أهمية الجغرافيا في العصور الحديثة

أهمية الجغرافيا في العصور الحديثة

أهمية الجغرافيا في العصور الحديثة، علم الجغرافيا يعتبر من أهم العلوم التي درسها الإنسان وتعرف عليها بشكل كامل، خصوصًا في السنوات الحديثة بدأ الكثير من الناس بالخوض داخل أعماق علم الجغرافيا نظرًا لأهمية هذا العلم، كما أن الجغرافيا واحدة من العلوم التي تفسر أغلبية الظواهر الطبيعية التي تحدث حول الإنسان التي كان في الأزمنة القديمة كانوا يدعون أن هذه أعمال غير مفهومة، لذلك سوف نتطرق من خلال هذا المقال للحديث عن أهمية الجغرافيا في العصور الحديثة.

الجغرافيا

  • يعتبر علم الجغرافيا من أهم العلوم التي تربط وتتصل بشكل مباشر وتؤثر بشكل ملحوظ في العديد من العلوم الأخرى المختلفة، لأن علم الجغرافيا يؤثر بشكل قوي مع علوم التربة والأرض والمناخ والنباتات والاقتصاد.
  • فهذا العلم العميق يهتم بكل ما يهم الإنسان على الأرض بشكل كامل دون أي استثناءات، كما أنه يهتم بتفسير وتحليل جميع الظواهر الطبيعية التي تحدث حول الإنسان.
  • الجغرافيا هي عبارة عن كلمة يونانية قديمة تقسم إلى قسمين في اللغة اليونانية ومعناها بالكامل هي علوم الأرض.
  • فهذا العلم يهتم بالمناخ حول الإنسان والظواهر التي تحدث حول الإنسان وتحليلها ومعرفة الأسباب التي أدت لها فهذا العلم يهتم بكل ما يؤدي إلى توفير حياة كريمة لجميع الناس في شتى أنحاء وبقاع العالم.

شاهد أيضًا: أسئلة عامة في التاريخ والجغرافيا

أهمية علم الجغرافيا

يوجد الكثير من الفوائد التي تأتي لجميع الناس نتيجة دراسة ومعرفة علم الجغرافيا وأهم هذه الفوائد هي كما يلي:

  • تحليل وتفسير جميع الظواهر الطبيعية ومعرفة الأسباب التي أدت لها والتعرف على أسباب الوقاية منها وكيفية الحفاظ على البشرية من خطرها.
  • دراسة جميع العوامل التي تؤثر في الطقس بشكل عام ومدى تأثير هذا الطقس على جميع السكان في العالم.
  • تحليل كافة أوجه الحياة الطبيعية بين الإنسان والبيئة المحيطة به.
  • تهتم بتحليل وتوزيع طبيعة السكان على الأماكن المختلفة حتى لا يصاب أي فرد بأي مكروه أو ضرر وهو ما يسمى بالتوزيع الجغرافي للسكان.
  • دراسة جميع العادات الاجتماعية وتفسيرها والتعرف على العادات التي تؤثر على المجتمع بشكل عام بالسلب لتجنيها ومنعها.
  • اختيار المواقع المناسبة سواء للصناعة أو التجارة أو الصيد أو الرحلات أو العمل أو أي شيء أخر يقوم به الإنسان في مختلف المجالات اليومية.
  • التعرف على مصادر الطاقة وكيفية استغلال هذه المصادر بالشكل الذي يتوافق مع طبيعة هذه المصادر حتى لا تنفذ هذه المصادر.
  • معرفة وتحديد الأخطار التي من الممكن أن يتعرض لها الناس في أي مكان في العالم وتحديد كيفية مواجهة هذه الأخطار بالطرق والأساليب السليمة.
  • التعرف على المصادر الطبيعية للمياه وكيفية الحفاظ عليها والاستفادة منها بالقدر الكافي الذي يضمن تواجد هذه المصادر للأجيال القادمة.

نشأة الجغرافيا

  • علم الجغرافيا هو من أقدم العلوم التي أهتم بها الإنسان، ولكن لم يكن كما هو علية اليوم بسبب الأجهزة الحديثة التي تساعد العلماء في القيام بأعمالهم.
  • حيث أننا نجد أن في العصور القديمة مثل عصور القدماء المصريين كانوا يهتمون بالتضاريس لكي يبنوا معابدهم وأماكنهم في الأماكن المحصنة.
  • كما أنه تم اكتشاف بعض الخرائط التي كان يستخدمها الفراعنة المصريين في العصور القديمة التي كانت تشمل على أماكن تشييد الأديرة والمعابد الخاصة بهم.
  • في العصور الوسطى تم تطور علم الجغرافيا عن طريق الكشافين الأوربيين في ذلك الوقت الذين أهتموا بالتحليلات البيئية أثناء مغامراتهم.
  • وفي العصور الحديثة التي نعيشها الأن تم تطور علم التكنولوجيا ومن ثم تم إدراج هذه التكنولوجيا في علم الجغرافيا مما أدى إلى اكتشاف أجهزة حديثة يمكنها أن تساعد الجغرافيين في القيام بأعمالهم بكل حرفية ومهارة وكفاءة ممكنة.

شاهد أيضًا: الجغرافيا الطبيعية لمصر

فروع علم الجغرافيا

تم تقسيم علم الجغرافيا إلى فروع مختلفة لكي يتمكن الدارسين من التخصص في المجالات المحددة، وأهم هذه الفروع هي كما يلي:

الجغرافيا الطبيعية

الجغرافيا الطبيعية هي علم الجغرافيا الذي يهتم بكل ما يخص سطح الأرض وتنقسم إلى:

جغرافيا التضاريس

هو علم من علوم الجغرافيا الذي يهتم بالغلاف السطحي للأرض بالكامل ويردس العوامل التي تؤدي إلى انفجار البراكين أو العوامل التي تؤدي إلى انهيار سطح الأرض أو تحول المكان المليء بالمزروعات والأراضي الخصبة إلى أراضي بور.

جغرافيا المناخ

هي علم الجغرافيا الذي يهتم بدراسة وتحليل وتفسير المناخ العام والطقس العام في جميع أنحاء العالم ويتحكم في حركة الملاحة البحرية والجوية أيضًا يتحكم في حركة المواصلات الداخلية والخارجية حتى لا يصاب أي فرد بأي أذى أو ضرر.

الجغرافيا الحيوية

يهتم هذا التخصص من علم الجغرافيا بدراسة النباتات والثروة الحيوانية وطبيعة عيشها وكيفية تأقلمها مع البيئة المحيطة ومعرفة الأماكن التي تكون صالحة لتربيتها ونشأتها.

الجغرافيا البشرية

الجغرافيا البشرية هو تخصص أخر من تخصصات علم الجغرافيا ولكنها تشمل عدة فروع داخلها وهي كما يلي:

الجغرافيا الاجتماعية

هي التي تشمل كل ما يتعلق بالإنسان من توفير عيشة هنية وحياة كريمة للإنسان، حيث أنها تساعد في التوزيع الجغرافي للمدن وللريف وتحدد أماكن الريف أي البيئة الخصبة للريف والبيئة الخصبة للصناعة والتجارة والبيئة الخصبة للصيد والملاحة البحرية.

الجغرافيا الاقتصادية

تشمل هذا الفرع من فروع الجغرافيا الاجتماعية في مساعدة الناس على تحديد كيفية وأليات استخدام الأماكن بالطرق والأليات السليمة التي تساعدهم على تحقيق أكبر استفادة ممكنة من الأماكن المخصصة للزراعة والصيد والصناعة وغيرها.

الجغرافيا السياسية

هي فرع من فروع علم الجغرافيا ويعتبر من أهم فروع علم الجغرافيا لأنها تشير إلى طبيعة تحقيق التوازن الدولي العام في استغلال الموارد الطبيعية وكيفية توزيع الموارد الطبيعية بالتقاسم بين الدول حتى لا يحدث عجز في هذه الموارد في المستقبل.

لكي يستطيع كل الناس في جميع أنحاء العالم أن يصل إليهم الموارد الطبيعية بالشكل الكامل والسليم مثل المياه والرياح وأشعة الشمس والبحار وغيرها من الموارد الطبيعية في الحياة.

الجغرافيا التاريخية

هي علم من علوم الجغرافيا المهتم بتحليل شكل الأرض في السابق وأماكن الموارد الطبيعية في الأزمنة السابقة وكيف كانت حجم وكمية هذه الموارد وما هي العوامل التي أدت إلى هدر الموارد الطبيعية.

حتى لا يحدث نفس المشاكل في المستقبل القريب وحتى نتجنب العوامل التي أدت إلى هدر كميات كبيرة من الموارد الطبيعية دون الاستفادة منها لكي نضمن بقاء هذه الموارد في المستقبل للأجيال القادمة.

مصادر المعلومات الجغرافية

يوجد عدة مصادر من خلالها يتمكن علماء الجغرافيا من الحصول على المعلومات المؤكدة التي تبين لهم طبيعة أعمالهم وأهم هذه المصادر هي كما يلي:

  • المراجع الإحصائية هي عبارة عن مجموعة مراجع يتم إعدادها كل نهاية عام لحصر طبيعة الموارد والظواهر الطبيعية التي حدثت خلال العام.
  • المجلات تصدر كل ربع سنة.
  • الأطالس التي تحتوي على الخرائط والأماكن الهامة للظواهر الطبيعية.
  • الكتب والمراجع والتي يتم أعدادها من خلال العلماء المختصين.

شاهد أيضًا: تعريف التصحر في الجغرافيا

قد وصلنا إلى نهاية المقال متمنيين أن نكون تميزنا ووفقنا في طريقة عرض أهمية الجغرافيا في العصور الحديثة، فبرجاء إعادة نشر المقال على صفحات التواصل الاجتماعي، نشكركم لتخصيص وقت كافي لقراءة المقال، ونشكركم لزيارة الموقع.

أترك تعليق