومات العامة والشائعة أما المعلومات التي لا نعلمها حوله سوف نذكرها لكم، هو الثدييات التي تطير حيث إنه الوحيد الذي يطير من فصيلة الثدييات.
  • هناك نوعية من الخفافيش التي يطلق عليها خفافيش ثعالب وهي أكبر الخفافيش حجما كما إنها تعيش على أكل الفاكهة وتتمكن من جمع طعامها والبحث عنه من خلال صدى الصوت، وهي تقوم بولادة خفاش واحد صغير فقط طوال العام.
  • هناك أنواع متنوعة وعديدة من الخفافيش حيث يجد حوالي 1100 نوع حول العالم والخفافيش هي أقرب في الشكل والصفات من القوارض والليمور والقرود والبشر، من اهم غذاء الخفافيش هي رحيق الأزهار والفواكة وبالتالي فهي من الملقحات الهامة والتي تنشر البذور.
  • حيث إنها تقوم على ذلك من خلال الإنتقال من زهرة إلى أخرى وبالتالي فهي تساعد الزهور في إنتاج الثمار بنفس الطريقة الخاصة بالنحل والطيور الطنانة، فعندما نجد الخفافيش تأكل البذور فتسقط تلك البذور والتي تنمو وتصبح أشجار جديدة.

شاهد أيضًا : معلومات عن ابن آوى الذهبي

موطن الخفافيش

  • الخفاش من الممكن أن يعيش في أي مكان في العالم ماعادا القارة القطبية الشمالية والجنوبية ولكنهم يفضلوا المناطق الدافئة التي تقرب من خط الإستواء كما يفضلوا الجبال والأراضي الزراعية، تنام الخفافيش طوال النهار وتبدأ في العمل طوال الليل وتعيش في مستعمرات والتي تتكون كلًا منها من 100 إلى 1000 خفاش.
  • حينما يبرد الجو يلجأ الخفافيش إلى الأماكن الدافئة أو تدخل إلى النوم العميق حتى يتم تدفئة الجو والخفافيش لها نوعان وهم خفافيش كبيرة، وهي تصل في الوزن إلى حوالي كيلو جرام وتتغذى الخفافيش الكبيرة على الأزهار ورحيقها ويتركز هذا النوع في أفريقيا.
  • أما النوع الثاني فهو الخفافيش الصغيرة والتي تتغذى على الحشرات والدماء وهم يفضلوا بشكل دائم السكن في الأشجار والكهوف والمناجم، من أجل الحماية من الجو والحفاظ على صغارهم من الحيوانات المفترسة من خلال توفير بيئة آمنة لهم من اجل حمايتهم.

الصفات الجسدية للخفاش

له ألوان مختلفة كما إن الخفافيش تختلف في ألوان الفرو الخاص بها مع شكل الوجه لكل حجم من الخفافيش يختلف أيضًا حيث نجد لديهم أجنحة تمكنهم من الطيران، ونجد ذيل يقوم بالربط بين القدمين مع وجود غشاء وذلك كنوع من أنواع التأقلم في الطيران وسهولة الوصول إلى الطعام.

شاهد أيضًا : تكيف الدب القطبي في المناطق الباردة

طعام الخفافيش

الخفافيش بالرغم من أنهم يتناولوا الكثير من الطعام خلال اليوم الواحد إلا أنهم لا يعانوا من السمنة حيث إن الخفافيش التي تعاني من السمنة لا يمكنها الطيران وبالتالي فعملية الأيض لديهم كبيرة وسريعة أي أن الطعام لديهم يتحول بسرعة إلى طاقة، حيث أن يتم هضم الطعام لديهم بسرعة أو أي شئ يأكلونه في خلال 20 دقيقة تقريبا.

هذا الوقت يعد وقت قليل للغاية بمقارنة للبشر الذين يتخذون حوالي ثلاثة أيام من أجل أن تتم عملية الهضم بشكل سليم، فالخفاش الصغير يأكل أكل كثير أما الخفاش البني فمن الممكن أن ياكل أكثر من ألف بعوضة في ساعة واحدة أما الخفافيش مصاصي الدماء فهم يتناولوا حوالي 28 جرام من الدم خلال 20 جقيقة وهذا يعد أكبر من وزن جسمهم.

مدة حياة الخفاش

الحيوانات الصغيرة من المعروف عنها أنها لا تعيش طويلا فالفئران يعيشوا حوالي ثلاث سنوات أما الحشرات يعيشوا حوالي لأسابيع او شهور وعصفور المنزل أيضا، أما الخفافيش فهي تعيش لمدة طويلة مقارنة ببقية الحيوانات الأخرى حيث إنها تعيش من حوالي 20 إلى 30 سنة لانها لديها جهاز مناعة يمكنها من تحمل عدد كبير من الإصابات والأمراض.

لقد اثبت العلماء أن الخفافيش نظرا لقيامها بالطيران والذي يعد رياضة تقوم بممارستها بشكل يومي هو ما يساعد في بقائها على قيد الحياة لمدة طويلة، حيث إنها تكون حاملة لعدة أمراض ولكنها لا تتأثر نظرا لما تتمتع به من قدرة على الطيران.

نظافة الخفاش

قد يكره البعض الخفافيش لإعتقادهم بأنها حيوانات مقززة وقذرة ولكن على العكس من ذلك فهي حيوانات نظيفة مثلها كمثل القطط، حيث إنها تقوم بلعق نفسها من أجل تنظيفها، فهي وضعيتها الأصلية هي ان تكون مقلوبة أو رأسها إلى أسفل وأرجلها لأعلى.

بالرغم من ذلك إلا إنها تقوم بإعتدال جسدها حينما تقضي حاجتها ومن ثم تعود إلى وضعها الطبيعي ومن الجدير بالذكر مدى فائدة وأهمية فضلات الخفافيش، حيث إن تلك الفضلات هي بمثابة الأسمدة الفعالة وبالتالي هي شئ ذو قيمة شديدة.

أنواع الخفافيش

  • خفافيش الفاكهة ذو الأنف الأنبوبي الشكل.
  • خفافيش حدوة الحصان نظرًا لشكل انفها الذي يشبه حدوة الحصان مع وجود تجاعيد في الوجه.
  • الخفافيش المقنعة ذو العيون المنتفخة مع قرن فوق الأنف.

شاهد أيضًا : أسهل طريقة لصيد الصقور بشبكة الحمام

في النهاية لقد قدمنا لكم كل ما يخص الخفافيش وحياتهم وصفاتهم لذلك نرجو أن تكونوا قد أستفدتم من هذا الموضوع وننتظر تعليقاتكم وآرائكم حول تلك المقالة وترك ما ترغبون به من تساؤولات في التعليقات أسفل الموضوع.

أترك تعليق