أهم استخدامات الروبوت في استخراج النفط

أهم استخدامات الروبوت في استخراج النفطأهم استخدامات الروبوت في استخراج النفط

أهم استخدامات الروبوت في استخراج النفط، دخلت التكنولوجيا في كافة مجالات الحياة، وأصبحت تتطور بين الثانية والأخرى، لا شك أنها تشعر الإنسان بمزيد من الرفاهية وتوفير للوقت والجهد، تلك الأسباب التي تجعل الإنسان يدفع الغالي والنفيس من أجل اقتنائها، سنوضح لكم اليوم أخطر استخدامات الروبوت في استخراج النفط.

أهمية استخدام الروبوت :-

أعتمدت صناعة النفط في الفترة الأخيرة على الروبوتات لإنجاز كثير من المهام، حيث قامت إحدى الشركات الكندية بتصميم سيارات لا تحتاج إلى سائق لقيادتها.

يمكن استخدام الروبوتات في الحفر الآلي وفي صيانة خطوط الأنابيب أيضاً سواء كانت على البر أو في البحر، كما تمكنت بعض الشركات من التحكم في منصات لإنتاج البترول في عرض البحار عن بعد.

شاهد أيضاً: أهم مصادر الطاقة استخدامًا في توليد الطاقة الكهربائية في العالم

أحدث أنواع الروبوتات :-

هناك عدد من الروبوتات قد تم اختراعها حديثًا في عدد من المجالات لتواكب الحياة العصرية، ويتم استخدامها في عدد من المجالات المختلفة والتي قد أثبتت كفائتها بشكل كبير ومدهش، ومنها:

1. روبوت روديس :-

  • يعتبر هذا الروبوت روديس من أشهر الروبوتات الحديثة، وآخر الروبوتات التي تم اختراعه للعمل في مجال النفط، حيث تم الاستعانة بأربع روبوتات من نوعية روديس لتفتيش خط ترانس ألاسكا.
  • أعلنت الشركة المصنعة للربوتات والمعروفة باسم دي اكونت بأنه يمكن للروبوتات أن تعطي تقارير غاية في الدقة حول صلاحية خطوط الأنابيب، أضافت الشركة أنه يمكن للروبوتات أن توافينا بتلك التقارير ثانية بثانية.
  • يعمل الروبوت روديس بنظام وصف الحالة عن بعد، يمكن للروبوت أن يقوم بفحص أنابيب موجودة على عمق أكثر من خمسمائة متر و قطرها يزيد عن خمسين بوصة.
  • صمم روبوت روديس لكي يعمل باستخدام الموجات فوق الصوتية والليزر، لكي يكتشف المناطق التي يوجد بها تآكل والموجودة تحت الأرض في عمق يزيد عن مائة متر.
  • قام الروبوت روديس بفحص خط أنابيب لم يتم فحصها من قبل، بسبب صعوبة الوصول إليها، وبذلك قد أحدث روديس طفرة في مجال النفط بسبب قدرته على الوصول إلى أماكن لم تصل إليها الروبوتات من قبل.

2. روبوت الخنازير الذكية :-

تم إعتماد كبرى شركات النفط على روبوتات الخنازير الذكية قبل ظهور روديس، حيث كانت تعمل بتقنية الاستشعار المغناطيسي لكي تتمكن من إكتشاف الشقوق وأماكن التآكل في الأنابيب.

أكد الخبراء أن أهم عيوب روبوت الخنازير الذكية أنها كانت طويلة للغاية، لذلك لا يمكن أن يتم استخدامها لاكتشاف التآكل بالخط الرئيسي للأنابيب.

3. روبوت الجيجا باورز :-

  • قامت شركة أرامكو الرائدة في صناعة النفط بتصميم روبوتات صغيرة جدًا، تقوم الشركة بحقن الروبوتات داخل الآبار في نفس الوقت التي تقوم بحقن السائل بالآبار لرفع الضغط.
  • تعمل الروبوتات على تسجيل درجة الحرارة والضغط والمسامية، ثم بعد ذلك تستخدم الشركة تلك التسجيلات لدراسة الوضع جيدًا واتخاذ القرارات المناسبة.
  • قامت شركة أرامكو بتسمية هذا النموذج بجيجا باورز، يقوم هذا الروبوت الصغير بمحاكاة تدفق السائل داخل مكمنه، ينقل هذا البرنامج تفاصيل كثيرة ودقيقة للشركة.
  • تمكن هذا الروبوت من تحريك ملايين الخلايا في مكان واحد فقط، تعمل تلك الروبوتات على زيادة كمية النفط المستخرج من البئر، كما تسعى شركة أرامكو إلى إقامة الآبار الإلكترونية.
  • أعلنت شركة أرامكو عن تسجيل روبوت الجيجا باورز محاكاة مليون خلية في المكمن الواحد.

شاهد أيضاً: معلومات عن النظام الغذائي النباتي

أهم استخدامات الروبوت في استخراج النفط :-

  • يوجد لدى الروبوت روديس ذراعين يمكنه من القيام بفحص الأنابيب من خلال عمل قطر الدائرة بذراعيه، لكي يكتشف أي مشكلة موجودة في الأنابيب من تأكل أو صدأ.
  • لا يزيد وزن الروبوت عن مائة كيلو جرام، لذلك يتمكن من الانتقال بين جميع أنواع الأسطح سواء كانت رطبة أو أسمنتية.
  • كما وجدنا أثناء البحث عن أهم استخدامات الروبوت في استخراج النفط أنه قد أوضح العلماء أن روبوت روديس قد نجح في التعامل مع كافة أنواع الأنابيب الموجودة في جميع الأماكن سواء كان بالبر أو البحر.
  • بعد أن تواجدت حفارات تعمل بشكل آلي و توفرت إمكانية استخراج النفط بشكل تلقائي، وروبوتات لإجراء الصيانة عن بعد، يتمنى العلماء أن يتم تكوين فريق من كل تلك الروبوتات تعمل في فرق لإستخراج النفط بشكل آلي.

أهم عيوب الروبوتات الحديثة :-

أشار العلماء أن أهم عيوب الروبوت روديس هو تواجد سلك مع الروبوت، لكي يتم نقل المعلومات والبيانات بواسطتها، أضافوا أن من الأفضل أن تكون الروبوتات لاسلكية وليست سلكية.

أخر أخبار الروبوت الحديثة :-

  • أقرت الشركة المعروفة باسم شيفرون إنها ستتابع تطوير الروبوتات، لكي تتم عملية الصيانة بسهولة وعلى النحو الذي يمكن الشركة من اتخاذ القرارات السليمة بشكل قاطع وسريع.
  • تسعى كافة الشركات إلى تطوير الروبوتات لكي تتمكن من اكتشاف المشاكل الموجودة في خط الأنابيب بسهولة.
  • تتمنى جميع الشركات العاملة في مجال النفط أن تقلل مشاركة الإنسان في عملية استخراج النفط وصيانة الأنابيب، حيث أن عند قيام العنصر البشري بتلك الأعمال تتوقف عملية الإنتاج حين الانتهاء، والذي يتسبب في خسارة لتلك الشركات.
  • أكدت الشركات المصنعة للروبوتات أنه في خلال السنوات القليلة القادمة ستكون الروبوتات من العناصر الهامة والأساسية المستخدمة في صناعة النفط.
  • ظهور عدد من التقنيات الحديثة في صناعة النفط، مثل الشاحنات ذاتية القيادة ومنصات الحفر الذاتي وأجهزة مراقبة ضغط السوائل.
  • تستخدم إحدى شركات صناعة النفط والمعروفة بـ صنكور ما يزيد عن مائة شاحنة ذاتية القيادة في أماكن يوجد بها رمال زفتية، أكدت الشركة أن الشاحنات تعمل طوال الليل والنهار دون توقف إلا لكي تملأ خزاناتها من البنزين.
  • الروبوتات المستخدمة في صناعة النفط تكون تكلفتها منخفضة وأخطائها قليلة.

شاهد أيضاً: ما اسم الجهاز الذي يقيس شدة الزلازل وقوتها

بعد الانتهاء من موضوع أخطر استخدامات الروبوت في استخراج النفط، نتمنى أن يكون مقالنا قد نال إعجابكم، وانتظروا مواضيع جديدة، أرسلوا تعليقاتكم وأسئلتكم عبر موقعكم المفضل.

أترك تعليق