كيف تذاكر بطريقة سهلة بدون إضاعة وقت؟

كيف تذاكر بطريقة سهلة بدون إضاعة وقت؟ إذا كنت قد أضعت العديد من وقتك بدون مذاكرة أو إذا كنت مللت من طرق المذاكرة التقليدية فلا تقلق، ستتغير وجهة نظرك بشكل تام عن المذاكرة وستقوم بالإقبال عليها وتبلي جيدًا بامتحاناتك عند قراءة ذلك المقال، كما ستعرف كيفية المذاكرة بطريقة فعالة وسريعة وذلك من بداية المذاكرة إلى نهايتها.

لماذا تذاكر؟

  • في بداية الأمر وقبل كل شيء قم بسؤال نفسك عن سبب مذاكرتك، وعادًة ما تكون الإجابة أنك تذاكر لكي تنجح وتنتقل إلى المرحلة التي تلي مرحلتك بالإضافة لتخلصك من ذلك العبء الثقيل عليك، لكن لما لا تقوم بتغيير فكرتك عن المذاكرة وتصنع منها شيئا شيقًا ولطيفًا ومحببًا لديك، فكر أن تذاكر بهدف أن تتعلم وتستفيد وأن يكون لديك شغف لتعرف كمية أكبر من المعلومات المتواجدة بالكتب.
  • ذاكر أيضًا بهدف أن تستفيد لا أن تتخلص من المذاكرة، فعليك أن تضع هذا الأمر بذهنك وتذاكر كي تتلقى علمًا جديدًا يثقل معلوماتك العامة وكذلك عقلك، فعندما تقوم بالتفكير بذلك الشكل ستحب فكرة التعلم حيث أنك تتعلم شيء غير مفروض عليك، وحتى إذا كانت المناهج التي تدرسها ليست متعلقة بسوق العمل لكن عليك أن تعرف قاعدة أن بالمذاكرة تتعلم شيء مفيد غير ضار لك بأي حال.
  • فحاول التفكير بهذا الشكل وستجد نفسك مقبل على المذاكرة بصورة أكبر من قبل، وذلك الأمر يتوقف على مدى قدرتك على تحفيز نفسك.

شاهد أيضًاكيف أذاكر واحفظ بسرعة بدون نسيان

قم بترتيب مكان المذاكرة بشكل جيد

  • عليك أن تهتم بمكان مذاكرتك، وذلك الأمر يبدو غريبًا حيث أن هناك علاقة بين المكان الذي تذاكر فيه والمذاكرة فكلما اهتممت بالمكان كلما زاد تركيزك، لذلك عليك ترتيبه بشكل جيد كما عليك ترتيب المواد العلمية المفترض مذاكرتها لتقرر ستبدأ بأي مادة وذلك طبقًا للجدول الذي ستضعه، قم بإحضار ورقة بيضاء وقسمها إلى نصفين، اكتب بالجزء الأيمن المواد المقررة عليك.
  • ثم قم بترك مساحة كافية أسفل كل مادة ستكون بحاجة إليها فيما بعد لكتابة عدة أشياء، وبعد أن كتبت المواد بالجزء الأيمن، اكتب أسفل كل مادة بالمساحة الفارغة الموضوعات الموجودة بهذه المادة ثم اكتب ما يجب مذاكرته وما لم تذاكره بعد.
  • قم بتوضيح كل شيء بشكل تفصيلي لتكون على معرفة تامة بما يجب فعله لكيلا تشعر بشيء من الفوضى والعشوائية، ولتجعل أمورك واضحة قدر الإمكان، وفي نصف الورقة الآخر اكتب الوقت الباقي بما فيه الوقت المتاح لك قبل الامتحان الخاص بكل مادة لتكون على معرفة تامة بالوقت الواجب فيه إنهاء المواد ولا تقلق.

الوقت الملائم للمذاكرة

  • بعد ذلك قم بتحديد أنسب وقت بالنسبة للمذاكرة حيث عليك اختيار وقت أن يكون ذهنك نشط ومتأهب لاستيعاب المعلومات، وغالبًا ما يكون ذلك الوقت عقب الفجر، كذلك عليك تحديد مواعيدك المهمة الواجب حضورها بتلك المدة وحتى يوم الامتحان، قم بتحديد أيضًا أوقات الكورسات والامتحانات التي من الواجب حضورها لتقوم باستثناء هذه الأوقات من الجدول بشكل تام.
  • عليك تحديد مستواك بكل مادة وتعرف المادة التي تتطلب بذل جهد متوسط والمادة التي تحتاج لجهد كبير، وأي المواد لم تقوم بمذاكرتها من قبل، وأي المواد تحتاج للمراجعة وطبقًا لذلك قم بتقسيم الوقت على المواد والمادة التي لم تذاكرها ستضع لها الوقت الأكبر ثم اكتب جدول لكل الأيام مع الحرص على أن يكون دقيق لتستطيع أن تنجز كم كبير من المذاكرة.
  • يجب أن تنتبه إلى أنه عند كتابة الجدول انتبه للأوقات الخاصة بالصلاة والأكل والراحة وهكذا، وتستطيع عمل جدول بنفسك أو تحميل جدول للمذاكرة بواسطة النت، وعندما تبدأ مذاكرتك لمادة محددة أحضر كل ما يتعلق بالمادة العلمية والورق الذي تحتاج إليه والأقلام كي لا تضيع أي وقت بحثًا عن أي شيء.
  • قم بالابتعاد عما يشغلك عن مذاكرتك كالضوضاء والمواقع الخاصة بالتواصل الاجتماعي وأي أمر قد يشتت تفكيرك وانتباهك، وهناك مشروبات ينصح بها في أوقات الامتحانات مثل القرفة والقرفة بالزنجبيل والنعناع بالقرفة وكذلك العصائر بالإضافة إلى أن القهوة مفيدة لكن لا يجب الإكثار من تناولها، والشاي كذلك مفيد لمرة واحدة يوميًا كالقهوة.
  •  عليك الابتعاد عما يسمى بوجبات سريعة وكذلك الأكلات الثقيلة لكيلا تشعر بكسل أو خمول في جسدك بالإضافة إلى أنه يجب الإكثار من تناول الفاكهة والخضراوات.

تابع أيضًاكيفية عمل جدول على الورد بالتفصيل

التعامل مع الحفظ بطريقة ذكية

  • المواد التي أنت في حاجة لحفظها يمكن التعامل معها بثلاثة حلول وهي: الخرائط الذهنية، المذاكرة مع مجموعة من الأصدقاء مع الحرص على الإنجاز بصحبتهم وعدم تضييع الوقت، التلخيص بورق ثم مذاكرة ما تم تلخيصه، حيث عند تلخيص المادة ستكتشف حفظك لها عن طريق الكتابة وستقوم بتثبيت المعلومات بصورة أكبر عند المراجعة.
  • من أبرز العوامل الهامة لتثبيت المعلومات أن تشرحها للغير، وستشعر بحافز قوي عند شرح ما تم مذاكرته لأي من زملائك، كما ستكسر الملل الذي يتسلل إليك وسيساعدك ذلك كثيرًا، ويجب أن تنتبه إلى أنه عليك مساعدة الغير وألا تبخل عليهم بمعلومة.

متِّع عقلك

هناك طريقة للمذاكرة تدعى “pomodoro technique” ومعناها أن تذاكر لمدة خمسة وعشرين دقيقة بتركيز ولا تلتفت لأي شيء قد يشتتك، ثم تحصل على استراحة بعد ذلك من خمسة إلى عشرة دقائق، ومن الأفضل ألا تستخدم موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” في وقت الراحة، حيث عليك أن تترك عقلك يتنقل من بين الأنماط المتنوعة للتفكير وهي كالآتي:

  • Focus mode وهو نمط العقل البشري وقت محاولة استنفاذ الطاقة والتفكير لحل مشكلة ما أو لفهم شيء ما، وقتها يستخدم العقل البشري الذي تعلمه من المبادئ والمفاهيم من قبل كي يفهم المشكلة التي تواجهه ويجد حلًا لها، وبهذه الحالة ينصب التركيز الخاص بالعقل على استعمال ما قد تعلمه، وإن كان الشيء الذي يحاول أن يفهمه يتضمن مبدأ جديد فمن الممكن ألا يستطيع أن يدركه.
  • Defuse mode وهو نمط العقل البشري حينما لا يتم إجباره بواسطة الإنسان على أن يستهلك الطاقة الخاصة به للتركيز بنقطة معينة، وقتها يحاول عقل الإنسان أن يفهم ما مر عليه قبل ذلك وينظر لأبعاد المعضلة من زوايا كثيرة كي يقترب من مفهومها العام وهكذا يقرب من تكوين المبادئ التي يبني فوقها حل لهذه المشكلة حينما يتم حلها مرة ثانية بنمط ال focus mode.

اقرأ أيضًاجدول الضرب كامل من 1 إلى 12 بالعربي مكتوب واضح

المذاكرة باستخدام الخرائط الذهنية

من أبرز الطرق الفعالة بشكل تام في المذاكرة حيث تعتمد كليًا على عملية تخزين المعلومات في ذهنك بشكل مرتب جدًا، وهذا يجعل استرجاع المعلومات سهل جدًا عندما تحتاج لها، لذلك من الضروري معرفة هذه الطريقة والمذاكرة بها حيث تساعد بشكل كبير على إنجاز المذاكرة بإتقان.

ولكي تبدأ خريطة ذهنية قم باتباع الآتي:

  • اقلب الورقة بالعرض ثم قم بكتابة فكرة الدرس الرئيسية بمنتصفها.
  • اصنع فرعًا لكل فكرة من عنوان الدرس، وقم بكتابة كلمة افتتاحية مختصرة تعبر عنها، واستعمل الألوان وكذلك الرسومات المتعلقة بالفكرة لتميز كل فكرة عن الأخرى، واترك الأفكار لتتدفق من العقل ولا تلجمها بقيود.
  • راجع ما كتبته ثم قم بالتأكد من ترتيب الأفكار الصحيح، وتأكد أن كل كلمة افتتاحية تساعدك في تذكر الأفكار بشكل كامل، وتجنب الأفكار الطويلة المملة أو الأفكار المختصرة المخلة.

وهكذا تكون صنعت خريطة ذهنية أثناء المذاكرة تساعدك على استرجاع المعلومات كما تساعدك على تنظيمها في ذاكرتك، وإذا مللت لا تتوقف بل قم برسم المزيد من الفروع والدوائر فهذا سيساعدك على توليد الأفكار.

مقالات ذات صلة