كيفية علاج آلام العظام

كيفية علاج آلام العظام

مما لاشك فيه أن هشاشة العظام تحدث لأسباب كثيرة ومتنوعة من شخص الى اخر، ولكن عندما تكون حالة هشاشة العظام شديدة، يمكن أن يؤدي إلى كسور ومشاكل مؤلمة أخرى الإنسان فى غنى عنها لو اتبع نظام صحيح لتجنب هشاشة العظام.

إن الألم في العظام عادة ما تكون أكثر حدة من الأوجاع التي يشعر بها كثير من الناس عندما يكبرون فى السن، ولكن لم يكن لديك مجرد ابتسامة وتحمل آلام العظام لان الم العظام يكون شديد وقوى الى حد كبير، أنت وطبيبك لديهم مجموعة من الخيارات للاختيار من بينها لمساعدتك في العثور على المساعدة لتجنب الام العظام وحدوث هشاشة العظام.

ما هي أسباب حدوث هشاشة العظام

إن السبب الأكثر شيوعا لألم هشاشة العظام هو الكسر والضغط على العمود الفقري، من الممكن أن تسبب:

  1. آلام الظهر الشديدة التي تزداد سوءا عندما تكون واقفا أو أثناء المشي أو عند الاستلقاء.
  2. مشكلة التواء أو الانحناء فى الجسم، والألم عند القيام من وضع الجلوس.
  3. فقدان التوازن الذي يحدث فجأة.
  4. العمود الفقري المنحني يسمى حداب والذى يعد من أهم أسباب هشاشة العظام.

إن هشاشة العظام تؤدي إلى حدوث كسور فى العظام بكل سهولة ويمكن أن تحدث حتى من الحركات البسيطة التي لا تبدو خطيرة أو حركات مفاجئة، على سبيل المثال رفع كيس من محلات البقالة، وحدوث التواء عند الخروج من السيارة، أو حدوث تعثر اثناء المشى فى اى وقت من الأوقات.

جدير بالذكر أن الكسور يمكن أن تستغرق شهورا للشفاء منها، يجب أن تبدأ في الابتعاد عن الألم كما يبدأ العظام فى الشفاء و الالتئام مجددًا من تلقاء نفسه بعد تناول الادوية المناسبة الذى نصح بها الطبيب ومع ذلك بالنسبة لبعض الناس أن آلام هشاشة العظام يمكن أن تستمر لفترة أطول.

اقرأ أيضًا: طريقة فحص هشاشة العظام

ما هى ادوية علاج هشاشة العظام

الدواء هو الطريقة الأكثر شعبية لإدارة آلام هشاشة العظام والشفاء منها . يمكن لطبيبك أن يصف لك بعض الادوية أو يوصي ببعض العلاجات دون وصفة طبية كبيرة والتي يمكنك شراؤها من الصيدلية التي قد تساعد في ما يلي:-

  1. مسكنات الألم مثل اسيتامينوفين، الأسبرين، ايبوبروفين، ونابروكسين، فهي آمنة لمعظم الناس، ولكنها قد تسبب تهيج في المعدة والنزيف أو مشاكل الكبد إذا كنت تأخذ لهم لفترة طويلة. لذلك تحقق مع طبيبك للتأكد من أنها موافقة لك.
  2. عقاقير الألم، يمكن أن تساعدك على الشعور بتحسن على المدى القصير، ولكن هناك بعض منها لا ينبغي أن تؤخذ لفترة طويلة، لذلك قد لا تكون خيارا جيدا إذا كان لديك ألم طويل الأمد من هشاشة العظام.
  3. الأدوية المضادة للاكتئاب، يمكن أن يساعد الناس على التعامل مع الألم المزمن. قد يصف لك طبيبك أحدهم إذا كنت قد حاولت تخفيف آلام.

شاهد أيضًا: مضاعفات تسوس العظام وعلاجه

الإغاثة الجسدية

قد يقترح طبيبك تقنيات أخرى يمكن أن تساعدك على تخفيف الألم مثل:

1. الحرارة والبرودة، الاستحمام الدافئ أو الاستحمام بحمام ساخن يمكن أن تخفف من آلام العضلات، يمكن للبرد تخدير الألم والمناطق التى بها الم والحد من التورم فى جميع انحاء الجسم.

2. العلاج البدني قد يسبب ألم هشاشة العظام التى من الصعب بالنسبة لك أن تكون نشيط جسديا، ولكن قد تشعر بأسوأ من ذلك عندما لا تتحرك كثيرا، يمكن أن يساعدك المعالج الطبيعي في العثور على برنامج تمرين آمن ويعلمك الحركات التي يمكن أن تساعدك على الشعور بالتحسن من آلام العظام.

3. يمكن تخفيف آلام العظام عن طريق تقليل الحمل على العمود الفقري، فإنه يمكن أيضا أن يمكنك من التحرك بشكل طبيعي في حين ان يكون العمود الفقري الخاص بك لا يوجد حمل عليه، ولكن اعتمادا على أن تجعل عضلاتك اقوى بالحفاظ عليها، إذا كنت تستخدم هدفين فى وقت واحد وهما عدم الحمل على العمود الفقرى وايضا عدم حدوث آلام عظام، يجب أن تبدأ فى ممارسة الرياضة لتقوية عضلات الظهر في أقرب وقت بشرط ان يقول طبيبك أنها رياضة آمنة.

4. الوخز بالإبر، العلاج بالإبر، والعلاج بالتدليك.هذه العلاجات كلها قد تساعد على تخفيف الألم والتوتر، ولكن تأكد من أن تتحدث مع طبيبك قبل محاولة هذه العلاجات. يمكن أن تتيح لك معرفة أي منها آمنة بالنسبة لك وماذا تبحث عنه في ممارسة الوخز بالإبر والعلاج بالابر.

موضوعات مرتبطة بالعظام:

العقل السليم فى الجسم السليم

قد وجدت البحوث أن بعض أنواع المساعدة النفسية يمكن أن تسمح للناس التعامل مع الألم طويل الأمد، واحد أو أكثر من هذه العلاجات يكون بمعنى أن الجسم السليم يكون به عقل سليم:

  1. تساعد الصور الإرشادية على التركيز على الكلمات أو العبارات الإيجابية أو الصور السارة، فإنه يحافظ على اهتمامكم وعدم التفكير في الألم نهائيا طوال الوقت.
  2. التدريب والاسترخاء يعلمك كيفية التركيز والتنفس بعمق، هذا يريح العضلات ويخفف الأوجاع والتوتر بشكل كبير.
  3. يستخدم بيوفيدباك آلة خاصة التي تساعدك على تعلم السيطرة على وظائف الجسم الأساسية مثل معدل ضربات القلب وتوتر العضلات، يمكن أن تساعدك على إتقان مهارات الاسترخاء وتخفيف الألم.
  4. العلاج الحديث يمكن أن يكون مفيدا عندما يسبب الألم لك الإجهاد العاطفي والاكتئاب.

أترك تعليق