أضرار الإندومي بالتفصيل

أضرار الإندومي بالتفصيل

أضرار الإندومي بالتفصيل، يعتبر الإندومي من أشهر الوجبات سريعة التحضير، وقد انتشر الإندومي بسرعة كبيرة في جميع أنحاء العالم المختلفة وذلك بسبب طعمه اللذيذ الرائع وسهولة تحضيره، كما يتميز أيضاً بانخفاض تكلفته، ولكن هناك العديد من الأضرار التي يمكن أن يسببها الإفراط في تناول الإندومي وخصوصاً بالنسبة للأطفال والشباب مما يضع الآباء والأمهات أمام تحدي كبير خوفاً من تعود أبنائهم على تناول الإندومي مما يؤدي إلى إصابتهم بالعديد من المشاكل الصحية فيما بعد.

معلومات عن الإندومي

  • يعود تاريخ تصنيع الإندومي إلى عام 1958م، ثم بدأ ينتشر بعد ذلك بطريقة أوسع من بداية فترة السبعينات، وفي الألفينات بدأ الإندومي يغزو أنحاء العالم وبدأ الأطفال والشباب في إدمانه، حيث يقوم البعض بتناول ما يزيد عن مرتين أو ثلاثة من وجبات الإندومي كل يوم، كما يقومون بتناوله بين الوجبات.
  • يطلق على الإندومي أيضاً اسم “النودلز”، كما أن له أيضاً عدة مسميات أخرى قد انتشرت في كافة أنحاء العالم المختلفة.
  • يتميز الإندومي بأنه من الوجبات السريعة التحضير، حيث يمكن أن يتم إعداده في عدد قليل من الدقائق، كما يتميز أيضاً بسعره المنخفض الذي يجعله في متناول عدد كبير من المجتمع.
  • يحتوي الإندومي على مكسبات طعم ولون ورائحة مصنعة تحتوي على مواد شديدة الخطورة على الصحة.

شاهد أيضًا: ما هي فوائد وأضرار النعناع ؟

ما هو السبب في أضرار تناول الإندومي

في الحقيقة أن الشعرية التي يقوم بتناولها الشخص ليست هي سبب ضرر الإندومي، ولكن السبب الأساسي في ضرر الإندومي يكمن في كيس البهارات الصغير الذي يوجد مع الإندومي، وفي الكيس الأخر المحتوي على دهون، حيث تحتوي تلك البهارات على الكثير من المكونات التي تسبب أضرار لصحة الإنسان ومن هذه المكونات الاتي:

  • الملح الصيني.
  • البروبيلين غليكول.
  • مادة E621.

أضرار الإندومي بالتفصيل

إن الإندومي له العديد من الأضرار التي تحدث بسبب الإفراط في تناول الإندومي، أما إذا تم تناوله بكميات معتدلة فغالباً لا يصاب الشخص بهذه الأضرار إلا في حالة الاستمرار في تناول الإندومي لفترات زمنية طويلة، حيث تترسب النكهات الصناعية والمواد السامة في أعضاء الجسم مما يؤدي إلى فسادها على المدى البعيد، وسوف نتعرف فيما يلي على أهم الأضرار التي يسببها الإفراط في تناول الإندومي على صحة الإنسان.

1- زيادة الوزن

  • لقد أثبتت العديد من الدراسات العلمية والطبية أن الإفراط في تناول الإندومي يسبب إصابة الإنسان بالسمنة وخصوصاً الأطفال والشباب، وذلك بسبب طبيعة تكوين أجسامهم في تلك المرحلة حيث تكون أجسامهم سريعة الاستجابة للسعرات الحرارية المرتفعة الموجودة في عبوة الإندومي.
  • تحتوي العبوة الواحدة من الإندومي على ٢٠٠ سعر حراري بالإضافة إلى نسب الكربوهيدرات والنشويات والدهون العالية، لذلك يجب على الأمهات والآباء حماية أبنائهم من تناول الإندومي لتجنب إصابتهم بالسمنة في سن مبكر، مما قد يؤدي إلى فقد ثقتهم بنفسهم وإصابتهم ببعض الأمراض النفسية.

2- الإصابة بأمراض القلب

لقد أثبتت الدراسات الطبية أن نسبة الدهون العالية التي تحتوي عليها الإندومي تؤدي إلى ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم، وبالتالي فهو يسبب انسداد الشرايين واضطراب نبضات القلب وضعف عضلة القلب مع زيادة فرصة إصابة الشخص بجلطات الدم كلما زاد ترسب مكونات الإندومي في الدم.

3- الإصابة بسرطان الدماغ

إن كثرة تناول الإندومي قد تزيد من العصبية والانفعال وحدوث التشنجات والشعور بألم الصداع النصفي، كما قد تؤدي إلى إصابة الشخص بسرطان الدماغ، وتكون خلايا سرطانية في جميع أجزاء الجسم مثل الجهاز الهضمي، والقولون، والرئة، والمعدة، كما أن التوابل التي توجد في عبوة الإندومي يمكن أن تسبب تحسس بسبب مكوناتها، لذلك يجب عند ظهور أي من الأعراض الأتية أن يتم اللجوء إلى الطبيب على الفور.

  • شعور الشخص بالدوخة والصداع.
  • حدوث خفقان واضطراب نبضات القلب.
  • احمرار في الجلد.
  • التقيؤ.
  • إحساس الشخص بوخز في الصدر.
  • التعرق الشديد.

شاهد أيضًا: فوائد وأضرار أكل الخيار

4- إتلاف خلايا المخ

  • يمكن أن يتسبب الإندومي في تدمير خلايا المخ حيث أنه مع الإفراط في تناول الإندومي يتم تراكم الملح الصيني الذي يعد من أخطر مكونات الإندومي والذي قد يؤدي إلى إتلاف وتدمير خلايا المخ، والذي من أهم أعراضه فقدان الوعي والتركيز وعدم قدرة الشخص على التفاعل مع الغير.
  • تجدر الإشارة هنا إلى أنه على الرغم من أن الملح الصيني يوجد في الإندومي بالنسبة المسموح بها إلا أن الخطورة تكمن في تراكمه في الجسم واحتفاظ الجسم بالنسبة الحالية مع النسبة السابقة، كما قد يشكل خطورة على إصابة الشخص بالرعاش أو بالأمراض العصبية.

5- ارتفاع ضغط الدم

إن الإندومي يحتوي على نسبة مرتفعة من ملح الصوديوم، ومع الإفراط في تناول الإندومي فإنه يسبب ارتفاع في ضغط الدم وحدوث نزيف داخلي، وخصوصاً للأشخاص الذين قد سبق أن تم إصابتهم بارتفاع ضغط الدم.

6- تدمير خلايا الكلى والكبد

إن الإندومي يحتوي على مادة البروبيلين غليكول وهي من المواد الخطيرة جداً خاصةً على الأطفال حيث قد تؤدي هذه المادة إلى إتلاف وتدمير خلايا الكلى والكبد.

7- النسيان والزهايمر

إن الإندومي يحتوي على مواد حافظة بنسبة كبيرة، كما يحتوي أيضاً على مكسبات اللون والطعم والرائحة، وتراكم هذه المواد في جسم الإنسان قد تسبب له ضرراً شديداً حيث تسبب له النسيان وعدم التركيز مما قد يؤدي في النهاية إلى تعرضه للإصابة بمرض الزهايمر.

8- الإندومي يحتوي على دهن خنزير

إن المصانع التي تقوم بإنتاج الإندومي تضع به دهن خنزير أثناء عملية تصنيعه، وهذا الدهن له أضرار عديدة بالإضافة إلى أنه محرم في الدين الإسلامي.

9- الشعور بآلام في المعدة

تحتوي عبوة الإندومي على بهارات شديدة الضرر على جسم الإنسان، مما يجعله يسبب الآلام القوية في المعدة عند قيام الشخص بالإفراط في تناوله.

10- الإصابة بمرض السكري

إن تناول الإندومي يمكن أن يسبب ارتفاع في نسبة الجلوكوز بالدم، مما قد يسبب إصابة الشخص بمرض السكري فيما بعد.

11- ظهور أنواع رديئة من الإندومي في الأسواق

في حالة رغبة الشخص في تناول الإندومي وإصراره على ذلك رغم تلك المخاطر التي قد يتعرض لها، فعليه أن يقوم باختيار النوع الأفضل من الإندومي الموجود في الأسواق، حيث ظهرت في الآونة الأخيرة الكثير من الأنواع الرديئة من الإندومي في الأسواق والغير معروفة، كما أنها لا تخضع للرقابة، كما تحتوي أيضاً على بعض المواد المسرطنة كمادة الرصاص.

هل هناك أي فائدة غذائية للإندومي

رغم هؤلاء الأشخاص الذين يدافعون عن تناول الإندومي ويعشقونه ويؤكدون أن ليس هناك ما يثبت خطورة الإندومي حتى الآن، إلا أنهم لم ينجحوا بعد في إثبات أي فائدة لتناول الإندومي، وإنما تحدثوا فقط عن أمان مادة جلومات الصوديوم وأنها مادة مصرح بها عالمياً، مع العلم أن هناك اتفاق عام على الأضرار الناتجة من الإفراط في تناول الإندومي.

أطعمة مفيدة وبديلة للإندومي

هناك عدد من الأطعمة البديلة والمفيدة لصحة الإنسان، التي يمكن أن تقوم الأمهات بتحضيرها لأبنائها بدلاً من وجبة الإندومي، ومن أهم هذه الأطعمة الاتي:

  • الفشار.
  • الكورن فليكس.
  • الشوفان.
  • البرغل.
  • الكينوا.
  • الفريك.
  • جنين القمح.

شاهد أيضًا: ما هي أضرار زيت الحشيش

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال عن أضرار الإندومي بالتفصيل، وذلك بعد أن تم شرح وتوضيح جميع المعلومات عن وجبة الإندومي، وبعد معرفة ما هي أسباب أضرار الإندومي، وأهم الأضرار الناتجة عن تناوله، وكذلك بعد أن تم التعرف على بعض الأطعمة بديلة الإندومي والمفيدة لصحة الإنسان، ونرجو أن ينال المقال على إعجابكم.

أترك تعليق