المشعرانية ( زيادة نمو الشعر لدى الإناث )

المشعرانية (زيادة نمو الشعر لدى الإناث)، المشعرانية هو ذلك اللفظ الذي يطلق على السيدات التي لديها نسبة نمو زائدة في الشعر في بعض المناطق في الجسم مثل الرجال، هذه المشكلة عندما تظهر لدى المرأة فإنها تسبب لها الشعور بالضيق والتوتر، وسوف نستعرض لكم تفاصيل أكثر حول المشعرانية (زيادة نمو الشعر لدى الإناث) وأسباب ذلك.

المشعرانية (زيادة نمو الشعر لدى الإناث)

  • المشعرانية هو لفظ يطلق على من يعاني من ارتفاع نسبة نمو الشعر لديه في بعض المناطق في الجسم، وهذه المشكلة تصيب الإناث بشكل خاص.
  • ينمو الشعر عند البنت في بعض الأماكن من الجسم مثل: الذقن، الصدر، البطن، بين الفخذين، أسفل الظهر، ويكون الشعر سميك وذات لون مختلف عن لون الشعر العادي.
  • المرأة التي تعاني من زيادة نسبة الشعر في الجسم فهي أيضًا تعاني من عدم انتظام الدورة الشهرية لديها بالإضافة إلى وجود حب الشباب، بعض التغييرات في الصوت وغيرها من الأعراض الأخرى.
  • على الرغم من إن هذه المشكلة قد لا تؤثر على المرأة بشكل صحي، إلا إنها تترك أثر نفسي سيء في داخلها وتبحث عن الحلول لحل هذه المشكلة.

شاهد أيضًا: هل حبوب فيروجلوبين تزيد الوزن أم تسبب زيادة نمو الشعر

صفات المرأة المشعرانية

تتمثل صفات المرأة الشعرانية في التالي:

  • ظهور الشعر الخشن في العديد من الأماكن المختلفة في الجسم خاصة في منطقة الصدر والظهر.
  • يكون صوت المرأة غليظ.
  • الإصابة بالصلع.
  • ظهور حب الشباب.
  • صغر حجم الثدي.
  • تضخم البظر.
  • تزايد الكتلة العضلية في الجسم.
  • عدم الانتظام لديها في الدورة الشهرية.

أسباب كثافة شعر الجسم عند النساء

يرجع نمو الشعر الزائد عند المرأة إلى زيادة مستوى الهرمونات الذكورية لدى هذه السيدة، ويرجع السبب في زيادة هذه الهرمونات إلى التالي:

1- العوامل الجينية

تلعب العوامل الجينية دور كبير في نمو الشعر الزائد لدى الأنثى، وهذه العوامل الوراثية تزيد في حالة انتقال هذه المشكلة من الأم أو الجدة أو العمة.

2-العِرق

  • على الرغم من إن هذه المشكلة قد تظهر لأي سيدة في العالم إلا إن العِرق قد يكون له علاقة بظهور هذه المشكلة لدى بعض السيدات دون البعض الآخر.
  • نجد إن سكان البحر المتوسط والشرق الأوسط وسكان قارة آسيا بشكل خاص من أكثر الفئات التي تعاني من هذه المشكلة.

3- تناول بعض الأدوية

يوجد بعض الأنواع من الأدوية تتسبب في حدوث بعض الاضطرابات في الهرمونات، وبالتالي تؤدي إلى ظهور الشعر في منطقة معينة في الجسم دون باقي المناطق.

4- متلازمة تكيس المبايض

من يعاني من متلازمة تكيس المبايض يعاني من اضطرابات في الهرمونات الجنسية لدى المرأة، وهذه المتلازمة تسبب في زيادة نمو الشعر في بعض المناطق في الجسم بجانب التعرض للسمنة وعدم انتظام الدورة الشهرية بجانب التعرض لبعض المشاكل في الخصوبة.

4- وجود خلل في الغدة الكظرية

تتسبب الاضطرابات في الغدد الكظرية إلى زيادة نمو الشعر الزائد في الجسم بسبب زيادة إفراز الهرمونات الذكورية، وقد يؤدي هذا الخلل في الغدة الكظرية إلى وجود خلل في الغدة النخامية أو المبايض.

5- متلازمة كوشنج

هذه الحالة تحدث عندما يزيد معدل هرمون الكورتيزون الذي يفرزه الأدرينالين في الدم، وقد يكون السبب في زيادة هذا الهرمون التعرض للضغوط النفسية أو تناول أدوية الكورتيزون.

تشخيص زيادة الشعر الزائد لدى النساء

  • يقوم الطبيب بعمل بعض الفحوصات التي يتعرف من خلالها على مستوى الهرمونات في جسم المرأة، ومستوى الأنسولين بالإضافة إلى فحوصات شاملة للدم.
  • بعد التعرف على السبب الطبي الذي يؤدي إلى ظهور الشعر الزائد في الجسم يتم تحديد العلاج وفقًا للأسباب.

شاهد أيضًا: علاج تساقط الشعر الشديد عند النساء بالأعشاب والزيوت

أسباب كثرة الشعر في الجسم عند الرجال

نلاحظ أن جسم الرجل يمتلئ بالكثير من الشعر ولكن قد لا نعرف ما هي أسباب كثرة الشعر في الجسم عند الرجال؟

  • السبب الرئيسي في زيادة نسبة الشعر لدى الرجال هو هرمون التستوستيرون الذي يتحكم في زيادة نمو الشعر عند الرجال في الجسم بالكامل، وفي حالة انخفاض مستوى هذا الهرمون في الجسم يعاني الرجل من تساقط الشعر وتناقص عدد الشعر في جسمه وهذا الأمر لا يحبه الرجال.
  • عندما يتراجع هرمون التستوستيرون في جسم الرجل فإنه يؤثر على الأداء الجنسي لدى الرجل، لهذا فإن زيادة الشعر في الجسم تعبر عن زيادة الفحولة لدى الرجل.

علاج سرعة نمو شعر الجسم

قد لا يتسبب ظهور الشعر الزائد عند المرأة إلى أي مشاكل صحية، لكن يمكن علاج سرعة نمو شعر الجسم عند السيدات من خلال التالي:

1- علاج المشكلة التي تسبب ظهور الشعر الزائد

  • لو كان السبب وجود تكيس في المبايض فإنه يمكن التخلص من زيادة الشعر الزائد في الجسم من خلال علاج هذه المشكلة في البداية حتى يتم علاج الخلل الهرموني الذي يؤدي إلى نمو الشعر.
  • كما ينصح بالتخلص من الوزن الزائد في الجسم لأن هرمون الأندروجين الذي ينتج بسبب زيادة الوزن يؤدي إلى زيادة نمو الشعر في الجسم.

2- استخدام الطرق التقليدية في التخلص من الشعر الزائد

يوجد العديد من الطرق التقليدية التي يتم استخدامها في التخلص من الشعر الزائد والتي يمكن للسيدة أن تستخدمها لعلاج هذه المشكلة ومنها:

  • التخلص من الشعر الزائد من خلال الكريمات المخصصة لإزالة الشعر الزائد.
  • التخلص من الشعر من خلال الشمع أو الحلاوة التي تصنع من السكر والماء وغيرها من الوسائل التي تزيل الشعر من الجذور حتى تؤخر نمو الشعر الزائد.

3- استخدام الليزر

يعد الليزر أحد الطرق العلاجية في التخلص من نسبة الشعر الزائد في جسم المرأة، ولكن قد يكون الليزر من العلاجات المكلفة والتي تحتاج إلى أكثر من جلسة للوصول إلى أفضل النتائج، لكنه من الحلول الفعالة التي تقضي على نمو الشعر في هذه المناطق بشكل نهائي.

4- الطرق الأخرى

يوجد بعض الطرق الأخرى الحديثة التي يمكن الاعتماد عليها في التخلص من الشعر الزائد عند المرأة ومنها: العلاج الحراري، العلاج الكهربائي، وغيرها من طرق العلاج التي تقضي تمامًا على بصيلات الشعر الزائدة وتمنع من نمو الشعر الزائد في الجسم.

لكن نود أن نشير إلى ضرورة استشارة الطبيب المتخصص قبل استخدام أي من الطرق الحديثة في التخلص من الشعر الزائد.

علاج الشعرانية طبيعيًا

هناك العديد من الطرق الطبيعية التي يمكن من خلالها علاج مشكلة الشعرانية ومن هذه الطرق ما يلي:

1- الكافور

يتم استخدام الكافور في التخلص من الشعر الزائد عن طريق وضع ربع كوب من الكافور في الماء وبعد غليه يتم شرب كوب من هذا المشروب عدة مرات على مدار اليوم.

2- خيوط الذرة

يتم وضع ملعقة من خيوط الذرة أو العدس المطحون أو الشعير في كوب من الماء المغلي وبعد أن يبرد ذلك المشروب يتم تصفيته ويشرب منه مقدار 2 كوب في اليوم.

3- النعناع

يتم وضع ملعقة من النعناع المجفف في كوب من الماء المغلي ويصفى ويشرب هذا المشروب ثلاث مرات في اليوم للحصول على أفضل النتائج.

4- العرق سوس

يتم نقع العرق سوس في مقدار كافي من الماء ويتم شرب هذا المشروب يوميًا لمدة أسبوع.

شاهد أيضًا: إزالة الشعر تحت الجلد نهائياً

في نهاية رحلتنا مع المشعرانية (زيادة نمو الشعر لدى الإناث)، بعد أن تعرفنا على المشعرانية (زيادة نمو الشعر لدى الإناث) والأسباب التي تؤدي إلى ذلك وكذلك تعرفنا على الطرق العلاجية الطبية أو الطبيعية للتخلص من هذه المشكلة.

مقالات ذات صلة
إضافة تعليق