أهم المواصفات التي يجب معرفتها عند شراء لاب توب جديد أو مستعمل

أهم المواصفات التي يجب معرفتها عند شراء لاب توب جديد او مستعمل

أهم المواصفات التي يجب معرفتها عند شراء لاب توب جديد أو مستعمل، في عصر التكنولوجيا والإنترنت تحولت الأجهزة الإلكترونية في حياة الأفراد إلى ضرورة وليس كماليات وهو الأمر الذي جعل كيفية شراء لاب توب، مواصفاته و نوعه والعديد من الأسئلة الأخرى تحتاج إلى إجابة نتناولها في مقالنا.

مرحلة قبل شراء اللاب توب :-

عند شرائك جهاز لاب توب جديد أو مستعمل ينبغي أن تضع في أعتبارك نقاط أساسية تساعدك على تحديد الجهاز المناسب و تقليل إزدحام الإحتمالات الأخرى الغير مناسبة وأستبعادها من البداية، ويمكن تلخيصها فيما يلي :

  1. تحديد سبب شرائك له ونوع العمل الذي تحتاج أن تستخدمه فيه، ببساطة مستخدم برامج الاوفيس لا يحتاج إلى مواصفات لاب توب مثل مستخدم برامج الجرافيك والبرمجة.
  2. الميزانية التي تمتلكها كمشتري أحد النقاط التي تحدد ما يمكنك شراؤه وهو ما يوفر عليك الكثير من الوقت عند البحث لذا عليك معرفة ميزانيتك و أجهزة اللاب توب المتاحة في السوق التي تناسبها سواء المستعمل أو الحديث منه.

شاهد أيضاً: كيفية الشراء من الإنترنت من الألف إلى الياء

أهم المواصفات التي يجب معرفتها عند شراء لاب توب جديد أو مستعمل :-

يمكن من خلال رحلتنا مع أهم المواصفات التي يجب معرفتها عند شراء لاب توب جديد أو مستعمل التأكد من عدة نقاط مثل:

  • البروسيسور أو المعالج هو العقل المدبر في جهاز اللاب توب و المعالج من إصدار شركة Intel يعتبر أفضل الأنواع وأكثرها انتشارا مع أداء أفضل لذا ننصح متابعينا عند شراء اللاب توب بالتأكد من نوع المعالج وكفاءته.
  • كارت الشاشة متاح بمواصفات عديدة ومتنوعة وننصح متابعينا باختيار الجهاز لا يقل عن 1 ميجا بايت حتى في الإستخدام البسيط و أكثر أحجام الهارد إنتشارًا هو 320 جيجا بايت و الرام متاح العديد منها ننصحكم بأختيار رام 4 جيجا بايت أو يمكنك ترقيتها لاحقاً.
  • بطارية الجهاز أحد أهم العوامل التي ينبغي الحرص على التأكد من سلامتها وعملها بدون كهرباء لضرورة العمل على الجهاز أطول فترة في مكان وهي تكلف الكثير عند إستبدالها، ومتوسط عمل البطارية السليمة من ساعتين إلى أربع ساعات.
  • إن حجم ووزن اللاب توب يعطيه أولوية عند شرائه وغالباً مستخدم اللاب توب يحتاجه للإنتقال به و أستخدامه من مكان إلى آخر على عكس الكمبيوتر الشخصي لذا يفضل الجهاز ذو الوزن الأخف دون التأثير على حجم الشاشة أو كفاءة عمله وغالباً ما تزن 2,5 ك.ج.

شاهد أيضاً: معلومات عن الكمبيوتر و أهم مكوناته وكيفية التعامل معه

المكان الذي تشتري منه اللاب توب :-

أصبحت أماكن التسوق للأجهزة المستعمل منها والجديد متاحة في كل مكان مثل التوكيلات و منافذ البيع و الهايبر ماركت والمحلات الصغيرة وغيرها ويفضل عند إختيار المكان البحث عن مكان معروف وموثوق ويفضل أن يرشحه لك شخصاً تعامل مع المكان مسبقاً أو يعمل فيه.

يمكن التسوق على الإنترنت لشراء لاب توب هو إختيار رئيسي يستخدمه العديد من الأشخاص كذلك حيث يتيح لك إختيارات عديدة بين المواصفات والشركات خاصة في سوق المستعمل وحتى الألوان التي تلبي مختلف المتطلبات والأسعار.

كيفية التأكد من سلامة اللاب توب :-

عند شرائك اللاب توب سواء من شخص أو منفذ بيع عليك تجربته أولا للتأكد من سلامته، وتفحص الشاشة والأزرار ويفضل التركيز على الزوايا التي قد تكون تعرضت للتلف و لا يتم اكتشافها من أول فحص و تذكر أن اللاب توب يفضل أن يكون حالته جيدة في المجمل.

كما إن شاشة اللاب توب خاصة إذا ظهر فيها الضباب الأرجواني يفضل إعادة الجهاز مرة أخرى فهي تكلف الكثير ويجب تغيير الشاشة عندها، هذا إلى جانب المداخل مثل مدخل الشاحن والفارة و الفلاش ميموري والسماعات فهي تكلف الكثير أيضاً عند إصلاحها.

كما يمكن قبل الشراء متابعينا الكرام يمكنكم بسهولة يمكن طلب المساعدة من أحد المقربين أو الخبراء في مساعدتكم في عملية الشراء والتأكد من المواصفات، كما أن العديد من الشركات يمكنها الكشف على الأجهزة والتأكد من سلامتها وكفاءتها وتثمينها لكم في مقابل سعر محدد ومعروف.

شاهد أيضاً: كيفية شراء وفحص سيارة مستعملة

نصائح عند شراء اللاب توب :-

  • عند شرائك الجهاز سواء من منافذ البيع أو الشركات وحتى على مواقع الإنترنت عليك إختباره و إذا تأكدت من وجود عيوب بعد الفحص عليك إعادة الجهاز مرة أخرى خلال الفترة المسموح بها إلى البائع فهو الحل الأفضل.
  • لا تركز على العلامة التجارية فحسب فهي ليست الهدف من شراء جهازك وإنما مجالك في الإستخدام و ميزانيتك هي ما تحدد نوع وإصدار جهازك لذا ننصح بالبحث عن أحدث نوع ثم الأقدم لضمان الوصول إلى أفضل الأجهزة وضمان توافر قطع الغيار لها.
  • لا تبحث فقط عن الهارد الأكبر و الشاشة ذات الجودة الأعلى لكن عليك البحث عن المواصفات التي تناسب متطلبات عملك وحاجاتك وهو ما يمكن أن يوفر لك ميزانيتك دون شراء إمكانيات لا تحتاجها ولن تستخدمها على الأرجح على الإطلاق.
  • تصميم جهاز اللاب توب الذي ترغب به قد يحدد لك نوع جهازك و تكلفته كذلك، حيث أصبح الآن متاح شاشة اللاب توب القابلة للإزالة و أستخدام الشاشة مثل التابلت وهناك أجهزة ذات شاشة 360 درجة ودائمًا متاحة الأجهزة ذات التصميم المعتاد المعروف.
  • إذا لم تسر عملية الفحص أو الشراء حسب توقعك عليك أن تحافظ على تفاؤلك، تذكر أن عملية الشراء والإختبار هي عملية مستمرة حتى تجد ضالتك وحتى المتخصصون يمكنهم إعادة الأجهزة مرة أخرى لمختلف الأسباب التي تحدثنا عنها.

في نهاية موضوع أهم المواصفات التي يجب معرفتها عند شراء لاب توب جديد أو مستعمل نرجو منكم متابعينا التأكد من سلامة اللاب توب و أختباره قبل الشراء و متاح على الإنترنت بعض طرق بسيطة مفيدة في اختبار كفاءة الأجهزة، نتمنى أن يكون مقالنا قد ساهم في تسهيل عملية شراء واختيار اللاب توب ويمكنكم متابعة المزيد من المقالات على موقعنا.

أترك تعليق