كيفية كتابة مقال صحفي في 7 خطوات

كيفية كتابة مقال صحفي في 7 خطوات، في ظل ضيق الوقت وتسارع الأحداث وكثرتها، فإنه يجب على كاتب المقال الصحفي أن يتبع عدد من الخطوات حتى يجذب القارئ للمقال، حيث أنا نعيش الآن في وقت يوجد به الكثير من المواقع الالكترونية، لذلك سنقدم لك كيفية كتابة مقال صحفي في 7 خطوات، كما يجب على كاتب المقال أن يبحث عن الموضوع الشيق ويستخدم الأفكار والعناصر التي تجذب القارئ.

مقدمة كيفية كتابة مقال صحفي في 7 خطوات :-

قبل تطور وسائل التكنولوجيا لم يكن سهل تعلم الشخص لأي شيء جديد بسهولة، حيث كان يجب أن يبحث عن شخص محل ثقة ليعلمه، أما الآن فأصبح من السهل تعلم الشيء والتدريب عليه، سنوضح لك في السطور القادمة أهم الخطوات التي تجعل مقالك الصحفي جذاب ومفيد ويحقق أعلى القراءات، سنعرض لكم كيفية كتابة مقال صحفي في 7 خطوات، نتمنى لكم قراءة ممتعة.

شاهد ايضًا : بحث عن الحشرات النافعة والضارة للتربة

كيفية التحضير لكتابة المقال :-

قد ورد خلال البحث عن كيفية كتابة مقال صحفي في 7 خطوات أنه من أجل التحضير لكتابة المقال من أكثر المراحل صعوبة التي ستواجهك، حيث ستبذل فيها أربعون بالمائة من جهدك المبذول في المقال؟.

بداية يجب أن تكتب خطة المقال في ورقة خارجية وذلك من خلال إجابتك على عدد من الأسئلة، بعد الإجابة على تلك الأسئلة ستجد أنك قمت بكتابة مقال ممتع وشيق، سنوضح لك في السطور القادمة كيفية التحضير لكتابة المقال.

أهم النقاط التي ستوضح لك كيفية التحضير لكتابة المقال ستساعدك على كتابة المقال هي تحديد الهدف والرسالة الأساسية من كتابة المقال، يجب أن تقوم بتحديد أهم الأسئلة التي تحتاج الإجابة عليها في المقال.

ما هي الفئة التي تكتب وتوجه المقال لها، كيف سترتب وتعرض المعلومات التي حصلت عليها، يجب أن تستقر على الشكل النهائي الذي تعرض به المقال، سنوضح لك في الفقرات التالية الإجابة على كل نقطة من خلال كيفية كتابة مقال صحفي في 7 خطوات.

اقرأ أيضًا :-  بحث كامل عن نهر النيل وأهميته وواجبنا نحوه

كيفية تحديد الهدف والرسالة لكتابة مقال :-

يجب أن تحدد الهدف الذي تريده من وراء كتابة المقال سواء كنت ستعرض مقال يحتوي على مواضيع ترفيهية أو مقال يشرح حدث قائم على الساحة أو مقال يتبنى نظرية أو فكرة ما، تابع معنا السطور التالية لكي تعرف كيفية تحديد الهدف والرسالة لكتابة مقال.

بناء على الخطوة السابقة ستستطيع أن تقرر الأسلوب الذي ستكتب به المقال، بناءا على ذلك ستختار إذا كان الأسلوب يعتمد على الإقناع أو أسلوب خفيف ومسلي أو أسلوب يعتمد على إبراز المعلومات، يجب أن تراعي أن تجعلك أسلوبك جذاب للقارئ مهما كان الهدف أو الرسالة من وراء كتابة المقال.

يجب عليك عزيزي كاتب المقال أن تضع أمام عينيك الرسالة وراء كتابة المقال، تجيب على ذلك السؤال عليك أن توضح ما الذي تريد أن توصله للقارئ، يمكنك أن تصيغ تلك الرسالة على شكل سؤال رئيسي في مقالك، بحيث يكون القارئ قد علم إجابته بعد انتهائه من قراءة المقال، وبذلك نكون وضحنا كيفية تحديد الهدف والرسالة لكتابة مقال.

تحديد الفئة المستهدفة من كتابة المقال :-

يجب في البداية لكي تقوم تحديد الفئة المستهدفة من كتابة المقال التي سيتم توجيه المقال لها، حيث يجب عليك تحديد النوع والعمر والسن والميول، كما يجب أن تقرر إذا كنت توجه مقالك إلى السيدات أو الرجال أو لكلاهما.

أم ستوجه مقالك للشباب أو الفتيات أو كلاهما، بناء عليه ستستطيع أن تسرد معلوماتك، يجب عليك عزيزي كاتب المقال أن تكتب المقال بأسلوب مفهوم للجميع بصفة عامة.

شاهد ايضًا : بحث عن زراعة الطماطم بدون تربة

مصدر معلومات المقال :-

من خلال موضوعنا عن كيفية كتابة مقال صحفي في 7 خطوات نؤكد على أنه في ظل تطور التكنولوجيا الحديثة أصبح من السهل الحصول على أي معلومات بسهولة، يجب عليك عزيزي كاتب المقال أن تعتني بهذا الخطوة لأنها أهم خطوة من خطوات المقال.

اقرأ أيضًا :-  سلبيات وإيجابيات توليد الطاقة الكهرومائية

كما يمكنك أن تحصل على المعلومات من الأشخاص المعنيين والمصادر الخبرة بالموضوع، يمكنك أن تستعين بموقع جوجل من خلال الموقع التقليدي أو من خلال الموقع العلمي.

يمكنك أن تستغل المعلومات الموجودة بذهنك، يمكنك استغلال المعلومات الموجودة بالأبحاث العلمية المنشورة، لكن يجب أن تكون موثقة المصدر، كما يمكن أن تستخدم موقع ويكبيديا، حيث أنه من المواقع الموثوق فيها، كما يمكنك أن تذكر المراجع التي استخدمتها في نهاية المقال.

بعد أن قمت بتجميع المعلومات، عليك الآن أن تقوم بسردها بطريقة جذابة وواضحة، لكي يفهم القارئ المعلومة التي تريد أن توصلها له، يجب عليك عزيزي كاتب المقال أن تضع معلوماتك في الهيكل السليم بطريقة بسيطة وواضحة، كما يجب عليك أن تراعي ترتيب المعلومات بالترتيب الصحيح، وبذلك نكون وضحنا لك مصدر معلومات المقال.

كيفية إعداد هيكل المقال :-

بعد أن قمت بالتفكير في الموضوع الذي تريد أن تكتب عنه وحددت الفئة المستهدفة، وقمت بتجميع المعلومات اللازمة، لم يتبق الآن سوى أن تعرف كيفية إعداد هيكل المقال، ما عليك سوى تتبع الخطوات التي سنوضح لكم في السطور التالية لكي يظهر مقالك بالشكل الجذاب للقارئ.

أولًا :-

من خلال موضوع كيفية كتابة مقال صحفي في 7 خطوات نؤكد على أنه عليك عزيزي كاتب المقال أن تقوم بكتابة الأفكار التي تريد أن تكتب عنها في قائمة بمسودة خارجية

ثانيًا :-

الآن عزيزي كاتب المقال أصبح لديك وجهة نظر شاملة حول الموضوع وعناصره، يجب عليك أن تقوم بربط جميع العناصر الموجودة في المقال بشكل جذاب وسهل الفهم من خلال دمج الأفكار المتشابهة مع بعضها البعض في فقرات متتالية.

طرق كتابة المقال :-

يوجد أكثر من طريقة يمكنك أن تستخدمها لكتابة المقال، حيث يمكن أن تعرض المقال على حسب وجهات النظر ومن الممكن أن تعرضها على حسب وقت حدوثها سواء من الأقدم الأحدث أو من الأحدث الأقدم، سنوضح لك بالتفصيل خلال السطور القادمة كل طريقة على حدا.

  • يمكنك أن تعرض موضوعك بطريقة موضوعية، حيث تقوم بعرض أكثر من وجهة نظر تخدم فكرتك، في هذه الحالة يمكنك أن تعرض كل وجهة نظر في فقرة منفصلة بعنوان خاص.
  • كما ورد في البحث عن كيفية كتابة مقال صحفي في 7 خطوات أنه يمكنك أن ترتب موضوعك معتمدا على الزمن وترتيب وقوع الأحداث، قد تلجأ لهذه الفكرة عند سردك للقصص التاريخية أو عند سردك للسيرة الذاتية الخاصة بشخص ما.
  • من الممكن أن تكتب كل موضوع في فقرة، لكن يحب عليك أن تراعي التجانس في الموضوع بصفة عامة وفي كل فقرة على حدة بصفة خاصة حتى لا يتشتت القارئ، وحتى تصل فكرتك إليه بسهولة
  • يجب أن تحتوي بداية الفقرة على جمل واضحة بكلمات جذابة شاملة لمحتوى الفقرة، ثم تبدأ بإيضاح شرح الفقرة تباعًا، كما يجب عليك أن تتجنب كثرة المسافات حتى لا تفسد الشكل الجمالي للموضوع.
  • يجب عند كتابتك لموقع الكتروني أن لا تزيد الفقرة عن سبعة جمل، حيث أن لقارئ المواقع الإلكترونية طبيعة خاصة تختلف عن قارئ الكتب الو الجرائد الورقية.
اقرأ أيضًا :-  بحث عن تقييم الأثر البيئي للمشروعات الصغيرة والكبيرة

يفضل استخدام الكلمات المعروفة بالكلمات الإنتقالية والتي تساعدك على الربط بين الجمل مثل:

  • بناء على وما سبق وحيث والجدير بالذكر وفي النهاية، وغيرها.
  • يجب عليك عزيزي كاتب المقال تجنب أن تذكر معلومة وأنت ليس متأكد منها، كما يجب عليك أن تصدر مصدر معلوماتك سواء كان شخصا أو بحث أو كتاب أو غير ذلك.
  • إذا كنت تكتب مقالاً إلكترونيًا فعليك الإهتمام بالعناوين الجانبية، حيث أنها تساعد محركات البحث في إبراز الموضوع، كما أنها توضح للقارئ فكرة الفقرات القادمة، كما يجب أن لا تزيد الفقرة عن مائة وخمسين كلمة، وإذا احتاجت أن تكتب مزيدًا من الجمل فعليك أن تبدأ فقرة جديدة.
  • يجب عليك بعد الإنتهاء من كتابة المقال أن تختار عنوان مناسب يجذب القارئ، يجب أن يكون العنوان قصير وموضح لفكرة المقال.

شاهد ايضًا : مقال عن الصدق والأمانة في العمل

خاتمة كتابة مقال صحفي:-

بعد الانتهاء من توضيح كيفية كتابة مقال صحفي في 7 خطوات، نرجو أن نكون قد استفدتم مما وضعناه، حيث شرحنا كيفية تحضير المقال وكيفية تحديد الرسالة والهدف من المقال وكيفية الحصول على المعلومات وكيفية بناء المقال وتنسيقه، انتظرونا في مواضيع قادمة.

أترك تعليق