زيادة ارتفاع الخصية عند الأطفال

زيادة ارتفاع الخصية عند الأطفال

زيادة ارتفاع الخصية عند الأطفال، الخصية هي أحد أعضاء الجهاز التناسلي عند الذكور، وفي الشهور الأخيرة من الحمل تنتقل هذه الخصية من أسفل البطن عند الجنين إلى كيس الصفن، لكن في بعض الحالات يحدث تعلق لهذه الخصية، ولهذا سوف نتناول معكم زيادة ارتفاع الخصية عند الأطفال وعلاجها.

الخصية المعلقة عند الأطفال بالصور

في الشهور الأخيرة من الحمل تنتقل الخصية من أسفل البطن إلى كيس الصفن، ولكن في بعض الحالات لا تنقل الخصيتين بالكامل أو قد تنتقل واحدة وتظل الأخرة معلقة، وفي الغالب هذه الحالة تصيب الأطفال الذكور الذين ولدوا ولادة مبكرة.

في كثير من الأحيان تسقط الخصية في مكانها الطبيعي بعد عدة أيام من الولادة، لكن إذا لم يحدث ذلك يكون الطفل بحاجة إلى التدخل الجراحي.

شاهد أيضًا: كيفية حماية الطفل الرضيع من نزلات البرد

أسباب زيادة ارتفاع الخصية عند الأطفال

على الرغم من إن مشكلة الخصية المعلقة قد تكون بدون سبب واضح إلا أن هناك العديد من الأسباب وراء مشكلة ارتفاع الخصية عن الأطفال ومنها:

  • ولادة الطفل ولادة مبكرة.
  • عامل الوراثة في العائلة وتكرار هذه المشكلة مع أكثر من طفل في العائلة.
  • الانخفاض الزائد في وزن الطفل عند الولادة.
  • تزداد فرصة الإصابة بهذه المشكلة لو كانت الأم مصابة بمرض السكر من النوع ا أو من النوع 2 أو الإصابة بسكر الحمل.
  • لو كانت الأم تعاني من مشاكل السمنة.
  • لو كانت الأم تشرب مقدار كبير من السجائر أو الكحول.

مشاكل الخصيتين عند الأطفال

هناك بعض الأنواع من الاضطرابات التي تحدث في لدى خصية الطفل وهي التي تجعل الخصية معلقة وهي كالتالي:

1- الخصية النطاطية

وهي تلك الخصية التي تتحرك من الأمام إلى الخلف ما بين كيس الصفن ومنطقة الخصيتين ومنطقة الفخذ، وهذه الحالة من الحالات الطبيعية التي قد تحدث بسبب وجود رد فعل عكسي في العضلات الموجودة في كيس الصفن.

2- الخصية المعلقة المكتسبة

هذا النوع من الخصية تكون فيه الخصية متجه إلى ناحية الفخذ ويصعب إرجاعها باليدين بسهولة عند الفحص السريري.

مخاطر ارتفاع إحدى الخصيتين عن الأخرى

عندما ترتفع الخصية الموجودة لدى الطفل سواء كانت واحدة أو الاثنين، فإن هذا الأمر يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية ومنها:

  • وجود مشاكل في الخصوبة على المدى البعيد، لأن الحيوانات المنوية الموجودة في جسم الرجل تحتاج إلى مكان يكون أكثر برودة من حرارة الجسم العادية، ولو كانت الخصية في مكان غير مكانها الطبيعي فلن تكون بدرجة الحرارة اللازمة لبقاء هذه الحيوانات المنوية.
  • تعرض الذكر للفتق، وقد يصل الأمر إلى تلف الخصية الموجودة في غير مكانها.
  • قد تتلف الخصية المعلقة نتيجة الإصابة.
  • الأشخاص الذين يمتلكون خصية معلقة هم أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بمرض السرطان، حتى وإن خضعوا إلى إجراء عمليات جراحية لحل مشكلة الخصية المعلقة.
  • التواء الخصية، وهذا الالتواء يحدث يؤدي إلى الإصابة بتلف الحبل المنوي الذي يقوم بنقل الدم إلى كيس الصفن.

تشخيص الخصية المعلقة

يتم تشخيص مشكلة الخصية المعلقة عند الطفل من خلال التالي:

1- تنظير البطن

يتم ذلك من خلال إدخال أنبوب صغير يحتوي على كاميرا من خلال شق صغير يتم عمله في بطن الطفل، ويتم إدخال هذا المنظار لتحديد المكان الذي توجد فيه الخصية والقيام بتصحيحها.

قد يهمك أيضًا: مراحل تسوس الاسنان عند الاطفال بالتفصيل

2- الجراحة المفتوحة

في هذا النوع من الجراحة يتم عمل شق مباشر في البطن وفي منطقة أعلى الفخذ، وإذا لم يستطيع الطبيب تحديد مكان الخصية المعلقة، يتم القيام ببعض الفحوصات الطبيبة لتحديد مكان الخصية بالتحديد.

يمكن أن يتم الفحص عن مكان الخصيتين من خلال التصوير بالأشعة الفوق صوتية، التصوير بالرنين المغناطيسي.

عملية الخصية المعلقة عند الأطفال

إذا لم تعود الخصية المعلقة إلى وضعها الطبيعي بعد الولادة، يحتاج الطفل إلى إجراء عملية جراحية لتصحيح وضع الخصية، ويكون ذلك في عمر 6 إلى 12 شهر من عمر الطفل، لإعطاء الفرصة للخصية أن تعود لوضعها الطبيعي.

علاج مشكلة الخصية المعلقة عند الأطفال

في معظم الحالات تعود الخصية إلى مكانها الطبيعي دون التدخل الطبي أو الجراحي وذلك في الأسابيع الأولى من عمر الطفل وقد يمتد ذلك إلى العام الأول من عمر الطفل، وإذا لم ينجح العلاج بالطرق التقليدية يمكن اتباع الطرق الآتية في العلاج:

  • العلاج الهرموني الذي يتم من خلال حقن مجموعة من الهرمونات الخاصة بالغدد التناسلية البشرية أو هرمون التستوستيرون الذي يهدف إلى إعادة الخصية مرة أخرى إلى مكانها الطبيعي في كيس الصفن.
  • العلاج الجراحي الذي يتم اللجوء إليه كنوع من العلاج المبكر للطفل حتى لا يصاب الطفل بالعقم وتتعرض الخصية المعلقة للتلف.
  • العلاج المبكر لمشكلة ارتفاع الخصية قد يقلل من فرصة تعرض الطفل لوجود بعض المشاكل في الخصوبة في وقت لاحق من العمر.
  • يمكن القيام بعلاج الخصية المعلقة من خلال بعض العلاجات البديلة مثل: زراعة خصية في كيس الصفن، ويكون ذلك في مرحلة الطفولة المتأخرة أو في مرحلة المراهقة، وهذه الجراحة تجهل شكل الخصية طبيعي.
  • بعد الانتهاء من العمليات الجراحية لتصحيح مكان الخصية، يجب على الأم متابعة نمو الخصيتين عند الطفل بشكل طبيعي، وبعد أن ينمو الطفل على الأم شرح عمل الخصيتين لدى الولد وشرح متابعة نمو هذه الخصية والتغييرات التي تحدث فيها عند سن البلوغ.

اقرأ أيضًا: علاج نقص الهيموجلوبين في الدم عند الاطفال

بهذا نكون وضحنا لكم زيادة ارتفاع الخصية عند الأطفال وتشخيص هذه الحالة وعلاج مشكلة الخصية المعلقة ومخاطر ارتفاع الخصيتين عن مكانها الطبيعي، نرجو أن يكون الموضوع حقق لكم الإفادة.

أترك تعليق