معلومات عن حيوان الوعل العربي الأصيل

معلومات عن حيوان الوعل العربي الأصيل

الوعل هو نوع من أنواع الماعز البري حيث يتبع عائلة البقريات فما هي أهم صفاته الجسدية والشكلية مع أماكن تواجده وأهم ما يتناوله هذا ما سوف نتعرف عليه  في موضوعنا التالي فتابعوا معنا تلك المقالة.

ما هو حيوان الوعل؟

كما قد سبقنا وذكرنا لكم من قبل الوعل هو من الحيوانات البرية منذ قديم الأزل والتي يعرفها الإنسان جيدًا حيث إنه كان رمز إله القمرفي عهد الملكة بلقيس ملكة سبأ، ولقد تعرض الوعل في العصور الوسطى لعمليات متعددة من الصيد حيث تم النظر له بأنه علاج للشعب في جميع أنواع الأمراض التي قد يعاني البشر منها.

لقد كان يوضع رمز رأس الوعل في شكل شعار على النقود المعدنية والدليل على ذلك ما تم العثور عليه في معبد إله القمر في مأرب باليمن، كما تم إيجاد رسومات على صخرية في اليمن مما ساعد في التعرف على مدى إنتشار حيوان الوعل النوبي.

أما في القرن العشرين فقد تم إكتشاف علاج للسرطان من خلال إستخدام الكرات الصغيرة المكونة لشعره كما إن روث الوعل هو علاج قوي للسل والنقرس وبالتالي فهو من الحيوانات المهددة بالإنقراض، يتسم الوعل بقرونه الطويلة المقوسة للخلف على شكل نصف دائرة مع اللحية الطويلة والحوافر المشقوقة.

شاهد أيضًا : معلومات هل تعلم عن الحيوانات

أماكن إنتشار حيوان الوعل

حيوان الوعل هو حيوان لونه بني مصفر والجانب السفلي من الجسم يتسم بالألوان الفاتحة نجد لحية داكنة أسفل الذقن لدى كلا من الذكور والإناث من حيوان الوعل، القرون تنمو عند الذكور وتتطور أكثر من الإناث وهو حيوان نجده في أوروبا وأسيا وشمال شرق إفريقيا.

تغذية حيوان الوعل

الوعل هو حيوان يتغذى على الأعشاب والبراعم والفواكة حيث إنه يستهلك حوالي من 18  إلى 35 رطل من الطعام بشكل يومي، يقوم الوعل بإستخدام حوافره أسفل الثلج في خلال فصل الشتاء حيث نجد أن الأشجار دائمة الخضرة هي المصدر الرئيسي للغذاء في تلك الفترة.

عمر حيوان الوعل

حيوان الوعل من الممكن أن يظل على قيد الحياة حوالي 15 سنة للذكور و17 سنة للإناث، ولكن حيوان الوعل هو مهدد من قبل الحيوانات المفترسة التالية كونه فريسة لهم وهي النسور والدببة البنية والكلاب البرية والنمور الثلجية والذئاب والكلاب البرية.

طرق تكيف الوعل في البيئات الصحراوية

لدى الوعل جسد يتكيف مع البيئات الصحراوية المختلفة من خلال فراء صيفي قصير مع شعر طويل للتأقلم مع الصيف ويخفي تحته فرو كثيف من أجل تدفئة جسده في الشتاء القارس عد الجبال، يمكنه تسلق المنحدرات الجبلية بسهولة ورشاقة من خلال أقدامه القصيرتين من الأمام بشكل أكثر من الأقدام الخلفية.

كما نجد اوتار في جسمه قوية تمكنه من الصعود بين التلال بكل سهولة والمرور في أضيق الأماكن وأكثرها وعرة لديه سرعة في الحركة تمكنه من التهرب من الحيوانات المفترسة، ولديه شعر ناعم ولامع يقوم بعكس معظم أشعة الشمس وحمايته من الأمطار أيضًا.

التزاوج لدى الوعل

  • تصل إناث الوعل إلى مرحلة إكتمال النضج الجنسي في عمر السنتين أما الذكور فيكونوا جاهزين للتزاوج في عمر خمس سنوات حينما تصبح قوية وتتمكن من القضاء على باقي الذكور الأخرى من القطيع، يتم التواصل بين الوعول من خلال الرائحة والأصوات.
  • حيث نجد الوعل يقوم بإصدار صفير عند تنبيه باقي القطيع من أي خطر ويبدأ موسم التزاوج بينهم من شهر أكتوبر حتى شهر يناير وتصل في ذروتها عند شهر نوفمبر، يعرف الذكور من الوعل مدى نضج الإناث منهم وإمكانية التزاوج لديهم من خلال رائحة البول للأنثى.
  • نجد تكافح الذكور على الغناث من خلال مدى فرض السيطرة على باقي القطيع والذكر القوي المسيطر هو من يتمكن من جمع أكثر من 15 من الإناث حوله، تحمل الأنثى في الجنين حوالي من خمسة إلى ستة أشهر وتلد حوالي جنين واحد أو أثنين وأحيانًا ثلاثة.
  • تقوم بالولادة في أماكن معزولة ونجد الأطفال تتغذى على حليب الأم في الفترة من خمسة إلى ثمانية شهور ويبدأ الجنين الطفل في الجري والحركة بمجرد أن يتم ولادته، يبقى الطفل مع الأم حتى عمر السنة وتقوم هي بالإهتمام به.

شاهد أيضًا : فوائد حيوان الإسفنج البحري

أنواع الوعل

الوعل السيبيري : يقع في شمال وغرب الصين مع وسط وشمال أسيا وأفغانستان مع شمال غرب الهند وجنوب شرق كازاخستان ومنغوليا وشمال باكستان وأفغانستان، وهو يتسم بلون الشعر الأسمر الفاتح ونجد وجود بقع بيضاء على الظهر والرقبة.

الوعل الإسباني : يقع في شبه جزيرة أيبيريا وهو يرغب في العيش في الغابات ويفضلها وهي تكون ذو لون بني مائل للرمادي، كما يفضل العيش في الأشجار الظليلة الكثيفة والتي تحميه من الشمس في أوقات شدة الحرارة.

الوعل النوبي : هو النوع الوحيد الذي يعيش في الصحاري كفلسطين وغرب الأردن وشمال شرق السودان وشمال أثيوبيا مع وسط المملكة العربية السعودية، قرون الذكور تكون أطول من قرون الإناث.

الوعل الأوروبي : هو يعيش في المناطق الثلجية الباردة وهو من الحيوانات الشائعة في جبال الألب ونجد أعداده في تناقص مستمر، لذلك يخافوا عليه من الإنقراض وهو حاليًا موجود في جبال الألب الإيطالية.

شاهد أيضًا : كيفية التعامل مع الحيوانات الأليفة والمفترسة

في النهاية لقد قدمنا لكم كل ما يتعلق بالوعل لذلك نرجو أن تكونوا قد أستفدتم من هذا الموضوع وننتظر تعليقاتكم وآرائكم حول تلك المقالة وترك ما ترغبون به من تساؤولات في التعليقات أسفل الموضوع.

أترك تعليق