كيفية تقوية الأسنان المخلخلة بالأعشاب

كيفية تقوية الأسنان المخلخلة بالأعشاب مع مرور السنوات مهما كانت قوة الأسنان فإنها معرضة للضعف والضرر الذي قد يصل في بعض الأحيان إلى خلع الأسنان، ولتجنب الوصول إلى هذه المرحلة يجب المحافظة على الأسنان وتوفير الرعاية اليومية لها، فهذه العناية هو الفرق بين الأسنان السليمة والأسنان الضعيفة، ويجب إتباع نظام غذائي صحي للمحافظة على صحة الأسنان.

تنظيف الأسنان 

  • يجب وضع روتين يومي للعناية الأسنان واللثة، وذلك لا يتم بغسل الأسنان وتنظيفهم فقط، ولكن يجب إتباع روتين حياة صحي من أجل المحافظة على الأسنان قوية وصحية بعد مرور عدة سنوات، وأيضاً يجب الابتعاد بشكل نهائي عن العادات السيئة التي من الممكن أن تدمر الأسنان على المدى البعيد مثل شرب السجائر.

 الأسنان المخلخلة 

  • يوجد مجموعة من العوامل التي تؤدي إلى ظهور الأسنان المخلخلة في سن مبكر، منها الذي يمكن علاجه في المنزل باستخدام مواد طبيعية ومنها الحالات الخطيرة التي يجب استشارة الطبيب فيها، وأخذ العلاج المناسب، يوجد مجموعة من العلاجات التي يمكن أخذها من المنزل لعلاج الأسنان المخلخلة.

وهذه العلاجات مثل:

  • استعمال مياه مالحة دافئة: حيث يجب أن يقوم كل شخص بالغرغرة بكوب من المياه المالحة، وتكرار ذلك الأمر لأكثر من ثلاث مرات يومياً، فتلك العادة لا تساعد على تقوية الأسنان فقط، ولكنها أيضاً مفيدة لعلاج التهابات اللثة المختلفة، ويتم إعدادها من خلال وضع ملعقة ملح صغيرة في كأس ماء دافئ، وتقليب الملح حتى الإذابة، بعد ذلك يتم استخدامها لغسيل الفم واللثة والغرغرة. 
  • خليط الكركم والفلفل الأسود: في وعاء صغير عميق يتم وضع ملعقتين من الفلفل الأسود مع ملعقة من الكركم، ثم يتم خلط هذه المكونات مع بعضهم وتكوين خليط، ثم يتم فرك اللثة والأسنان بهذا الخليط لمدة أربع دقائق، ثم يتم غسيل الفم كامل بالماء، وينصح أن يتم استعمال هذه الطريقة قبل النوم حتى لا يتم تناول أي شيء بعدها، ويقوم الخليط بعمل مفعول.
  • تنظيف الأسنان بشكل مستمر: يجب القيام بعملية تنظيف الأسنان على الأقل مرتان يومياً، وذلك الأمر يتم من خلال استخدام فرشاة الأسنان المناسبة، ولكن يجب غسيل الأسنان برفق حتى لا تظهر مشاكل كبيرة للثة، وتلك العادة ضرورية من أجل الحفاظ على الأسنان الدائمة لأطول فترة ممكنة.
  • مزيج زيت الخردل والملح الخشن: في وعاء صغير يتم وضع كمية قليلة من زيت الخردل على كمية مناسبة من الملح الخشن، ومزج هذه المكونات مع بعضها حتى يتكون خليط، بعد ذلك يتم فرك الأسنان واللثة بهذا الخليط لمدة أربع دقائق، ثم يُغسل الفم والأسنان جيداً، وتلك العادة تعطي نتيجة سريعة وفورية، وتعالج التهابات اللثة بشكل سريع. 
  • زيت الأوريغانو أو زيت النعناع: في حالة التهابات اللثة والجزء المشترك بين الأسنان واللثة، يتم فرك اللثة بأي نوع من هذه الزيوت، وذلك لكي يتم علاج التهابات اللثة والحفاظ على الأسنان من التخلخل لأطول فترة ممكنة.

شاهد أيضًا: كيفية تقوية الأسنان الضعيفة

تقوية الأسنان المخلخلة بالأعشاب 

  • يجب أولاً أن يتم التوقف عن تناول أي أطعمة مليئة بالسكريات مثل الحلويات والكعك، ويمكن علاج الأسنان الضعيفة التي تعرضت إلى تخلخل الأسنان ولكن في المراحل الأولى بالأعشاب، وذلك الأمر يتم بطريقتين إما من خلال غلي الأعشاب المغذية والتي تفيد الأسنان وشربها، أو من خلال طحن الأعشاب وإضافة بعض قطرات من زيت الزيتون عليها، ثم القيام بعملية فرك الأسنان واللثة بهذه الأعشاب بشكل مستمر، وممكن أن يتم ذلك الأمر يومياً فقط من أجل الاستفادة الكاملة منها وتقوية الأسنان.
  • يوجد طبقة خارجية على الأسنان تعرف بمينا الأسنان، هذه الطبقة المسئولة عن خلخلة الأسنان، ففي حالة ضعف هذه الطبقة تضعف الأسنان، لذلك يسعى الجميع في الحفاظ على هذه الطبقة وذلك الأمر ممكن أن يتم باستخدام الأعشاب المناسبة على اللثة وعلى الأسنان أيضاً، حيث أنها تعمل على تقوية الأسنان وتركها نظيفة غير معرضة لتكوين طبقة من الجير. 

تقوية الأسنان 

  • لا يقتصر علاج الأسنان والتهابات اللثة على الأدوية الطبية فقط، ولكن يمكن أن يتم العلاج باستخدام منتجات من الطبيعة متوفرة لدى الكثير من الناس ويسهل استخدامها ذاتياً، قديماً كان الاعتماد الكلي على منتجات الطبيعة من أجل علاج أي مرض، ليس الأسنان فقط وبعض الناس في وقتنا هذا مازالوا يعتمدون على منتجات الطبيعة كعلاج وذلك من أجل تجنب التعرض للآثار الجانبية المرتبط بالعلاجات الطبية، لذلك سنقدم لحضراتكم في هذا المقال طرق طبيعية يمكن استخدامها بشكل يومي والاعتماد عليها فقط من أجل تقوية الأسنان، والحفاظ على الأسنان صحية وقوية أطول فترة ممكنة. 

اقرأ أيضًا: كيفية تقوية مينا الأسنان وعلاج التآكل

تقوية الأسنان عن طريق تناول الطعام الصحي

  • يوجد العديد من الأطعمة والمشروبات التي تقوم بتقوية الأسنان وتغذيتها من الداخل، ومن أمثلتها منتجات الألبان حيث أنها تعتبر مصدر قوي للفيتامينات والكالسيوم والمعادن، التي تفيد الجسم ككل وتغذية وليست الأسنان فقط، وينصح بتناول الكثير من الفواكه بشكل يومي خاصة الفراولة التي تحتوي الفيتامينات التي يحتاجها الجسم، وأيضاً المواظبة على تناول العصائر الطبيعية التي تساعد على تقوية الأسنان واللثة. 

تقوية الأسنان باستعمال الزيت 

  • هذه العادة تعتبر قديمة بعض الشيء وهي أن يتم فرك اللثة والأسنان بقطرات من زيت جوز الهند، ذلك الزيت الذي يحتوي على العديد من الفوائد، تلك التي تساعد في الحفاظ على الأسنان صحية ويقوم بتنظيفها من أي رواسب طعام عالقة بين الأسنان، وهذا الزيت أثبت كفاءته في قتل أي بكتيريا ضارة موجودة في الأسنان، وترك الفم نظيف وخالي من أي رواسب، وذلك الأمر يتم من خلال فرك الأسنان واللثة بهذا الزيت والتدليك برفق لبضع دقائق، ولكن يجب أن تكون قبل غسل الأسنان بمدة لا تقل عن نصف ساعة، كما أنه يمكن إضافة بعض الزيوت الأخرى المفيدة مثل زيت الزيتون وأيضاً زيت النعناع. 

اخترنا لكم أيضًا: علاج ألم الأسنان للحامل في الشهر الثامن والتاسع

تقوية الأسنان بالثوم 

  • من المعروف أن استخدامات الثوم عديدة، فالثوم يمكن استخدامه أيضاً من أجل تقوية الأسنان والحفاظ عليها صحية، وذلك الأمر يتم من خلال فرك الأسنان واللثة بنصف فص ثوم لكل فك، ثم ترك فص الثوم على الأسنان واللثة لبضع دقائق، ويتم تكرار تلك العادة بشكل مستمر على الأقل ثلاث مرات يومياً، حيث أنها أثبتت كفاءتها في الحفاظ على الأسنان نظيفة وخالية من أي بكتيريا، كما أنه عند استعمال الثوم على الأسنان الضعيفة المخلخلة يقوم بتقويتها وإعادة تكوين طبقاتها مرة أخرى ولكن يجب الاستمرار على هذه العادة.

تقوية الأسنان بشرب الكثير من الماء 

  • لا يوجد حياة بدون ماء، ولا يمكن أن يكون جسم أي إنسان صحي ومعافى من الأمراض دون شرب الكمية المناسبة الذي يحتاجها الجسم من الماء بشكل يومي، كذلك فإن الماء مهم من أجل الحصول على أسنان قوية وصحية وغير معرضة للضعف، حيث أن شرب الماء الكافي يساعد في تنظيف زوايا الفم والأسنان وأيضاً اللثة، كما أن شرب الماء يساعد في تقليل أمراض المعدة التي تؤثر على طبقات الأسنان وبالتالي تؤدي إلى تخلخل الأسنان في سن مبكر في حالة عدم المواظبة على شرب الماء.

تقوية الأسنان بالشاي الأخضر 

  • يعتبر الشاي الأخضر من منتجات الطبيعة المفيدة للجسم بشكل عام والتي تؤثر على صحة الأسنان، حيث أن الشاي الأخضر يحتوي على مواد تقوم بالقضاء على أي بكتيريا أو ميكروبات موجودة في الفم أو بين الأسنان، لذلك تناول ثلاث أكواب من الشاي الأخضر المغلي يومياً يعتبر أمر كافي لتقوية الأسنان.
مقالات ذات صلة
إضافة تعليق