أهمية فيتامين ب7

أهمية فيتامين ب 7، تقوم الفيتامينات بتقديم الكثير من الفوائد لصحة جسم الإنسان فوائد للبشرة فوائد للشعر، لذلك لابد أن يقوم كل شخص بالحصول على الكمية المخصصة من الفيتامينات للجسم، لأنه في حالة حدوث أي نقص بمستواه فإنه يؤدي لحدوث مشاكل صحية، وقد تتسبب في بعض الحالات بأن يخضع الشخص لكورس علاجي لكي يقوم بتعويض النقص، ومن أهم الفيتامينات التي لا يستطيع الإنسان الاستغناء عنه هو فيتامين ب 7، حيث يمكنكم معرفة أهمية فيتامين ب 7 من خلال موقع معلومة ثقافية.

نبذة عن فيتامين ب 7

يطلق على فيتامين ب 7 البيوتين، وهو من ضمن مجموعة فيتامينات ب، كما إنه من الفيتامينات التي تذوب بالماء ولا يستطيع الجسم أن يقوم بتصنيعها أو بتخزينها، ولكن يوجد بكتيريا القناة الهضمية تستطيع أن تقوم بإنتاجه واسمها “انتيستينال فلورا”.

يقوم فيتامين ب 7 بتكسير الكربوهيدرات والدهون التي يتم تناولها وتحويلها لطاقة ضرورية للكثير من الوظائف بالجسم، بالإضافة إلى دوره الفعال في تقوية الشعر وتعزيز صحة البشرة، كما يقوم أيضاً بالمساعدة في تنظيم مستوى سكر الدم والكوليسترول الضار.

الاستهلاك اليومي الذي ينصح به للأطفال هو خمسة ميكروغرام يومياً، أما الاستهلاك اليومي الذي ينصح به البالغين هو ثلاثون ميكروغرام يومياً.

شاهد أيضًا: ما هو فيتامين ب5

اهمية فيتامين ب 7

فيتامين ب 7 أهمية كبيرة، حيث يقوم بالمساعدة في العديد من العمليات الحيوية والتحسين من بعض أعراض الأمراض، ومن أهمية فيتامين ب 7 ما يلي: –

يقوم بتقوية الشعر

يوجد علاقة بين تعزيز صحة تقوية الشعر وزيادة نموه بفيتامين ب 7، وذلك حيث أن عند حدوث نقص بمستواه فإنه يتسبب في تساقط الشعر، والشخص الذي يعاني من نقص مستوى فيتامين ب 7 هو فقط الذي يستفيد من المكملات الغذائية لفيتامين ب 7 لمعالجة مشكلة تساقط الشعر.

التحسين من أعراض التصلب اللويحي

التصلب اللويحي هو مرض له تأثير على الجهاز العصبي، وذلك حيث أن الدراسات العلمية وجدت أن الحصول على جرعات عالية من فيتامين ب 7 يقوم بتحسين أعراض التصلب اللويحي، وذلك بسبب دوره المهم والفعال في القيام بإنتاج الغشاء الواقي للألياف العصبية بالدماغ، العينين، الحبل الشوكي.

 المساعدة بعمليات أيض المغذيات الكبيرة

يعد فيتامين ب 7 مهم جداً بعملية إنتاج الطاقة، حيث أن الكثير من الإنزيمات التي تقوم بالمساهمة بعمليات ايض الدهون، الكربوهيدرات، الدهون، وتقوم الإنزيمات التي تحتوي على فيتامين ب 7 بالمساهمة في عملية استحداث السكر لإنتاج الجلوكوز من أحد المصادر الأخرى غير الكربوهيدرات، أما بعملية إنتاج الأحماض الدهنية فإن فيتامين ب 7 يقوم بمساعدة الأنزيمات المنشطة للتفاعلات على القيام بإنتاج الأحماض الدهنية، بالإضافة إلى أن الإنزيمات التي تحتوي على فيتامين ب 7 تقوم بالمشاركة في أيض الأحماض الأمينية مثل الليسين.

 القيام بتعزيز صحة البشرة

حيث أن فيتامين ب 7 له دور بالعناية بصحة البشرة مرتبط بتأثير بعملية أيض الدهون، إلا إنه لا يوجد دليل قطعي حتى الآن يوضح مدى تأثير فيتامين ب 7 على صحة بشرة الشخص الذي يعاني من نقص بمستواه.

شاهد أيضًا: أنواع حقن فيتامين بـ 12 وما هو أفضلهم

 القيام بتقوية الأظافر الضعيفة الهشة

حيث أن الأظافر الهشة يكون من السهل كسرها وتشققها، وأحد الدراسات العلمية وجدت أن القيام كل يوم بتناول 2.5 مليجرام من فيتامين ب 7 لفترة تتراوح من 6 إلى 15 شهر فإنه يؤدي لتحسين سمك الأظافر بنسبة تصل إلى 25%، بالإضافة إلى أن دراسة علمية أخرى وجدت أن القيام كل يوم بتناول 2.5 مليجرام من فيتامين ب 7 لفترة تتراوح من 1.5 شهر إلى 7 أشهر فإنه يقوم بالتحسن من أعراض هشاشة الأظافر بنسبة تصل إلى 67%.

التقليل من مستوى السكر بالدم

حيث أن بعض الدراسات العلمية وجدت أن المكملات الغذائية لفيتامين ب 7 مع الكروم يقوم بتخفيض مستوى السكر بالدم عند الشخص المصاب بمرض السكري من النوع الثاني.

 مفيد للحمل والرضاعة

حيث أن فيتامين ب 7 يعد مهم جداً في مرحلة الحمل ومرحلة الرضاعة، وذلك لأن المرأة الحامل احتياجاتها تزداد خلال هذه المرحلة وخلال مرحلة الرضاعة وفي الغالب يحدث نقص بمستواه لدى النساء الحوامل بسبب ارتفاع سرعة تحطيمه بالجسم خلال الحمل.

علاج مشاكل الشعر

حيث يقوم فيتامين ب 7 بحماية الشعر من التقصف وحماية فروة الرأس من الإصابة بالجفاف.

أعراض نقص فيتامين ب 7

عند حدوث نقص مستوى فيتامين ب 7 فإن بعض الأعراض تظهر وتشير إلى ذلك، ومن أهم هذه الأعراض ما يلي: –

  •  حدوث مشاكل بالجهاز الهضمي.
  •  اضطرابات عصبية.
  • إصابة البشرة وجلد الجسم بالجفاف، مما يتسبب في وجود قشور، حكة، التهابات.
  •  الإصابة بفقر الدم.
  •  ضعف التركيز.
  •  الإصابة بالاكتئاب والتوتر.
  •  الإصابة بإمساك مزمن.
  •  حدوث التهاب بالأعصاب.
  •  إصابة عضلات الجسم بالضعف.
  •  الإصابة بالقيء، والشعور بالغثيان.
  •  بطء نمو الشعر.
  •  إصابة العين بالجفاف.
  •  إصابة الأظافر بالتقصف والتكسر.
  •  إصابة الشعر بالتساقط وقد يتطور الأمر إلى فقدان الشعر.
  •  إصابة الشعر بالجفاف، والحصول على شعر غير صحي وباهت.
  •  إصابة كل من العين والفم والأنف بالاحمرار.
  •  الإصابة بالخمول والهلوسة.
  •  الإصابة بنوبات الصرع.

شاهد أيضًا: أين يوجد فيتامين ب ١٧ في الطعام

كانت هذه نبذة عن اهمية فيتامين ب 7، كما يمكنكم معرفة نبذة عن فيتامين ب 7، أعراض نقص فيتامين ب 7، وفوائده الكبيرة للجسم.

أترك تعليق