كيفية تدريب القطط على القدوم والمصافحة

كيفية تدريب القطط على القدوم والمصافحة

نقدم لكم اليوم موضوع كيفية تدريب القطط على القدوم والمصافحة حيث تعتبر القطط من الحيواناتٌ التي محبب تربيتها في المنزل وهو حيوانات من فصيلة السنوريّات، التي تتدرج تحت سلالة النّمور والفهود والأسود، ويحب الإنسان تربية الحيوانات المنزلية خاصة تربية القطط بسبب أُلفتِها، ونتناول في هذا المقال موضوع كيفية تدريب القطط على القدوم والمصافحة.

حيث تتميز القطط بذكائها، وبأنها لها القدرة على التعلم والاعتماد على نفسها، وتحب القطط اللعب والتّسلية مما يجعل الإنسان يرغب في أن يعلم القط كيف يسلم ويصافح ويتفاعل معه.

كيفية تدريب القطط على القدوم والمصافحة :-

القطط الأليفة والمنزليّة تحب اللعب والتعلم وتتميز بأنها حيوان من الحيوانات المُستأنَسة والحيوانات الأهليّة، أما عن كيفية تدريب القطط على القدوم والمصافحة فيأتي عن طريق الممارسة وتعليم القط المهارات التي تجعله يتفاعل مع البشر.

وبعض القطط تعيشُ في البريّة، ولكن لابد أن يتوافر لديها بعض الصفات مثل الجسد القويٌّ والمخالبُ المتينة والأسنان الحادَّة لتستطيع القط صيد الحيوانات الصغيرة تصطادها مثل الفئران الصغيرة، والجرذان، وبعض الطّيور.

اما القطط المنزلية وتتميز بخفتها وحبها للعب مع الإنسان مما يجعل تدريبها على المصافحة والقدوم من أهم الأشياء التي يمكنك تعليمها للقطط في المنزل.

أهم صفات القطط المنزلية :-

ونتعلم كيفية تدريب القطط على القدوم والمصافحة علينا ان نتعرف اولا على أهم صفات القطط المنزلية والصفات المستأنسة في القطط، ومن أهم صفات القطط المنزلية ما يلي:

  1. تعتبر القطط المُستأنسة المنزلية في جميع بلاد العالم تنتمي إلى فصيلة واحدة وهي باللغة اللاتينيّة Felis catus.
  2. يوجد تفاوت في فصيلة القطط نفسها حيث أن نجد في الفصيلة قطط مختلفة في الحجم والهيئة والشكل ولون الشعر.
  3. تُصنَّف القطط إلى عددٍ كبير من السُّلالات، كل سلالة تحمل منها بعض الصفاتٍ الصغيرة المميّزة لهذه السلالة.
  4. من أهم صفات القطط المنزلية ان يتراوحُ ارتفاعها عندما تكون القطّة بالغة من حوالي عشرين إلى خمسةٍ وعشرين سانتي متراً.
  5. يتراوح وزن القطط المنزلية فيما بَيْن كيلو جرامين ونصف إلى سبعة كيلوجرامات، وتكون بعض القطط المنزلية يبلغ وزنها حوالي تسع كيلوغرامات أو أكثر من ذلك في بعض الأحيان.
  6. عند الاطلاع على كيفية تدريب القطط على القدوم والمصافحة يجب علينا معرفة أن الهيكل العظميّ للقطّة يتراوح من حوالي مئتين إلى مائتين وخمسين عظمة، ويحمي الهيكل العظمي الأعضاء الوظيفيّة الداخليّة للقطة.
  7. تكُون عضلات القطط المُتّصلة بالهيكل العظميّ لها صفات انها طويلةً ورفيعةً ولها مقدار كبير من مَروِنَةً، مما يجعل القطّ يتحرك برشاقةٍ وبسُرعة كبيرة.
اقرأ أيضًا :-  كيفية تربية القطط الشيرازى الصغيرة والعناية بها

وبعدما تعرفنا على اهم صفات القطط المنزلية الآن مع فقرة عن كيفية تدريب القطط على القدوم والمصافحة.

شاهد ايضًا : معلومات عن طعام القطط المنزلية الصغيرة بالتفصيل

 التدريب الأساسي للقطط :-

  • يجب على صاحب القطّ ان يقوم أولا بالاهتمام بالتدريب الاساسي للقطط حيث يمكنه في البداية اللعب معه بطُرُقٍ عديدة يجعله يعتاد عليه ويحبه، حيث ان معظم القطط المنزلية تحب المُداعبة، اللعب مع القطط خطوة أساسية قبل التدريب الاساسي للقط وقبل كيفية تدريب القطط على القدوم والمصافحة.
  • يجب على صاحب القطً مُلامسة فكِّ القطة، ومن المهم ان يقوم اصحاب المنزل بالتّربيت باليد على قمّة رأس القطة، وتدليك مُؤخّرة الرقبة والقوائم الأماميّة والخلفيّة مما يجعل القط مستعد لتقبل التدريب على القدوم والمصافحة وعلى اللعب وعلى التدريب على الحمام.
  • ويعد التدريبُ الأساسي للقطط من أهمّ النّقاط في التدريب للقطط بشكل عام حيث يتم تدريب القط على كل ما يلي:
  • تدريب القط على معرفة اسمها والتفاعل معه والتفاعل مع اصحاب المنزل واللعب معهم.
  • تدريب القط على الطّعام ليكونُ مُستمِعاً لما حوله. ولان الطّعام شئ أساسيٌّ جدّاً في التّدريب الأساسي للقطط ؛ لانه المُكافأة التي تساعد القطّة على اُدراكَ أنّه يتدرب ويتفاعل ويفعل اشياء ايجابية بشكل جيّد.
  • من انواع التدريب الأساسي للقطط ان ندرب القطط على سماع بعض الأصوات والتفاعل معها، مثلَ صوت صفّارة أو القدوم مع صوت جرس له نغمة مميزة
  • يجب تدريب القط على قضاء حاجته في المكان المخصص والتدريب مرة واثنين على فعل هذا في كل مرة بدون كسل أو تهاون.
اقرأ أيضًا :-  كيفية تدريب الكلاب الصغيره على الشراسة والطاعة

شاهد ايضًا : كيفية تدريب القطط الصغيرة على صندوق الرمل

تدريب القط على القدوم والمصافحة :-

  • أما عن كيفية تدريب القطط على القدوم والمصافحة سوف نتحدث عنه باستفاضة في هذه الفقرة حيث انه شئ هام يهتم به كل مربي القطط المنزلية، واستدعاء القطة ثم استجابتها ومجيئها خطوة هامة وتعد من التدريب الأساسي للقطط حتى يكون قط محبب ومنزلي ومتفاعل مع البيئة التي يعيش فيها.
  • عند تدريب القط على القدوم يجبُ على المُدرِّب اولا ان يدرب القط على سماع الأصوات وتعلمها وادراكها ثم بعد ذلك يرنَّ المدرب مرّة بأدواته الصوتيّة التي سمعها القط وأدركها، يقوم المدرب بالرن في أوقات معينة مثل عند تحضير الطعام، وبعد ذلك نكرر هذا الفعل حيث يتم التّكرار ويستمر المدرب في دق الصوت في كل مرة يتم فيها تحضير الطعام للقط فيقدم القط ليأكل.
  • وهذه من أشهر الطرق في تدريب القط على القدوم والمصافحة لأنه مع التكرار سوف يفهمُ القطّ أنّ هذا الصّوت عندما يتم رنه يعني أنه يتم حُدوث أمرٍ مهم وجيّد ويربط هذا الصوت بتحضير طعامه وانه يجب عليه أن يأتي ليأكل.
  • وبعد هذا يجعل القط مدركا انه عندما يسمع صوت الجرس عليه ان يبادر بالقدوم لصاحبه حتى يحصل على الطعام بل نجد ان القط بمُجرّد سماع هذا الصّوت يأتي الي صاحبه حتّى لو انه سمع هذا الصوت فيَ خارج أوقات الأكل المُعتَادة.
  • وعند تعلم كيفية تدريب القطط على القدوم والمصافحة يجب علينا ان نحضر للقط بعض الدوائر مكافأة على استجابته مثل طعام لذيذ أو لعبة جديدة يستمتع بها القط.

وكذلك:

  • وعند بداية تدريب القط على القدوم والمصافحة نستدعي القط على مسافاتٍ قصيرةٍ، ثم بعض ذلك مسافات اطول لان التدريب يأتي بالممارسة.
  • وعند تدريب القط على القدوم والمصافحة يجب اتباع خطوات حيث البدء بالتدريب على القدوم ثم المصافحة، وعند تدريب القط على المصافحة يجب أولا استدعاء القط ثم جذب يده وتحريكها حتى يدرك القط انه بذلك يصافح شخص او يتعرف عليه، وبعد ذلك يتم التكرار لأكثر من مرة حيث يتم استدعاء القط بواحد من الأصوات التي ذكرناها والتي قمنا بتدريب القط عليها ثم أخذ يده وتحريكها والترطيب عليها بلطف حتى يستطيع القط بعد ذلك فهم انه يمكن أن نستدعيه ليصافح شخص فيمد يده ويتفاعل معنا.
اقرأ أيضًا :-  طريقة زراعة شتلات البرتقال

شاهد ايضًا : أضرار تربية القطط في البيت على البنات

بعض النصائح عند تدريب القطط :-

نقدم لك في هذه الفقرة بعض النصائح عند تدريب القطط ليصبح قطك مدرب وجيد جدا في التفاعل، وهي كما يلي :

  1. يجبُ استخدام أداة تصدر صّوت أو أداة نقر عند البداية في تعليم القط اى مهارة ليعرف القطّ ان هذه علامةً على أنه سوف يتلقى تدريباً.
  2. يجب تقديم الطعام للقط بعد التدريب مكافأة له ليدرك أنه يفعل شئ جيدا ويتدرب في كل مرة بدون كسل.
  3. من بعض النصائح عند تدريب القطط أن يبدأ التدريب في عمر الأسبوع الخامس أو الأسبوع السادس.
  4. سجى تدريب القط على الاستحمام باستخدام الرّمل ويجب على صاحب القط أن يقوم بتحميم القط مرّة كل أسبوعي مستخدما الصابون والمنظفات.
  5. من التدريبات الهامة جدا للقط أن يستخدم الصندوق المخصص له النفايات حتي لا يفعل ذلك في أي مكان، ومن الهام ان نحاول ان نجعل القط يخدش بأظافره في المكان الخاص به لفعل الحمام وقضاء حاجته لأنه بذلك يجعل في المكان علامة مميزة خاصة به فيتعرف على انه مكانه المخصص للنفايات ولا يفعل ذلك خارج المكان.

وفي نهاية رحلتنا حول كيفية تدريب القطط على القدوم والمصافحة أتمنى أن يكون قد نال اعجابكم، وسوف انتظر المزيد من التعليقات حول هذا الصدد ليستفيد منها الاخرين.

أترك تعليق