كيفية علاج الكحة بالمنزل

مما لا شك فيه ان فصل الشتاء يجلب الكحة لجميع الاعمار المختلفة ، لذلك من الممكن علاج الكحة بالمنزل من خلال عدة طرق سوف نذكرها فى هذا المقال ، حيث ان موسم البرد والانفلونزا يجلب السعال ” الكحة ” التي يمكن أن تترك عضلات الصدر بها اليم شديد خصوص للاطفال .

ولكن نزلات البرد والانفلونزا ليست المشاكل الوحيدة التي تسبب كل ما يلى :-

  • السعال.
  • الحساسية.
  • الربو.
  • ارتجاع الحمض.
  • الهواء الجاف.
  • والتدخين هي أسباب شائعة للسعال.
  • هناك بعض الادوية مثل ادوية ارتفاع ضغط الدم والحساسية يمكن أن يسبب السعال المزمن.

في معظم الأحيان، يمكن للناس أن يعالجوا الكحة في المنزل عن طريق تناول الأدوية دون وصفة طبية معينة والمعروفة لعلاج الكحة، لذا يجب إزالة المواد المسببة للحساسية المحتملة والتى تسببت فى الاصابة بالكحة، أو حتى مجرد الوقوف في الاستحمام بالمياه الساخنة تعرض للاصابة بالكحة، كما يقول معظم أخصائي الحساسية وعلم المناعة فى جميع انحاء العالم .

1. لعلاج الكحة يجب بقاء الجسم رطب

ان التهاب الجهاز التنفسي العلوي مثل البرد أو الانفلونزا يسبب بالرشح من الأنف، والتى تتسبب فى إفرازات إضافية تتراجع أسفل مؤخرة الحلق تظهر فى شكل افرازات من الانف، وتسبب غضب الاشخاص المصابين برشح الانف بسبب الكحة ، وتسبب في بعض الأحيان سعال .

اقرأ أيضًا :-  كيفية علاج إرتفاع إنزيمات الكبد بعد الولادة

وتساعد سوائل الشرب الدافئة على التخلص من المخاط في شكل رشح من الأنف.

شرب السوائل يساعد أيضا للحفاظ على الأغشية المخاطية رطبة، هذا مفيد بشكل خاص في فصل الشتاء ، عندما تميل المنازل إلى أن تكون رطبة الى حد كبير .

2. شرب السوائل الدافئة يساعد على علاج الكحة

للتخلص من الكحة بالمنزل يجب شرب السوائل الدافئة حيث ان دور السوائل الدافئة “إنه يعيد الجزء الخلفي من الحلق، وبالتالى التخلص من الكحة بكل سهولة “.

شرب الشاي الدافئ مع العسل أيضا يمكن تهدئة الحلق . وشرب الليمون الدافئ والينسون والنعناع الدافئ.

3. الاستحمام واستخدام المرطب لعلاج الكحة

عند القيام باخذ دش ساخن يمكن أن يساعد على التخلص من السعال عن طريق تخفيف إفرازات في الأنف . يقول الاطباء إن هذه الاستراتيجية البخارية يمكن أن تساعد في تخفيف السعال ليس فقط من نزلات البرد، ولكن أيضا من حساسية الصدر.

قد تساعد أيضا أجهزة الترطيب. في منزل جاف، يمكن أن تصبح إفرازات الأنف مجففة وغير مريحة الى حد كبير، حيث ان التعرض الى الرطوبة مرة أخرى في الهواء يمكن أن تساعد على السعال الخاص بك. ولكن يجب الحرص على عدم الإفراط في التعرض الى الرطوبة.

4. لعلاج الكحة يجب إزالة المهيجات من الهواء

يجب البعد عن كل ما يقوم باثارة الصدر والكحة مثل العطور و بخاخ الحمام المعطرة قد تبدو انها لا تؤثر ولكنها من الاسباب المؤثرة للاصابة واثارة الكحة . ولكن بالنسبة لبعض الناس يمكن أن يسبب تهيج الجيوب الأنفية المزمن بسبب العطور وبخاخ الحمام والمنزل بصفة عامة لانه يؤثر على الجهاز التنفسى بشكل مباشر ، مما ينتج مخاطا إضافيا يؤدي إلى السعال المزمن، يجب السيطرة على البعد تلك المؤثرات مثل هذه المنتجات المعطرة.

اقرأ أيضًا :-  طريقة تحضير الشوفان لكمال الأجسام بالتفصيل

جدير بالذكر ان أسوأ مهيج في الهواء هو بالطبع الدخان فكل المدخنين تقريبا يزيد عندهم الكحة هم ومن حولهم كما يطلق عليه الكثيرون “سعال المدخن”، قد يعاني كل من حول المدخن من بعض تهيج المجرى الهوائي، وأفضل حل يحتاج المدخنون إلى التوقف عن التدخين على الفور حتى يرتاح الجهاز التنفسى . الاطباء يحذرون من أن السعال المزمن الشديد يمكن أن يكون علامة على انتفاخ الرئة أو سرطان الرئة لدى المدخنين بكل تأكيد ، لذلك على كل المدخنين الذهاب الى الطبيب إذا حدث سعال مزمن للاطمئنان على نوعية السعال الموجود لديهم .

5. تناول الأدوية لعلاج السعال

عند الاستحمام بالماء الدافئ وتناول الشاي الساخن والليمون الدافئ وتناول العسل صباحا قبل تناول اى اطعمة كل هذه ادوات تساعد على التخلص من السعال فى وقت قياسى كما يقول كل الاطباء وينصحون بذلك .

6. مضادات الاحتقان

ان تناول مضادات الاحتقان يساعد الى حد كبير فى تخفيف احتقان الأنف عن طريق تقلص الأنسجة الأنفية المنتفخة والحد من إنتاج المخاط داخل الانف وبالتالى افرازات بالانف وبالتالى كحة . المضادات بدورها تجفف المخاط في الرئتين وفتح الممرات الهوائية.

أترك تعليق