كيفية علاج البواسير فى المنزل

مما لا شك فيه ان الاصابة بالبواسير أمر مزعج الى حد كبير حيث ان البواسير مؤلمة ومزعجة ، ان البواسير غالبا ما يتم التخلص منها بدون جراحة بشرط التعامل مع البواسير بطرق فعالة ومنتظمة كما سوف نذكر طرق التخلص من البواسير فى هذا المقال أو حتى الذهاب الى الطبيب لعمل الإجراءات التى يمكن القيام بها للتخلص من البواسير المؤلمة . هذه الاجراءات تبدأ مع المنتجات دون وصفة طبية وتغيير نمط الحياة الخاصة بكل شخص مصاب بالواسير. (إذا كنت حاملا، يجب عليك التحدث إلى طبيبك قبل محاولة تناول أي دواء أو تغيير النظام الغذائي الخاص بك).

كيفية تهدئة الألم والحكة بسبب البواسير

يجب ان يكون المكان المصاب دافئ حتى لا يشعر الانسان المصاب بالبواسير بانه يريد الحك كل حين واخر (ولكن لا يجب ان يكون المكان المصاب ايضا ساخن ) يذكر ان “حمامات البخار” هي العلاج المناسب للبواسير والتخلص منها : ان الجلوس فى حوالي 3 بوصات من الماء الدافئ لمدة 15 دقيقة أو نحو ذلك، عدة مرات في اليوم . هذا يساعد على تقليل التورم في المنطقة المصابة بالبواسير ويريح العضلة العاصرة وسوف يشعر الشخص المصاب بالبواسير براحة تامة مع هذا النظام الفعال للتخلص من البواسير.

اقرأ أيضًا :-  13 فائدة من فوائد الصمغ العربي المذهلة

وضع الكريمات والمراهم داخل فتحة الشرج

الجدير بالذكر ان استخدام الكريمات أو المراهم دون وصفة طبية لأعراض البواسير مثل كريم الهيدروكورتيزون 1٪ على الجلد خارج فتحة الشرج ( وليس في داخل الشرج ) يمكن أن يخفف الحكة أيضا داخل او خارج الشرج . ولكن لا تستخدمه لمدة أطول من أسبوع ما لم يقول طبيبك أنه موافق على مدة اطول من اسبوع .

استخدام الألياف بالنظام الغذائي

ان استخدام الألياف بالنظام الغذائي يقال انها أفضل شيء للتخلص من البواسير : ان اتباع نظام غذائي غني بالأطعمة الغنية بالألياف ومع قليل من الأطعمة المصنعة غير ذلك . يجب تناول الخضار والفواكه والمكسرات، والحبوب الكاملة لتجنب الإمساك حيث ان الامساك اكبر خطر على البواسير .

إذا لم تتمكن من الحصول على ما يكفي من الألياف فى الطعام ، قد يرغب طبيبك أن تأخذ اطعمة بها الياف . ويجب ان لا تأخذ المسهلات ، لأنها يمكن أن تسبب الإسهال التي يمكن أن تهيج البواسير وهذا هام الى حد كبير .

شرب الماء لعلاج البواسير

يجب شرب سبعة إلى ثمانية أكواب من الماء كل يوم ، على الأقل شرب هذه الكمية من الماء يوميا واذا استطاع اى شخص تناول كمية اكبر من هذه فجيد جدا لعلاج البواسير، إذا كنت نشطا جدا أو كنت تعيش في مناخ حار، قد تحتاج الى تناول كمية ماء أكثر من ذلك، حتى لو كان طبيبك يصف الدواء أو يقترح عملية جراحية، فربما تحتاج إلى تغيير نظامك الغذائي، وإدخال الأطعمة الجديدة ببطء لتجنب الشعور بالبواسير المؤلمة.

اقرأ أيضًا :-  9 فوائد مذهلة لفيتامين e للبشرة والشعر

علاج البواسير طبياً

إذا كانت عراض البواسير شديدة أو لم تتحسن البواسر بعد بضعة أسابيع ، قد يرغب طبيبك في القيام بإجراء لتقليص البواسير أو إزالتها، حتى لا تستمر طويلا الاصابة بالبواسير لذا يجب التدخل الجراحى للتخلص من البواسير او تقليل الشعور بها .

يجب ربط الشريط المطاطي . وغالبا ما يتم هذا الإجراء على البواسير فى حالة الهبوط اكثر من اللازم ، ان البواسير الداخلية التي يمكن أن ينظر إليها أو شعرت بالالم خارج منطقة الشرج . باستخدام أداة خاصة لمعرفة الحالة التى وصلت اليها البواسير، هنا يضع الطبيب شريطا مطاطيا صغيرا حول البواسير، مما يوقف إمدادات الدم على الفور تقريبا. في غضون أسبوع، والبواسير تجف وتتقلص وتسقط بكل تأكيد .

ان العملية الجراحية للبواسير الداخلية الكبيرة أو البواسير الخارجية غير مريحة للغاية لجميع الاشخاص ، قد يرغب طبيبك للقيام باستئصال البواسير التقليدية لإزالتها، أو تقنية أحدث باستخدام الدبابيس ، ان العلاجات الطبية فعالة، ولكن ما لم تغير نظامك الغذائي ونمط حياتك، قد تعود البواسير كما كانت من قبل لذلك يجب توخى الحذر جيدآ حتى لا تعود البواسر مرة اخرى .

أترك تعليق