من هي الشخصيات المؤثرة في الكتاب المقدس

من هي الشخصيات المؤثرة في الكتاب المقدس

من هي الشخصيات المؤثرة في الكتاب المقدس، يعرّف الدين على أنه مجموعة المبادئ والأوامر والقيم التي يعتنقها الفرد أو مجموعة من المجتمع لتقويم سلوكه في الدنيا والظفر بالجنة في الآخرة، سواء كان ذلك دين سماوي أو غير سماوي فكل الأديان تهدف إلى نشد السلام لكل المجتمعات والتمتع بالسلام في الجنة في الحياة الأخرة، ولكي يلتزم الفرد بالدين الذي يعتنقه كان من اللازم وجود التشريعات ومجموعة الأوامر والنواهي حتى الفضائل من الأخلاق والسلوكيات في التعامل مع الآخرين، ويجمع كل ذلك كتاب يقدسه معتنقي ذلك الدين.

الكتاب المقدس

هو الكتاب الذي يعتنقه اليهود والمسيحيين بمختلف طوائفهم حول العالم، فالكتاب المقدس يجمع التوراة كتاب الله الذي أنزله على سيدنا موسى عليه السلام، ويضم أيضًا الإنجيل الذي أنزله الله على سيدنا عيسى ابن مريم عليهما السلام.

فما هو الكتاب المقدس ومن هي أبرز الشخصيات المؤثرة في الكتاب المقدس؟

شاهد أيضًا: بحث عن الدين الاسلامي والدين المسيحي

ما هو الكتاب المقدس؟

  • الكتاب المقدس مجموعة من الكتب تسمى الأسفار مجموعة في كتاب واحد يطلق عليها الكتاب المقدس، يعتقد اليهود والمسيحيين أنها نزلت بوحي من الله على أنبيائه موسى وعيسى عليهما السلام.
  • مجموع تلك الأسفار 66 كتاب تنقسم لجزئيين، أول 39 سفر يطلق عليها العهد القديم أو التوراة وهو الكتاب المقدس عند اليهود وهو مكتوب باللغة العبرية، والـ 27 سفر الآخرين هي الإنجيل أو العهد الجديد وهو الكتاب المقدس للمسيحيين وهو مكتوب باللغة اليونانية.
  • كُتبت تلك الأسفار بواسطة كُتاب عددهم 40 كتبوها بوحي من روح الله القدس على مدى 1500 سنة.
  • يعتبر الكتاب المقدس من أكثر الكتب التي تمت طباعتها على الإطلاق، إذ يقدر المؤرخون بأنه تمت نسخ أكثر من 2 مليار نسخة من الكتاب المقدس على مدار أكثر من ألفي عام، أيضًا تمت ترجمة الكتاب المقدس لجميع اللغات المشهورة في العالم.
  • الكتاب المقدس كتاب كبير الحجم ويصعب قراءته وفهمه من الوهلة الأولى، إذ أن أسلوبه غير بسيط وطريقة كتابته غير واضحة.
  • ينقسم الكتاب المقدس إلى العهد القديم والعهد الجديد، يشرح العهد القديم كيف تأسس شعب الله بني إسرائيل وأنهم شعب الله المختار في الأرض يأتي من نسلهم المخلص عيسى عليه السلام، ثم يأتي بعده نسلا من نسل سيدنا داود عليه السلام يأتي من هذا النسل رجل بسببه تحل البركة على العالم.
  • أما في العهد الجديد فهو يصف تفاصيل مجيء سيدنا عيسى عليه السلام وتحقيقه للنبوءات التي تم ذكرها في العهد القديم.
  • يتناول الكتاب المقدس أيضًا تاريخ منذ بدء الخليقة وخلق الله آدم عليه السلام، كما يوجد به أشعار وأغاني فضلًا عن التشريعات والنبوءات والصلوات، كذلك يتضمن سير ذاتية لكثير من الشخصيات عبر التاريخ وشخصيات متنبأ بها ستظهر في نهاية الدنيا.

شاهد أيضًا: معلومات عن بعلزبول في المسيحية

من هي الشخصيات المؤثرة في الكتاب المقدس

هناك الكثير من الشخصيات التي وردت في الكتاب المقدس سواء كانوا أنبياء ورسل سابقين أو رجال صالحين، لكي يعرف الناس سيرة هؤلاء الرجال واتخاذهم قدوة والسير على خطاهم وكيفية اتباع أوامر الله فعلى سبيل المثال من هذه الشخصيات ما يلي: –

  • ارميا النبي، نبي أرسله الله لبني إسرائيل بعد أن انتشرت معصيتهم ليأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المعاصي ويذكرهم بعذاب الله، وكان تنبأ بأن بني إسرائيل سيتعرضون للسبي وسقوط اورشليم بيت المقدس وأن هيكل سليمان سيتعرض للتدمير، لذلك قابله بني إسرائيل بالكره والعصيان والاضطهاد، يقال أنه انتقل إلى مصر وتوفي بها.
  • يوسف النجار، من أبرز وأهم الشخصيات في الكتاب المقدس خاصة العهد الجديد، فبحسب المعتقد المسيحي فإن يوسف النجار له قدسيه فهو خطيب مريم العذراء عليها السلام والذي تولى تربية سيدنا عيسى عليه السلام وكان مرافقًا للمسيح والسيدة مريم عليهما السلام أثناء هروبهم إلى مصر فيما يعرف بالرحلة المقدسة، خصصت الكنيسة الأرثوذكسية احتفالًا بعيد القديس يوسف النجار قبل البدء في صوم مريم العذراء بأسبوع، وله كنيسة تحمل اسمه في القاهرة بمنطقة مصر القديمة.
  • سمعان الشيخ، من كبار الرجال الصالحين ومن علماء اليهود البارزين، فعندما تم اختيار مجموعة من علماء اليهود لترجمة الكتاب المقدس من اللغة العبرية إلى اللغة اليونانية كان سمعان على رأس هؤلاء العلماء لتبحره في العلم واللغة، يقال بأنه عاش لما يقرب من 300 عام وشهد ميلاد ومعجزة سيدنا عيسى عليه السلام.
  • النبيه حنة، من النادر أن نجد امرأة تتولى النبوة والدعوة إلى الله، ولكن حنة لم يأتها الوحي أو الروح القدس ولكنها في الكتاب المقدس لها منزلة الأنبياء، فقد تم ذكرها إنها امرأة صالحة توفي زوجها بعد الزواج بـ 7 سنوات فترملت والتزمت الهيكل للعبادة حتى سن متأخر، وشهدت قدوم السيدة مريم العذراء إلى الهيكل لأول مرة للعبادة.
  • يهوذا، من أكثر الشخصيات أهمية في الكتاب المقدس، فهو ابن سيدنا يعقوب ابن إسحاق ابن إبراهيم عليهم السلام، يرجع إليه سبط يهوذا واتخذ منه اسم الديانة اليهودية ومن نسله جاء سيدنا داود وسليمان وعيسى عليه السلام فهو يعتبر الجد الأكبر المباشر لهؤلاء الأنبياء جميعًا.
  • النبيه دبورة، أيضًا من السيدات التي ذكرت في الكتاب المقدس ونالت منزلة الأنبياء، أشتهر عنها أنها كانت قاضية لبني إسرائيل.
  • يشوع بن نون أو يوشع بن نون، من الشخصيات المؤثرة في الكتاب المقدس وله أهمية عند اليهود والمسيحيين معًا، فبحسب الإسرائيليات فـيشوع يتصل نسبه بـ افرايم ابن يوسف عليه السلام ويقال أن يشوع له ابن عمومه مع نبي الله هود عليه السلام، كان يشوع خادم لسيدنا موسى عليه السلام وكان يلازمه دائمًا ويتم أي أمر يوكل له سيدنا موسى، لذلك عينه سيدنا موسى خليفة له على بني إسرائيل، وقاد بني إسرائيل للخروج من التيه ولفتح أورشليم، يقال أنه ولد بمصر وأنه أتاه الوحي والنبوة.
  • يوحنا بن زبدي الإنجيلي، هو من تلاميذ المسيح عيسى عليه السلام وهو أيضًا كاتب إنجيل يوحنا وكذلك سفر الرؤيا.
  • مريم المجدلية، من أبرز الشخصيات في الكتاب المقدس خاصة في العهد الجديد، إذ أنها تعتبر من تلاميذ المسيح عليه السلام وقد شهدت على قيامته وأول ممن ذهبوا إلى قبره وفقًا لما جاء في التعاليم الكنسية.
  • مرقص أو مار مرقص الإنجيلي، يطلق عليه أيضًا مرقص البشير، هو أيضًا من كتاب الإنجيل وينسب له إنجيل مرقص، وهو الذي أقيم في بيته العشاء الأخير قبل حادثة الصلب، جاء إلى مصر في العام 55 م وأسس فيها الكنيسة القبطية الأرثوذكسية ويعتبر هو أول بطريرك للكنيسة، مكث في مصر حتى استشهد وسرق جسده من مدينة الإسكندرية إلى مدينة روما بإيطاليا ولكن الكنيسة الأرثوذكسية استعادت رفاته عام 1968 في عهد البابا كيرلس السادس.

هناك بالطبع العديد والعديد من الشخصيات الكثيرة والمؤثرة وردت في الكتاب المقدس مثل: -عمران واله وزكريا وزوجته اليصابات وولده يوحنا المعمدان وحزقيل وعُزير والخضر وشمشون وبولس ومتّى وعاهرة بابل.

شاهد أيضًا: قصة بلعام بن باعوراء في الكتاب المقدس

كل هذه الشخصيات وأكثر ورد ذكرها في الكتاب المقدس وكل منها لها قصة وعظه للبشر حتى لا يقعوا في المعاصي ويتخذون منهم عبرة وقدوة ونحن هنا قد ذكرنا من هي الشخصيات المؤثرة في الكتاب المقدس ونبذة صغيرة عنهم.

أترك تعليق