كيفية توفير وسائل الامان في المصانع الحربية

كيفية توفير وسائل الأمان في المصانع الحربية، السلامة والصحة المهنية تعمل على توفير الأمان للعمال، والحفاظ على حقوقهم، والحفاظ على بيئة العمل سليمة، كما تساهم في حماية العاملين وصحتهم وتعزيز قدراتهم، بما يخدم في النهاية مصلحة العمل نفسه، ويعزز من أرباح المؤسسة، لذلك فهي ضرورية لأي مؤسسة، لتوفير بيئة أكثر أمنًا وإنتاجية، وسوف نتعرف على كيفية توفير وسائل الأمان في المصانع الحربية، وأبرز الإرشادات في بيئة العمل.

كيفية توفير وسائل الأمان في المصانع الحربية

  • إن كافة المجالات من المحتمل أن تحدث فيها المخاطر أو الحوادث أو الإصابات، ولكن تتغير النسبة وتختلف من مجال إلى مجال آخر، ولكننا نجد إن الصناعة هي التي تحتل المرتبة الأولى من حيث الارتفاع في نسبة حدوث أي من الحوادث أو الإصابات أو الأمراض، وذلك بسبب ما يحيط بها من المخاطر والتوتر، إلى جانب بعض المجالات الأخرى التي لا تقل خطورة عن مجال الصناعة، على سبيل المثال المجال المروري، حيث لوحظ أن حوادث السير تمثل نسبتها أضعاف نسبة حوادث الصناعة، التي تحدث بشكل يومي، لذلك يجب أن توضع قوانين حتى يتحقق الحفاظ على السلامة المهنية.

شاهد أيضًاما هو دور المواطن في المحافظة على الأمن؟

الأهداف السلامة المهنية العامة في المصانع

  • إن السلامة المهنية تزيد من الشعور بالأمان لدى العمال، وترفع من رغبتهم في استكمال العمل لفترات طويلة، إن هذا يساهم في حماية الإنسان من أي مخاطر، من الممكن أن تحدث له بسبب مخاطر العمل، والمحافظة عليهم من المخاطر الناتجة عن بيئة العمل.
  • الحفاظ على المنشآت وكذلك المقومات الأساسية للعناصر المادية من الأجهزة والمعدات والآلات من التلف أو الفساد.
  • يتم تنظيم مجموعة من القواعد واللوائح التي تتضمن جميع اشتراطات السلامة والصحة المهنية، وذلك بهدف توفير بيئة من الأمان والحماية من المخاطر التي تنتج من العناصر البشرية المادية.
  • رفع معدلات الإنتاج وذلك من خلال خلق الشعور لدى العمال بالاطمئنان، وذلك يزيد من عجلة الإنتاج.
  • محاولة جذب عناصر جديدة من القوى العاملة الجديدة، والتي تساهم في تطوير العمل، والمساعدة في التقدم والتطور.

أهم العناصر التي تتمثل بها الصحة والسلامة المهنية

  • يجب أن تكون العلاقة بين العمال والإدارة علاقة جيدة، ويجب أن يكون أساس العلاقة روابط إنسانية ناجحة، وذلك عن طريق خلق سمعة جيدة بين المنافسين، وهذه التعليمات تعمل على الحفاظ على العاملين الأكثر كفاءة وأصحاب المهارات والمكانة المميزة في عملهم.
    كما يجب وضع نظام يضمن العمل السليم، من حيث توفير المعدات الأمنية والأجهزة الوقائية، ويجب أن تستخدم كذلك السجلات المنظمة، وذلك من أجل التسجيل والإحاطة بأي إصابات أو حوادث أو أمراض خلال فترة العمل.
  • يجب أن تقوم الإدارة بتخفيض التكاليف الخاصة بالعمل، وذلك لا يحدث في حالات عدم الاهتمام بالمشاكل التي قد تؤدي إلى تكرار الحوادث والإصابات، وهذه الحوادث والإصابات وهذه الأمور تكلف المؤسسة مبالغ ضخمة، فضلًا عن التعويض الذي يتم دفعه إلى المصاب أو أهله وأقاربه وذويه.
    أن مع التقدم والتطور التكنولوجي فإن كل ذلك سوف يحتاج إلى أن يهتم الإداريين بإعداد بيئة آمنة وصحية لجميع العاملين، من حيث توفير المعدات والآلات التي  لا تمثل أي خطورة بالنسبة لمستخدميها،  سواء أنت الخطورة جسدية أو مادية أو حتى خطورة نفسية للعمال، وأيضًا الزبائن والأشخاص العاملين معهم.

أهم العناصر الأساسية في الإنتاج

إن من أهم العناصر التي تؤدي إلى التخطيط الاقتصادي والتطور الإداري، هو الاهتمام بعناصر السلامة الأمنية، وعن طريق الحفاظ على عناصر السلامة الأمنية، فإن أهم عناصر الإنتاج الأساسية هي المحافظة على سلامة الإنسان سواء كان داخل المؤسسة أو خارجها، ومن خلال العمل على توفير العناصر التالية:

  • توفير أدوات الإنتاج والمعدات الجيدة، والاهتمام بالصيانة الدائمة لها بصورة مستمرة.
  • إتاحة المواد الخام والمواد المنتجة، مع مراعاة عدم تسببها في أي أضرار للعاملين أو للعملاء.
  • إعداد بيئة محيطة مناسبة للعمال من الهواء والماء والتربة.
  • يجب أن يتم وضع جميع الخطط بشكل هادف ومبرمج ومنظم، من خلال توفير التخطيط العلمي بشكل منهجي وهادف.
  • وجود أجهزة فنية رقابية وتعريفية بشكل متخصص، وذلك بهدف الالتزام والتنفيذ بصورة صحيحة.
  • المحافظة الدائمة على التطوير، ووضع التشريعات المواكبة للتقدم والتطور التكنولوجي.

شاهد أيضًاالمجالس الطبية المتخصصة تكافل وكرامة

التدابير الصحيحة المهمة في المصانع من أجل السلامة المهنية

  • إن هذه التدابير تمثل القوانين والقواعد والنظم التي يتم وضعها من قبل المصنع أو المؤسسة أو الدولة، وذلك من أجل تحقيق السلامة المهنية.
    إن تلك القواعد الخاصة بالسلامة لا يتم فقط تطبيقها داخل المؤسسات والمصانع، بل من الواجب أن تطبق في كافة الأماكن الأخرى، حتى داخل المنزل، في حالات التعامل مع الأجهزة الكهربائية، وغيرها من الأدوات التي قد تتسبب في إصابة الأشخاص بأي نوع من الأذى أو الضرر.

توفير وسائل تحقيق السلامة المهنية في المصانع

  • يجب الاهتمام الدائم بالتطوير الفنيين والعاملين، وذلك عن طريق تقديم دورات تدريبية لهم، حول أحدث التطورات التكنولوجية في المجال المخصص لهم، ثم عقد اختبارات بهدف قياس قدرة العمال والفنيين بعد اجتياز هذه الدورات كل فترة.
    كما يجب أن يراعى توفير المعدات الخاصة بالأمان في جميع المؤسسات، والمصانع، والشركات، والهيئات، وذلك من أجل تحقيق الأمان بشكل مستمر ودائم، على سبيل المثال توفير أدوات ومعدات الإطفاء.
  • من الأفضل أن يتم توفير الإضاءة المناسبة في كافة أنحاء المكان، وبالأخص الأماكن يتواجد بها المعدات والآلات، كما يجب أن يؤخذ في عين الاعتبار المحافظة على المكان من الضوضاء ومن الحرارة، لأن هذه العوامل تقوم بالتأثير على قدرات العاملين وعلى معدل الإنتاج.
    الحفاظ على عملية الصيانة الدورية والكشف الدوري لكافة الأجهزة والمعدات والآلات المستخدمة، وذلك للحفاظ على سلامة العامل، وإتمام الخطوات والطريقة الصحيحة في حفظ وتخزين مواد الإنتاج والخام، من أجل الحفاظ عليها لأطول فترة ممكنة.

أفضل البرامج الخاصة بالسلامة المهنية

  • يجب على الإدارة أن تقوم بإعداد خطة تدريبية كل فترة لكل العمال والفنيين، ويكون ذلك على حساب العمل وليس العمال.
  • توفير كل الوسائل التي تسمح للفنيين والعمال وأيضًا وأي شخص في هذه الجهة أن يعمل بشكل مريح، والمساعدة في زيادة عجلة الإنتاج.
  • يجب أن تحافظ الشركة أو المؤسسة على توفير برامج تساعد على التطوير من الشركة بصورة مستمرة، والحفاظ عليها من وقوع أي خلل أو التعرض للفشل أو الانهيار.
  • الحرص على تعريف كل الفنيين والعمال والموظفين في الجهة بطريقة عمل الإجراءات المتبعة، وتنفيذها بالشكل الصحيح والمطلوب.
  • خلق روح من الراحة والهدوء وقليل من المرح، حيث أن القلق والتوتر له تأثيرات سلبية على حركة الإنتاج بشكل كبير، بل قد يصل تأثيره إلى فشل الجهة العاملة بشكل كامل.

شاهد أيضاكيفية التسجيل معاش التأمينات إلكترونيًا

المقومات الأساسية في تحقيق السلامة المهنية

  • وضع الخطط التي تساعد على السعي من أجل تحقيق النجاح والتخطيط الفني الذي تقوم كل مؤسسه برسمه وهو أحد أهدافها.
  • يجب وضع الخطة وعمل النظام التخطيطي الناجح، وأن يكون الهدف هو الحماية والوقاية داخل المصانع والمنشآت.
  • اتباع التطورات التكنولوجية ووضع الخطط التي تتيح تنفيذ أهداف المؤسسة الخاصة، مع وضع الأهداف على أسس علمية ناجحة وصحيحة، والحفاظ على وجود الأجهزة الفنية ذات الصيانة الدورية، والتي لها دور رقابي.

نتمنى في نهاية المقال أن نكون قد شرحنا جميع النقاط المهمة عن كيفية توفير وسائل الأمان في المصانع الحربية، حيث تناولنا أهم مجالات السلامة، والأهداف العامة للسلامة المهنية في المصانع والمؤسسات، وأهم العناصر والمقومات الأساسية وأفضل البرامج لتحقيقها.

مقالات ذات صلة