بحث عن اعصار ماثيو بالمراجع

بحث عن اعصار ماثيو بالمراجع

بحث عن إعصار ماثيو بالمراجع، الأعاصير هي من الظواهر الطبيعية التي توجد في العالم والمناطق التي تتعرض لها الأعاصير بصفه خاصة يكون هي أكثر المناطق التي تتعرض دائمًا إلى الضغط الجوي المنخفض، وهذا يسبب حدوث رياح دائرية الشكل تحدث دائمًا في النصف الشمالي للكرة الأرضية وتحدث أيضًا وتتم أحيانا في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، ويتم دائمًا تحديد نوع الرياح والأعاصير التي تحدث حسب قوة هذه الأعاصير والأخطار التي تحدث على هذه الأماكن.

تقديم بحث عن إعصار ماثيو بالمراجع

  • تنقسم هذه الأعاصير إلى خمسة أقسام وتبدأ دائمًا بنو من الرياح والأعاصير الخفيفة، وتنحصر قوتها فيما بين 63 إلى 84 درجة.
  • أما الرياح والأعاصير الشديدة فقد ترتفع نسبتها وقوتها إلى 130 درجة، ودائمًا ما تختلف أسماء هذه الإعصارات وقد يطلق الاسم على هذا الإعصار بناءً على المكان أو الزمان الذي حدث فيه هذا الإعصار، أو نقوم بإطلاق اسم أحد الشخصيات المهمة في هذا الزمان على هذا الأثر الذي يكون قد تأثر به.

شاهد أيضًا: 19 معلومة عن ظواهر غامضة وغريبة عجز العالم عن تفسيرها

ما هو إعصار ماثيو

  • الإعصار وهبوب كمية من الرياح الشديدة جدًا التي تسبب أضرار جسيمة إلى المناطق التي تحدث بها، وهي تحدث بطريقه حلزونية الشكل وقد تم حدوث إعصار ماثيو في منطقة المحيط الأطلسي، وعندما قام مجموعة من العلماء بدراسة هذا الإعصار فقد تم تصنيفه ضمن مجموعة الإعصار من النوع الخامس وهو النوم الشديد جدًا والذي يسبب الدمار والهلاك للمكان الذي يصيبه.
  • وقد تسبب هذا الإعصار مجموعة من الكوارث التي حدثت إلى هذه المنطقة وأدى إلى دمارها وتسبب في أزمات إنسانية شديدة ويعد من أكبر الكوارث التي حدثت لها.
  • وقد أدى إلى كوارث هائلة في مجموعة من المدن مثل جنوب شرق الولايات المتحدة الأمريكية وهايتي، وتم وضعه تحت بند من ضمن الأعاصير الرئيسية للمرة الثانية في موسم واحد للأعاصير الخاصة بالمحيط الأطلسي.
  • وقد تتسبب في مجموعة من الخسائر الفادحة لجزر البهاما جزر الأنتيل الكبرى، ولكن أن هذا الإعصار ثبت أنه كان بعيدًا عن مجموعه سواحل فلوريدا وثبت أيضًا أن هذا الإعصار له قوته لدرجه ملحوظة وهو أقوى من الذي كان قد أصاب الولايات المتحدة الأمريكية وأطلق عليه اسم إعصار ويلما.
  • وقد بدأ هذا الإعصار بمجموعة من الرياح أخذت تعلو وتشتد إلى أن صارت عاصفة مدارية، ومع تفاعله مع المحيط الأطلسي فقد وصل هذا الإعصار إلى الشكل الشديد جدًا الذي عدى كل الحدود المتوقعة للأعاصير لأنه تخطي الرقم القياسي إعصار إيفان الذي حدث قبله بعام.
  • وقد بدأت أحداث إعصار ماثيو في شهر سبتمبر وكان مواجهة لقارة إفريقيا وبدأت قوته تزيد مع مرور الساعات والأيام، إلى أن بدأت تنخفض بعد ذلك عندما بدأ يتحرك ويتجه إلى جزر الأنتيل الكبرى إلى أن وصل إلى الأرض وبعد عن الماء ووصل إلى جزيرة تيبورون وهنا ضعفت قوة الإعصار بعد ذلك بدأت قوته تنشط مرة ثانية عند وصولها إلى جزر البهاما.
  • وبعد ذلك بدأ الإعصار بالهبوط إلى أن وصل إلى ملجأ كيب الذي كان جزء من رومانيا هو الذي كانت مليئة بالحياة البرية لو لقيت ساوث كارولينا، وهنا قد انخفض درت الإعصار جدا وأصبح ينتمي إلى المرحلة الأولى في الإعصار.
  • وبهذا لم ينتهي هذا الإعصار بل ظل يزحف في اتجاه كندا حتى تقابل مع موجة باردة هناك وانتهى.
  • وكان من أكثر البلدان تأثرًا بهذا الإعصار هي مدينة هايتي لأنها سجلت أعلى نسبة وفيات فقد توفي أكثر من 530 متوفى.
  • وهذا ما جعل الدول المجاورة لهذه البلاد تأخذ استعدادها وتصنع الأشياء التي تحميها من هذا الإعصار نظرًا للدراسات الذي قام بها عبر المواقع الجغرافية لهذه الأماكن.

الأسباب التي تساعد الإعصار

  • مع دراسة إعصار ماثيو أثبت جميع من قام بدراسة هذا الإعصار انه من أقوى أنواع الأعاصير التي توجهت وحدثت للبلاد التي حدثت بها هذه الأعاصير، وأنه ينتمي إلى آخر النوع الخامس من أنواع الأعاصير وهو الأشد قوة ويؤدي إلى دمار وهلاك المكان الذي يصيبه ويهدد حياة المواطنين الموجودين بهذه الأماكن.
  • وكانت من الأشياء التي ساعدت على ارتفاع كمية الكوارث في هذه الأماكن والخراب إنه في أثناء حدوث هذا الإعصار كان يصادف سقوط كمية كبيرة من الأمطار بهذه الأماكن مع شدة الرياح، فأصبحت هذه الأماكن تتعرض في وقت إعصار من أخطر أنواع الاعصارت التي تؤدي إلى الهلاك التام.
  • مع وجود الرياح والآثار وسقوط الأمطار فقوة الرياح أدت إلى نزع كل الأشجار من أماكنها وتدمير في كمية كبيرة من المنازل وانقطاع التيار الكهربي في جميع الأنحاء.

شاهد أيضًا: معلومات مرعبة عن الصخور المتحركة في وادي الموت

الأسباب التي ساعد على ارتفاع قوة إعصار ماثيو

  • هناك أسباب كثيرة تؤدي إلى ارتفاع قوة الإعصار في هذه الأماكن ومن أهمها أن مياه المحيط دائمًا تكون دافئة، وأن الماء الدافئ يعطي الطاقة التي تلزم لتغذية العاصفة الاستوائية التي تتزايد دائمًا وكلما ارتفعت درجة حرارة الماء الموجود بالمحيط كلما ارتفعت كمية الطاقة التي يعطيها لهذه العاصفة ويرفع من سرعتها وتزداد كمية الرياح التي تستخدم في تحريك العاصفة.
  • كثرة وجود الهواء الرطب ونحن نعرف جيدًا أن المناطق المدارية تمتاز بوجود كمية كبيرة من الهواء الرطب، وهذا الهواء يساعد على حدوث الأعاصير ويرفع من شدتها وكلما زادت الهواء رطوبة كلما زادت الأعاصير شدة وقوة ونحن نعرف جيدًا أن الأماكن المدارية هي التي يكثر بها الهواء الرطب ولذلك تحدث بها الأعاصير بقوه شديدة.
  • أما المناطق التي يوجد بها كمية من الهواء الجاف فإنها تقل فيها حدوث الأعاصير، لأنه يساعد على تغيير مسار واتجاه الهواء ويعمل على الأضعاف العام للأعاصير، ولذلك تتم حدوث الأعاصير بصفة دائمًا في المناطق المدارية التي يملأها الهواء الرطب.
  • من أهم الأشياء التي تؤثر في حدوث الإعصار أو تساعد على انخفاضه هي سرعة الرياح في هذه الأماكن، فكلما ارتفعت سرعة الرياح وزادت إلى كمية كبيرة كلما ساعد على قيام الإعصار وحدوثه في هذه الأماكن والعكس صحيح فكلما انخفضت قوة الرياح أو انعدمت الرياح وأصبحت بطيئة جدًا، فهذا يقضي على وجود إعصار في هذه الأماكن ويمنعها أو يقوم ويساعد على تغيير مسارها وهذا التغيير يضعف من قوة هذه الإعصار.
  • ومن أهم الأشياء التي تساعد على زيادة قوة الإعصار هو أن يكون يصاحبه سقوط كمية كبيرة من الأمطار، لان اثبت بالدليل العلمي أن أكثر وأصعب أنواع الأعاصير التي تم حدوثه على مستوى العالم يكون يصاحبه سقوط كمية كبيرة من الأمطار، لأن يكون لها عامل مؤثر وتساعده على هلاك كل الأماكن التي يمر بها هذا الإعصار سواء كانت هذه الأماكن تحتوي على منازل أو أشجار أو يكون يسكنها مجموعة من البشر، وأيضًا يوجد بها مجموعة من الحيوانات فان كل هؤلاء إذا مر بهم إعصار يصاحبه سقوط أمطار في طريقه مثل إعصار ماثيو يؤدي إلى هلاكهم.

شاهد أيضًا: معلومات عن الكوارث الطبيعية في اندونيسيا

خاتمة بحث عن إعصار ماثيو بالمراجع

  • مما سبق يتضح لنا أن إعصار ماثيو من أصعب الأعاصير التي حدثت على مستوى العالم، وأنه أصعب من إعصار ويلما الذي أصاب الولايات المتحدة الأمريكية لأن هذا الإعصار قد تسبب في كمية خسائر كبيرة حدثت لمجموعة من الدول، وأنه يحدث في المناطق المدارية التي يكون بها الهواء رطب، لأن هذا الهواء يساعد على حدوث الإعصار ويسبب خسائر فادحة، فهو يساعد على حدوث كمية وفيات كبيرة في الأرواح وانقطاع الكهرباء تقلع الشجر من مكانه مع حدوث دمار في المنازل والمنشآت في هذه الدول.

أترك تعليق