كم يبلغ حجم معدة الإنسان ؟

كم يبلغ حجم معدة الإنسان ؟

كم يبلغ حجم معدة الإنسان؟، المعدة هي عضو عضلي أجوف، وتشكل جزءاً من الجهاز الهضمي للبشر والعديد من الحيوانات، وتكون المعدة ذات بنية قابلة للتوسع ولها دور هام في عملية الهضم، وفي هذا المقال سوف نذكر لكم جميع المعلومات الخاصة بالمعدة وحجمها.

تشريح المعدة

تأخذ المعدة شكل حرف “J”، وتقع المعدة في الجزء العلوي الأيسر من تجويف البطن، ويختلف الموقع والحجم والشكل من شخص إلى أخر، وكذلك يختلف حسب وضعية الجسم والتنفس.

يتدلى من الانحناء الكبير للمعدة طيه مضاعفة من الصفاق الخشوي تسمى بالثرب الكبير، وتحافظ اثنان من العضلات العاصرة على محتويات المعدة ضمنها، وهي المصرة المريئية السفلية والعضلة العاصرة البوابية.

شاهد أيضًا: ما هي أعراض جرثومة المعدة بالتفصيل ؟

حجم المعدة

يشكل حجم المعدة المسترخية الفارغة لدى الأشخاص البالغين حوالي 75 ميليلتر، ولأنها عضو قابل للتوسع فإنها تتمدد عادة لتحتوي حوالي لتر واحد من الطعام.

وتكون معدة الأطفال حديثي الولادة قادرة على الاحتفاظ بحوالي 30 ميليلتر فقط، بينما يتراوح الحد الأقصى لحجم المعدة عند البالغين ما بين 2 و4 لترات.

أجزاء المعدة

تقسم المعدة في علم التشريح إلى عدة أجزاء لكل منها خلايا ووظائف مختلفة:

  1. الفؤاد

توجد فتحة الفؤاد في أعلى المعدة في الجزء المتصل بالمريء وتقع في الجهة اليسرى من البطن.

  1. قاع المعدة

ويقع هذا الجزء في أقرب منطقة من المريء، ويكون غالباً مملوءً بالغاز.

  1. جسم المعدة

وهو المنطقة المركزية الرئيسية للمعدة، وهو الجزء الأكبر من المعدة.

  1. الغار

وهو الجزء الذي يلي جسم المعدة، ويكون أصغر حجماً منه.

  1. فتحة البواب

وهي الفتحة الموجودة في نهاية المعدة، والتي تربط المعدة بالاثني عشر، ووظيفة هذه الفتحة هي تمرير الطعام من المعدة إلى الاثني عشر، ولذلك تم تسميتها بفتحة البواب، فهي تعمل كباب يسمح بخروج الطعام.

شاهد أيضًا: علاج قرحة المعدة بعسل النحل

عملية الهضم في المعدة

  • عندما تفرز المعدة العصارة التي تتكون من الأحماض يزداد الشعور بالجوع والرغبة في استقبال الطعام.
  • يدخل الطعام الجهاز الهضمي وإلى المعدة عبر المريء بواسطة العضلة العاصرة المريئية السفلية.
  • تطلق المعدة البروتياز وهو إنزيم من إنزيمات الهضم، وتطلق أيضاً حمض كلور الماء.
  • يتم تحريك الطعام عن طريق المعدة من خلال تقلصات عضلات الجدار التي تسمى بالتمعج، مما يقلل من حجم الطعام قبل الوصول إلى القاع وجسم المعدة، حيث يتم تحويل الطعام إلى غذاء مهضوم جزئياً ويسمى بالكيموس.
  • يمر الكيموس ببطء عبر العضلة العاصرة البوابية إلى العفج ثم إلى الأمعاء الدقيقة، حيث يبدأ استخراج المغذيات.
  • تهضم المعدة الطعام إلى كيموس في مدة تتراوح بين أربعين دقيقة إلى عدة ساعات، وذلك حسب كمية الوجبة ومحتوياتها الغذائية.

الأمراض التي تصيب المعدة

  1. قرحة المعدة

وهو مرض يصيب الطبقة المخاطية للمعدة، ويعد 70% من حالات الإصابة بهذا المرض نتيجة تلوث المعدة ببكتريا الملوية البوابية، وتقل درجة حموضة المعدة بهذا المرض الذي يصيب كبار السن بشكل خاص، ويسبب هذا المرض آلاما حادة في البطن، وقيء وغثيان، وانخفاض في الوزن.

  1. التهاب المعدة

ينقسم التهاب المعدة إلى عدة أقسام حسب نوع الخلايا المصابة، أو موقعها، أو كمية الضرر التي تسببت به، ويعود سبب الإصابة بهذا المرض التلوث بالبكتريا البوابية الملوية، أو داء كرون، أو تناول بعض الأدوية، أو العلاج الكيميائي.

ويتم تحديد سبب الإصابة من خلال أخذ عينات من الغشاء المخاطي للمعدة، ويجب تحديد المسبب بالتهاب المعدة لتحديد نوعية وطريقة العلاج المقدمة للمريض.

  1. حرقة وحموضة المعدة

وهي حالة مرضية قد لا تكون دائمة أو مستمرة، ولكنها تحدث عند أكل الأطعمة الدسمة، وتحدث نتيجة وجود مشكلة الارتجاع المعدي المريئي التي يخرج فيها أحماض المعدة إلى خارج المعدة باتجاه المريء.

  1. سرطان المعدة

  • يوجد نوعان من سرطان المعدة، سرطان يصيب الجزء العلوي من المعدة، وسرطان يصيب الجزء السلفي من المعدة، والنوع الأول يعتبر أكثر انتشاراً، كما أن الدول النامية تسجل ارتفاعًا كبيراً في الإصابة بهذا المرض، ويعتبر ثالث أكثر أنواع السرطانات انتشاراً في هذه الدول.
  • ويعتبر تشخيص المرض في مبكراً في حالة كان السرطان في البطانة الداخلية للمعدة يمكن علاجه جراحياً، أما في حالة وصول السرطان لعضلات المعدة أو رأس المعدة فنسبة علاج الإصابة بالمرض تكون أقل بكثير.
  • وتعود ثلث الإصابات بمرض سرطان المعدة إلى الإصابة بالبكتريا الملوية البوابية، أما الأسباب الأخرى فتعود لنوعية الطعام الغني بالنترات، والتدخين والمشروبات الكحولية وأيضاً أسباب وراثية.

وظيفة المعدة

تكمن وظيفة المعدة في الجهاز الهضمي داخل جسم الإنسان بتخزين الطعام والعمل على هضمه، وتتم عملية الهضم بشكل ميكانيكي وبشكل كيميائي، فعملية الهضم الميكانيكية تتم عن طريق انقباض جدران المعدة على الطعام الموجود داخلها.

أما عملية الهضم الكيميائي فتتم من خلال إفراز المعدة لإنزيمات الهضم التي تعمل على خلط الطعام وتحويله إلى سائل من أجل إخراجه إلى الاثني عشر، ويقوم حمض الهيدروكلوريك الذي تفرزه المعدة بهضم البروتينات الموجودة بالطعام.

جراحات المعدة

  • عملية طي قعر المعدة وهي عملية جراحية في المعدة حيث يتم فيها لف قعر المعدة حول الجزء السفلي للمريء وخياطتها في المكان، وتستخدم هذه العملية في علاج مرض الجزر المعدي المريئي.
  • الاستئصال الجراحي للمعدة أو استئصال منطقة الفؤاد، وقد يتم استئصال المعدة بسبب سرطان المعدة أو فرط تكاثر شديد في جدار المعدة.
  • إجراء ربط المعدة وهي عملية جراحية تتضمن وضع شريط معدي حول منطقة الفؤاد، ويمكن ضبطه للحد من كمية الطعام الداخلة للمعدة.
  • قد يتم تعديل تشريح المعدة مثل عملية تكميم المعدة.

شاهد أيضًا: كيف أصغر حجم المعدة

وفي نهاية المقال عن كم يبلغ حجم معدة الإنسان؟، كنا قد ذكرنا لكم كم يبلغ حجم معدة الإنسان، وأجزاء المعدة وتشريحها، بالإضافة إلى الأمراض التي قد تصيب المعدة وجميع المعلومات الخاصة بها.

أترك تعليق