طريقة العناية بالجسم أثناء الدورة الشهرية

طريقة العناية بالجسم أثناء الدورة الشهرية، خلال فترة الدورة الشهرية تحتاج الإناث والفتيات إلى الرعاية بأنفسهن و بصحتهن بنظافتهن الشخصية وهو أمر هام للحفاظ على الصحة والشكل الخارجي بعيدًا عن أي ملوثات تدخل داخل الجسم حيث سوف تكونوا في حاجة إلى العناية الشخصية بكلًا من البشرة والشعر والجسم كله وبالتالي سوف نتعرف في موضوعنا التالي حول طريقة العناية بالجسم أثناء الدورة الشهرية فتابعوا معنا تفاصيل كل هذا وأكثر في موقعنا المتميز دومًا معلومة ثقافية.

طريقة العناية بالجسم أثناء الدورة الشهرية

  • استخدام حمام منتظم خلال فترة الدورة الشهرية إما من خلال الاستحمام يومًا بعد يوم أو حتى كل يومين مرة واحدة حيث إن الاستحمام خلال تلك الفترة هي واحدة من أهم الأمور، التي لابد من إتباعها بشكل دوري ومستمر ولا تخشي من المقولة الخاطئة حول ألا يصح أن يتم الاستحمام بشكل مستمر خلال فترة الدورة الشهرية فهي مقولة خاطئة تمامًا.
  • الاستحمام أمر هام من أجل ان يتم النظافة لتلك المنطقة بالكامل حيث غن خلال فترة الدورة الشهرية يحدث مجموعة من التراكمات من الأوساخ والجراثيم، حول الجسم بشكل عام والمنطقة التناسلية بصورة خاصة حيث إن الجسم خلال تلك الفترة يقوم بإفراز العرق والدهون بشكل خاص بشكل أكثر من أي وقت سابق.
  • ننصح بأن يتم الاستحمام بالماء المتوسط الدفء أي ليس المياه الباردة بشكل كبير ولا الساخة بشكل كبير حتى لا تعيق سلاسة نزول الدم الخاص بالدورة الشهرية، خلال الفترة الخاصة بها وبالتالي ننصح بأن تكون مياه دافئة على أن يتم أخذ دش فقط دون الحاجة إلى المكوث والبقاء في داخل البانيو حتى لا تنتقل البكتريا داخل الجسم بشكل عام أو المهبل بصورة خاصة.
  • من المفضل بشكل كبير خلال فترة الدورة الشهرية تلك أن يتم الاستحمام من خلال استخدام الماء الدافئ مع استخدام صابون الأطفال الغير معطر أو حتى استخدام المطهر والغسول المهبلي، الذي لا يحتوي على أي عطور أو حتى مواد كيماوية كما ننصح بتدليك الجسم خلال فترة الاستحمام تلك في حركات دائرية منتظمة مما يساهم في زيادة تحريك الدورة الدموية مع مساعدة الدم في النزول بسلاسة وعدم تواجد أي تقلصات في البطن خلال تلك الفترة.
  • من أهم طرق التشطيف خلال فترة الدورة الشهرية ننصح بأن يتم التشطيف بالمياه الدافئة والصابون الغير معطر أو الغسول من الأمام إلى الخلف أو حتى العكس، كما ننصح بألا يتم توجيه التيار القوي تجاه المهبل لأن هذا بدوره لن يساعد على النظافة بل على العكس سوف يؤدي إلى توجه الأوساخ والجراثيم والبكتريا إلى الداخل بدلًا من خروجها والتخلص منها.

اقرأ أيضًا: فوائد واضرار منتجات العناية بالمهبل المعطرة

طرق لحماية المهبل خلال فترة الدورة الشهرية

  • ننصح بأن يتم استخدام صابون المسك أو معطر له رائحة دون احتوائها على مواد كيميائية أو عطور من أجل تعطير المكان الخاص بالبكيني، وجعله له رائحة مميزة حتى لا يتأثر برائحة الدم الخاص بالدورة الشهرية.
  • ضرورة استخدام ملابس داخلية مصنوعة من القطن على ألا تكون مصنوعة من أي نوع أخر من القماش لأن القطن يعمل على امتصاص العرق بشكل سريع، على أن يتم تغيير الملابس الداخلية تلك مرتين في اليوم الواحد وثلاث مرات خلال فترة الدورة الشهرية مما يساهم في تقليل نمو البكتريا في المهبل.
  • ننصح باستخدام الفوط الصحية المصنوعة من القطن والتي تلعب دور كبير في امتصاص الدم على ان يتم تغييرها كل حوالي خمس إلى ست ساعات، على أن تكون نوع مميز وله جودة عالية وموثوق بها على أن يتم تغييرها وفقًا لغزارة الدم الخاص بالدورة الشهرية.
  • لابد من تنظيف المهبل قبل أن يتم وضع الفوط الصحية بشكل جيد حتى لا تتكاثر البكتريا والروائح الغير محببة داخل المهبل، ننصح بأن يتم تجنب استخدام الكريمات التي تحتوي على العطور خلال فترة الدورة الشهرية لأنها تزيد من الحساسية.
  • ننصح بأن يتم إزالة الشعر الزائد من المنطقة التناسلية قبل الدورة الشهرية أو بعدها ولكن لا ننصح بأن يتم إزالته خلال كل الفترة، حتى لا يزداد الأمر من حساسية المكان التناسلي حيث إنك سوف تشعري بمجموعة من الآلام الزائدة عن الآلام المعتادة التي يتمن الإحساس بها خلال إزالة الشعر في الأيام العادية دون الإصابة بالدورة الشهرية.

قد يهمك: تبيض المهبل بالفانيلا

طرق العناية بالبشرة خلال فترة الدورة الشهرية

تناول كميات كبيرة من المياه

حيث ننصح بأن يتم تناول كميات كبيرة من المياه بشكل عام وخلال فترة الدورة الشهرية بشكل خاص مما يفيد في ترطيب البشرة كلها، وحمايتها من الجفاف مع ضرورة أن يتم استخدام مرطب للبشرة مرتين في اليوم مرة واحدة صباحًا ومرة واحدة مساءًا لحماية البشرة من الجفاف نظرًا لزيادة الاحتباس التي تتسبب الدورة الشهرية في حدوثه.

من الممكن أن يتم استخدام ماسك للبشرة من خلال وضع الزبادي كماسك مع ملعقة صغيرة من العسل الأبيض على البشرة وتركها لمدة حوالي نصف ساعة، بشكل يومي مما يفيد في ترطيب البشرة بشكل كلي وكامل مع إعادة التوازن بها وإمدادها بالفيتامينات والمعادن اللازمة لصحة الجسم.

الابتعاد عن استخدام المكياج الكثيف

حيث ننصح بأن يتم استخدام المكياج الخفيف والابتعاد عن استخدام المكياج الكثيف والذي قد يتسبب إلى حدوث مشكلات في مسامات الجسم، على أن يكون المكياج ذات بساطة شديدة مع الابتعاد عن المكياج اللامع وخاصًة مكياج العيون اللامع خلال فترة الدورة الدموية.

عدم تقشير البشرة

من الجدير بالذكر أن البشرة تحتاج إلى تقشير دائم ومستمر ولكن هذا الكلام يكون سليم خلال الأيام العادية والطبيعية ولكن لا ننصح باستخدامها، خلال فترة الدورة الشهرية لأن البشرة تكون خلال تلك الفترة متهيجًا بطريقة كبيرة وواضحة حيث لا يفضل أن يتم استخدام المقشر خلال تلك الفترة مما يتسبب في احمرار في البشرة والحساسية بشكل كبير.

شاهد أيضًا: علاج التهابات المهبل في المنزل للبنات

تدليك البشرة

حيث ننصح بأن يتم تدليك البشرة بشكل دائم ومستمر في حركات دائرية لأن المشكلات الشائعة من انتفاخات البشرة وأيضًا الإصابة بحساسية البشرة وسرعان ما تختفي مشكلاتها بمجرد أن تتم عملية التدليك للبشرة بشكل يومي مرة واحدة في حركات دائرية.

استخدام ماسكات البشرة

حيث ننصح أن يتم استخدام الماسكات الطبيعية للبشرة والتي تحتوي على مجموعة من المكونات الطبيعية والمواد الفعالة مما يزيد من نضارة ورونق البشرة بشكل كبير وكامل، مما يعمل على تخلص البشرة من الجفاف للتخلص من الجلد الميت أيضًا على أن يكون هذا الماسك مستخدمًا مرة واحدة في اليوم ونتركه على البشرة لمدة نصف ساعة على أن يتم شطف الوجه بالماء الدافئ وتجفيفه بشكل جيد مع ترطيب البشرة بالكريم المناسب لها.

في خاتمة حديثنا حول طريقة العناية بالجسم أثناء الدورة الشهرية لقد تعرفنا معًا حول مجموعة من الطرق والأساليب الرائعة والهائلة والتي يجب أن تقوم كل فتاة أو سيدة أن تمارسها في الحياة بشكل عام حفاظًا على تلك المنطقة نظيفة وخالية من البكتيريا والأوساخ وأيضًا حماية الجهاز التناسلي بشكل خاص وخاصًة خلال فترات الدورة الشهرية لذا نرجو أن تكونوا قد استفدتم من هذا الموضوع بشكل كبير وواضح دمتم بخير.

مقالات ذات صلة