أهم الأكلات التي تساعد على اكتمال رئة الجنين

اهم الاكلات التي تساعد على اكتمال رئة الجنين

أهم الأكلات التي تساعد على اكتمال رئة الجنين، حيث الجنين يحتاج لمجموعة متكاملة من العناصر الغذائية حتى يكتمل سليمًا ويخرج للدنيا معافى قوي، والعناصر الغذائية لابد أن تكون موزعة بشكل جيد بين المعادن والفيتامينات والبروتينات، ومن أهم تلك العناصر ما يساعد على اكتمال أعضاء الجنين بشكل سليم.

في هذا المقال نقدم لكم أهم الأكلات التي تساعد على اكتمال رئة الجنين وبعض المعلومات الإضافية للأم حتى تحافظ على حياة جنينها.

تطور رئة الجنين:

يمكن أن يكون تطور الرئة بشكل غير مناسب لدى الطفل علامة على الإرهاق الكظري في الأم، لذا يوصي الأطباء بأن تحصل على الكثير من الراحة، وشرب كوبًا كبيرًا من المياه المفلترة على مدار اليوم مع قليل من ملح البحر، وتناول الكثير من الخضار و / أو تناول مكمل غذائي قوي، واتخاذ ما قبل الولادة الخام من الفيتامينات.

ويجب عليها ألا تأكل منتجات الألبان، السكر المعالج (العسل الأسود)، الصودا، الأطعمة الخفيفة، الفول السوداني، المكسرات، الصويا (أو المنتجات الثانوية)، القمح (ما لم يطحن / ينقع) أو أي أطعمة مصنعة إذا كان ممكنًا.

حاولي شراء الكثير من الفواكه والخضروات العضوية وأكل اللحم البقري والبيض المحلي العضوي، قد يكون مصدرًا جيدًا إلى أهم الأكلات التي تساعد على اكتمال رئة الجنين.

لكن أكثر العوامل تأثيرا في تكوين رئة الجنين هو نقص فيتامين أ وسنسرد في السطور المقبلة تفاصيل حول فيتامين أ والأكلات الغنية به.

ما هو فيتامين أ؟

فيتامين (أ) هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون له خصائص مضادة للأكسدة، ويعمل على تعزيز المناعة، مما يعني أنه يساعد على تقليل الضرر من الجذور الحرة (أو الإجهاد التأكسدي).

ماذا يعني أن يكون فيتامين قابل للذوبان في الدهون؟ فيتامين (أ) وغيرها من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون لديها القدرة على السفر من خلال الدهون ويتم تخزينها داخل الدهون أو أعضاء الجسم، بما في ذلك الكبد، يمكنهم أيضًا اختراق الخلايا، على عكس الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء.

اقرأ أيضًا :-  ما هي مضاعفات مرض السكر المفاجئة

يمكن أن يأخذ فيتامين أ أحد الأشكال الثلاثة في جسم الإنسان: الريتينول، وحمض الشبكية وحمض الريتينويك.

كيف يمكنك الحصول على فيتامين (أ) من نظامك الغذائي؟ من تناول كل من الأطعمة النباتية المشتقة من النبات والحيوان، والتي توفر شكلين مختلفين من فيتامين أ، الشكلان الأساسيان لفيتامين أ المأخوذ من الأطعمة هما بيتا كاروتين ( موجودان في بعض الأغذية النباتية، خاصة تلك التي لها لون برتقالي، الأحمر والأصفر) تحتوى على فيتامين (أ)، وتسمى أيضًا الريتينول (وجدت في بعض الأطعمة الحيوانية مثل البيض واللحوم الحمراء).

فيما يلي قائمة أطعمة تحتوي على أفضل المصادر الغذائية من فيتامين أ وعدد الوحدات الدولية بكل منها.

شاهد ايضًا : طريقة تنظيف الرئة من أثار التدخين بالأعشاب الطبيعية

أهم الأكلات التي تساعد على اكتمال رئة الجنين

  • البطاطا الحلوة – 1 بطاطس  متوسطة الحجم مطبوخة: 21،907 وحدة دولية
  • الجزر  – 1 الجزر الخام المتوسط: 10،190 وحدة دولية
  • لحم بقر – 1 أونصة: 8888 وحدة دولية.
  • السبانخ –  1 كوب خام: 2،813 وحدة دولية
  • المشمش المجفف  – 1 أوقية: 1،009 وحدات دولية
  • بروكولي –  1 كوب خام: 567 وحدة دولية
  • زبده  – 1 ملعقة طعام: 350 وحدة دولية
  • صفار البيض –  1 بيضة كبيرة: 245 وحدة دولية
  • وتشمل الأطعمة الأخرى الغنية بفيتامين (أ) زيت كبد سمك القد، والفلفل الأحمر، والحليب كامل الدسم (كامل الدسم)، والجبن، والمانجو، والطماطم، والشمام، والبازلاء الخضراء، والبابايا، والخوخ، والشوفان، والتوابل / الأعشاب مثل الريحان والفلفل الحلو.

فوائد أخرى لفيتامين أ للحامل:

فيتامين (أ) هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون يتم تخزينه في الكبد، فيتامين (أ) مهم لنمو طفلك، بما في ذلك نمو القلب والرئتين والكليتين والعينين والعظام والجهاز العصبي والجهاز التنفسي والجهاز العصبي المركزي.

اقرأ أيضًا :-  طرق استخدامات بذور الخردل للشعر

فيتامين (أ) ضروري بشكل خاص للنساء اللاتي على وشك الولادة لأنه يساعد في إصلاح الأنسجة بعد الولادة، كما أنه يساعد على الحفاظ على الرؤية الطبيعية، ويحارب العدوى، ويدعم جهاز المناعة، ويساعد في التمثيل الغذائي للدهون.

شاهد ايضًا : طرق علاج الالتهاب الرئوي

كم فيتامين أ تحتاجه النساء الحوامل؟ :

  • في عمر 18 سنة والأصغر: 750 ميكروغرام في اليوم الواحد
  • النساء الحوامل في سن 19 فما فوق: 770 ميكروغرام في اليوم الواحد.
  • النساء اللائي يرضعن من سن 18 سنة وأصغر: 1،200 ميكروغرام في اليوم.
  • النساء المرضعات من سن 19 فما فوق: 1،300 ميكروغرام في اليوم الواحد.
  • النساء غير الحوامل: 700 ميكروغرام في اليوم الواحد

ليس عليك الحصول على الكمية الموصى بها من فيتامين أ كل يوم، بدلاً من ذلك استهدفي هذه الكمية في المتوسط على مدار بضعة أيام أو أسبوع.

فيتامين (أ) الحمية الغذائية للأمهات أمر حاسم بالنسبة لتطور رئة الجنين:

في السكان الذين يعانون من نقص مزمن في فيتامين (أ)، فإن مكملات الفيتامينات منه للأمهات قبل وأثناء وبعد الحمل تحسن وظيفة الرئة لدى الأطفال أو الأجنة.
وقد أظهرت الدراسات التي أجريت أن فيتامين (أ) يلعب دورًا رئيسيًا في تطور الرئة الجنينية، واتضح من الدراسة أن له تأثير مهم  وفعال على البشر، أجرى الباحثون قياس التنفس على 1371 طفل (الفئة العمرية 9-13 سنة) للأمهات النيباليات اللواتي شاركن في تجربة عشوائية مضبوطة والطين لم يحصلوا على كمية وفيرة من فيتامين أ أو مكملات بيتا كاروتين قبل وأثناء و بعد الحمل.

في الأطفال الذين تلقت أمهاتهم فيتامين أ، كان حجم الزفير القسري في 1 ثانية (FEV1) أعلى من المتوسط 46 مل من الأطفال الذين تلقوا العلاج  (P = 0.03).

اقرأ أيضًا :-  هل ينمو الظفر بعد خلعه وكم يستغرق للنمو

كان حجم الزفير FEV1 من الأطفال الذين تلقت أمهاتهم فيتامين أ في صورة مكملات بيتا كاروتين، في المتوسط 14 مل أعلى من المجموعة الثانية (P = 0.47). كانت أيضا قيم حجم الزفير FEV1 المعدلة للأطفال وقيم القدرة الحيوية القسرية مرتبطة بشكل خطي تصاعدي بمستويات الريتينول في مصل الأم بعد الولادة.

الدراسات تثبت تأثير فيتامين أ علي تكوين رئة الجنين:

  • من أهم الأكلات التي تساعد على اكتمال رئة الجنين هي التي تحتوي على فيتامين أ، حيث تُظهر هذه الدراسة أن تناول الأم إلى فيتامين أ ( بيتا كاروتين) مع الحمل له تأثير إيجابي كبير على نمو رئة الجنين ووظيفة الرئة في مرحلة لاحقة.
  • البدل اليومي الموصى به لفيتامين أ الذي اقترحته معاهد الطب هو 770 ميكروغرام أثناء الحمل و 1300 ميكروغرام أثناء الرضاعة.
  • تشمل الأطعمة التي تحتوي على فيتامين أ الخضروات الورقية الخضراء والخضروات الصفراء الداكنة والحليب الكامل أو المعزز. تحتوي مكملات الفيتامينات قبل الولادة على حوالي 1200 ميكروغرام لكل قرص (4000 وحدة دولية)، ويشير أحد العلماء إلى أن نقص فيتامين (أ)، المتوطن في الدول النامية، يميل إلى الحدوث في الدول المتقدمة في النساء البدينات، وفي أولئك الذين لديهم فترات قصيرة بين حالات الحمل.
  • هذه النتائج توفر سببًا آخر للأطباء لتقديم المشورة للمرضى الحوامل أو الذين يرغبون في الحمل حول أهمية مكملات فيتامين قبل الولادة كجزء من نظام غذائي متوازن.

شاهد ايضًا : كيفية تنظيف الرئتين من النيكوتين بالحليب

قدمنا لكم أعزائي القراء في سطور موجزة عن أهم الأكلات التي تساعد على اكتمال رئة الجنين، وبعض المعلومات الأخرى التي تقع تحت بند هام جدًا، لذا عليكي عزيزتي الأم أن تعيدي قراءة المقال بعناية مرة آخري حتى تضمنين حصولك على جميع المعلومات، لأنها يمكن أن تؤثر على حياة طفلك وصحته المستقبلية.

أترك تعليق