طريقة علاج الحروق بالعسل وزيت الزيتون

طريقة علاج الحروق بالعسل وزيت الزيتون

طريقة علاج الحروق بالعسل وزيت الزيتون، تعتبر الحروق واحدة من أكثر الإصابات المنزلية شيوعًا، ويتم تصنيف الحروق حسب شدتها، يعتبر الحرق من الدرجة الأولى أقلها حدة لأنها تؤثر فقط على الطبقة الخارجية من الجلد، عادة ما يتسبب فقط في ألم خفيف واحمرار وتورم، تؤثر الحروق من الدرجة الثانية على الطبقات العميقة من الجلد وتتسبب في ظهور بثور وبشرة بيضاء مبللة ولامعة، تنطوي الحروق من الدرجة الثالثة على تلف في جميع طبقات الجلد، بينما قد تشمل الحروق من الدرجة الرابعة المفاصل والعظام، وتعتبر الحروق من الدرجة الثالثة والرابعة حالات طبية طارئة ويجب علاجها فقط في المستشفى، ويمكنك علاج معظم الحروق من الدرجة الأولى والحروق من الدرجة الثانية التي يقل قطرها عن 3 بوصات في المنزل باستخدام كلا من العسل وزيت الزيتون، وإليكم أفضل طريقة علاج الحروق بالعسل وزيت الزيتون، تابعونا على موقع حقائق ثقافية للمزيد من المعلومات.

 

طريقة علاج الحروق بالعسل وزيت الزيتون

العسل بصرف النظر عن مذاقه اللذيذ، قد يساعد العسل في شفاء الحروق الطفيفة عند استخدامه موضعياً، والعسل هو مضاد للالتهابات ومضاد للبكتيريا ومضاد للفطريات بشكل طبيعي.

أما عن زيت الزيتون فتظهر الدراسات أنه فعال في شفاء الحروق من الدرجة الأولى إلى الدرجة الثانية، والصبار هو مضاد للالتهابات، ويعزز الدورة الدموية، ويمنع نمو البكتيريا.

شاهد ايضًا : أسباب برودة الأطراف في الشتاء وطرق علاجها

خطوات علاج الحروق بالعسل وزيت الزيتون

1. قم بصب 1 ملعقة صغيرة زيت الزيتون و 1 ملعقة صغيرة العسل في وعاء صغير أو كوب، وقياس 1/2 ملعقة شاي من  عصير الليمون وإضافته إلى زيت الزيتون والعسل.

2. قم بتحرك الخليط من العسل وزيت الزيتون وعصير الليمون مع ملعقة حتى تمتزج جيدا واتركه حوالي 30 ثانية، بدلا من ذلك تعمل مضرب الطعام أيضا بشكل جيد لمزجها، و تضع غطاء على الكوب وتهز بقوة حتى تختلط جميع أنواع العسل وزيت الزيتون وعصير الليمون.

3. يتم وضع الخليط على الفور مكان الحريق، ويجب فرك الخليط في الوجه والرقبة تماما مثل المطهر، يغسل بالماء الدافئ وقطعة من القماش، يمكن تخزين الخليط في الثلاجة لاستخدامه لاحقا حتى بضعة أسابيع، ومع ذلك اترك للخليط في درجة حرارة الغرفة لمدة 30 دقيقة، ثم حرك أو الكوب أو رجها لإعادة خلطها قبل إعادة استخدامها.

طريقة علاج الحروق باستخدام العسل فقط

1. قم بتنظيف الجرح بطريقة جيدة بإستخدام بيروكسيد الهيدروجين للتطهير الجرح من أى بكتريا.

2. قم بتغطية الجرح بالعسل اعتمادا على شدة الجرح، و تتراوح هذه الطبقة من طبقة رقيقة إلى طبقة سميكة جدا، تم سكبها مباشرة من وعاء العسل.

3. تغطي المنطقة المغطاة بالعسل بشاش جاف معقم، و لا يتم تغيير ضمادات العسل في كثير من الأحيان مثل أنواع أخرى بسبب خصائصه المضادة للجراثيم والوقائية، وهناك اقتراحات لتغيير الضمادات من مرتين يوميا إلى مرة من يومين إلى ثلاثة أيام.

طريقة علاج الحروق بإستخدام الصبار

1. ضع يدك تحت الماء البارد وقم بتنظيف الجرح بيدك عن طريق المسح الخفيف عليه، ويمكنك أن تضع يدك تحت الماء الجاري لأطول فترة ممكنة، حتى 10 دقائق.

2. وضع بعض الصبار الهلام، ولكن القيام بذلك يمكن أن يهدئ بعض ألم الحرق، الصبار تعمل بشكل أفضل إذا احتفظت به في الثلاجة قبل وضعه على الجرح.

3. غطية الحروق مع غلاف بلاستيكي، لن يؤثر التركيب الناعم للغلاف على الحرق أثناء محاولته الشفاء ويمكنه منع العدوى، ضع الالتفاف حول الجزء المصاب، استخدم الشريط اللاصق لتأمينه في مكانه وعدم إزالته.

شاهد ايضًا : أسباب الألم أسفل البطن وطرق علاجه

مكونات أجعلها بعيدة عن الحروق:

1- الزبدة

لا تستخدم الزبد على الحرق، لا يوجد أي دليل يدعم فعالية الزبدة كعلاج حروق، علاوة على ذلك، قد يجعل حرقك أسوأ، حيث يحتفظ الزبدة بالحرارة، ويمكن أيضًا أن تؤوي بكتيريا ضارة يمكنها أن تصيب الجلد المحترق.


2. زيت جوز الهند

خلافا للاعتقاد الشائع، لا يشفي زيت جوز الهند كل شيء، لنفس السبب، يجب عدم وضع الزبدة على الحروق والزيوت أيضا، مثل زيت جوز الهند، يحبس الحرارة ويمكن أن يتسبب في استمرار حرق الجلد.

يقال إن زيت اللافندر يساعد في شفاء الحروق، لكن هناك القليل من الأدلة المنشورة لدعم هذا الادعاء، والدراسات التي أجريت على  الفئران، على سبيل المثال، لم تظهر أي فائدة من استخدام زيت اللافندر لشفاء الحروق.


3. بياض البيض

يزعم البعض أن بياض البيض غير المطبوخ تحمل خطر العدوى البكتيرية، وينبغي وضعها على الحرق،  ولكنها من الشائعات الضارة حيث يمكن للبيض أيضا أن يسبب رد فعل تحسسي.


4. معجون الأسنان

لا تطبق معجون الأسنان على الحرق، هذه حكاية شعبية أخرى بدون دليل يدعمها، معجون الأسنان يمكن أن يهيج الحرق ويخلق بيئة أكثر ملاءمة للعدوى، معجون الأسنان ليس تعقيما.


5. الثلج

يمكن للجليد والماء البارد جداً أن يهيج منطقة الحروق أكثر، الجليد قد يسبب حروق باردة إذا تم استخدامه بشكل غير صحيح.

شاهد ايضًا : أسباب ألم الكلى المفاجئ وكيفية العلاج بالأعشاب

كانت هذه نبذة مختصرة عن  طريقة علاج الحروق بالعسل وزيت الزيتون، حيث يمكن إتباع الطريقة جيدا لعلاج الحروق بالعسل وزيت الزيتون ويمكن استخدام العسل فقط، ولابد من تجنب بعض المكونات الأخرى التي قد تزيد من العدوى، وتقلل من شفاء الحرق بل تزيده، ومن المعرف دائما بأن الحروق المنزلية الخفيفة يمكن معالجتها بسهولة ولكن في حالة الحرق الغائر لابد من التوجه للطبيب فورا.

أترك تعليق