مشروع آيس كريم في مصر، دراسة جدوى تفصيلية

مشروع آيس كريم في مصر، دراسة جدوى تفصيلية، يعتبر مشروع آيس كريم في مصر من أفضل المشاريع التي تنقذ الشباب من البطالة ومشاكلها الكثيرة، مشروع آيس كريم في مصر هو عبارة عن توافر أحد الألبان الخام مع بعض أنواع السكريات ثم إضافة أحد نكهات الفواكه المختلفة، ويجد عليه الكثير من الإقبال، وخصوصا أيام الصيف الحارة التي يتجه الجميع إلى تناول الأيس كريم للتخفيف من حدة الحر، سنتحدث عن مزايا هذا المشروع وخطواته بالتفصيل.

الهدف من مشروع آيس كريم في مصر:

يجب علينا معرفة الهدف من إي مشروع نقوم به، لأن على أساس هذا الهدف سنرتب أولوياتنا عليه، سنتناول أهداف مشروع الآيس كريم، إنتاج مستحضر آيس كريم عن طريق استخدامات الآلات الحديثة في هذا المجال، مواكبة الزمن والتطور التكنولوجي وصناعة وإنتاج مستحضر من بعض المكونات القشدية والفواكه البسيطة.

أهمية مشروع آيس كريم في مصر:

مشروع أيس كريم له الكثير من الأسباب الهامة التي يجب أن نكون ملمين بها قبل القيام بالمشروع، سنعرفها معاً، من أسباب أهمية مشروع الأيس كريم وتعد من أهم الأسباب هو توفر المواد الخام، مثل اللبن الخام وتوفر الفواكه في وقنا الحالي طوال العام نتيجة الزراعات تحت البيوت الزجاجية، زيادة تطور التكنولوجيا والآلات في مصر، مثل آلات التجميد والتجنيس والبسترة أيضاً، وهي احد أهم الآلات المستعملة في صناعة الأيس كريم.

كيفية التسويق وكيفية جذب الأشخاص لمشروع الأيس كريم:

تواجد الكثير من الأشخاص الذين يقومون بتناول الأشياء الخفيفة مثل الأيس كريم خارج المنزل، زيادة الإنتاج والتسويق أدت إلى خفض التكلفة الإجمالية للمشروع وهذا يؤدي أيضاً إلى زيادة الربح الصافي إذا كان شهريا أو سنويا، زيادة التقدم في آلات التبريد التكنولوجيا، التقدم في معرفة وسائل النقل الحديث وكيفية نقل وتغليف المأكولات بالطريقة التي تحافظ على سلامتها حتى وصولها للعميل بالشكل المطلوب.

اقرأ أيضًا :-  اسرار تجارة المواد الغذائية بالتفصيل

دراسة جدوى مشروع آيس كريم:

مميزات مشروع أيس كريم في مصر يجب علينا أن تتوافر الأسباب التالية وذلك لضمان نجاح المشروع، توافر الخامات البسيطة لصناعة الأيس الكريم على أعلى جودة وأفضل طعم، توافر الآلات واستطاعة تأجيرها لا يلزم شرائها، توافر وسائل الدعاية والتسويق الإلكتروني الذي قادر على توصيل المنتج أو السلعة لأكبر عدد مكن خلاص اقصر فترة زمنية ممكنة.

شاهد ايضًا : دراسة جدوى مشروع نشارة الخشب فى مصر

الخامات التي تستخدم في مشروع آيس كريم في مصر:

تتسع الخامات التي تستخدم في إنتاج الآيس كريم، لتوافر الكثير من النكهات والأطعمة المختلفة التي يمكن إضافتها بطريقة مقبولة للعملاء، لذا سوف نتعرف على أهم الخامات أو الخامات الأساسية التي يجب توافرها، أولاً نستخدم اللبن الخام كامل الدسم أو الكريمة نستخدم إحداهم، ونستخدم أيضاً بعض الجوامد الدهنية التي تعطينا القوام المتماسك للأيس كريم، إضافة المواد السكرية أو المحليات وهي التي تكسب الأيس كريم الطعم الحلو المقبول، لا نعتمد اعتماد كل على الحلاوة من الفاكهة لان يوجد أنواع من الفاكهة غير قادرة على التحلي بالشكل الدقيق.

إضافة الخامات المستحلبة التي من خصائصها أن تقوم بإذابة الدهن في الماء، ليصبحوا مخلوط واحد، نضيف مواد ذات نكهة خاصة وتكون فواكه أو حلويات أخرى، مثل الفانيلا أو الشيكولاته أو الموز والفراولة الخ.
الخامات الملونة وهي التي تعطينا اللون المقبول، لأن بعض العملاء يميزوا النكهة والطعم الجيد بلون الآيس الكريم المميز، ويجب مراعاة أن اللون يكون مطابقا للنكهة الخاصة بالآيس كريم، يقصد أن يكون آيس كريم ذو نكهة الفراولة أن يكون لونه أحمر وهكذا.

اقرأ أيضًا :-  9 مشاريع صغيرة ناجحة في السعودية للنساء

كيفية صناعة الآيس كريم:

يجب علينا قبل البدء في المشروع كيفية صناعة الآيس كريم وكيفية صناعته بشكل مختلف عن العادة لجذب انتباه الزبائن للمشروع، سنتعرف على كيفية صناعته بالتفصيل، يجب أولا تحضير المكونات المطلوبة، ووزنها والدقة في الوزن لكي نوصل للنتيجة المطلوبة في النهاية، بعد وزن الكميات المطلوبة نقوم بإذابة المكونات مع بعضها البعض في أناء غير قابل للصدأ، بعد عملية الإذابة باستخدام أدوات التقليب نقوم باستخدام الحرارة لتسخين المخلوط وهذا يتم على السوائل فقط، ثم إضافة بعد ذلك المواد الجافة مثل الكاكاو أو اللبن المجفف، ثم بعد ذلك إضافة الجيلاتين ويجب مراعاة درجة الحرارة المناسبة له، تقدير كمية المياه المطلوبة وهى لا تزيد عن 60% من وزن المخلوط.

ثم تأتي دور عملية التبريد وهي عبارة عن بعض العمليات مع بعض، مثل عملية التجنيس والبسترة وتتم البسترة على درجة حرارة 72 درجة مئوية، ومن ثم يحدث عملية التبريد الآلي على الأيس كريم للتأكد من إتمامه بالشكل الجيد، ثم التعبئة وتتم التعبئة في جو نظيف خالي من إي شوائب أو أتربة، قد تؤدي إلى تلوث المنتج مما يسبب خسارة كبيرة، ثم نقوم بعملية التجميد النهائي وتعتبر أهم الخطوات لأنه على أساس هذه الخطوة سوف يباع المنتج بكل سهولة، أخر خطوة هي خطوة التسويق وبها نستخدم ثلاجات خاصة داخل كل عربة أو مبردات متخصصة للآيس كريم.

شاهد ايضًا : دراسة جدوى مشروع صناعة الصابون السائل بالتفصيل

تكلفة مشروع محل آيس كريم في مصر:

يجب علينا معرفة تكلفة المشروع لحساب الإيرادات ومن ثم نحس الأرباح الصافية إذا كانت سنوية أو شهرية، سنتعرف على التكلفة العاملة لمشروع الآيس كريم في مصر، وقمنا بحساب التكلفة بشكل تفصيلي وإجمالي للغاية، وهذه النقطة مهمة جدا لان من خلالها تستطيع أن تقوم بحساب كل من الإيرادات والربح الصافي للمشروع، وتستطيع من خلاله أيضاً التأمين على مشروعك.

اقرأ أيضًا :-  كيفية إعادة تدوير البلاستيك بالصور

أولاً تكلفة الآلات قد تعتبر اكبر تكلفة هي تكلفة الآلات نتيجة سعر الدولار وصعوبة استيرادها من الخارج وقد لا تتعدى تكلفة الآلات 172,000 جنية مصري، وهذا يتضمن ماكينة الأيس كريم والمبرد والغلاية والثلاجة أيضاً والمعدات اليدوية.

ثانياً تكلفة الخامات المطلوبة لبدء المشروع وقد تتعدى مبلغ 32,295 جنية مصري، وهذا يتضمن أيضاً كل من لبن الفرز واللبن كامل الدسم، وأيضاً القشدة والسكر والمستحلبات والمحليات والنكهات والأغلفة وعلب الكرتون.

ثالثا تكاليف العمالة أيضاً يجب أن نقوم بحسابها ومعرفتها فقد توصل تكاليف العمالة بشكل إجمالي إلى 3600 جنية مصري شهريا، وهذا بحساب الفنيين والإداريين والعمال.

الشروط الصحية والبيئية اللازم توافرها في مشروع آيس كريم:

يجب علينا الإهتمام بهذه النقطة لمعرفة الشروط الصحية والبيئية اللازمة، لأن إي خطأ في هذه النقطة قد يؤدي إلى إغلاق المشروع بسبب حذار صحي، والشروط العامة وتضمن كل من موقع مناسب وتوفير أنابيب إطفاء الحريق و المتابعة الدورية عليها، توفير مصدر للتهوية، توفير مصدر دائم للمياه، والشروط الخاصة التي يجب الإلتفات لها هي أن يكون المشروع في موقع جغرافي مميز، وان يكون العمالة غير مرهقة أو متعبة أو فوضوية في العمل، ارتداء القفازات دائمًا، يجب نظافة المواد الخام واختبار صلاحيتها قبل البدء في العمل بمشروع أيس كريم.

شاهد ايضًا : دراسة جدوى مشروع مستلزمات طبية + اجراءات الترخيص

وبهذا قد نكون تكلمنا بالتفصيل عن مشروع من أهم مشروعات الشباب القائمة في وقتنا الحالي، من حيث أهمية المشاريع وخطوات تنفيذه وكيفية صناعه المنتج بالشكل السليم الذي يتقبله الزبون، وكيفية التسويق للمشروع من حيث التسويق الإلكتروني أو وضع لافتات في احد الشوارع المجاورة لمعرفة الإفراد بوجود مشروع آيس كريم، نتمنى أن ينال الموضوع إعجابكم وللإستفسارات ضع تعليقك اسفل المقال وسيم الرد عليك عزيزي القارئ في اقرب وقت.

أترك تعليق