كيفية عمل سوفت وير للبلاك بيري

كيفية عمل سوفت وير للبلاك بيري قد نلجأ في كثيرًا من الأحيان لعمل سوفت وير لهواتفنا النقالة وذلك يمكن أن يكون بسبب عطل ما لحق بجهازنا، وفي هذا المقال نعرض كيفية عمل السوفت وير ولكن للهواتف النقالة من نوع بلاك بيري.

تعريف بالبلاك بيري

  • تعد شركة البلاك بيري من الشركات المهمة في عالم الهواتف الجوالة وإن كانت لا تحظى بنفس الصيت التي تحظى به شركات الموبايلات الأخرى، وتنتمي الشركة لدولة كندا وقد كانت تسمى مسبقًا شركة أبحاث في مجال الحركة لكن مع التقدم والتطور الذي لحق بها تم تسميتها بالبلاك بيري وذلك في سنة 1996م.
  • وترجع التسمية إلى أن جهاز البلاك بيري يحوي الكثير من الأزرار الصغيرة الشبيهة بالبذور، كما وأن الجهاز لونه أسود في الغالب لذا سمي بلاك بيري (التوت الأسود)، وكان أول ما أنتجته الشركة جهاز بيجر للتواصل الثنائي عام 1999م.

يتميز هاتف البلاك بيري بخدمة التراسل بالمسجات بين طريفين، وهو ما كان يضعه في خانة خاصة بعيدًا عن باقي الهواتف النقال، لكن الشركة قامت بتزويد أجهزتها بعد ذلك بكل ما يحتويه الهاتف المحمول العادي، ومن الأهمية بمكان أن نذكر لك هنا أكثر أجهزة البلاك بيري معرفة والذي يعمل بنظام التشغيل المنتشر ألا وهو الأندرويد، وهي كالآتي:

  1. جهاز بلاك بيري Key
  2. جهاز البلاك بيري Dtek 60
  3. جهاز البلاك بيري Dtek 50

اقرأ أيضًا: ما هو نظام البلاك بيري وما هي مميزاته ؟

السوفت وير وأسباب اللجوء إليه

يقصد بعملية السوفت وير إعادة الهاتف إلى أصله، كما لو كان جديدًا وتسمى هذه العملية أيضًا بضبط المصنع، ويلجأ إليها بعض الأشخاص على هواتفهم الذكية وذلك لعدة أسباب منها الآتي:

  1. الرغبة في الحصول على تحديث لإصدار الهاتف النقال.
  2. إصلاح العيوب التي تكون قد لحقت بالجهاز النقال نتيجة الاستعمال خاصة الخاطئ منه.
  3. قد تكون لديك مشكلة في جهازك متعلقة بالشبكة أو بالشحن.

وغير ذلك الكثير من الأسباب التي تدعو لعمل السوفت وير سواء على البلاك بيري أو على غيره من الأجهزة المحمولة.

قد يهمك أيضًا: كيف استخدم الفايبر على الموبايل

كيفية عمل سوفت وير للبلاك بيري

  1. هناك مرحلة تمهيدية لعمل السوفت وير للبلاك بيري وتعد من أكثر المراحل أهمية، حيث يتوجب علينا أولا تحميل برنامج ديسك توب مانجر بلاك بيري، وذلك حتى نتمكن من حفظ كل معلوماتنا وبياناتنا وجهة الاتصال الخاصة بينا وغير ذلك من العناصر المحفوظة على الجهاز والهامة بالنسبة لنا، لأنه بمجرد عمل السوفت وير سيعود الجهاز كما لو أنك تفتحه للمرة الأولى، لذا فهذه الخطوة هامة جدا ولابد من عدم تجاوزها.
  2. بعد تحميل البرنامج وتثبيته قم بأخذ نسخة من ملفات التي لا تريد ضياعها، ومن الجدير بالذكر أن اتصال الهاتف البلاك بيري خاصتك بالكمبيوتر أثناء النسخ ضروري لإتمام العملية بنجاح
  3. أما الآن فيتوجب عليك الدخول على موقع هاتف البلاك بيري الرسمي: /hattp://as.blackberry.com
  4. بعد فتح الموقع توجه لصفحة جديدة، وعندها ستجد أمامك مجموعة من الخيارات قم بالضغط على خيار support (دعم بالعربية).
  5. بعد قليل سيظهر لنا من خلال صفحة الدعم التي دسنا خيارها رابط سنقوم بالضغط عليه، وذلك الرابط خاص بتحميل برنامج خاص بالسوفت وير، ويتم ذلك بعد التأكيد على نوع الهاتف وإصداره، وبعد ذلك اضغط على خيار تنزيل التحديث الأخير للبلاك بيري خاصتك
  6. هناك بعض البيانات التي يتوجب عليك إكمالها لعمل سوفت وير لجهازك، فمثلًا عليك أن تتخير البلاد التي تقيم فيها، ومن ثم ستوضح الشريحة المستخدمة في هاتفك ما هي، فمثلًا تختار البلاد مصر، ومن ثم تختار شريحتك هل هي (فودافون، أم اتصالات، أم أورنج، أم وي) وهكذا، وذلك بالطبع يتم بعد اختيار منطقة الشرق الأوسط (middle east).
  7. سيتم طلب التأكيد مرة أخرى على نوع الجهاز لذا تخير جهاز البلاك بيري الذي تحمله للمرة الثاني، ونضغط على next.
  8. ومن ثم نضغط زر التنزيل download وذلك حتى يتوافر لنا نسخة التحديث الأخيرة الخاصة بهاتفنا ثم نضغط على الأمر next.

شاهد أيضًا: تنزيل النمبز للجوال

سوفت وير للبلاك بيري

  1. سيظهر لك قائمة بالشروط الخاصة بتحديث الجهاز يمكنك قراءتها ومن ثم الضغط على زر التالي حتى تستكمل السوفت وير، ثم نثبت برنامج السوفت وير ونفتحه حتى يتسنى لنا الدخول على مجلد ملف النظام.
  2. نقوم باختيار program file من الخيارات التي ستكون متاحة لنا ومن ثم نختار الأمر common file وبعد ذلك نضغط على مجلد research in motion
  3. سيظهر لنا مجموعة من المجلدات نبحث من بينهم على خيار Apploader ثم نقوم بالضغط عليه، ومن هنا يبدأ البرنامج بإرسال السوفت وير الجديد لسطح المكتب الخاص بهاتفك، وحذف ملف vonder وبذلك يبدأ الجهاز في السوفت وير.
  4. يظهر لنا على سطح المكتب بالبلاك بيري أيقونة سنقوم بالضغط عليها لفتح السوفت وير، وفي هذه المرحلة يفضل إلغاء الرقم السري لتسهيل مهمة الفرمتة على هاتفك النقال بنوع البلاك بيري.
  5. تخير لغة التحديث التي ستعمل بها، وذلك بالضغط على العربية والإنجليزية دونما بقية اللغات.
  6. والآن سيبدأ الانتظار، وذلك حتى يبدأ جهاز البلاك بيري بتحميل مختلف الملفات وتثبيتها عليه
  7. بعد انتهاء تحميل الملفات قم بفتح جهاز المحمول من البداية، ثم توجه للإعدادات حتى تضبطها كما تريد، وهنا نكون قد أنهينا عمل السوفت وير وكل ما يتعلق به من أمور ويمكننا استعمال الجهاز كما في السابق.
مقالات ذات صلة