ما أثر ختم القرآن في رمضان

ما أثر ختم القرآن في رمضان، نتحدث اليوم عن أهم موضوع في رمضان وفي كتاب الله، موضوعنا هو ما أثر ختم القرآن في رمضان، سنرى ذلك في مقال اليوم.

القرآن الكريم

كتاب الله المنزل، من السماء  لسيدنا محمد و أمته لا يستطيع التحريف فيه وهو باللغة الفصحى ويتجمع جميع لغات العالم في القرآن فقط دون الكلام في غيره.

شاهد أيضًا : لماذا فرض الصيام في شهر رمضان على المسلمين

قراءة القرآن

قال صلى الله عليه وسلم : أقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيع لأصحابه.

حيث القرآن يأتي لمن قراءه شفيع له، كما أن قراءة القرآن عليها أجر كبير عند الله، وقراءته في رمضان لها أضعاف، حيث أن الآية في الشهور العادية بحسنة بينما في رمضان بأضعافها.

ما هي آداب تلاوة القرآن الكريم

أن القرآن هو كتاب الله فلابد من التعامل معه بطريقة تتناسب الله ومن آدابه

  • لا بد من الوضوء قبل أن نبدأ بقراءة القرآن وكذلك أستقبال القبلة، وأيضًا طهارة المكان، وأيضًا الإخلاص في القراءة وطلب من الله الأجر على ذلك.
  • وكذلك التدبر في آيات الله وكلماته والخشوع عند القراءة، وكذلك مراعاة الأحكام الموجودة والعمل بها، وأيضًا قراءته بصوت حسن وجميل لأن الملائكة يجلسون حول القارئ ويستمتعوا.
  • أيضًا البكاء عن القراءة في التلاوة، وكذلك أيضًا الدعاء عندما نمر بأية بها دعاء أو بها رحمة أو فيها توعد بالعذاب والنار، وكذلك السجود عندما نصل لآية بها كلمة السجود أو علامة السجود.

ما هي مراتب تلاوة القرآن

له أربع مراتب هما

  1. قراءة الحدر وهي قراءة سريعة مع الحفاظ على اللفظ والحروف وأيضًا الأحكام.
  2. التحقيق هو إعطاء الحرف حقه من تفخيم وترقيق وقلقلة وأيضًا التشديد والتسكين، وكذلك الغنة والإظهار والإدغام.
  3. الترتيل وهو القراءة بتأني وطمأنينة وتعد هي أفضل المراتب، كما يعطي الحرف حقه كاملًا كما نزل.
  4. التدوير وهو التوسط بين الحجر وبين التحقيق وهذا ورد عند الكثير من القراء.

ما آثر ختم القرآن في رمضان

  • أن قراءته تنير القلب والوجه وتشرح الصدر وتنير البصر، كذلك يكون ونسك ونورك في قبرك، وهو شفيع لأصحاب القرآن.
  • كما أن قارئ القرآن أيضًا لا يرد الله له دعوة، وأن الذي ختم القرآن في رمضان له ثواب كبير وعظيم وأيضًا تدعوا له الملائكة.

كيفية ختم القرآن في رمضان

1 – ختم القرآن في الشهر مرة واحدة

حيث يقوم القارئ للقرآن قراءة صفحتين قبل أو بعد صلاة الفرض، وبما أن في اليوم خمس صلوات وكل صفحتين تساوي أربع وجوه معنى ذلك كل يوم تقرأ جزء والشهر به ثلاثين يوم فيكون ختمته مرة.

شاهد أيضًا : ما هي أركان الصيام ومبطلاته

2 – ختم القرآن مرتين في الشهر

يقرأ القارئ قبل الصلاة صفحتين بعد الصلاة صفحتين وبهذا يكون قد قرأ في اليوم جزئيين وفي نهاية الشهر يكون قد ختمه مرتين.

3 – ختم القرآن ثلاثة مرات في الشهر

وهو أن يقرأ القارئ ثلاث صفح قبل الصلاة وثلاثة بعدها فيصل لنهاية الشهر وهو خاتم القرآن ثلاثة مرات، وإذا نسي القارئ القراءة مرة يمكن أن يعوضه في صلاة التراويح.

ما هو أجر ختم القرآن

1 – تجارة مربحة لكل مسلم

أن قراءة القرآن هيا للمسلم تجارة رابحة بينه وبين الله، حيث يكسب منها الأجر والثواب العظيم، حيث لكل حرف من حروفه ثواب وأجر من الله.

قال تعالى (إن الذين يتلون كتاب الله وأقاموا الصلاة وأنفقوا مما رزقناهم سرًا وعلانية يرجون تجارة لن تبور).

2 – استجابة الدعاء عند الله وقبوله

لا يوجد دعاء معين يدعو به الإنسان بل يدعو كل ما بداخله بلفظ عادى ويرجو ويطلب من الله ما يريد فحافظ القرآن وقارئه دعوته عند الله مستجابة.

3 – دخول الجنة

أن قراءة القرآن من الأسباب المهمة في دخول صاحبه الجنة، ويشفع له يوم الدين,

قال رسول الله : اقرأوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعًا لأصحابه.

حكم ختم القرآن في رمضان

حكمه من الأشياء المستحبة، لذلك يستحب على كل مسلم أن يزيد ويكثر في قراءته، وأن يحرص كل الحرص على ختمه حتى ينال الثواب والأجر العظيم من الله.

وكذلك أيضًا هو ليس واجب على المسلم بل أن فعله له ثواب وأن لم يفعله فليس له شيء من الثواب، وكانت الصحابة يحرصون على محافظة ختم القرآن في رمضان أكثر من مرة، ومنه كان الشافعي قد ختمه ستين مرة في رمضان.

مدة ختم القرآن الكريم في رمضان

ليس له مدة معينة في ختمه ولم يبين لنا الرسول أي مدة فهي متروكة على قدرة القارئ، حتى لا يشق عليه.

فمنهم من يختمه في ثلاثة ومنهم من يختمه في شهر فكلما يزيد من ختمته يزيد من ثوابها لذلك لم يحدد مدة حتى لا يصعب على الشخص وهذا من فضل الله ورحمته علينا.

أخطاء شائعة يقع فيها قارئ القرآن في رمضان

من الأخطاء التي يقع فيها الإنسان أنه يقرأ القرآن بتقليب الصفح فينتهي منه ويعيد ختمتة مرة أخرى فهذا اعتقاد خاطئ حيث أن هذا لا يصح في حق القرآن ولا حق صاحبه ولا الذي نزل عليه.

فلذلك يجب على من يقرأ القرآن أن يتدبر معانيه وأن يقرأ بالترتيل والأحكام، كقول الله (ورتل ترتيلا)، وأيضًا (أفلا يتدبرون القرآن)، فمن يريد الثواب الكبير والأجر العظيم لابد من التأني في قراءته فالحكمة ليست في عدد قرأته.

شاهد أيضًا : كيفية ختم القرآن في رمضان

بعد الانتهاء من مقالنا هذا عن ما أثر ختم القرآن في رمضان، نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم معلومات مفيدة عن موضوعنا، ما أثر ختم القرآن في رمضان، كما يسعدنا متابعتكم مقالتنا الجديدة والمفيدة على موقعنا.

مقالات ذات صلة