معلومات عن فن الديكور المنزلي بالصور

فن الديكور

فن الديكور هو أحد الفنون لتصميمات الأثاث والمقتنيات بطريقة متحضرة ومعاصرة وذو ذوق رفيع وجذاب، ويعتبر فن الديكور هو أحد الفنون الحديثة في وقتنا الحالي والتي يلجأ لها العديد من الأشخاص عند تأسيس منازلهم الجديدة، وقد تم تدريس فن الديكور في مدارس وكليات خاصة بذلك وهذا يرجع إلى أهمية فن الديكور في حياتنا، وهنا من خلال هذا المقال نتحدث معًا على اهم المعلومات القيمة عن فن الديكور المنزلي بالصور ونتعرف أيضًا على القواعد الهامة لفن الديكور.

معلومات قيمة عن فن ديكور الحديث

يعتبر فن الديكور من الفنون التطبيقية التي تعتمد على الحس الفني عند الإنسان سواء كان هذا الحس مدروسا أو تكون موهبة بداخل الإنسان نفسه ونتعرف عن أهم القيم التي تتحدث عن فن الديكور الحديث:

معنى جمال فن الديكور:

  • هنا يعتمد أغلب مهندسين الديكور أن يعتمدوا على الحث الفني الجمالي للمكان ويعتبر الجمال هنا جمال المكان وليس بالأثاث فمن الممكن وضع أثاث متواضع جدا ولكن باللمسات الفنية التي تكمل هذا الأثاث مثل بعض اللوحات الفنية الكبيرة التي تظهر الجمال الطبيعي للحياة يمكن من خلالها أن يصبح بجانب الأثاث المتواضع اجمل مكان ويخرج في النهاية لنا أجمل واحدث شكل تصميم ديكور للمكان.

شاهد ايضًا : معلومات عن الخطايا السبع المميتة للإنسان

مفاهيم جمال فن الديكور:

  • هنا نجد أن أغلب مهندسين الديكور يضعوا الأثاث أخر ما يكون في المكان بعد رسمه ووضع اللوحات الفوتوغرافية فيه وهذه اللوحات تعطينا الجمال بكل مفاهيمه وتختلف توزيع هذه اللوحات في المنزل حسب الغرف فلكل غرفه لها لوحاتها الخاصة والمناسبة لها، مثال غرف الإستقبال يجب أن يملأها الطبيعة من اللوحات الغنية بالمناظر الطبيعية مثلاً وغرف الأطفال يجب أن تكون فيها حس طفولي كرسومات الكرتونية مثلا والمحببة إلى قلبهم وغرف النوم يكون فيها صور فوتوغرافية لها طابع رومانسي خاص بها.

قواعد أساسيات الديكور للتصميم الداخلي للمنزل

وعند معرفة أساسيات الديكور في التصميم الداخلي للمنزل نجد أن هذه الأساسيات يجب وأن تتبع نظام خاص لا يمكن الاستغناء عن أحداهم في التصميم الداخلي للمنزل منها:

  • البساطة والرقي وهنا يعتبر أهم ما يوجد في تصميم الديكورات هي البساطة لأنها عنوان الجمال والرقي وكلما كان الديكور تملؤه البساطة كلما ازداد في رقيه وجمال وذلك يكون من خلال الأثاث البسيط والتحف الرقيقة للمنزل.
  • الألوان الأساسية في الديكور وهنا يلعب فن الديكور دوره في الألوان فاللون قادر على خلق اتساع المكان ووهم الأشخاص برؤية الديكور بشكل مختلف وأنه عندما تكون الغرف ذات مساحة قليلة يجب علينا وضع الألوان الأكثر وضاءه وتكون ذات الألوان الزاهية لأن اللون الزاهي يتسع به شكل الغرف أما إذا كانت الغرف تتمتع بالمساحة الكبيرة فهنا يمكننا اللعب بالأوان كيفما نشاء.
  • الراحة ويجب أن الديكور المنزلي يكون به بساطة تجعل نفسية الأشخاص أكثر راحة لأن منزل الإنسان هو المكان الذي يلجأ له للراحة والاستمتاع فيجب أن نحافظ على ديكورات تكون أكثر بساطة وراحة للعين والنفس معًا.
  • الإضاءة يتمتع فن الديكور الحديث بأنه يختار الإضاءة التي توجد بها راحة للعين فيجب أن تكون الغرف لها أكثر من إضاءة متعددة بحيث يكون لها إضاءة تتناسب مع ضوء النهار ولا تكون صاخبة أكثر من اللازم وبنفس لوقت يجب أن تتمتع بالإضاءة التي تناسب الأوقات الهادئة للمنزل أثناء الليل.
  • قطع الأثاث ويجب أن تختار قطع الأثاث بعناية شديدة تتناسب مع المساحة الكلية للمكان وكلما كان الأثاث قليل وراقي كلما ظهر جمال الديكور والمكان أكثر.

شاهد ايضًا : 7 معلومات عن أنواع السياحة في مصر

أهم الأخطاء الشائعة في ديكور المنزل

يوجد بعض الأخطاء الشائعة والموجودة في العقول والنفس في مسالة ديكورات المنازل سوف نعرض لكم بعضها فيما يلي:

  • اختيار لون الإضاءة للمكان فالكثير من الأشخاص لا يتخيرون الإضاءة المناسبة للمكان والغرف بالمنزل مما يجعل الأشخاص يختنقون ويتضايقون من هذه الإضاءة بشكل مستاء جدا.
  • اختيار ألوان الدهانات وقد يفضل الشخص صاحب المنزل أن يتبع الألوان الحديثة والمودرن دون أن ينتبه إذا كانت هذه الألوان تتناسب مع مساحة الغرف أم لا بعض الألوان إذا دهنت في مساحة صغيرة، فأنها تخنق روح الغرفة وتجعلك بداخلها لا تتمتع بالراحة النفسية أبدا فيجب علينا اختيار الألوان المناسبة للمساحات واستشارة مهندس الديكور في ذلك.
  • ويجب أن نأخذ الوقت الكافي لتصميم الديكور واختيار الأثاث بكل تمهل لأن اتخاذ مثل هذه القرارات بسرعة وعجلة لا تمكننا من الاختيار الصائب، ولكن تجعلنا بعد الانتهاء من فرش المنزل نلجأ إلى تغير الديكور مرة أخرى ونضر إلى خسارة بعض الأشياء والتكاليف لبعض الأشياء الأخرى عند تجديدها.

فن الديكور والأثاث المنزلي

عند تأسيس ديكور المنزل والأثاث الخاص به يجب على كل شخص أن يتبع بعض التعليمات الصحيحة لفن الديكور حتى يكون قادر على تأسيس منزله حسب رغبته وبتصميم ديكور ناجح ومن هذه الأساسيات:

اختيار الأثاث المنزلي:

  • يجب عن اختيار الأثاث أن نبتعد عن قطع الأثاث الكبيرة والضخمة والتي تعمل على خنق مساحات الغرف وعلى العكس أن قطع الأثاث الصغيرة تجعل الغرف تتنفس وتكون اكثر راحة للأشخاص الذين يعيشون فيها.

اختيار اللمسات الفنية للمنزل:

  • وهي تتشكل في اختيار الزهور والأكسسوار الرقيق للمنزل التي تجعل منزلك أكثر رقي وتحضر فهذه الأشياء البسيطة تعطيني لمسات فنية جميلة وتعمل أيضًا على إبراز الجمال والرفاهية في المنزل.

التناسق في الديكور المنزلي:

  • على الأشخاص المسؤولين عن تصميم ديكور المنزل أن يحققوا التناسق والتناغم ما بين ألوان الحائط وشكل الأرضيات وحجم الأثاث واللوح الفنية وأكسسوار المنازل من المقتنيات التي تعطيني الحس الفني للمنزل.

توزيع الديكور بالمنزل:

  • من أهم الأساسيات التي يجب اتبعها وتعتبر هي أساس فن الديكور فمن الممكن أن توجد قطعة أثاث واحدة بغير مكانها لا تجعل الراحة النفسية في المكان منضبطة وتضطر أن تقوم بتغير الديكور مرة أخرى فلذلك يجب عليك العناية الجيدة عند توزيع الأثاث في المنزل بالشكل الصحيح.

اللمسات الفنية للديكور :

  • وفي النهاية من كل الديكورات الأساسية للمنزل يجب في النهاية وضع بعض اللمسات الفنية التي تكشف عن حيوية المنزل ونشاطه، وهى عبارة عن وضع الزهور الذي يعطينا الطاقة الإيجابية للمكان ووضع اللوحات الفنية البسيطة الممتعة.

كيفية اختيار الديكور للمنزل

عند اختيار ديكورات المنازل يجب علينا مراعاة بعض الأشياء التي إذا اخترناها بعناية سوف نحصل في النهاية عن أحدث وأفضل ديكور لمنزلنا وهي كالتالي:

  • الأثاث وعند اختيار الأثاث بكل عناية وتدقيق على حسب مساحات الغرف المتاحة بالمنزل ونبتعد قدر الإمكان عن شراء قطع الأثاث الكبيرة التي تخلق زحمة المكان.
  • الإضاءة وهنا يجب أن نختار الأضواء المناسبة للمكان ونختار الإضاءة التي تظهر ضوء النهار حتى تعمل على راحة العين أثناء النهار وأيضًا اختيار إضاءات متعددة ومتدرجة للغرف لتتناسب مع كل وقت من اليوم أن كان في النهار أو في الليل الساكن.
  • وإذا سمح الأمر ويوجد مساحة إضافية للمنزل في الخارج هو استغلالها في أن تكون حديقة جميلة مصاحبة للمنزل ونقوم بملئها بالخضرة والأشجار لأن ذلك يزيد من الراحة النفسية للأشخاص.
  • الخصوصية ونلاحظ هنا أن الإنسان في منزله يجب أن يحدد أماكن أكثر خصوصية له من حيث الراحة والإنفراد مثل غرف النوم مثلاً فيجب أن تكون غرفة النوم بعيدًا ما عن غرف الاستقبال وتصمم بديكورات خاصة تجعلها مختفية عن العيون بقدر الإمكان.

شاهد ايضًا : 23 معلومة عن أعمال واختراعات الفنان ليوناردو دافنشي

وفي نهاية موضوعنا اليوم عن أهم المعلومات عن فن الديكور المنزلي بالصور وتعرفنا عن القيمة الفنية للديكور وكيفية توزيع الديكور بشكل جيد في المنزل، نتمنى أن يكون الموضوع نال إعجاب حضراتكم.

أترك تعليق