نموذج دراسة جدوى مشروع حضانة

نموذج دراسة جدوى مشروع حضانة

إذا كنت تريد تنفيذ مشروع حضانة فعليك أولًا أن تتعرف على متطلباتها المختلفة للبدء فيها، وفي هذا الموضوع سنقوم بعمل دراسة جدوى لهذا المشروع المفيد والمربح والغير مكلف، مع عرض شروط ترخصه.

دراسة جدوى مشروع حضانة اطفال

عند التفكر في البدء في تنفيذ مشروع حضانة الاطفال يجب التفرقة بين الحضانة الخاصة بالأطفال وبين روضة الاطفال.

فإن حضانة الاطفال هو مكان مخصص للطفل يقوم بالاستمتاع والترفيه فيه وتقويته اجتماعيًا مع العمل على تنمية مهارته وقدارته أيضًا.

لكن روضة الاطفال هو المرحلة التعليمية الرسمية للطفل، ويكون فيه الجانب العلمي أكبر من الجانب الترفيهي، فالروضة تهدف إلى تعليم الطفل بعكس الحضانة التي تهدف إلى إمتاعه وترفيهه، وفي روضة الاطفال يتمكن الطفل من تعليم الكتابة والقراءة والتعرف على حروف اللغة العربية والانجليزية.

شاهد أيضًا: دراسة جدوى مشروع الصوب الزراعية

المستلزمات الخاصة بفتح مشروع الحضانة وتكاليفها

لحساب التكاليف الخاصة بفتح الحضانة يجب أولًا التعرف على مستلزماتها الوجب توافرها للإقدام على فكرة المشروع وتنفيذها للربح منه، وهذه المستلزمات هي:

مكان الحضانة

يجب أن تقوم باختيار الموقع والمكان المميز والمناسب لفتح مشروع حضانة اطفال، كما يتطلب أن يتوافر بموقع الحضانة بعض القواعد الهامة، والتي منها أن يكون تهويته جيدة وبمساحة مناسبة لتقسيم المكان إلى:

جزء خاص بالفصول حيث مكان تجمع الاطفال، فضلًا عن تحديد جزء أو أماكن محددة ليتناول فيها الطفل وجباته الغذائية، ومكان أخر للمرحاض.

ويجب أن يكون هناك مكان للحديقة المنتشر بها اشجار جميلة، مع وجود الالعاب التي يتمناها الاطفال مثل المراجيح والزحاليق وما إلى ذلك، ليلهو الطفل ويمرح كيفما يشاء، ويجب أن تكون مساحة هذه الحديقة 100م مربع لتستوعب الألعاب الكثيرة، ولاستيعاب الأطفال أيضًا.

طرق التجهيز للغرف حيث استقبال الاطفال

يجب أن يتم تجهيز الغرف التي ستستقبل الاطفال في الحضانة على النحو التالي:

  • يجب أن تضع الطاولات والكراسي التي سيجلس عليها الطلاب بالفصل التعليمي، وفي حالة إذا كانت الحضانة ستستقبل اطفال أعمارهم متنوعة، فيجب أن يتم تجهيز كراسي وطاولات تتناسب مع أعمارهم.
  • يجب التجهيز باللوازم الخاصة بالحمامات والتي سيحتاجها الطفل لتطهير وتعقيم وتنشيف يديه، كما يجب أن يتم وضع السلة الخاصة بالمهملات بداخل كل حمام.
  • يجب أن يتم توفير ثلاجة بالمطبخ الموجود في الحضانة، حتى يتم الاحتفاظ بالأطعمة الخاصة بالأطفال، وخصوصًا في الفصل الصيفي حتى لا يتعرض الطعام للفساد.
  • وإذا كنت ترغب في استقبال الاطفال الرضع فعليك أن تقوم بتوفير السرائر المخصصة لهم لداخل الغرف، مع التنوع في شكل ومقاس هذه السرائر، على أن تكون مؤمنة من جانبيها حتى يتمكن الطفل من النوم في الأمان التام.
  • ويجب أن تقوم بتوفير الألعاب التي تتناسب مع الاطفال وأعمارهم، وإذا كان لديك القدرة على توفير حمام للسباحة للأطفال على أن يكون من النوع الحديث الذي يتم تعبئته ونفخه، فمن الممكن أن تكون من الألعاب المثيرة التي تستقطب الاطفال في الفصل الصيفي.

طريقة إدارة الحضانة

يجب أن تكون على علم بالمبادئ الخاصة بإدارة الحضانة، وأن تتمتع بالخبرات الخاصة بالإدارة بشكل عام، حتى تتمكن من السيطرة على كافة الأمور، كما يمكن أن تستعين بالمشرفين الذين يمتلكون الخبرات الواسعة في هذا المجال، على أن يقوم كلا منهم بمهمة الاشراف على قسم محدد بالحضانة، وعلى الاطفال.

ويجب أن تقوم بتعين بعض السيدات المختصين برعاية الاطفال اثناء اللهو في الحضانة، ولتنظيف الغرف بها والتي دائمًا تحتاج إلى نظافة، والتي تشمل حمامات وفصول وحديقة الحضانة.

اماكن بيع الاثاث الخاص بالحضانة

يمكنك شراء اثاث الحضانة من اماكن بيعها المختلفة، ولكن يُفضل شرائها من احدى المحال التجارية التي تبيع بالجملة حتى تكون الاسعار مناسبة، وكي تشاهد الانواع المختلفة لها والتنقل بين المحال التجارية لمقارنة الخامات والاسعار.

ويمكن أيضًا شراء مستلزمات الحضانة من أماكن البيع عبر النت أونلاين، وذلك بالبحث عن أي متجر إلكتروني يهتم ببيع لعب واثاث الحضانة وتشاهد الانواع واسعارها المختلفة، وتقوم بطلبها واستلامها بإحدى شركات الشحن.

الطرق التعليمية الواجب تطبيقها في الحضانة

تتعدد طرق تعليم الاطفال في الحضانة، فيوجد طريقة تعرف باسم طريقة الإلقاء، وهي الطريقة الشائعة في تطبيقها بالحضانات، لأنها كانت صاحبة الفضل في تعلم الاطفال الكتابة والقراءة، فضلًا عن تعليمهم المبادئ الخاصة بالدين الاسلامي مثل كيفية أداء الصلوات، وكيفية الوضوء، والكثير من الأشياء الاخرى.

وهناك طريقة اخرى في التعلم وهو أن تعتمد الحضانة على الالعاب الخاص بتنمية الذكاء (منتسوري)، وهي الطريقة التي لاقت القبول الكبير للأطفال، كما أن أولياء الأمور دائمًا ما يبحثون عنها لجلبها في المنازل لتنمية المهارات لأطفالهم.

كما توجد بعد الاشياء الاخرى الهامة التي تعمل على تنمية المهارات للأطفال، مثل الالعاب التعليمية المختلفة، والاغاني التي تهتم بتعليم الاطفال الحروف والارقام من خلالها.

الإجراءات والشروط الخاصة بترخيص مشروع الحضانة في مصر

يجب أن تراعي إدارة الحضانة التسيير للأمور بالشكل المتقن، فلابد من الحصول الرخصة الخاصة بالحضانة لتعمل بشكل قانوني، يمكنكم الأن التعرف على شروط الحصول على رخصة حضانة اطفال وهي:

التوجه إلى مجلس المدينة التابعة لمدينتك لتقديم الاوراق الأتية:

  • صورة من بطاقتك الشخصية مع الاصل للاطلاع على أن تكون سارية.
  • عقد الايجار للحضانة لتأكيد ملكيتها إليك.
  • التقرير الهندسي لمكان الحضانة والذي يمكن تحريره من قسم الإدارة الهندسية بالحي الذي تتبعه.
  • الشهادة الخاصة بعدم وجود أي قضية أو مشاكل على مكان إقامة حضانة الاطفال، والذي يُصدر من فرع وزارة الدفاع المدني بمدينتك.
  • تقديم الإقرار الموثق بأن حضانة الاطفال التي تملكها مجهزة تجهيز كامل بكافة مستلزماتها.

بعد تقديم هذه الأوراق لمجلس مدينتك أو الحي الذي تتبعه سيقومون بإرسال لجنة لتقوم بمعاينة مكان الحضانة، والتأكد من صحة أوراقها التي قمت بتقديمها مسبقًا، وفي حالة إذا كانت الاوراق مطابقة للمعاينة، سيتم إعطائك رخصة الحضانة بشكل مؤقت، وبعد بدء النشاط يمكنك التقديم للحصول على الرخصة النهائية.

شاهد أيضًا: دراسة جدوى مشروع مصنع ملابس اطفال

العوامل المؤثرة على نجاح مشروع حضانة اطفال

تهتم الأم بالتعرف على تفاصيل هامة في الحضانة التي ستترك طفلها بها لقضاء ساعات طويلة بشكل يومي، فإن الاهتمام بهذه التفاصيل يجعلك الافضل دائمًا، ومن العوامل المؤثرة على نجاح مشروع الحضانة ما يلي:

اختيار المكان المناسب

يجب عليك إذا كنت تريد تنفيذ مشروع الحضانة أن تختار أولًا المكان المناسب والملائم لافتتاح الحضانة، لأن الأم دائمًا تبحث عن الحضانة المتواجدة بالأماكن الآمنة والجيدة.

المعلمين والمعلمات

من أهم عوامل نجاح مشروع الحضانة هو أن تقوم الإدارة بالاستعانة بالمعلمين والمعلمات ذو الخبرات العالية في تعليم الاطفال، والذين يمتلكون الاساليب المميزة والمختلفة لتعليمهم ليتمكن الاطفال من الاكتساب للسلوكيات وللمهارات الجديدة.

النظافة

عندما تقوم الأم بزيارة احدى الحضانات للتعرف عليها أول ما تبدأ في التعرف عليه هو النظافة، فتقوم بالتدقيق في ذلك عند الدخول للقاعات أو الغرف، وكذلك الحمامات، فيجب دائمًا أن تحرص إدارة الحضانة على تنظيفها جيدًا وباستمرار.

اختيار الديكورات

الاختيار لديكورات الحضانة من أهم الاشياء التي تعمل على جذب الانتباه للأطفال، وكذلك وضع الرسومات التعليمية والكرتونية التي يحبها الاطفال، فالأم تحرص على ذلك حتى يحب طفلها الذهاب للحضانة للاستمتاع بها.

تحديد اسعار مناسبة

يجب أن تقوم إدارة الحضانة بتحديد الاشتراك الشهري أو السنوي بالشكل المنطقي، فالمبالغة في اسعارها تعمل على نفور الأهالي منها، فيجب الاعتدال حتة تستقطب الاعداد الكبيرة.

اختيار أفضل العمالة

يجب أن تقوم إدارة الحضانة بعمل مقابلة للعمالة قبل تعينها للتأكد على ما إذا كانت طريقة تعاملهم من الاطفال ستكون بكفاءة عالية أم لا، ويجب أيضًا أن يكون لديهم الخبرات العالية في التعامل مع اطفال الحضانة.

تنوع انشطة الحضانة

يجب أن تتنوع انشطة الحضانة لتطوير المهارات الخاصة بالأطفال، وتنمية قدراتهم العقلية.

نظام المراقبة

يجب أن تقوم بعمل نظام مراقبة للحضانة وذلك من خلال وضع الكاميرات المراقبة بجميع قاعات الحضانة، وبكل جزء بها، حتى تتمكن من السيطرة على جميع تفاصيلها بالشكل الجيد.

اقامة الحفلات

من المفضل أن تقوم بإعداد الحفلات الترفيهية اثناء المناسبات التي تحدث في ظل وجود الطفل بالحضانة، ويمكن أن يتم دعوة أولياء الأمور للحضور في الحفلات.

الدعاية

يجب في بداية نشاط الحضانة أن تقوم بعمل الدعاية الكبيرة لها، حتى يتعرف أولياء الأمور على الحضانة، على أن تقوم بتوضيح عنوانها وارقام التليفونات الخاصة بها، والانشطة التي سوف تطبقها، ويفضل أن تقوم بعمل خصم محدد لعدد معين من المشتركين الأوائل لجذب الأهالي.

شاهد أيضًا: دراسة جدوى محل أدوات كهربائية جملة

وفي نهاية موضوع نموذج دراسة جدوى مشروع حضانة وبعد أن تعرفنا على المستلزمات الخاصة بفتح مشروع حضانة اطفال، وطرق التجهيز للغرف حيث استقبال الاطفال، وطريقة إدارة الحضانة، واماكن بيع اثاث وتجهيزات الحضانة، والطرق التعليمية الواجب تطبيقها في الحضانة، والإجراءات والشروط الخاصة بترخيص مشروع الحضانة في مصر، والعوامل المؤثرة على نجاح مشروع حضانة اطفال، فعليكم فقط مشاركة هذا الموضوع في جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

أترك تعليق