كيفية كتابة موضوع تعبير

كيفية كتابة موضوع تعبير

كيفية كتابة موضوع تعبير، يعتبر من أساسيات اللغة العربية كتابة موضوع التعبير وينطبق هذا على المدارس والجامعات ولكن يمكن الحكم على مستوى تعليم أي تلميذ من خلال كتابته للتعبير، وموضوع التعبير هو استخدام الكتابة للتعبير عن المشاعر في صورة كتابات وهذه الكتابات مقسمه إلى فقرات ونقاط يعبر بها الكاتب عن كل ما يوجد في رأسه عن الموضوع و هذا عكس المقال الذي يخلو من المشاعر والأحاسيس، ويمكنكم معرفة المزيد عن كيفية كتابة موضوع تعبير من خلال موقع معلومة ثقافية.

كيفية كتابة موضوع تعبير

يقصد بالتعبير هو الإفصاح عن ما يوجد بداخل الإنسان من أفكار ومشاعر ويقوم بإظهارها في صورة كتابات، وتعتبر أهمية موضوع التعبير كبيرة جدًا خصوصاً للطلاب لأنه يقوم ببناء وترسيخ المهارات والقيم في عقولهم، ويسمح للطلاب التعبير عن ما يكمن في انفيهم دون خوف أو إحراج.

شاهد أيضاً: كيفية كتابة موضوع تعبير للمرحلة الإبتدائية

مجالات موضوع التعبير

مواضيع التعبير لها مجالات عديدة ومن هذه المجالات:

  • المجال الإجتماعي: هو كتابة مواضيع في العادات الاجتماعية ومنها العادات والتقاليد، ومشاعر الكاتب نحو أصدقائه وعائلته والتسامح وغيرها.
  • المجال العلمي: يتميز بأنه مجال واسع وفيها الكاتب يتحدث عن الرحلات العلمية والطبيعة والرحلات الاستكشافية، وتجارب استخدام التقنيات الحديثة.
    المجال الوطني: يتحدث فيه الكاتب عن حب الوطن و الإنتماء إليه، ويعبر عن استعداداته للتضحية من أجل حرية هذا الوطن.
    المجال الثقافي: المواضيع في هذا المجال تكون متعلقة بأمور الفرد الدينية واتجاهه نحو دينه، وتخص الثقافة والأماكن التاريخية وغيرها.

قواعد كتابة موضوع تعبير

لكتابة موضوع التعبير بشكل جيد ومميز هناك مجموعة من القواعد يجب مراعاتها عند كتابة موضوع التعبير ومنها:

  • يجب أن يكون الخط واضح أب يكون حجم الخط مناسب ومثالي للعين.
  • أن يكون موضوع التعبير لا يوجد به أي خربشات أو ملاحظات جانبية، حتى لا تجعل القارئ ينتبه لها أكثر من موضوع التعبير.
  • الاهتمام ومراعاة وضع علامات الترقيم والفواصل و النقاط في نهاية كل جمله، وعلامات التنصيص وغيرها من العلامات.
  • يجب أن يكتب موضوع التعبير باللغة العربية الفصحى، ولا يتم استخدام فيها أي كلمات عامية.
  • ممنوع تكرار الجمل فى موضوع التعبير.
  • يجب أن يكون موضوع التعبير خالى من أي أخطاء لغوية واملائية.
  • يجب أن يتم مراعاة عملية التنسيق للنص بشكل مناسب، ويتم ذلك بجعل هناك مسافة مناسبة بين الكلمة والكلمة الأخرى وايضا بين الجملة والجملة الأخرى، و يهتم بتنسيق الفقرة ويتم ذلك بترك مسافة كافية فى أول كل فقرة اثناء كتابة موضوع التعبير.
  • يجب عند كتابة موضوع التعبير أن تكون افكار الموضوع مترابطة معًا، وتكون الأفكار مناسبة للموضوع المطلوب ولا تخرج الافكار عن نطاق الموضوع حتى لا يكون الموضوع افكارة بعيدة عن الفكرة الرئيسية، ولا يكون هناك أي تشتت.
  • يفضل أثناء كتابة الموضوع التعبير كتابة والاستشهاد بالآيات القرانية والأحاديث وأبيات الشعر ويكون هذا عند حاجه موضوع التعبير اليه، ويجب أن تكون هناك ترابط بين الأبيات والأحاديث والآيات مع كافة فقرات الموضوع.
  • يراعى عند كتابة موضوع التعبير الاهتمام بالقواعد اللغوية فى تركيب الجمل، والاهتمام بخلو الموضوع من الأخطاء الإملائية واللغوية، وايضًا حشو الكلام الذى ليس له اهمية.
  • يجب ان يتضمن موضوع التعبير على أساليب كتابية فنية و عبارات جمالية، وهذا يجعل موضوع التعبير يخرج عن النظام الممل.
  • الإهتمام بتنوع الكلمات المستخدمة فى كتابة موضوع التعبير، لأن هذا يجعل القارئ لديه رغبة لكى يقوم بمتابعة قراءة الموضوع إلى النهاية.

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن حقوق الطفل وواجباته

كيف تتهيئ لكتابة موضوع تعبير؟

هناك بعض الأمور الواجب التأكد منها قبل البدء في موضوع التعبير وهي

1- حدد أولًا فكرة الموضوع المراد الكتابة عنه: اختيار فكرة لموضوع التعبير هو الخطوة الأولى التي يجب أن يتخذها الكاتب. يعتمد محتوى ونمط التعبير على الفكرة، هناك العديد من الأفكار التي يمكن كتابتها حول: النور والظلام، البداية والنهاية، الخير والشر، الأمن والخوف والعديد من الأفكار الأخرى.
2- اجب على بعض الاسئلة لكتابة موضوع التعبير: إذا كنت تريد أن تكتب عن “الوقت والمال”، على سبيل المثال، يجب عليك أن تسأل نفسك الأسئلة التالية ثم الإجابة عليها: ما هي العلاقة بين الوقت والمال؟ ما هي صفات الوقت؟ ما هي وسائل استخدام الوقت؟ لماذا ضاع الوقت؟ و اخرين.

مكونات موضوع التعبير الكامل

يتكون موضوع التعبير مما يلي:

  • مقدمة:

هو مفتاح الموضوع التعبيرية، حيث يقدم الكاتب الموضوع ويمهدها بطريقة مقنعة ومؤثرة، ويبدأ باستخدام أحد أدوات اللغة العربية، مثل: الجمل الاسمية أو الفعلية أو الأخوات، والخيال واستخدام أدوات القياس لتمكين القارئ من مواصلة القراءة حتى النهاية.

  • قالب الموضوع:

هنا يدخل المؤلف موضوع التعبير مباشرة بعيداً عن الاستعارة والخيال، ويتجلى ذلك في الآيات القرآنية أو التقاليد النبوية أو الشعرية والحكمية أو الكلمات التي تتلاءم مع ما يقدمه للقارئ ويدعمه، مع الحفاظ على التسلسل وترتيب الأفكار.

  • الخلاصة:

إنها الخلاصة أو الحل للمشكلة أو الخروج، ويمكن أن تكون آية من القرآن أو الشعر أو الكلمات أو الكلمات الأخرى.

  • الشكل يشمل الشكل التالي:

1- ​​الخط الجيد والخطاب الواضح من الكلمات للقارئ.

2- اختر عنوانًا قصيرًا قدر الإمكان، واكتبه في منتصف الصفحة، وإذا كان العنوان طويلًا يجب على المؤلف تقصيرها ووضع ثلاث نقاط للإشارة إلى وجود الاختصار، ويجب أن يكون العنوان بين قوسين.

3- اترك مقدار الكلمة في بداية كل فقرة، وتتكون الفقرة من خطين ونصف على الأقل وخمسة أسطر على الأكثر.

4- استخدم أدوات الترقيم في أماكنها المناسبة في الموضوع.

5- تجنب الأخطاء الإملائية هناك العديد من الأخطاء الإملائية عند كتابة تعبير، وعادة ما تتضمن خلط المشابك والتوصيل، وخلط الأنوثة المربوطة بالارتباط، والإلهاء والضمير، واختلاط الألف مقصورة (J) والممتدة، والحروف التي لا يتم نطقها يجب كتابتها، مثل التمييز في الأفعال المرتبطة بمجموعة بوا، مثل: الكتب.

كيفية كتابة موضوع تعبير

يوجد بعض العناصر التى يجب الالتزام بها عند كتابة موضوع التعبير وهذة العناصر هى

1-كتابة العنوان

يكون عنوان موضوع التعبير شامل وكامل لكافة عناصر الموضوع الاخرى، ويتميز العنوان بانه بسيط وسهل.

٢- الاهتمام بالمقدمة

يكون فى المقدمة فكرة عن الموضوع الذى سيتم الكتابة عنه فى موضوع التعبير بشكل مفصل، ويجب ان تكون المقدمة باسلوب مشوق لكى تجعل القارئ يكمل قراءة الموضوع باهتمام ويجب ان تكون حجمه قصير.

3-لب الموضوع

يتم فيه التحدث عن الموضوع بشكل موسع من حيث الافكار المرتبطه بالموضوع، ويجب ان يكون لب الموضوع يتكون من فقرات و هذة الفقرات تكون مترتبطة معا و متناسقة.

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن فوائد رياضة الكرة الطائرة

٤- الخاتمة

يتم كتابتها بعد أن ينتهى الكاتب من كتابة لب الموضوع وهي الفقرة الأخيرة فى موضوع التعبير، وهى عبارة عن تلخيص واختصار للأفكار التى تم التحدث عنها فى لب الموضوع بشكل سريع ويمكن للكاتب كتابة رأيه الشخصى حول أفكار الموضوع، او يمكن كتابة الإستنتاج الذى تم التوصل إليه.

كانت هذه نبذة مختصرة عن كيفية كتابة موضوع تعبير، حيث يمكن العمل على الاهتمام بمثل هذه العناصر المختلفة لتتمكن من كتابة موضوع تعبير مميز، وخالي من الأخطاء، وموضوع التعبير هام جدًا وضروري لأي شخص، حيث أنه يعبر عن شخصية الفرد، ومدى تمكنه من التعبير عن مشاعره وأفكاره..

أترك تعليق