كيفية زيادة كريات الدم البيضاء

كيفية زيادة كريات الدم البيضاء

جهاز المناعة هو من أهم خطوط الدفاع عن الجسم ضد أي أمراض قد تصيب جسم الإنسان من بكتيريا وفيروسات وبالتالي لابد من تعزيز جهاز المناعة ويتم ذلك من خلال التغذية السليمة لجسم الإنسان وبشكل صحي فما هي أفضل الطرق لزيادة كرات الدم البيضاء هذا ما سوف نتعرف عليه في موضوعنا التالي فتابعوا معنا تلك المقالة.

كرات الدم البيضاء

  • خلايا الدم البيضاء وكرات الدم البيضاء هي واحدة من أهم مكونات جهاز المناعة الموجود في الجسم ويكون دورها الرئيسي هي مقاومة ومحاربة العدوى، وبالتالي كل ما نجد الكرات الدم البيضاء كثيرة ومنتشرة في الجسم كله يستمر الجسم بالعمل بشكل طبيعي.
  • يقوم الطبيب بقياس كرات الدم البيضاء من خلال التحليل الذي يتم إجراءه من أجل التشخيص ببعض الإصابات والأمراض، حتى يكون الجسم محميًا من الأمراض مع التعرف على أهم العلاجات التي يتم استخدامها لعلاج مشكلات المناعة.

شاهد أيضًا: ما أسباب نقص كرات الدم البيضاء في جسم الإنسان

أسباب ارتفاع كريات الدم البيضاء

هناك مجموعة من الأسباب والتي تؤدي إلى زيادة عدد كرات الدم البيضاء ومن أهم تلك الأسباب هي:-

  • الإصابة بسرطان الدم.
  • الأمراض الالتهابية مثل التهاب المفاصل وأمراض الأمعاء الالتهابية.
  • التعرض لصدمة أو لإصابة ما.
  • استخدام الأدوية الستيرويدية.

أسباب انخفاض كريات الدم البيضاء

أما بالنسبة لانخفاض عدد كرات الدم البيضاء في الدم فهناك مجموعة من الحالات التي تؤدي إلى انخفاض كرات الدم البيضاء عن معدلها ومستواها الطبيعي، وبالتالي يكون هناك سببان وراء ذلك ومن أهم تلك الأسباب هي: –

  • عدم قدرة الجسم على إنتاج كميات كافية من كرات الدم البيضاء.
  • وجود سبب معين يقوم بتدمير الخلايا البيضاء بطريقة تزيد من تصنيعها في الجسم.

وبالتالي نجد مستويات الدم البيضاء أقل من الحد الطبيعي ومن أهم تلك الأسباب هي: –

  • التعرض لعدوى فيروسية.
  • الانخفاض في عمل النخاع العظمي ووظيفته.
  • الإصابة بحساسية تجاه دواء ما.
  • الإصابة باضطرابات في جهاز المناعة مثل مرض الذئبة الحمراء.
  • التعرض لأي عدوى فيروسية.
  • التعرض للعلاج الإشعاعي والكيميائي.

طرق زيادة كرات الدم بالأغذية

الثوم

الثوم هو من أهم الأطعمة التي تعمل على تحفيز وتعزيز المناعة من خلال تحفيز جهاز المناعة مما يحفز من تكاثر الخلايا البيضاء، والتي تعمل على مقاومة الأمراض مع إنتاج الأجسام المضادة حيث يحتوي على عنصر الكبريت والذي له دور كبير في تحفيز جهاز المناعة مع زيادة عدد كرات الدم البيضاء.

الشاي الأخضر

هو من المشروبات التي تعزز جهاز المناعة بشكل كبير مع زيادة عدد كبير من كرات الدم البيضاء فهو مشروب لا يمكن الإغفال عنه وعن مدى أهميته، فهو مصدر عظيم لمضادات الأكسدة والتي تساعد في محاربة أي أمراض تصيب الجسم وبالتالي ننصحكم بتناول الشاي الأخضر كوب واحد من قبل الوجبات ومن الممكن إضافة الليمون والزنجبيل أو العسل.

شاهد أيضًا: كيف ترفع نسبة الحديد في الدم

الزنك

الزنك هو عنصر غائي له دور كبير في زيادة قدرة الجسم على مواجهة الأمراض المختلفة حيث تزيد من قدرة إطلاق الأجسام المضادة مع رفع معدلات كرات الدم البيضاء، الزنك له دور كبير في زيادة عدد كرات الدم البيضاء مع القضاء على أي خلايا سرطانية ومن امثلة الزنك في الأطعمة هي الفاصوليا واللحوم ولحم البقر والديك الرومي والمحار.

الخضروات والفواكه

كلَا من الخضروات والفواكه هي مصدر غني بفيتامين سي وهذا الفيتامين هو من أكثر الفيتامينات التي تزيد من إنتاج الأجسام المضادة، كما تزيد من إنتاج كرات الدم البيضاء وبالتالي ننصحكم من تناول حوالي ست حصص من الفواكه والخضروات.

من أهم الفواكه التي تحتوي على فيتامين سي هي الكيوي والجوافة والفراولة والكنتالوب والبابايا أما بالنسبة للخضروات التي تحتوي على فيتامين سي هي، الفلفل واللفت والبروكلي والسبانخ والقرنبيط والفلفل بجميع أنواعه وألوانه وبالتالي بتناول تلك الأنواع من الخضروات والفواكه يساعد بشكل كبير في إمداد الجسم بما يحتاجه من فيتامين سي.

المكسرات والحبوب

المكسرات والحبوب المختلفة هي التي تحتوي على فيتامين ه والمسئول عن إنتاج خلايا الدم البيضاء وخلايا بي وهو واحد من أهم أنواع الخلايا الليمفاوية وتلك لخلايا هـ التي تعمل على تدمير الخلايا السرطانية، وبالتالي ننصحكم بتناول كم كبير من الاطعمة التي تحتوي على فيتامين هـ هي زيت عباد الشمس وزبدة الفول السوداني واللوز والسبانخ والبروكلي.

البروتين خالي الدسم

فالبروتينات قليلة الدسم أو خالية الدسم هي من أهم الأطعمة وأفضل الأطعمة التي تحتوي على فيتامينات تزيد من خلايا الدم البيضاء، وبالتالي نقص البروتين في الجسم يجعل الجسم غير قادرًا على إنتاج خلايا الدم البيضاء والتي لها دور كبير في مواجهة الأمراض المختلفة.

هناك مجموعة من الأطعمة التي تحتوي على البروتين ومن أهم تلك الأطعمة هي الأسماك والمأكولات البحرية والدواجن منزوعة الجلد، وأيضًا اللحوم قليلة الدسم مع البيض والفاصوليا والعدس وفول الصويا وهي مجموعة من الأطعمة اتلي تحتوي على البروتين.

الزبادي

هو واحد من أهم الأطعمة التي تزيد من عدد كرات الدم البيضاء فهي مكملات غذائية لها دور كبير في الحصول على مناعة أكبر من الأشخاص الذين لا يتناولون الزبادي بشكل مستمر، مما يحسن من كفاءة جهاز المناعة وتعزيزها.

شاهد أيضًا: كيف أنظف الدم من السموم

في النهاية لقد قدمنا لكم أهم الطرق والأغذية السليمة من أجل تعزيز المناعة بطريقة سليمة لذلك نرجو أن تكونوا قد استفدتم من هذا الموضوع وننتظر تعليقاتكم وآرائكم حول تلك المقالة وترك ما ترغبون به من تساؤلات في التعليقات أسفل الموضوع.

أترك تعليق