موضوعات تعبير

كيف تكتب موضوع تعبير وتحصل على الدرجة النهائية

كيف تكتب موضوع تعبير وتحصل على الدرجة النهائية

كيف تكتب موضوع تعبير وتحصل على الدرجة النهائية، تعتبر كتابة موضوع التعبير هو الشغل الشاغل لدى جميع الطلاب عندما يأتي وقت امتحان اللغة العربية، كما يعتبرون أن التعبير هو السبب الرئيسي الذي يعمل على عدم حصولهم على الدرجة النهائية في اللغة العربية، ويرى كثير الطلاب أنه لا فائدة من كتابة موضوع التعبير، ولكنهم لا يعرفون الأهمية الكبيرة للتعبير، حيث يعمل على إثراء الفكر بالمعلومات القيمة، وإثارة الذهن في القدرة على ربط الأفكار وتسلسلها.

يعمل موضوع التعبير، على تنمية عقل الطالب، كما يعمل على ترسيخ فكرة القراءة المستمرة والمداومة عليها، كما ينمي موهبة الطالب في الكتابة، ويدربه على كيفية الاستفادة من المعلومات التي يعرفها، على هيئة جمل وعبارات، وفي هذا المقال، نقدم كيفية كتابة موضوع تعبير قوي، يمكن الطالب من الحصول على الدرجة النهائية في موضوع التعبير، وعدم الخوف من نقص بعض الدرجات، ولكن بعض الأساسيات التي يجب المحافظة عليها، نرصدها فيما يلي.

حيث تجدون كيف تكتب موضوع تعبير وتحصل على الدرجة النهائية والمقدمة والخاتمة للصف الرابع و الخامس و السادس الابتدائي، كيف تكتب موضوع تعبير وتحصل على الدرجة النهائية للصف الاول والثاني والثالث الاعدادي والثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

ما هي أهمية أن تتعلم كيف تكتب موضوع تعبير :-

كتابة موضوع التعبير يمتلك من الأهمية ما يؤهله في أن يكون من الأهم الأسئلة التي تأتي في اللغة العربية، ويسهل من خلالها الحصول على أعلى الدرجات الممكنة.

تلعب كتابة موضوع التعبير، دوراً بارزاً في إبراز القدرات والمواهب الخاصة التي يتمتع بها كل طالب، معرفة شخصية الطالب من خلال ما يقوم بعرضه من معلومات وأفكار، وكيفية توظيفها في كتابة موضوع التعبير.

اقرأ أيضًا :-  موضوع تعبير عن الاجازة الصيفية بالعناصر والافكار

موضوع التعبير، يعتبر الوسيلة الوحيدة، في تعرف الأستاذ بصورة واضحة على طلابة وطريقة تفكيرهم، وذلك حيث أن الكتابة تبرز الشخصية الداخلية للإنسان.

كما أن كتابة موضوع التعبير، نستطيع من خلالها، حجم المعلومات التي يحتفظ بها الطالب داخل عقله، وكيفية إخراجها بطريقة تضمن له الكتابة بشكل مترابط ومتسلسل.

الفرق بين التعبير الإبداعي والتعبير الوظيفى :-

كيف تكتب موضوع تعبير وتحصل على الدرجة النهائية

كيف تكتب موضوع تعبير وتحصل على الدرجة النهائية

هناك الكثير من التباينات بين كتابة التعبير الإبداعي والتعبير الوظيفى، فلكل واحد منهما طريقة خاصة في الكتابة وعرض المعلومات، وكل منهما يهدف إلى عرض الفكرة من جانب مختلف.

  • أولاً التعبير الوظيفي: هو استخدام بعض المعلومات على هيئة جملة أو عبارة، وتوظيفها بطريقة تضمن وصول الفكرة، بطريقة تستخدم أقل عدد ممكن من الكلمات والجمل الموجزة والمختصرة.

كما أن التعبير الوظيفي له وظيفة محددة، وهي عرض المعلومات وتوظيفها في مواقف مختلفة، لكي يتمكن من توجه له الرسالة من فهم المقصد والهدف من كتابة التعبير الوظيفي.

اقرأ ايضًا:اسباب اختيار المسلمين للتاريخ الهجري

والتعبير الوظيفى ينقسم إلى:-

الرسالة، ويتم كتابتها بحيث لا تزيد عن صفحة، تبدأ الرسالة بحمد الله، والصلاة على رسول الله، ثم الموضوع الرئيسي، ثم إنهاء الرسالة الخاتمة.

الإعلان، هو الإعلان عن شئ ما، وتوصيل بعض المعلومات الخاصة بهذا الإعلان، كما يجب تحدير العناصر الأساسية، التي يرغب المعلن في إيصالها للجمهور.

البرقية، تتضمن برقية عزاء أو برقية تهنئة إلى أحد الأشخاص، وهي تحمل اسم المرسل إليه وعنوانه، والمرسل وعنوانه، ويتم كتابة البرقية في جملة موجزة.

الدعوة، الهدف منها دعوة الأشخاص لأحداث معينة، وتتضمن المعلومات الهامة التي يجب أن يعرفها من تقوم بدعوته منها الزمان والمكان وبعض الحضور.

اللافتة، الهدف منها توجيه بعض الإرشادات والنصائح والمواعظ، وتتميز بالدقة والإيجاز وحسن التنظيم.

التقرير،  الهدف منه هو وصف الأحداث بأسلوب موضوعي، كما يتسم التقرير بالدقة والوضوح، وتسلسل الأفكار، كما يعتمد على الإقناع والبعد على الموضوعية.

  • ثانياً التعبير الإبداعي: هو الأكثر استخداماً، في إمتحانات اللغة العربية، ويعتمد على إعطاء الطلاب بعض الموضوعات، للاختيار منها، والكتابة حول هذا الموضوع.
اقرأ أيضًا :-  موضوع تعبير عن فضل العلم والعلماء بالعناصر والافكار

يعتمد التعبير الإبداعي على مهارة الكتابة، واستخراج الأفكار الرئيسية للموضوع، وكذلك القدرة على تسلسل الأفكار وربطها ببعضها البعض.

ويتكون التعبير الإبداعي من:-

مقدمة، وهي بداية الموضوع، حيث توضح الهدف الأساسي من الموضوع، وهي تعتبر المدخل الأساسي للدخول في صلب الموضوع، كما أنها تتميز بالإيجاز والوضوح، وعرض الأفكار الرئيسية.

الموضوع، وهو عرض العناصر والمحاور الرئيسية للموضوع، ونقوم بكتابتها بأسلوب متميز، يعمل على جذب القارئ لاستكمال باقي الموضوع.

الخاتمة، وهي تعبر عن كل ما تمت كتابته في الموضوع، بإيجاز شديد، كما تشتمل على ملخص العناصر والأفكار الخاصة بالموضوع، ومن الممكن أن تختم الموضوع بذكر استفادة، أو توجيه نصيحة.

ومن ضمن مواضيع التعبير الإبداعي، كتابة قصة، أو كتابة شعر، أو موضوع عام يتم التحدث عليه.

تحديد الفكرة الرئيسية لموضوع التعبير :-

كيف تكتب موضوع تعبير وتحصل على الدرجة النهائية

كيف تكتب موضوع تعبير وتحصل على الدرجة النهائية

يجب كتابة فكرة رئيسية للموضوع، والفكرة الرئيسية هي الفكرة العامة التي يدور حولها الموضوع، ويتم من خلالها كتابة الأفكار الفرعية، ثم كتابة الموضوع بطريقة يخدم على الفكرة العامة، ويقوم بشرحها بالتفصيل.

كما يتم كتابة الفكرة الرئيسية، في أول الموضوع، حتي يستطيع القارئ فهم عن أي شيء يتحدث عنه الموضوع، وما الهدف الذي كتب من أجله موضوع التعبير.

يتم استخدام كلمات واضحة، وجمل مرتبة، وتجنب الأخطاء الإملائية، لأنها تعتبر الوجهة الأولية للموضوع، وهي التي تحدد إذا كان القارئ سيكمل القراءة، أم أنه سيتوقف عن القراءة، لذلك يجب أن تكون الفكرة الرئيسية جذابة ومعبرة.

اقرأ ايضًا:9 أطعمة تساعد على تقوية الذاكرة والتركيز

كتابة المضمون الرئيسي لموضوع التعبير :-

يتكون مضمون الموضوع من ثلاثة أشياء أساسية هي،

المقدمة: تعتبر تمهيد للموضوع، فهي من خلالها يتم تقديم الموضوع، ومن الممكن أن يستخدم الطالب أسلوب الخيال و العاطفة للعمل على جذب القارئ.

عناصر الموضوع: استخراج بعض الأفكار والمحاور من الفكرة الرئيسية للموضوع، على هيئة عناصر وأفكار فرعية.

اقرأ أيضًا :-  موضوع تعبير عن اجازة نصف العام بالعناصر والافكار

ثم نقوم بكتابة كل عنصر على حدة، ويتم التحدث عنه بالتفصيل، حتى تكتمل كل العناصر، ويصبح الموضوع مكتمل المعلومات والأفكار.

صلب الموضوع: وهي عرض المعلومات والأفكار الرئيسية والفرعية، على هيئة عبارات و جمل مترابطة ومتسلسلة.

كما يمكن الاستشهاد ببعض الآيات القرآنية أو الأحاديث الشريفة، وكذلك الأبيات الشعرية، والحكم.

الخاتمة: هي نهاية الموضوع، وتتميز بالقدرة على عرض محاور الموضوع بأسلوب سهل وسلس، حتى يكون الموضوع متكامل بأسلوب جيد.

التنسيق عند كتابة موضوع التعبير :-

كيف تكتب موضوع تعبير وتحصل على الدرجة النهائية

كيف تكتب موضوع تعبير وتحصل على الدرجة النهائية

تنسيق التعبير من الأشكال الجمالية، التي تعطي للموضوع منظر جذاب، كما يريح النظر، مما يجبر القارئ على استكمال القراءة.

ويشمل التنسيق:-

  • حسن الخط: يجب كتابة الموضوع بخط حسن ومرتب، لا يجوز كتابة الحروف بصورة غير واضحة، أو تتعب القارئ في تفسير الحروف.
  • استخدام علامات الترقيم: لابد من استخدام علامات الترقيم، حتى لا يؤدي إلى تداخل الجمل، وعلامات الترقيم مثل، الفاصلة بين الجملة والجملة.

وكذلك النقطة بين الفقرة والفقرة الأخرى، وعلامة الاستفهام بعد السؤال، وعلامة التعجب بعد الجمل التي تثير الدهشة والاستغراب.

  • التنظيم: ويتم من خلال ترك مقدار كلمة في أول كلمة في كل فقرة، ومن الضروري ألا تتعدى الفقرة عن سطرين أو ثلاث سطور، وكذلك اختيار عناوين موجزة ومعبرة.

الحرص على استخدام القواعد الإملائية والنحوية :-

كتابة الكلمات بطريقة إملائية صحيحة، وكذلك استخدام القواعد النحوية، من شأنها أن تعطي للموضوع قيمة جمالية كبيرة، كما أنها تعطي للقارئ شعور بقدرة الطالب من التمكن من اللغة العربية، وفهم قواعدها.

كما أن القواعد النحوية من شأنها أن تغير جملة لجملة أخرى مغايرة لها في المعنى إذا تم الخطأ بالنحو.

وفي النهاية، عند الالتزام بكل هذه العناصر، وتطبيقها على الوجه الأكمل، فليس أمام الأستاذ إلا إعطاء الدرجة النهائية، لاكتمال جميع العناصر.

اقرأ ايضًا:موضوع تعبير عن العام الدراسى الجديد للمدارس بالعناصر

والآن بعد أن تعرفنا كيف تكتب موضوع تعبير وتحصل على الدرجة النهائية أتمنى أن نكون قد استطعنا إفادة حضراتكم في هذا الصدد، ولذا سوف انتظر تعليقاتكم المميزة ليستفيد منها الأخرين.

أترك تعليق