اهمية النظافة والطهارة في الاسلام

اهمية النظافة والطهارة في الاسلام

اهمية النظافة والطهارة في الإسلام، النظافة والطهارة من الأمور الرئيسية والأساسية في حياتنا وفي ديننا الحنيف، حيث أن النظافة والطهارة يمثلان سلوكًا حضاريًا وهامًا في الإسلام، لذلك فقد جعل الإسلام الطهارة هي شرطًا في المقام الأول حتى تقبل العبادة من الإنسان، فيجب على الإنسان أن يكون نظيفًا في كل شيء، وأن يكون حريصًا على نظافته الشخصية، ونظافة جسمه، ونظافة ثيابه، والمكان الذي يعيش فيه، فلابد أن يكون الشخص نظيفًا في كل تفاصيل حياته، وفي هذا المقال سوف نوضح لكم ما هي أهمية النظافة والطهارة في الإسلام بالتفصيل.

الفرق بين الطهارة والنظافة

  • الطهارة هي تعتبر من الخصال المحمودة التي تطلق على الشخص الذي يكون طاهرًا في قلبه، وطاهرًا في أخلاقه، فيقال مثلًا، المؤمن يكون طاهر مطهر، والمقصود من ذلك أن المؤمن نقي ونظيف القلب لا يشوبه أي دنس ولا دناءة.
  • حيث أنه على النقيض فإن الكافر يكون خبيث في كل شيء، سواء في قلبه أو في نظافته.
  • فالطهارة قد تكون أشمل وأعم من النظافة، حيث أن الطهارة قد تنقسم إلى نوعين وهما، الطهارة المعنوية، والطهارة المادية، وسوف نتحدث عنهما باستفاضة في السطور التالية.

شاهد أيضًا: مقدمة عن النظافة للإذاعة المدرسية

أنواع الطهارة

  • النوع الأول: الطهارة المعنوية: فإن الطهارة المعنوية المقصود بها هو تطهير القلب من كل خبث، حيث أن تطهير القلب من أعظم الأشياء في الطهارة، فعندما يكون الإنسان طاهر القلب فيكون مسلمًا مؤمنًا بحق، وقد يتبع طهارة القلب طهارة اللسان من خلال النطق بالشهادتين، والعمل بذلك عن طريق الأعمال الصالحة لكي يتم تحقيق الطهارة المعنوية.
  • فقال الله تعالى في حق أزواج النبي الكريم صلى الله عليه وسلم: إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرًا، صدق الله العظيم.
  • وعلى النقيض قد تم وصف المشركين بالنجاسة لأنهم مشركين وغير موحدين بالله الواحد الأحد، وقد قال الله تعالى، بسم الله الرحمن الرحيم: يا أيها الذين آمنوا إنما المشركون نجس فلا يقربوا المسجد الحرام بعد عامهم هذا وإن خفتم عيلة فسوف يغنيكم الله من فضله إن شاء إن الله عليم حكيم، صدق الله العظيم.

أما النوع الثاني من أنواع الطهارة هي: الطهارة المادية وهي صنفان:

  • الصنف الأول: الطهارة من الخبث والنجس، ويكون الطهارة من الخبث والنجاسة عن طريق غسل مكان هذا النجس.
  • أما الصنف الثاني فهو: الطهارة من الحدث، أي القيام بالغسل والوضوء الشرعيين أو التيمم إذا لا يوجد مياه.

الحث على الطهارة والنظافة في القرآن الكريم

  • قد حث القرآن الكريم على النظافة والطهارة بشكل كبير، حيث أنه أول ما نزل على نبينا الكريم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في مكة، وهو الأمر بالطهارة في قوله تعالى، بسم الله الرحمن الرحيم: وثيابك فطهر، صدق الله العظيم.
  • حيث أن التطهير لا يكون إلا بالماء الطهور، كما قال الله تعالى في كتابه الكريم، بسم الله الرحمن الرحيم: وهو الذي أرسل الرياح بشرًا بين يدي رحمته وأنزلنا من السماء ماء طهورًا، صدق الله العظيم.
  • كما قال أيضًا، بسم الله الرحمن الرحيم: إذ يغشيكم النعاس أمنة منه وينزل عليكم من السماء ماء ليطهركم به ويذهب عنكم رجز الشيطان وليربط على قلوبكم ويثبت به الأقدام، صدق الله العظيم.

النظافة الشخصية للمسلم

  • يعد النظافة الشخصية من أهم الموضوعات التي تطرق إليها الإسلام، حيث أن الطهارة من الداخل قد لا يتم تحقيقها إلا مع الفساد الظاهر، لكن الطاهرة الظاهرة تكون شرطًا حتى تتحقق طهارة الذات.
  • لذا فإن التشريعات القرآنية جميعها قد قامت بالتركيز على الطهارة والنظافة الشخصية، والتي قد طبقت على يدي الحبيب المصطفي صلى الله عليه وسلم، والعمل على دعوته بالاهتمام الشديد بها دون أي تكلف أو غلو، ومنها:
  • نظافة الجسم: يجب أن يكون الإنسان حريصًا بشكل كبير على سلامته من جميع الأقذار والنجاسات الموجودة عنده، وأن يقوم بإزالتها إذا نال الجسم شيئًا من هذا النجس، ولكن الكثير لا يكون مهتمًا بالنظافة للجسم، لذلك قد نبه رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى القيام بضرورة الاغتسال ولو كان في كل أسبوع مرة، وهذا في قوله صلى الله عليه وسلم: حق على كل مسلم أن يغتسل في كل سبعة أيام يومًا يغسل فيه رأسه وجسده، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

شاهد أيضًا: بحث عن النظافة العامة والشخصية وأهميتها

حيث أن هذا الحديث جاء تأكيدًا لقول الله تعالى:

  • يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد، صدق الله العظيم، فلا يجب على المسلم أن يمر عليه أسبوعًا كاملًا من غير اغتسال، ولذا فقد تم وجوب غسل يوم الجمعة، وذلك لقوله صلى الله عليه وسلم: من جاء منكم الجمعة فليغتسل، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: غسل يوم الجمعة واجب على كل محتلم، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • وعن ابن عباس رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن هذا يوم عيد جعله الله للمسلمين فمن جاء الجمعة فليغتسل، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وهذا الحديث يكون بيانًا هامًا لفضل وعظمة وجوب الغسل، كما أن هناك مجموعة شريفة من الأحاديث التي حثت على الطهارة ومنها:

الحديث الأول

  • ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي الكريم صلى الله عليه وسلم قال: من توضأ فأحسن الوضوء، ثم أتى الجمعة، فاستمع، وأنصت غفر له ما بينه وبين الجمعة وزيادة ثلاثة أيام، ومن مس الحصا فقد لغا، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال الحافظ في ملخص ذلك: إن هذا من أقوى ما استدل به على عدم فرضية الغسل يوم الجمعة.
  • ومنها حديث سمرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من توضأ يوم الجمعة فبها ونعمت، ومن اغتسل فالغسل أفضل، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم، كما جاء في الحديث الشريف عن عائشة رضي الله عنها: كان الناس ينتابون الجمعة من منازلهم ومن العوالي فيأتون في العباء فيصيبهم الغبار والعرق فتخرج منهم الريح، فأتى النبي الكريم صلى الله عليه وسلم إنسان منهم وهو عندي، فقال النبي العدنان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، لو أنكم تطهرتم ليومكم هذا؟
  • فالحديث يدل على جواز الاقتصار على الوضوء، كما أنه لابد على كل مسلم أن يغتسل ولو كان ذلك مرة كل أسبوع، ولذلك فقد كان غسل الجمعة واجبة.

إكرام الشعر

  • يجب على المسلم أن يحافظ على تهذيب شعره ودهنه وفرشه.

التطيب

  • كما يجب أيضًا على كل مسلم خاصة في يوم الجمعة أن يذهب لصلاة الجمعة وهو متطيبًا، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، لا يغتسل رجل يوم الجمعة ويتطهر بما استطاع من طهر ويدهن من دهنه أو يمس من طيب بيته ثم يروح إلى المسجد ولا يفرق بين إثنين ثم يصلي ما كتب له ثم ينصت للإمام إذا إلا غفر له ما بين الجمعة إلى الجمعة الأخرى، صدق رسول الله.

نظافة الأسنان

  • من الواجب على كل مسلم أن يكون حريصًا على نظافة أسنانه بالسواك، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، لولا أن أشق على أمتي أو على الناس لأمرتهم بالسواك مع كل صلاة، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

شاهد أيضًا: مقدمة اذاعة مدرسية عن النظافة الشخصية

قص الأظافر

  • وهذه سنة فطرية وقد قام النبي الكريم بالمحافظة عليها، فكان النبي صلى الله عليه وسلم يقوم بتقليم أظافره الشريفة، ويقص شاربه يوم الجمعة قبل أن يخرج إلى الصلاة.

أترك تعليق