اهم استخدامات دم الغزال

دم الغزال من المساحيق المشهور لدى محلات العطارة، فهو يدخل في العديد من الاستخدامات التجميلية بشكلٍ خاص، وبعض الاستخدامات الصحية أيضا، ويباع بالجرامات نظرًا لثمنه الباهظ، فهيا نتعرف معًا على أهم استخدامات دم الغزال وما هي فوائده.

ما هو دم الغزال

هو عبارة عن مسحوق أحمر اللون، يتم استخراجه من نبات شقائق النعمان، عن طريق تجفيف أوراق هذا النبات ثم يتم سحقها حتى تتحول إلى بودرة، وهذا ما يفسر ارتفاع ثمن هذا المسحوق، لأن إنتاج كميات قليلة منه يحتاج إلى عدد كبير جدًا من أوراق هذا النبات، كما يحتاج لفترات طويلة في عملية تنظيف الأوراق وتجفيفها ثم سحقها.

وهو يعرف أيضًا باسم العكر الفارسي أو دم الأخوين أو بلعمان، وفي بعض البلاد يتم إضافة لحاء أشجار الرمان المجفف والمطحون إليه، كما قد يضاف مسحوق قشور الرمان المجففة أيضًا، مما يزيد من فوائد المسحوق وقوة لونه الأحمر.

ويحتوي مسحوق دم الغزال الأصلي على العديد من الفوائد، حيث يحتوي على مضادات أكسدة طبيعية، ونسبة عالية من البوتاسيوم، والمنجنيز، والحديد، والمغنيسيوم، والكالسيوم، والنحاس، وفيتامين ب، وفيتامين هـ، وفيتامين سي، وعنصر الزنك.

ولذلك فاستخدامه يفيد الجسم بشكل عام ويمده بالعديد من العناصر الضرورية، وهو يغذي البشرة والشعر، على الرغم من أن لونه الأحمر قد لا يجذب البعض لاستخدامه خوفًا من صبغة الجلد أو الشعر باللون الأحمر، إلا أنه لا داعي للخوف من ذلك فاللون سريعًا ما يزول بمجرد غسله بالماء والصابون.

شاهد أيضًا: ما هي فوائد المسك الأبيض

استخدامات دم الغزال للبشرة

  • على الرغم من فوائده العديد للبشرة، إلا أنه لا ينصح بوضع مسحوق دم الغزال على البشرة بشكل مباشر، وذلك لتجنب التعرض لحساسية أو تهيج بالبشرة.
  • وللحصول على أكبر قدر ممكن من فوائده يتم خلط ماء الورد أو الياسمين بدم الغزال، ثم يوضع على الوجه لبعض الوقت حتى يجف تمامًا، ثم تغسل البشرة بالماء الفاتر.
  • وهذه الوصفة تساعد في ترطيب البشرة وتنعيمها، وزيادة نضارتها، ومقاومة التجاعيد والخطوط الرفيعة بالوجه، وتنظيف مسام البشرة بشكل عميق.
  • كما يمكن استخدامه في تقشير الجسم من خلال خلطه بالطمي المغربي وماء الورد، ويترك على الجسم لمدة ربع ساعة، ثم يغسل جيدًا بالماء الفاتر، فيمنح بشرة الجسم نضارة وبريق ونعومة.

استخدامات دم الغزال للشفاه

  • يفيد استخدامه في ترطيب الشفاه بشكل عميق، والتخلص من التشققات والجفاف، وجعل الشفاه ذات ملمس ناعم وصحي.
  • ولاستعمال دم الغزال للشفاه يتم خلط مقدار قليل من المسحوق مع الفازلين الطبي، مع الاحتفاظ بالخليط في علبة محكمة الغلق.
  • ويستخدم الخليط على الشفاه مرة قبل النوم للحفاظ على ترطيب وصحة الشفاه، كما يمكن استخدامه أكثر من مرة خلال اليوم من أجل منح الشفاه لون أحمر وردي طبيعي ومميز.
  • كما يمكن خلط دم الغزال مع عسل النحل واستعماله على الشفاه كماسك من أجل ترطيب الشفاه والتخلص من الخلايا الميتة، وأيضًا لمنح الشفاه لونًا ورديًا مميزًا.

استخدامات دم الغزال للشعر

  • نظرًا للونه الأحمر المميز، فدم الغزال عادة ما يستخدم لإضفاء لون فاقع على الحناء، وكذلك لترطيب فروة الرأس والشعر بشكلٍ عميق، وزيادة لمعان الشعر ونعومته.
  • كما يفيد استخدامه في تطهير فروة الرأس والتخلص من الالتهابات والبكتيريا المسببة لتكون قشرة الشعر، والتخلص من الحكة الناتجة عنها.
  • يساعد في علاج الشعر التالف، والتخلص من الضعف والتقصف والجفاف.

استخدامات دم الغزال للقدمين

  • من أشهر استخدامات دم الغزال هو استخدامه في تجميل القدمين وخاصة منطقة الكعبين، حيث تمنحهما نضارة وبريق، وهو أيضًا واحد من أهم أسرار مراكز التجميل.
  • ويتم استخدامه على الكعبين من خلال خلطه بالفازلين الطبي أو أي نوع من كريمات الترطيب المخصصة للقدمين، ويحفظ في علبة مغلقة، ويستخدم يوميًا على القدمين قبل النوم.
  • وللحصول على أفضل نتيجة ينصح بغسل القدمين بالماء الساخن أولًا، من ثم وضع الكريم المخلوط بدم الغزال، وارتداء جوارب قطنية، ويترك حتى الصباح.

شاهد أيضًا: كيف يستخرج المسك من دم الغزال

صابون دم الغزال

  • وتعرف أيضًا بصابون العكر الفارسي، وهي أحد المنتجات المغربية للعناية بالبشرة، وهي تعرف باسم صابون الجمال والنضارة، فتصنع بدم الغزال مع بعض المكونات الأخرى التي تساعد على ترطيب البشرة وزيادة جمالها ونضارتها، ومن فوائدها ما يلي:
  • لا تقتصر فائدة صابون العكر الفارسي على جهةٍ واحدةٍ فقط، بل تشمل العديد من الفوائد المختلفة والشاملة للجسم كله، فهي تساعد على التخلص من جفاف البشرة، من خلال ترطيب الجلد بشكلٍ عميق، والتخلص من خلايا الجلد الميت.
  • تنظيف مسام البشرة بشكل عميق، والتخلص من البثور السوداء المزعجة لكل فتاة وسيدة، فتمنح البشرة مظهرًا نضرًا ورونقًا مميزًا.
  • تمنح الشفاه مظهرًا حيويًا من خلال التخلص من الجفاف والتشققات والجلد الميت، وذلك من خلال وضع بعض الرغوة على الشفاه لمدة دقيقة واحدة، ثم تغسل جيدًا، وتكرر بشكل يومي.
  • أما عن فوائدها للشعر فهي تعتبر بديل طبيعي مميز جدًا للشامبوهات الكيميائية التي تفضل كثير من النساء تجنب استخدامها لما تسببه من أضرار جسيمة للشعر وفروة الرأس، أما صابونة العكر الفارسي فتساعد على تنظيف فروة الرأس وترطيبها في آنٍ واحد، وزيادة لمعان وبريق الشعر التي قد يفقدها بسبب العوامل المختلفة.

طريقة عمل كريم دم الغزال

كثير من السيدات يفضلن الاستعانة بمواد طبيعية للعناية بالبشرة بدلًا عن المستحضرات الكيمائية، ولا شك أن دم الغزال هو من أفضل المواد الطبيعية التي يمكن استخدامها من أجل الحصول على بشرة جميلة ونضرة دائما.

ولكي يتم تحضير الكريم الوردي بدم الغزال والذي يعتبر من أفضل الخلطات الطبيعية للبشرة على الإطلاق حيث أثبت فعاليته في توحيد لون البشرة وتصفيتها وزيادة نضارتها بشكل ملحوظ لك من استخدمه، وذلك من خلال الخطوات التالية:

  1. خلط ملعقة صغيرة من مسحوق دم الغـزال، مع علبة كاملة من كريم جليسوليد والذي يعتبر من أفضل مستحضرات ترطيب البشرة.
  2. مع ملعقة كبيرة من مسحوق الكركم الأصلي الخاص بالجسم، مع ملعقتان كبيرتان من زيت الليمون، مع ملعقة كبيرة من النشا أو بودرة التلك.
  3. تمزج المكونات جميعًا بشكل جيدًا حتى يصبح لدينا كريم وردي ناعم الملمس.
  4. يستخدم الكريم يوميًا قبل النوم على البشرة، ثم تغسل البشرة صباحًا باستخدام صابون دم الغـزال أو صابون الكركم مع الماء الفاتر.

الفرق بين دم الغزال الاصلي والتقليد

نظرًا لارتفاع سعر دم الغـزال الأصلي فقد لجأ بعض الأشخاص إلى تقليده لزيادة نسبة البيع والربح، ولكن بلا شك هناك بعض الفروق التي يمكن من خلالها التفريق بين المسحوق الأصلي والتقليد، على النحو التالي:

  1. المسحوق الأصلي غالبًا ما يكون على هيئة حبيبات صغيرة جدًا وناعمة، أما التقليد فيكون بودرة تمامًا.
  2. الأصلي يتميز بلونه الأحمر الداكن، بينما التقليد يكون لونه أحمر فاتح.
  3. المسحوق التقليد ذو تكلفة منخفضة، بينما الأصلي باهظ الثمن.
  4. وبلا شك أن المسحوق التقليد لن يحقق فعالية ولا أي نتيجة من استخدامه، بينما الأصلي تظهر نتائجه من المرة الأولى لاستخدامه.
  5. الأصلي لا يسبب تلطخ للملابس باللون الأحمر، أما التقليد فيسبب تلطخ وبقع بالملابس.
  6. الأصلي لا يسبب أي ضررًا على البشرة أو الشعر أو الشفاه، إلا في حالة استعماله بشكل مباشر دون خلطه بماء الورد أو الفازلين الطبي، ففي هذه الحالة قد يسبب التهاب بالبشرة لكونه ثقيلًا جدًا عليها، أما التقليد فقد يأتي بنتائج عكسية لاستخدامه.

شاهد أيضًا: ما لا تعرفه عن أضرار دم الغزال

تعرفنا معًا على اهم استخدامات دم الغزال وفوائده المتعددة، فهو أيضًا يستخدم في العديد من الأغراض العلاجية لتحسين التنفس والتخلص من آلام الطمث، وعلاج آلام المفاصل، وغيرها، فانتظروا المزيد من المعلومات حول هذا الموضوع.

أترك تعليق