طريقة عمل السحلب في البيت باللبن أو بالماء

طريقة عمل السحلب في البيت باللبن أو بالماء، يعتبر مشروب السحلب الساخن من المشروبات الغنية بالفيتامينات، وهو مشروب مناسب جدًا في أوقات البرد وفي فصل الشتاء بالأخص، ويوجد طريقتين لعمل السحلب في البيت سواء صنعه باللبن أو بالماء، وكلاهما له نكهة لذيذة جدًا محببة لكل الأعمار، وهذا ما سنعرضه اليوم في موضوعنا

ما هو السحلب؟

يعتبر السحلب من المشروبات الشعبية المنتشرة بالأخص في الدول العربية، ويكثر شربه في مصر وفي بلاد الشام وأيضًا في الجزيرة العربية، وهو من شعبة السحلبيات.

ويزرع نبات السحلب في الأجواء الحارة والبيئة الصحراوية، ويستخدم أيضًا للزينة، حيث يكون لونه من الخارج أسمر، وأبيض من داخله ويحتوي على أوراق صغيرة وضيقة، والساق به أزهار بنفسجية اللون.

ويعتبر مسحوق السحلب من المساحيق النشوية والتي إذا تم خلطه بالماء وتحت درجة حرارة يتحول للحالة اللزجة، ويكثر عمله في المقاهي والمنازل ويتم صنعه بالماء أو باللبن، وله أيضًا خلفية تركية.

وأماكن زراعة السحلب تنتشر في دول الشرق مثل إيران وأفغانستان وأيضًا في المغرب واليونان وتركيا، ومن أشهر الأنواع وأجودها على الإطلاق هو السحلب الإيراني.

شاهد أيضًا:  8 مشروبات ساخنة تقدم للضيوف

طريقة عمل السحلب في البيت باللبن

من الطرق المعروفة لعمل السحلب في المنزل وهي إضافة اللبن إليه سواء اللبن الحليب الطبيعي أو اللبن البودر، وهي كالتالي:

المكونات

يتم تحضير كوبين من اللبن، وملعقتين مسحوق السحلب، وملعقة صغيرة فانيليا، وملعقتين كبيرتين سكر، وجوز هند مبشور، ومكسرات لتزين الكوب بها.

طريقة التحضير

يتم إحضار إناء كبير، ويتم وضع اللبن فيه، ثم نضعه على النار حتى يسخن اللبن، ونضيف مسحوق السحلب إلى اللبن تدريجيًا والتقليب جيدًا حتى يذوب تمامًا في اللبن.

يتم وضع الفانيليا والسكر والاستمرار بالتقليب، يتم زيادة درجة حرارة النار تدريجيًا مع التقليب حتى يتم الحصول على سائل لزج الملمس، ويتم وضع جوز الهند والتقليب جيدًا.

وبعدها يتم وضع السحلب في الأكواب مع وضع المكسرات على وجه الكوب مع التقديم كمشروب ساخن ولذيذ.

طريقة عمل السحلب بالماء

الطريقة الثانية وهي عمل السحلب بالماء وليس اللبن، ويكون بنفذ المذاق الجيد أيضًا، وهي كالتالي:

المكونات:

يجب تحضير المكونات الآتية وهي ملعقتين مسحوق السحلب، وعدد كوبين من الماء، وخمسة ملاعق سكر، إضافة إلى ملعقة صغيرة من الفانيليا والمكسرات التي سيتم تزيين الكوب بها.

طريقة التحضير:

تشبه طريقة تحضير لسحلب بالماء طريقة السحلب باللبن حيث يتم علم نفس الخطوات تقريبًا ولكن مع استبدال اللبن بالماء، حيث يوضع الماء في إناء على نار متوسطة ليصل لمرحلة الغليان.

ومن ثم وضع مسحوق السحلب تدريجيًا والتقليب جيدًا ووضع الفانيليا والتقليب على النار حتى سيتم وصوله لمرحلة النضج، ومن أهم مهارات صنع السحلب هي التقليب جيدًا للوصول لمرحلة عدم تكتل السحلب داخل الماء أو الحليب.

ويقدم هذا المشروب ساخنًا مضافًا إليه المكسرات وأحيانًا يتم وضع القشطة أو الكريمة عليه.

فوائد مشروب السحلب

إن السحلب مثله كمثل أي مشروب طبيعي، يحتوي على العديد من الفوائد والتي ينصح بشربه للحصول عليها وهي:

  • يحافظ السحلب على صحة العظام وعلى المفاصل.
  • من مميزات شرب السحلب هو تقوية الجهاز المناعي للجسم.
  • يساعد السحلب على مد الجسم بالعديد من السعرات الحرارية والتي تزيد من قدرة الطفل على النمو وتحسين صحته الجسمانية.
  • من أفضل المشروبات التي تساعد على تدفئة الجسم وشعوره بالشبع في أوقات البرد وفصل الشتاء.
  • يعتبر السحلب منشط جنسي طبيعي، ويزيد من قدرة الحيوانات المنوية.
  • يستخدم في علاج الإسهال عن الأطفال لاحتوائه على بعض المواد النشوية.
  • يعتبر منشط جيد للدورة الدموية.
  • مفيد جدًا للمعدة وعلاج التهابات وأمراض المعدة، لوجود المواد النشوية فيه والمواد اللزجة التي تهدئ من قرحة المعدة والمشاكل الموجودة بها.

تابع أيضًا: فوائد السحلب لزيادة الوزن بسرعة

مشروبات الشتاء الساخنة

يوجد العديد من المشروبات الساخنة التي يكثر استخدامها في الشتاء، حيث إنها تستخدم لغرض مد الجسم بالحرارة والتدفئة من برد الشتاء، إضافة لمد الجسم أيضًا بالسعرات الحرارية اللازمة له، ونذكر منها الآتي:

  • الشكولاتة الساخنة: يعتبر مشروب الشكولاتة الساخنة من المشروبات المحبوبة للأطفال بصورة كبيرة، حيث يسهل تحضيره إضافة إلى فوائده العالية، ويمكن إضافة العديد من النكهات معه وإضافة الحليب أيضًا.
  • مشروب الحليب الساخن: مشروب خفيف على المعدة إضافة لمذاقه الجيد، ومتوفر في جميع البيوت المصرية، ويمكن إضافة العديد من النكهات له مثل الفانيليا والكراميل والقرفة وغيرها من النكهات المحبوبة للعديد منا.
  • عصير الليمون الساخن مع الزبدة: وهو من المشروبات اللذيذة ذات الطاقة العالية للجسم، حيث يتم وضع بشر الليمون مع الزبدة والسكر والقرف على النار وتصفيتهم وشربه ساخنا، ومفيد جدًا في علاج الأنفلونزا.
  • مشروب الزنجبيل: من المشروبات الشتوية الشهيرة والتي يمكن مزجها مع العديد من الأعشاب ويتميّز بإمداد الجسم بطاقة هائلة لأنه من المشروبات الحارة.
  • شراب حلبة باللبن: يعتبر من المشروبات الرائعة وبالأخص عند تحلينه بعسل النحل، لاحتوائه على قيمة غذائية عالية ويمد الجسم بطاقة هائلة.
  • مشروب القهوة المغولية بالنكهات المختلفة يحظى على شعبية كبيرة حيث يمكن إضافة القرفة أو الكراميل أو الشكولاتة.

فوائد المشروبات الساخنة في الشتاء

يعتبر فصل الشتاء من الفصول الباردة في السنة، ولذلك يسعى العديد من الناس إلى تدفئة أجسامهم بكافة الطرق، ومن الفصول التي يزيد فيها الوزن بسبب المأكولات الدسمة والتي تحتوي على نسبة سكريات عالية إضافة للمشروبات الساخنة التي يقبل عليها الناس.

وتعتبر المشروبات الساخنة هي أكبر ما يعتقد الناس في إنها تبعث الدفء لهم ولكنها تقوم بزيادة درجة حرارة الجسم مما يؤدي إلى التعرق ومن دوره العرق يقوم بالتبخر فيشعر الإنسان بالبرد.

ولكن للمشروبات الساخنة العديد من الفوائد، حيث إن أغلبها يحتوي على أعشاب والمواد الطبيعية فتمد الجسم بالفيتامينات والسعرات الحرارية العالية، وحين تحتوي على الحليب فإنها تعطي الجسم نسبة عالية من الدهون والبروتينات المفيدة للجسم.

أضرار المشروبات الساخنة على الجسم

بالرغم من الفوائد العديدة للمشروبات الساخنة للجسم في الشتاء إلا أن بعض المشروبات لها العديد من الأضرار وحذرت منها منظمات الصحة العالمية، وتظهر على قائمة هذه المشروبات الشاي والقهوة.

حيث تناول الشاي والقهوة بكميات كبيرة يؤدي إلى الإضرار بالعديد من أجزاء الجسم، ويربطها أطباء كثيرين باحتمالية الإصابة بالسرطان بسبب نسبة الكفايين العالية فيها.

وتناول المشروبات الساخنة ذات درجة الحرارة العالية قد تؤذي المريء بالحرق والالتهابات، وبعض المشروبات قد تضر بالنساء الحوامل مثل الحلبة حيث قد تؤدي إلى الإجهاض والإضرار بالجنين.

وقد يؤدي شرب الشاي بكميات كبيرة إلى الإضرار بالمعادن الموجودة في الجسم وعدم استفادة الجسم بها، ويوجد مشروبات مثلًا القرفة تعتبر محفزة على الولادة المبكرة فهي تمنع على السيدات الحوامل في أواخر أوقات الحمل.

يضاف إلى أن عمل المشروبات الساخنة من ماء الصنبور وغليه في الغلاية الكهربائية يزيد من مستويات الرصاص في الجسم، وهو ما يضر بالصحة العامة للجسم.

اخترنا لك أيضًا: كيفية عمل بودرة السحلب في المنزل؟

تعرفنا على كيفية عمل السحلب باللبن والماء، والمكونات وطريقة التحضير لكل منهم، إضافة إلى التعرف على بعض مشروبات الشتاء المشهورة التي يحبها العديد من الناس، وتم أخذ نبذة عن فوائد المشروبات الساخنة في الشتاء وأضرار البعض منها.

مقالات ذات صلة