طرق زيادة حجم العظام

طرق زيادة حجم العظام

طرق زيادة حجم العظام، حيث يتكون جسم الإنسان في البداية من عظام وهي مجموعة كبيرة مكونة من 206 عظمة ويمكن العمل على زيادتها، وهذا ما سنتعرف عليه من خلال، طرق زيادة حجم العظام.

العظام

حيث تسمى باسم آخر وهو الهيكل العظمي وتوجد في كل أنحاء الجسم مثل اليدين الرقبة وأيضًا القدمين والبطن وأيضًا في الظهر.

وتختلف أحجامها من شخص لأخر وأيضًا من مكان لمكان وتختلف أيضًا عن طريق الوراثة حيث يوجد بعض الناس ذات عظام قوية والآخر عظامه هشة.

شاهد أيضًا: أعراض تمزق عضلات أعلى الظهر

طرق زيادة حجم العظام

لكي نقوم على زيادة العظام لابد من اتباع بعض الآتي

1 – تناول الكالسيوم

حيث تناوله بكمية كبيرة يعمل على تقوية العظام ومتانتها مثل تناول الحليب وكل مشتقاته كما تعمل على حماية عظام الأسنان والقلب والدم.

وأيضًا تناول الطعام المليء بالفيتامينات ومن أهمها فيتامين د وهذا الفيتامين يوجد بكمية كبيرة في الأسماك وكل مشتقاتها أيضًا في البيض وكذلك يمكن أن نستمده من الشمس.

2 – عمل برنامج غذائي

حيث يعمل على توازن الأحماض الدهنية وخاصة أوميجا ثري وأيضًا أوميجا 6 ويمكن الحصول عليهم من خلال الخضراوات والأسماك وأيضًا الفواكه واللحوم.

3 – تناول العناصر التي بها الكالسيوم وفيتامين ك

وهذه الأشياء موجودة في السبانخ وأيضًا القرنبيط وكذلك يعمل على وجود بروتينات ويقلل من هشاشة العظام وتناول الأطعمة المليئة بالكالسيوم.

أيضًا مثل الأرز والبطاطس، وكذلك أيضًا تناول الموز حيث يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم الذي يطرد السموم وأيضًا يقلل من نسبة الدهون في الجسم.

4 – القيام بتمارين رياضية

حيث تعمل التمارين الرياضية على زيادة حجم العظام إذا استمر عليها الشخص بمعدل نصف ساعة في اليوم، كما تحمي التمارين من هشاشة العظام ومن العجز المبكر ومنها كرة القدم والسلة وكذلك أيضًا الجري.

نمو العظام عرضيًا

أن العظام طبيعتها من بداية خلقها في الرحم تنمو من جميع الاتجاهات وينمو جميعهم مع بعضهم بمقدار معين ويظل النمو هذا العمر 19 سنة.

ثم بعد ذلك تنمو كل خمس سنين سنتيمترات معينة ولكن إذا حدث شيء ونمت عرضيًا فهذا يكون بسبب بعض الأمراض، لذلك ينصح الذهاب لطبيب العظام عند اكتشاف الأمر.

كيف أكبر عظام اليد؟

حيث نقوم بتقوية اليد بطريقتين وهما

1 – تناول الأغذية المطلوبة

البروتينات تقوم تقوية عظام الجسم وأيضًا تكبرها ومن أطعمتها السمك وأيضًا المكسرات كذلك تناول الكربوهيدرات فهي تعطي الجسم الطاقة والقوة مثل الحبوب وأيضًا الأرز والخبز.

وكذلك أيضًا تناول الدهون فهي تنتج البروتين فيقوم البروتين بحرق الدهون وبهذا يحمي الجسم ويجعلها قوية فعند تناول كمية كبيرة من الدهون يكون الجسم قوي أكثر ومن الأشياء التي تجلب الدهون الفول السوداني.

2 – القيام بتمارين رياضية

بحيث نقوم بعمل بعض التمارين باليد فيجعلها قوية مثل حمل الأثقال وكذلك استخدام مقابض اليد فتعمل على تقوية الساعد وكثير من أبطال الرياضة ما يقومون بها دائمًا.

شاهد أيضًا: ما هو أفضل غذاء لبناء العضلات

أطعمة تقوي العظام

يوجد بعض الأطعمة التي تقوي العظام منها

1 – السمك

حيث يوجد به ومشتقاته كل ما يلزم الجسم والعظام في خلال اليوم من فيتامين د فهو يقوي جميع الجسم وأيضًا عظامه ويقوم ببنائه بطريقة سريعة ومن مشتقاته السلمون والتونة وغيرهم.

2 – الخضراوات الورقية

حيث تعتبر من أكبر أنواع الطعام المغذي للجسم فهي تعطي الجسم المغنيسيوم الذي يحتاجه لأنها غنية به، وكذلك توجد بها فيتامين ك المهم في عملية أيض العظام.

3 – زبدة اللوز

حيث أنها تعد من الأطعمة المهمة للعظام فهي غنية بوجود الكالسيوم بها كما هي تحتوي على نسبة قليلة من الدهون وأيضًا بها كمية كبيرة من البروتين بخلاف زبدة الفول السوداني.

4 – الألبان والبيض

سواء كانت جبن أو حليب فهي تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم فيعمل على تقوية العظام وكذلك على سرعة نموها وتقلل من هشاشة العظام.

أما البيض فأن الصفار الموجود داخل البيض يحتوي على فيتامين مهم جدًا للجسم عامة وللعظام خاصة وهو فيتامين د الذي يقوي ويمنع من هشاشة العظام كما يعطي العظام القدرة على النمو.

5 – البروكلي

فهو نوع من أنواع الطعام فعند تناوله يعطي للجسم كالسيوم لأنه يعتبر المصدر الأول في الكالسيوم وبه، أيضًا كمية عالية من الألياف وكذلك يحتوي البروكلي على فيتامين ج الذي يقوي العظام وينميها.

6 – البرتقال

حيث أن البرتقال يحتوي على فيتامين C الذي يعتبر مضاد حيوي للجسم ويقوي المناعة إلا أنه أيضًا يعمل على تقوية العظام ويعمل كذلك على امتصاص الجسم للكالسيوم الذي يعمل على بناء العظام.

7 – المكسرات

حيث تحتوي المكسرات على البوتاسيوم الذي يعمل على حماية الكالسيوم من تقلله وعدم فقد الجسم له، وأيضًا على البروتين الذي يقوي العظام.

وكذلك يحتوي على أوميجا ثري الذي لا تجعل العظام تفقد نموها بل تزيد من عملية نموها، ومن هذه المكسرات اللوز وأيضًا الفول السوداني كذلك أيضًا الجوز والبندق.

8 – الخوخ والموز

حيث يحتويان على الكالسيوم وكذلك أيضًا المغنيسيوم فهم يقومون بعملية علاج التهاب المفاصل وكذلك تقوية العظام وتعزيز نموها.

نصائح هامة لزيادة حجم العظام

يجب تناول الغازية والمشروبات التي يوجد بها كافيين بنسبة قليلة لأنها تسبب هشاشة في العظام وتمنع العظام من أن يمتص الكالسيوم.

وأيضًا التخلي عن التدخين فهو بطبيعته يضر الصحة ويلوث الدم وكذلك يجعل العظام سهلة الكسر، وكذلك أيضًا تناول اللحوم بطريقة متساوية لأن كثرة تناولها تضعف العظام وأيضًا يجب تناول الفاكهة بكثرة.

شاهد أيضًا: تمارين لتقوية عضلات الظهر

وبهذا نكون قد انتهينا من مقالنا عن طرق زيادة حجم العظام ؟، وتعلمنا بعض المعلومات عن الأطعمة التي تنمو العظام وعن طريقة زيادتها وهذا من خلال، طرق زيادة حجم العظام، كما يسعدنا متابعتكم مقالتنا الجديدة والمفيدة على موقعنا.

أترك تعليق