ما أهم الفروق بين أستخدام المرهم والكريم عند العلاج

ما اهم الفروق بين استخدام المرهم والكريم عند العلاج

ما الفرق بين استخدام المرهم والكريم عند العلاج، لدي الجميع سؤال ما هو الفرق بين الكريم والمرهم، وأيهما أحسن وأفضل في الاستعمال وفي النتيجة، والأكيد يتم وضع الكثير من الأدوية الخاصة التي تستخدم علي الجلد، وممكن أن تكون هذه الأدوية مراهم أو كريمات مثل:

المضادات الحيوية، والكريتزون، وهناك الكثير من المرطبات علي شكل كريم أو المراهم، ولكن هل يوجد فرق بين المرهم والكريم.

الفرق بين استخدام المرهم والكريم عند العلاج :-

أولاً المرهم :-

تتكون المراهم من 20% من المياه و80%من الزيوت، ويتكون الزيت الموجود في المراهم من الهيدروكربونات، ومنها الفازلين، وزيوت معدنية وملمس المراهم يكون دهنيًا، ويعني ذلك أنه يبقي المراهم علي سطح الجلد ولا يمتص بشكل صحيح. في المراهم والكريمات توجد مكونات الزيت والماء التي تستخدم في إذابة المواد الفعالة لكي تعطي تأثير للعلاج بشكل فعال.

ثانياً الكريمات :-

الكريمات عبارة عن مزيج بين الزيت والماء ويفرد علي الجسم بسهوله، ويمتصه الجسم بشكل جيد جداً، ويمكن غسل الكريم بالماء، وغالباً ما يتم تعبئة الكريم في أنبوبة، لأن ملمس الكريم سميك قليلاً.

شاهد أيضاً: معلومات عن كريم كوادريدرم Quadriderm

الوقت المناسب لاستخدام المرهم :-

أفضل وأحسن استعمال للمرهم هو استخدامه على جلد جاف، لأنه يساعد علي سد مسام الجلد، مما يساعد على الإحتفاظ بالرطوبة، وبالتالي فإنه قادر علي حفظ رطوبة البشرة لفترة طويلة أطول من الكريم، وتعزز المراهم علي أمتصاص المواد الفعالة أحسن وأكثر من الكريمات.

الوقت المناسب لإستخدام الكريم :-

غالبًا من الناس ما يفضلون استعمال الكريم؛ لأنه أقل لزوجة في الاستخدام علي الجلد، كما أن الكريمات تساعد على ترطيب الجلد، نظراً لاحتوائها علي الماء التي يتبخر عند وضعه علي البشرة، والكريم هو الأحسن والأفضل من المراهم عند علاج الكثير من الأمراض الجلدية، وتعمل الكريمات علي نحو أحسن لكي تغطي المناطق الواسعة في الجلد لأن الكريمات أقل لزوجة من المراهم.

بعض الأدوية الموضعية علي شكل مرهم أو كريم:-

1- الكورتيزون الموضعي :-

الكورتيزون الموضعي أو ما يسمي بالأستيرويدان القشرية هو الأكثر شيوعاً من الأدوية الموضعية، وفي الغالب يستخدم الكورتيزون في علاج الأمراض الجلدية الألتهابية ومنها (الأكزيما).

هناك أنواع من الكورتيزون الموضعي تحتوي على منشطات كهرمون التستوستيرون، التي تعمل علي تعزز تنمية العضلات، ويمكن أيضاً إستخدام الكورتيزون الموضعي دون وصفات طبية، ولتركيز أعلي يتطلب ذلك وصفة طبية.

وتتغير قوة الكورتيزون أعتمادًا علي إذا كان في المرهم أو الكريمات، بحيث أن المرهم يعمل علي دخول الدواء للجلد أكثر من الكريمات عند المقارنة بنفس الجرعة، ويتم تصنيف الكورتيزون الموضعي بأنها عندما تكون معبأه تكون الأقوى بإعتبارها كريم بالمقارنة مع المرهم.

شاهد أيضاً: كريم ميبو لعلاج الحروق المزمنة والجروح العميقة والسطحية

2- المرطبات :-

المرطبات هي المراهم التي تكون ذات لزوجة عالية، لأنها تساعد على الحفاظ على رطوبة الجلد وترطبه لفترات طويلة، ومن هذه المرطبات التي علي صورة مرهم (الفازلين)، وهناك أيضاً الكثير من أنواع المرطبات التي نسبة الزيت بها قليلة، وتكون علي صورة كريم في أنبوبة أو علبة.

3- المضادات الحيوية :-

المضادات الحيوية التي تكون علي شكل مرهم أو كريم تتكون هذه المضادات من سلفات الينوميسين وكبريتات الباسيتراسين، وأيضاً تستخدم هذه المضادات الحيوية لشفاء الجروح البسيطة والحروق والكدمات، لأن كثير وغالباً من الناس قد يكون عندهم حساسية الينوميسين، فعند ذلك يكون الأفضل هو إستخدام المضادات الحيوية، لأنها لا تحتوي علي هذه المكونات.

بعض الإرشادات والتعليمات لتحديد متي يمكن إستخدام الكريم أو إستخدام المرهم :-

  •  يفضل استخدام الكريم عند علاج الأمراض الجلدية مثل الأكزيما.
  •  عند تغطية المناطق الواسعة بالجلد فمن الأفضل هو استخدام الكريم، وأيضاً لتجنب التشحيم بالمراهم.
  •  عند علاج الأمراض الجلدية الجافة فمن الأفضل والأحسن أستخدام المراهم مثل مرض الصدفية.
  • تسمح المراهم بالمزيد من الدخول في المواد الفعالة الموجودة في الأدوية الموضعية، إذا كانت مضادات للفطريات، أو مضادات حيوي.
  •  من أحسن وأفضل المرطبات، هي المرطبات التي تكون علي شكل مراهم.
  •  قد تكون الكريمات سبب من الأسباب التي تظهر الحساسية علي الجلد، وذلك لأنها تحتوي علي الكثير من المواد الحافظة، فعند ذلك تكون المراهم هي الأفضل والأحسن للإستخدام علي الجلد والبشرة الحساسة.

كيفية إستخدام المرهم بطريقة صحيحة :-

  1.  نقوم بغسل اليدين بالماء والصابون قبل الاستعمال.
  2.  يتم تجفيف اليدين بالمناديل الورقية، وتجنب أستعمال المرهم قبل التأكد من تجفيف اليدين بشكل كامل.
  3.  يتم وضع الكمية المناسبة كما وصفها الطبيب علي طرف أصبع السبابة.
  4.  ثم نقوم بوضع المرهم علي مكان الإصابة.
  5.  نقوم بتحريك المرهم علي المنطقة المصابة بالمدة التي حددها الطبيب، ومن الأحسن ترك المرهم حتي يجف تماماً.
  6.  عدم غسل المنطقة المصابة إلا إذا طلب الطبيب ذلك.
  7.  نقوم بغسل اليد التي استعملت في وضع المرهم بالصابون والماء للتأكد من إزالة بقايا المرهم .

شاهد أيضاً: خطورة استخدام كريم بريدوكايين على الحمل والرضاعة

أحياناً في العادة قد تستعمل المراهم والكريمات في التجميل، لأن أغلب الأمراض التي تتعلق بالجلد قد تحتاج إلي استخدام دواء كالمراهم أو الكريمات، لتأكد من ضمان وصول الدواء إلي المكان المصاب بصورة فعالة وتتغلغل فيه، كما أن هذه الأدوية من المراهم والكريمات بسيطة في الاستخدام، وتتناسب مع جميع الأعمار سواء كان كبير أو صغير.

أحباء موقعنا الكرام لا تنسوا عمل شير للمقال على صفحات التواصل الاجتماعي ليصلكم المزيد من مقالاتنا الحصرية، كما أننا نرحب بتعليقاتكم على المقال وكل مقالات الموقع دمتم بخير أحبتي في الله وإلى اللقاء في مقال جديد وحتى هذا الموعد نترككم في حفظ الله ورعايته.

أترك تعليق