افكار مشاريع مدرسية ناجحة ومربحة

افكار مشاريع مدرسية ناجحة ومربحة

افكار مشاريع مدرسية ناجحة ومربحة، توجد مجموعة كبيرة من المشاريع المختلفة التي يمكن تقديمها للطلاب، وهناك مجموعة من المشاريع العلمية المختلفة، والمشاريع الإجتماعية، والمشاريع التنومية، والمشاريع التربوية، يمكن تطبيق كلا من هذه المشاريع على أيدي متخصصين والربح منها أيضا عن طريق، تسويق هذه المشاريع، أو تسجيلها على أسطونات وبيعها، أو عمل المشاريع الإنتاجية المختلفة ويمكنكم متابعة حقائق ثقافية للتعرف على  افكار مشاريع مدرسية ناجحة ومربحة، وهناك بعض الأفكار المختلفة موجه للسعودية

افكار مشاريع مدرسية ناجحة ومربحة

تعتبر المدارس الجديدة والمتجددة أساسًا لنجاح الأطفال والمجتمعات، ولتلبية الاحتياجات التعليمية في لدى الأطفال، ويسمح لك هذا الموقع بمعرفة بعض المشاريع المتاحة للمدارس في مجتمعك.

1- مشروع “تعليم الأطفال التشكيل بالصلصال”

حيث أن الصلصال من المواد البسيطة و سهلة الإستخدام، و قليلة التكلفة، و يحبها الكثير من الأطفال، فيمكنك الربح عن طريق شراء الصلصال، و بيعه لأولياء الأمور.

شاهد ايضًا : تمويل المشروعات الصغيرة بدون فوائد

2- مشروع ” تعليم الفنون للطلاب”

إذا كانت لديك موهبة فى مجال معين، يمكنك عقد حلقة من الأطفال، و نقل خبرتك لهم، فى أى مجال، و يمكنك تعليم الأطفال، عن طريق الإتفاق مسبقاً مع إدارة المدرسة، و يمكنك ايضاً الإتفاق مع أولياء، و عقد هذه الحلقات خارج المدرسة، فى منزلك على سبيل المثال.

3- مشروع “تحفيظ القرآن الكريم”

من أهم المشاريع على الإطلاق مشروع تحفيظ القرآن الكريم، حيث أن القرآن الكريم مليء بالمعاني و القيم الجميلة، التى يتمني كل أولياء الأمور تعليمها لأولادهم، فهو مشروع ديني و دنيوي آجره عظيم، و إذا كنت تمتلك النطق الصحيح لآيات الله، و القدرة على تعليم الصغار، فيمكنك تعليمهم مقابل أجر مادي، و ذلك بالإتفاق مسبقاً مع أولياء الأمور.

4- مشروع ” الإسطوانات التعليمية”

– يمكنك أن تجمع على الإسطوانات التعليمية، بعض محتويات الكتب الدراسية، و بعض الاسئلة الهامة، و شرح مبسط لبعض المواد، و بيعها للطلاب مقابل أجر مادي.

اقرأ أيضًا :-  9 افكار ذكية لزيادة الدخل الشهري

5- مشاريع “رياضية”

يمكنك إستغلال حب الأطفال للرياضة و إقامة دوريات رياضية لكرة القدم، أو كرة السلة، و غيرها من الألعاب الرياضية، و ذلك مقابل دفع الطلبة لإشتراك شهري أو إسبوعي، و يمكنك تأجير ملاعب لتأدية الغرض، و عمل جوائز للفرق التى تفوز، و بعد دفع ثمن تأجير الملعب، و ثمن الجوائز، يتبقي لك صافي الأرباح.

أفكار للأنشطة المدرسية موجه للسعودية

ينبغي للنشاط أن يكون ذو هدف، و من أهداف الأنشطة نذكر مايلي:-

1- التنمية السلوكية للطلاب.
2- تعليم الطلاب المنافسة الشريفة.
3- الإشباع النفسي و الإجتماعي بالإضافة إلى التشويق.
4- تنمية الجانب التعاوني و الجماعي بين الطلاب.

قبل وضع النشاط يجب الأخذ فى الإعتبار مرعاة عدة نقاط، نذكر منها:-

1- القدرات و المؤهلات للمشرفين على النشاط.
2- مساحة الموقع، ونوعه.
3- القدراا المالية لتنفيذ النشاط.

شاهد ايضًا : كيفية عمل مشروع مكتبة ادوات مدرسية وتصوير

أهم الأنشطة المدرسية

نشاط القرآن الكريم

حيث يجب التركيز على فترات القرآن الكريم، حيث يمكن تنويع برامج القرآن الكريم كالآتي
1- دروس التجويد النظرية، و من المهم تطبيق هذه الدروس النظرية عملياً.
2- دروس تصحيح القراءة، حيث يقوم الطلاب بقراءة الورد اليومي، و علي المشرف أن يصحح الأخطاء للطالب.
3- عمل مسابقات مستمرة، لتحفيز الطلبة على حفظ القرآن الكريم، و مراجعته بإستمرار.
4- الأهتمام بتفسير آيات القرآن الكريم، مع تعلم الدروس المستفادة من الآيات الكريمة.
5- إستخراج الحكم و المواعظ، من القصص القرآني.
6- دراسة الإعجاز فى القرآن الكريم، و كيف سبق القرآن العلم الحديث.
7- عرض أفكار مختصرة عن بعض الكتب التى تتعلق بالقرآن الكريم، مثل كتاب علوم القرآن.

اقرأ أيضًا :-  كيفية عمل مدونة إلكترونية إحترافية والربح منها

برنامج الحديث الشريف

لابد من التطرق إلى الحديث الشريف أثناء النشاط، وذلك عن طريق:-

1- الإستماع إلى القصص النبوي.
2- حفظ مجموعة من الأذكار.
3- حفظ مجموعة من الأحاديث والمتون.
4- شرح الأحاديث شرحاً مبسطاً.
5- تعلم الدروس المستفادة من الأحاديث، و تطبيقها فى الحياة اليومية.
6- مسابقات فى حفظ الأحاديث، و توزيع الجوائز على الفائزين.
7- تعليق لوحة تضم عدداً من الأحاديث و الطلب من الطلاب حفظها.

تصميم مواقع الويب

 تصميم مواقع الويب التي كان يمكن أن تحصل عليها الشخصيات التاريخية أو العلماء أو الرياضيين أو المؤلفين أو الشخصيات من الروايات أيضا، يمكن للطالب إنشاء مواقع للحركات التاريخية، النظريات العلمية، أو المفاهيم الأدبية.

أوراق الشرح والمراجعة

 إنشاء أوراق عمل المراجعة، يمكن تطبيق أوراق العمل على أي موضوع وموضوع دراسي، وأي منهج يتم دراسته ويمكن الربح منه من خلال بيعه للطلاب لتسهيل العملية التعليمية وتقديم شرح بسيط للمناهج.

الكتب السنوية للشخصيات التاريخية

 قم بإنشاء دفاتر سنوية تستعرض الشخصيات والأحداث من قصص متعددة يقرأها الفصل أو تحتوي على معلومات حول العديد من الشخصيات المهمة من التاريخ، وتقديم العديد من المعلومات التاريخية للطلاب، ويمكن الإستفادة والربح من خلال طباعة كتيبات منها وبيعها للطلاب.

عروض الشرائح والباور بوينت

إذا كان بإمكانك الوصول إلى عدد كافٍ من أجهزة الكمبيوتر وجهاز عرض، أقترح أن يقوم الطلاب بإنشاء عروض PowerPoint التقديمية. مع القليل من التعليمات، يجب أن يكون الطلاب قادرين على إنشاء عروض مبسطة وجميلة  ويمكنك دمج هذا المشروع مع ورقة بحثية باعتبارها نشاطًا، ويمكن الإستفادة من هذا المشروع السبيط من خلال عرضه على بعض المراكز التعليمية أو بيعه للطلاب للإستفادة منه قدر الإمكان.

إنشاء مقاطع الموسيقى التصويرية

 إنشاء مسار صوتي لإصدار فيلم لحدث جديد أو تاريخي أو طبيعي، استخدم الأغاني الفعلية أو مجرد وصف، ويمكن عمل مقاطع معينة من الموسيقى التصويرية والإستفادة منها من خلال تصوير بعض المواضي التعليمية على هيئة أفلام ووضع موسيقى تصويريه لها، ويمكن الإستفادة منها بشكل كبير عند بيعها للطلاب لتسهيل بعض الموضوعات التعليمية المختلفة.

تصميم الطوابع التعليمية وكروت المعايدة

 يقوم الطلاب بإنشاء طوابع تذكارية تكريماً للناس، أو تصور عناصر من الجدول الدوري، أو مصطلحات تحدي مفردات، ويمكن عمل بعض التصميمات الخاصة بكروت المعايدة وبيعها للمكتبات أو الطلاب، ويمكن الإستفادة م نالطوابع في عمل بعض الرسومات التعليمية المختلفة لتسهيل حفظها.

تصميم القصص المصورة

 إنشاء لوحات قصصية تلخص قصة قصيرة أو لتخطيط سرد أو فيلم أو عرض تقديمي، أو شرح لبعض القصص التعليمية والدينية، ويمكن الإستفادة منها في عرضها على المسرح التعليي للطلاب، أو تسجيلها وبيعها للطلاب.

تصميم كتيبات

 إنشاء كتيب إعلامي في الماضي، كان لدي طلاب إنشاء كتيبات تعرض القواعد الفاصلة، ومنظور الراوي، والنوع، واللغة التصويرية، والمزيد. يمكن تطبيق الكتيبات على أي وحدة دراسية تقريبًا وكل ما يتطلبه الأمر هو أن تكون هناك ورقة بيضاء فارغة مطوية إلى النصف، وكتابة المعلومة المراد تقديمها في صورة رسومات أو كتابة.

كانت هذه نبذة مختصرة عن  افكار مشاريع مدرسية ناجحة ومربحة، فإذا كنت معلم أو ولي أمر أو طالب يبحث عن فكرة مشروع مبدع؟ يجب أن تجد هذه القائمة من فكرة مشروع لتكون مصدرا كبيرا لتصميم الأنشطة والمشاريع، فعندما يقوم الطلاب بإنشاء مشاريع، فهم يعتبرون العامل النشط في عملية التعلم، يتمركز المشروع وفكرته وإمكانية الربح منه على الطالب بدلاً من المعلم، ويتطور دور المعلم إلى دور المشرف، يجب أن تعطيك هذه القائمة أفكارًا رائعة لإنشاء مشاريع لأي موضوع دراسي.

أترك تعليق