ما هو أهمية تحليل rh للزوج والزوجة؟

ما هو اهمية تحليل rh للزوج والزوجة؟

ما هو أهمية تحليل rh للزوج والزوجة؟ عند بداية الارتباط واقتراب موعد الزواج تقوم الفتاة والشاب بعمل فحوصات الزواج الهامة التي تفيد في العديد من الأشياء مقدمًا وأهمها موضوع الانجاب، فتُعرف فصيلة كل من الزوج والزوجة وتُعرف مدى الاحتياج من عدمه لحقنة ال rh، وإن لم تقم بهذا التحليل قبل الزواج تقوم المرأة بعمله عند الحمل الأول لتتجنب العديد من المخاطر التي قد تلحق بها وبالجنين أيضًا، واليوم في هذا المقال نقدم لكم شرح ما هو أهمية تحليل rh للزوج والزوجة؟ فتابعونا لتتعرفوا على التفاصيل.

ما هو أهمية تحليل rh للزوج والزوجة؟

يوجد على سطح الكرة الأرضية نسبة تقرب من خمسة عشر بالمائة من السيدات تعاني من نسبة ال rh السالبة والتي يتم معرفة هذا من خلال القيام بالتحليل اللازم، ويعرف تحليل ال rh او ما يعرف بتحليل كشف الاجسام المضادة بمدى أهمية القيام به عند معرفة خبر الحمل الأول وهذا حفاظًا على صحة الجنين لأن تجاهل القيام به قد يعرض صحة الجنين للخطر وهذا لا ينطبق على الجنين الأول فحسب وانما يتعلق بالمواليد التاليين له أيضًا، ولكن يبقى السؤال هل يقوم بهذا التحليل الزوج والزوجة على حد سواء أم الزوجة فقط؟ فيما يلي نتعرف على الإجابة:

  • في بادئ الأمر يطلب طبيب النساء المتابع للحالة من الزوجة القيام بتحليل ال rh وينتظر نتيجة ذلك الفحص.
  • بعد ظهور النتيجة هناك احتمالان إما أن تكون نتيجة التحليل موجبة أو سالبة.
  • إن كانت النتيجة موجبة فلا داعي للقلق ويتمنى الطبيب لها حمل سليم ناصحًا ببعض الفيتامينات والمتابعة الشهرية حتى تضع مولودها في أمان.

شاهد أيضًا : متى ينزل دم تثبيت الحمل بالتفصيل

ماذا يحدث عند نتيجة التحليل السالبة؟

  • وإن كانت نتيجة التحليل سالبة فيُطلب من الزوج أيضًا القيام بعمل نفس التحليل ليُعرف نتيجته ولكنها في كل الأحوال سوف تقوم بأخذ حقنة ال rh عند الولادة للحفاظ على صحة الجنين من الاصابة بالعديد من الأمراض المقلقة.
  • إن كان الزوج موجب فهناك احتمال كبير أن يكون المولود الأول موجب مثل أبيه وهذا لا خطر فيه ولكن القلق يكون على المواليد التاليين لأنهم من المؤكد أن يكون بعضهم لديه تلك النسبة السالبة مثل الأم وهنا يكمن الخطر.
  • وإن كان الزوج سالب فلا محالة من أن تأخذ الزوجة حقنة ال rh.

وتكمن أهمية تلك الحقنة لدى الأم عند الولادة يكون الرحم والأوعية الدموية مكشوفين مما يسهل عملية انتقال أي مرض أو عدوى اثناء الولادة، عندما يقوم الطبيب بفصل الحبل السري ويسيل الدماء ويختلط دم الجنين بدم الأم ويتسلل إليها ما يعرف بالإنتاجين وتبدأ في الاحساس بأنه تسلل إليها شيئًا غير مألوف ومن ثم يبدأ جسمها بشكل تلقائي بفرز العديد من الأجسام المضادة التي تحارب ذلك الجسم الجديد وهنا لابد وأن تأخذ الأم الحقنة في الحال تفاديًا لأية مضاعفات قد تلحق بها وتضرها.

ما هو الدور الذي تقوم به حقنة ال rh بعد اعطائها للأم بعد الولادة؟

  • تقوم هذه الحقنة بدور كبير وفعال حيث تعمل على محاربة تلك الأجسام المضادة قبل شعور الأم وتأثرها بها.
  • وبالتالي يتم انقاذ الأم من المخاطر التي قد تصيبها.
  • وإن لم تُأخذ الأم تلك الحقنة وعند القيام بالحمل الثاني فيكون احتمال اصابة الجنين الثاني بالأجسام المضادة بنسبة مائة بالمائة.
  • وهذه الأجسام المضادة قد تصيب المولود الثاني بتليف في الكبد أو تصيب المخ والجهاز العصبي فيولد الجنين بالإعاقة الذهنية ولهذا يتم النصح بعمل هذا التحليل قبل الحمل لتهيئة الحال.
  • ولكي نتجنب حدوث تلك المشكلة يتم اعطاء الام حقنتين الأولى في الأسبوع الثامن والعشرون من الحمل والثانية بعد الولادة مباشرة.
  • وإن كانت تلك الأم عانت من الاجهاض فيما قبل فلابد وأن تأخذ الحقنة الأولى بعد الإجهاض مباشرة والثانية في الأسبوع الثامن والعشرون من الحمل الثاني.
  • تأخذ الأم الحقنة في العضل من أجل مفعول أسرع ويتراوح سعر الحقنة الواحدة بين سبعمائة وخمسون جنيهًا مصريًا وألفين ومائتي جنيه مصري ويتم صرفها بناء على توصيات وروشتة الطبيب المتابع للحالة والتي تتواجد بصورة كبيرة في صيدليات المستشفيات الخاصة بالولادة بنسبة أكبر من الصيدليات العادية نظرًا لحاجة المستشفيات لها بشكل كبير.

شاهد أيضًا : الفرق بين أورام الثدي الحميدة والخبيثة

كم مرة ينبغي على الحامل إجراء التحليل؟

  • لا تقوم الأم بتكرار عمل التحليل مرة أخرى كل حمل حيث تكون النتيجة قد باتت معروفة لديها ولدى طبيب النساء المتابع للحالة وإن قامت بتغيير الطبيب لأي ظرف من الظروف فتقوم بتقديم كل الأوراق والتقارير والتحاليل الخاصة بحالتها له ليعرف ويتابع الحالة بشكل سليم ويحافظ على سلامتها وسلامة المولود الجديد.
  • تقوم الأم بأخذ حقنة ال rh بعد كل مرة تضع فيها مولودًا جديدًا أو بعد أي مرة حدث فيها اجهاض للمولود لا قدر الله تفاديًا لذلك في المولود القادم.

شاهد أيضًا : الأيام المناسبة للحمل بعد الدورة الشهرية بالتفصيل

وفي النهاية نرجو أن نكون قدمنا لكم موضوعًا شاملًا ومفيدًا عن ما هو ال rh واهمية تحليل rh للزوج والزوجة ولماذا يجب القيام به قبل الزواج أو بعد معرفة خبر الحمل الأول وتعرفنا أيضًا على الحالات التي يتم للزوج عمل ذلك الفحص بالغ الأهمية، ولا تنسوا مشاركته مع أصدقائكم ومعارفكم على مواقع التواصل الاجتماعي أو ترك تعليق أسفل المقال بعد قراءته، فكل ما تريد أن تعرفه عن موضوع ما هو اهمية تحليل rh للزوج والزوجة؟ تجده في هذا المقال.

أترك تعليق