كيفية منع تساقط شعر القطط

تساقط الشعر لدى القطط هي واحدة من أكثر المشكلات التي يعاني منها مربين الحيوانات الأليفة بشكل عام والقطط بشكل خاص والتي يكون هناك مجموعة من الأسباب التي تتسبب في الإصابة بتلك المشكلة، ومن أهم تلك الأسباب هي تغيير الفصول والنظام الغذائي الخاص بهم حيث تزداد كثافة الشعر الخاصة بهم في فصل الشتاء، وبعد انتهاء ذلك الفصل يتم تساقط شعرها، وبالتالي سوف نتحدث في موضوعنا التالي حول كيفية منع تساقط شعر القطط فتابعوا معنا كل هذا وأكثر في موقعنا المتميز دومًا معلومة ثقافية.

أسباب تساقط شعر القطط

  • الأسباب الوراثية والتي تجعل القطط تعاني من فقدان جزئي أو كلي للشعر مع الإصابة بحكة جلدية أو التهابات حول الجلد كله.
  • الإصابة بأي نوع من أنواع حساسية الجلد.
  • الإصابة بالطفيليات والتي تتسبب في إصابة القطط بالجرب.
  • إصابة القطط وخاصًة كبار السن منهم بمرض السرطان.
  • الإصابة بالفطريات التي تتمثل في السعفة.
  • حدوث مجموعة من الاضطرابات والاختلالات الهرمونية والتي تصيب القطط نتيجة الزيادة في إفرازات الغدة الدرقية للقطط أو حتى زيادة نسبة الستيرويد في الجسم كله.
  • الاضطرابات العصبية التي تصيب أنواع محددة من القطط والتي تتمثل في تمشيط الشعر بشكل مفرط ومبالغ به وبالتالي ينتج عنه آثار سلبية أكثر من الآثار الإيجابية.
  • في حال دخول حيوان جديد أخر إلى المنزل أو حتى شخص جديد لم تعتاد القطة عليه بعد مما يؤدي إلى إصابتها بالتوتر والقلق النفسي، ولكن سرعان ما تختفي تلك الحالة بكل سهولة بمجرد مرور عدة أيام ومن الممكن علاج تلك المشكلة من خلال استخدام الفيرمونات المهدئة للقلق لديهم.

اقرأ أيضًا: أسباب ظهور فراغات في شعر القطط

كيفية منع تساقط شعر القطط

الانتظام في تمشيط الشعر للقطط

  • حيث يجب أن يتم الانتظام في تمشيط شعر القطط بشكل أسبوعي أي مرة واحدة في الأسبوع على أن يتم الانتظام بشكل دوري ودائم، لمدة حوالي خمس دقائق، ومن الممكن أن يتم تمشيط الشعر مرة في كل يومين أي حوالي مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع الواحد وخاصًة في حال كان شعر القطط كثيف أو غزير أو حتى يتساقط بصورة واضحة وكبيرة.
  • في حال كان الشعر طويل وكثيف بصورة واضحة ننصح بأن يتم استخدام الفرشاة القاسية أو الخاصة بالقطط تلك أما في حال كان الشعر الخاص بالقطط، قصير إلى متوسط الشعيرات يتم استخدام فرشاة ناعمة على أن يتم استخدام قطعة من القماش الرطبة في تمشيط الجسم كله بعد أن يتم تمشيط الشعر كله بالفرشاة المناسبة له.
  • لابد من تمشيط الجسم كله وخاصًة الأماكن التي تحتوي على شعر كثيف مع الحرص على الابتعاد عن منطقة الأذنين والوجه خلال عملية التمشيط تلك، مع تجنب الاقتراب من منطقة البطن ومن الممكن أن يتم استخدام القفازات الخاصة بالتمشيط كبديل للفرشاة أو المشط المخصص لهذا فهي تكون مفيدة لنزع الشعر المتساقط مرة واحدة كما تعطي شعور بالتدليك على القطة مما يجعلها تحبها وتفضلها عن غيرها من أدوات التمشيط الأخرى.

الاستحمام الصحيح للقطط

حيث يجب أن تتم عملية الاستحمام للقطط تلك بشكل منتظم على أن يتم استحمامه مرة واحدة في الأسبوع وبالتالي أربع مرات في الشهر الواحد، حتى لا يتساقط الشعر الخاص بهم بشكل سريع ومع الأسف يكون الأمر صعب في أوله لأنهم لا يحبون المياه ويكرهون الاستحمام وبالتالي لابد من إتباع الحيل من أجل سحبهم إلى الاستحمام بشكل سليم.

يتم إجراء الطريقة الصحيحة للاستحمام والتي تتمثل في ملء الحوض الخاص بالاستحمام بالماء الدافئ على ألا يكون ساخنًا، ومن ثم يتم وضع القطة بشكل تدريجي في المياه حتى لا تخاف من المياه، على أن يتم بلل كل جزء من أجزاء القطة حتى لا تتفاجأ بالمياه مرة واحدة في جسدها، ثم استخدام الشامبو المصنوع من الشوفان لتنظيف الجسم كله من الشعر الزائد فيما عادا الوجه، ثم يشطف الجسم كله مع الابتعاد عن الوجه والفم والعيون والأنف على أن يتم تجفيف القطة ككل من خلال استخدام منشفة جافة نظيفة خاصة بها.

اخترنا لك: معلومات عن براغيث القطط وكيفية التخلص منها

تدريب القطط على التمشيط

من خلال أن يتم متابعة حالة الجسم ولغة الجسم الخاص بالقطط من خلال متابعة جسدها خلال عملية التمشيط تلك، وإذا لاحظ الشخص صاحب القطة أنها تقوم بتحريك عيونها أو أذنيها أو الذيل أيضًا يكون هذا مؤشر على خوفها من عملية التمشيط تلك ومن ثم محاولة اللعب معها وإبعاد يديك عنها لأنها تكون علامة على خوفها منك وبالتالي ننصح بأن يتم شغلها في أمور أخرى حتى لا تقوم بعض يديك أو خدشها أيضًا.

استخدام منتجات تنظيف القطط

حيث ننصح أن يتم استخدام المنتجات التي تكون صحية ومناسبة من أجل استخدام القطط خلال الأيام الطبيعية البعيدة عن أيام الاستحمام الخاصة بهم، والتي تتمثل في المناديل المبللة أو الشامبو الخالي من الرذاذ وخاصًة حينما نلاحظ بأن القطط قد بدأ شعرها بالتساقط أو قد أصيبت بالقذارة خلال القيام باللعب في الحدائق أو التنزه معها في خارج نطاق المنزل.

الحرص على إعطاء الطعام الصحي للقطط

  • استخدام الطعام الصحي الذي يحتوي على كم متنوع من الفوائد الصحية المفيدة لصحة القطط مع استخدام المياه النظيفة بشكل دائم ومستمر، مما يؤدي إلى تقليل تساقط الشعر على أن يكون الغذاء المقدم لهم رطب والتي تتمثل في اختيار أي نوع من الأنواع التالية الخاصة بالطعام والتي تتمثل في لحوم أو دجاج أو أسماك.
  • أي نوع من أنواع اللحوم التي تحتوي على البروتين تلك هي اختيار أمثل مع استخدام أنواع أخرى متنوعة من الطعام مع تقديم بعض الأطعمة التي تحتوي على الحبوب، والتي تتمثل في القمح والذرة فالخليط هذا مفيد لصحة جسم القطة مع زيادة إدخال الأوميجا 3 والأحماض الدهنية التي لابد وأن تدخل في الطعام الخاص بهم ونظامهم الغذائي.
  • من الممكن أن يتم استخدام الأحماض الدهنية التي تحتوي على الأوميجا 3 أو فيتامين ب 6 على الطعام الخاص بهم على أن يتم الحصول على المكملات الغذائية، والتي تحتوي على مجموعة من الفيتامينات ولكن لابد من تحديد الجرعات المناسبة من قبل الطبيب البيطري المتخصص.

شاهد أيضًا: أسباب تساقط شعر القطط وكيفية علاجها

إبعاد الجراثيم والطفيليات عن جسم القطط

تساقط الشعر للقطط يكون السبب الرئيسي له تواجد الجراثيم والبراغيث والحشرات في جسم القطط وخاصًة البراغيث السوداء التي تتواجد بالقرب من ذيل القطة، حيث ننصح أن يتم استخدام الطرق المناسبة للقضاء على تلك الحشرات والفطريات من خلال اختيار منتج مناسب من قبل وصف الطبيب المختص للتخلص من القراد والعث وغيرها.

في خاتمة حديثنا حول كيفية منع تساقط شعر القطط لقد قدمنا لكم مجموعة من أهم الطرق التي تعمل على حماية شعر القطط من التساقط بمجموعة من النصائح المفيدة لصحة القطط وحمايتها أيضًا من الإصابة ببعض الأمراض التي تزيد من تساقط الشعر لهم وخاصًة في حال كان الشعر غزير وكثيف لذا نرجو أن تكونوا قد استفدتم من هذا الموضوع بشكل كبير وواضح دمتم بخير.

مقالات ذات صلة