كيفية تدريب القطط الصغيرة على صندوق الرمل

كيفية تدريب القطط الصغيرة على صندوق الرمل

نقدم لكم اليوم كيفية تدريب القطط الصغيرة على صندوق الرمل حيث تعج تربية القطط والتي تدخل ضمن الحيوانات الاليفة التي تدخل قلوب الكثير من الأشخاص يرغبون في القيام بتربية القطط، ولكن مشكلة التبول والتبرز في أماكن مختلفة في المنزل تسبب عائقاً كبيراً في تربية القطط.

كما أن كيفية تدريب القطط الصغيرة على صندوق الرمل من الأمور التي ترهق معظم الأشخاص الذين يقومون بتربية القطط، مما يجعلهم ينصرفون عن تربية القطط والتخلي عنها، ولكن هناك بعض الخطوات البسيطة التي يجب أن يفعلها مربي القطط حتى يتمكنوا من تربية القطط والحفاظ على منازلهم من فضلاتها.

كيفية تدريب القطط الصغيرة على صندوق الرمل :-

القطط أحد الحيوانات الأليفة التي يتم تربيتها في المنازل بكثرة، ولكن هناك عدد من العوائق التي تواجه مربي القطط وهو قضاء الحاجة في المنازل، مما يسبب أذى لأفراد الأسرة، لذلك فيجب على صاحب القطة أن يتعلم كيفية تدريب القطط الصغيرة على صندوق الرمل.

إن تعلم كيفية تدريب القطط الصغيرة على صندوق الرمل، يوفر على صاحب القطط الكثير من المجهود في تنظيف الأماكن داخل المنزل والتي تقوم القطط بقضاء حاجتها فيه، كما أن كيفية تدريب القطط الصغيرة على صندوق الرمل ليست من الصعوبة وإنما تحتاج لبعض الخطوات.

شاهد ايضًا : اكل القطط الصغيرة عمرها شهر أو شهرين

اختيار الرمل المناسب لصندوق الرمل :-

  • جاء في موضوع كيفية تدريب القطط الصغيرة على صندوق الرمل أنه لابد أن يتم اختيار أنواع مميزة من الرمل، حيث يوجد الكثير من أنواع الرمال التجارية الخاصة بالقطط، وتوجد في الكثير من الماركتات والجمعيات.
  • ولكن يجب الأخذ في الإعتبار بأن هناك رمال تتسم برائحة العطور، والتي تعمل على تغطية روائح فضلات القطط
  •  يجب البعد عن هذه الرمال، وذلك لأن القطط لا تحب هذه الروائح، حيث أن القطط تعتمد على الروائح
  • لذلك فإن هذه الرمال قد تلعب دوراً كبيراً في ابتعاده عن صندوق الرمل
  • كما يجب البعد عن استخدام طين من النوع الثقيل، وذلك لأن هذا الطين يضر بالصغار عند القيام بإبتلاع الطين، حيث يسد المجاري المعوية للقطط
  • لذلك فيجب على صاحب القطط أن يختار الرمل الذي يتميز بخلوه من أي إضافات، تعمل على إبعاد القطط عن صندوق الرمال وعدم قضاء حاجته في هذا الصندوق، وهذه الرمال هي أكثر أنواع الرمال توفراً في المحلات الخاصة بالقطط.
اقرأ أيضًا :-  اسباب تساقط شعر القطط وكيفية علاجها

صندوق فضلات القطط :-

يعد صندوق فضلات القطط أحد الأدوات الهامة التي يجب أن يوفرها صاحب القطط لهم أثناء تربيتهم، وذلك لأن صندوق فضلات القطط يجمي المكان من فضلات القطط وظهور روائح كريهة به وكذلك انتقال الأمراض، لذلك فإن صندوق فضلات القطط هو الحل الأمثل، ولابد من اختيار مكان الصندوق ليناسب القطط.

المكان المناسب لوضع صندوق الرمال :-

  • لا يشترط مكان محدد لوضع صندوق فضلات ولكن يجب أن يتم مراعاة أن يكون صندوق الفضلات في مكان يتميز بالهدوء، وذلك لأن القطط تحب الإستقلالية، حيث أنها لا يمكن أن تقضي حاجتها في مكان يتميز بالحركة، حيث ترغب في وجود الخصوصية.
  • كما يجب أن يتم وضع صندوق الفضلات في مكان يبعد عن أواني الأطعمة، حيث أن القطط تتعرف على البيئة من حولها من خلال الإعتماد على الرائحة، وبذلك فإن القطط لن تستطيع التعرف على المكان من حولها من خلال كثرة الروائح المختلطة بسبب الطعام، فلن تفرق بين قضاء الحاجة والغذاء.
  • يجب الحرص عند اختيار المكان الخاص بصندوق الفضلات لا يجب أن يكون بعيداً، ولا يجب أن يأخذ مسافة كبيرة حتى يصل القطط إليه، حتى يتمكن القطط الوصول إلى المكان بسهولة.
  • وفي حالة إذا ما كان المنزل كبير إلى حد ما، فيجب توفير مكان آخر لصندوق الفضلات، حتى تكون هناك مزيد من الحرية والسهولة لقضاء القطط لحاجتها بصورة أسرع.

شاهد ايضًا : ماذا تأكل القطط من طعام البيت + وصفات خاصة

اقرأ أيضًا :-  أضرار تربية القطط في البيت على البنات

تعليم القطط على الليتر :-

يتم تعليم القطط على الليتر بعدد من الخطوات يجب أن يتبعها مربي القطط، كما أن تعليم القطط على الليتر يحتاج إلى بذل مجهود ووقت حتى يستطيع القطط قضاء حاجته في الليتر.

 خطوات تعليم القطط على استخدام الليتر :-

  • يجب وضع الليتر مع القطط عن تعلم كيفية تدريب القطط الصغيرة على صندوق الرمل في مساحة محددة وصغيرة وذلك مع غلق المنافذ التي ربما تخرج منها القطط.
  • إذا لاحظ مربي القطط عدم دخول القطط إلى الليتر، يجب عليه أن يقوم بكل لطف ويرفع القط ويضعه في الصندوق، ثم يترك القط ليستكشف الليتر.
  • من طبيعة القطط أن تقوم بالحفر في الرمال الموجودة، ولكن إذا لم يقم القطط بالحفر في الرمال، فيمكن لصاحب القطط أن يقوم بالحفر بإصبعيه في الرمال الموجودة، حيث أن القط يرغي دائماً في التعلم.
  • كلما يستيقظ القط من النوم، يجب أخذه بصورة هادئة إلى الليتر، أو كلما ينتهي من تناوله للطعام، فهذه الخطوات تساعده على معرفة المكان الذي يجب على القط أن يقوم بقضاء حاجته.
  • لا يمكن أن يقوم مربي القطط  بإجبار القط على الوجود في الليتر، وذلك لأن هذا التصرف يجبر القط على ترك الليتر، حيث أنه في حالة رفض القط القيام بقضاء حاجته في الليتر، فيجب متابعته وعندما تقترب وقت الحاجة، يجب أخذه غلى الليتر.
  • إذا لم يكتب النجاح لكل هذه الخطوات في باديء الأمر، فكل ما عليك هو أخذ بول القطة أو برازها والقيام بوضعه في صندوق الفضلات، حتى يعرف القط بأن هذا الليتر تكون هو المكان الخاص بقضاء حاجته.

 كيف اعرف ان القطة تريد الحمام :-

تبول القط في المنزل من الأمور التي تسبب المشاكل للكثير من الأسر التي تقوم بتربية القطط في المنزل، حيث تعمل على وجود الأماكن المتسخة بالإضافة إلى إمكانية نقل الأمراض الخطيرة إلى أفراد الأسرة.

لذلك فإن سؤال كيف اعرف ان القطة تريد الحمام؟ من الأسئلة التي دائماً ما تتردد في اذهان مربي القطط، وهناك العديد من العلامات التي تقوم بالإجابة على سؤال كيف اعرف ان القطة تريد الحمام؟، والتي يمكن من خلالها أن يقوم الشخص بأخذ القطة ووضعها في المكان المخصص لقضاء الحاجة.

اقرأ أيضًا :-  اشرس 9 كلاب في العالم بالترتيب

علامات حاجة القطط إلى التبرز أو التبول :-

  • ملاحطة الفرد للقطط وهي تحاول الحفر في الأرض أو على أثاث المنزل.
  • يبدأ القط بالقيام في الحفر في هذه الأماكن.
  • عند رغبة القط في التبول، فإن القط سرعان ما يبدأ بالحركة بصورة سريعة، كما تنتابه حالة من القلق والتوتر.
  • عند ملاحظة هذه العلامات، كل ما عليك هو أخذه إلى صندوق الفضلات لقضاء الحاجة.

شاهد ايضًا : كيفية تربية القطط الصغيرة حديثة الولادة

تحذيرات يجب مراعاتها تجاه القط أثناء تدريبه على قضاء حاجته :-

كما يجب على الإنسان أن يبتعد عن بعض الإجراءات تجاه القط أثناء تدريبه على قضاء حاجته، حتى لا يصبح التدريب أمر صعب، ويستجيب القط بسرعة ومن هذه الإجراءات:-

  • لا يجب أن يتم منع القط من شم قاذوراته حتى ولو تمت رؤية هذه القاذورات في أنفه.
  • لا يجب أن تقوم بتوبيخ القط أو الصراخ عليه وهو في صندوق الفضلات أو تقوم بمحاولة إزعاجه أو القيام بمراقبته أثناء قضاء حاجته.
  • يجب أن يقوم صاحب القطط بتنظيف صندوق الفضلات مرة في الأسبوع على الأقل، وذلك لأن القطط من الكائنات التي تحب النظافة، ولا ترغب في المكان القذر.
  • لا يمكن أن تقوم بمنع القطط من القيام بدفن فضلاته، وذلك لأن هذا التصرف غريزة أساسية في القطط وليس صحيح أن يتم منعه.
  • عندما يقوم القط بالتبول في مكان آخر غير الذي مخصص له التبول فيه، فما عليك إلا أن تقوم بالإسراع في تنظيف هذا المكان، وذلك لأن رائحة البول التي يشمها القط، تعرفه أن هذا المكان هو المكان الصحيح.

وفي نهاية مقالنا حول كيفية تدريب القطط الصغيرة على صندوق الرمل أتمنى أن يكون قد نال اعجابكم، ولذا سوف انتظر المزيد من التعليقات حول هذا الصدد ليستفيد منها الأخرين.

أترك تعليق