كيفية التخلص من حبوب المؤخرة نهائيا وتبيضها

كيفية التخلص من حبوب المؤخرة نهائيا وتبيضها، حبوب المؤخرة من المشاكل التي تظهر في الجلد بصورة كبيرة ومنتشرة لدى عدد كبير من الناس، ولكن تختلف الأسباب التي تؤدي إلى إصابة الشخص بتلك المشكلة، كما أن الوقاية من الإصابة بتلك المشكلة أمور سهلة وبسيطة، ولذلك فسوف نقوم خلال مقالنا هذا توضيح أسباب ظهور الحبوب وكيفية علاجها، فتابعونا.

أسباب ظهور حبوب المؤخرة؟

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور حبوب المؤخرة حيث أنها تظهر في فترة ما من العمر ويرجع السبب الرئيسي وراء ذلك هو التعرض لبعض الأشياء ومن أهمها ما يلي:

انسداد في المسامات

حيث أن المسامات تضم عدد من الصمامات التي قد تتعرض للانسداد، وهي حالة ناتجة عن التعرض لحب الشباب، كما أن تلك المشكلة يمكن أن تحدث في أي منطقة في الجسم.

مشكلة التهاب الجريبات

تلك المشكلة تعتبر من أكثر المشكلات الشائعة التي تسبب الإصابة بالحبوب في تلك المنطقة، حيث أن هذا المرض ينتج عنه التهاب في عدد من بصيلات الشعر الذي يتواجد في تلك المنطقة، وهو ما يؤدي إلى حدوث نوع من التهيج الذي يؤدي إلى حدوث التورم والاحمرار.

ويمكن أن تزيد الحالة حتى تصبح حبوب تضم رؤوس ذات لون أبيض، كما أن التهاب تلك البديلات ينتج عن العرق ولبس ملابس ضيقة من الداخل الأمر الذي يعوق تنفس بصيلات الشعر.

التقرن الشعبي

تعتبر من أشهر المشاكل الجلدية والتي تؤدي إلى ظهور عدد من النتوءات على الجلد، وهو أمر ينتج عن تراكم مادة الكيراتين على الجلد بصورة غير محددة.

الدمامل

تعتبر تلك الحالة ناتجة عن تواجد نوع من البكتيريا العنقودية، وتظهر تلك الدمامل في بداية الإصابة ذات حجم صغير ولكنها تكبر بسرعة كبيرة وتسبب الشعور بالألم، ويمكن أن تظهر في أي منطقة في الجسم.

أهم طرق علاج حبوب المؤخرة

أولاً الغسل الدائم للمنطقة

يعتبر تنظيف المنطقة المصابة بالحبوب بصورة دائمة ومنتظمة من أهم الطرق التي يمكن من خلالها علاج تلك المشكلة حيث أنه في تلك الحالة يتم الحفاظ على جريبات الشعر جيدة ونظيفة، كما أن تراكم الأوساخ في تلك المنطقة وكذلك التعرق بشكل متكرر دون تنظيفها يتسبب في ظهور تلك الحبوب.

كما أن تنظيف المنطقة بصورة متكررة تقلل من تواجد البكتيريا في تلك المنطقة، لهذا فإن عملية غسل المنطقة المصابة بصورة يومية مرتين أحدهما في الصباح والأخرى في المساء تساعد على تقليل تلك الحبوب.

ثانياً عن عملية تقشير الجلد

من المعروف أن عملية التقشير تعمل على تخلص الجلد من الخلايا الميتة التي تعمل على سد المسام، ولكن اللجوء إلى تلك العملية بشكل دائم يكون من الأشياء القاسية على البشرة وبالأخص لمن يملكون نوع البشرة الحساسة.

ثالثاً اللجوء إلى ترطيب المنطقة

إن المحافظة على الجلد من الجفاف وتركيبة بصفة دائمة ولكن مع مراعاة الكريمات المرطبة التي تتناسب مع طبيعة البشرة، حيث أن استعمال المرطبات الغير مناسبة تتسبب في سد جميع جريبات الشعر التي تعمل على انتاج الحبوب، لذا فيفضل استعمال الكريمات التي تضم زيت جوز الهند المميز.

اقرأ أيضًا: حبوب مؤلمة تحت الجلد في الإبط مؤلمة

رابعاً الامتناع عن ارتداء الملابس الداخلية الضيقة

تتسبب الملابس الداخلية الضيقة منع بصيلات الشعر من التنفس، بالإضافة إلى أن تلك الملابس تتسبب في ارتفاع معدلات التعرق في تلك المنطقة وقد يؤدي إلى احتباسه، لذا يفضل ارتداء الملابس الداخلية القطنية الغير ضيقة.

بعض الأشياء الممنوع فعلها

هناك عدد من الأشياء الغير مسموح القيام بها وذلك لأنها قد تتسبب في زيادة سوء الحالة وتتمثل تلك الحالة في الآتي:

  • يجب الابتعاد عن فقع الحبوب التي تظهر في تلك المنطقة.
  • لا ينبغي ارتداء الملابس التي سبق ارتداءها أثناء القيام بممارسة التمرينات الرياضية.
  • لا يجب استعمال المواد الكيميائية على سبيل المثال مختلف أنواع المعطرات التي يتم استخدامها على الملابس.
  • يجب الابتعاد عن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الأملاح؛ وذلك لقدرتها على تهيج البشرة بشكل كبير.
  • الاهتمام بعناية البشرة لمنع تراكم البكتيريا.
  • منع تعرض الجلد لأي مادة كيميائية.
  • الاهتمام بالاستحمام الفوري بعد القيام بممارسة التمرينات الرياضية.

وصفات طبيعية لعلاج حبوب المؤخرة

هناك عدد من الوصفات الطبيعية التي تساعد بشكل كبير على التخلص من الحبوب التي تظهر في منطقة المؤخرة وتتمثل تلك الوصفات في الآتي:

جل الألوفيرا مع قطرات من زيت شجرة الشاي

تتمثل تلك الوصفة في وضع كمية من جل الألوفيرا مع عدد من القطرات الخاصة بزيت شجرة الشاي ومزجهم بشكل كامل حتى يتم الخلط، ثم تطبيق تلك الوصفة على المنطقة المصابة لفترة لا تقل عن عشرون دقيقة، ثم بعد ذلك يتم شطف المنطقة باستخدام الماء الفاتر.

اخترنا لك: علاج الحبوب الصغيرة التي تظهر في المؤخرة طبيًا

ملح البحر

يتم استخدام الوصفة الخاصة بملح البحر لقدرته الكبيرة والفعالة في القضاء على مشكلة حبوب المؤخرة حيث أنه يحتوي على مواد مضادة لتكوين البكتيريا.

وتتمثل طريقة تحضير تلك الوصفة في إضافة نصف ملعقة ملح البحر مع ملعقتين من الماء على أن يتم خلطهم حتى التجانس ثم العمل على توزيع الخليط على المنطقة المصابة لمدة لا تقل عن عشرة دقائق ثم القيام بعد ذلك بغسل المنطقة المصابة باستخدام الماء الفاتر، ويفضل تكرار تلك الوصفة بصورة أسبوعية للحصول على النتيجة المطلوبة.

وصفة زيت جوز الهند

يستخدم زيت جوز الهند لما له من قدرة على تنقية المسام والقضاء على مختلف أنواع البكتيريا التي قد تتراكم في المنطقة المصابة، وهو الأمر الذي يؤدي إلى التخلص من الحبوب بشكل سريع.

وتتمثل طريقة تحضير تلك الوصفة في توزيع الزيت على المنطقة المتضررة مع القيام بتدليك المنطقة لعدد من الدقائق، ويفضل ترك هذا الزيت على المنطقة طوال فترة الليل والعمل على شطفه بالماء في صباح اليوم التالي.

وصفة خل التفاح

نظراً للطبيعة الحامضية التي يحتويها الخل فهو يعتبر من أفضل أنواع العلاجات التي تعمل على القضاء من مشاكل حبوب المؤخرة، وتتمثل طريقة تحضير تلك الوصفة في كمية من خل التفاح مع عدد من كرات القطن بحيث يتم غمس كرات القطن داخل هذا الزيت والقيام بدهن الحبوب في المنطقة المصابة، ويفضل ترك الزيت على المنطقة لفترة عشرون دقيقة قبل أن يتم غسل المنطقة باستخدام المياه الباردة.

وصفة صودا الخبز

يعتبر صودا الخبز من أكثر المواد فاعلية في العمل على تقشير الخلايا الميتة والعمل على تفتيح مختلف المسام، وهو الأمر الذي يساعد في التخلص من جميع أنواع الإفرازات الدهنية التي ينتج عنها ظهور تلك الأنواع من الحبوب، بالإضافة إلى أن صودا الخبز تحتوي على عدد من الخواص الهامة المضادة للبكتيريا.

وتكمن طريقة تحضير تلك الوصفة في ملعقة صودا صغيرة بالإضافة إلى كمية من الماء والقيام بخلطهم سويا ثم العمل على توزيع هذا الخليط على المنطقة المصابة لفترة زمنية تصل إلى خمسة دقائق، ثم يتم فرك الجلد بشكل كامل، ثم القيام بغسل البشرة بشكل باستخدام الماء الفاتر.

شاهد أيضًا: شكل الحبوب تحت الجلد في الوجه

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا اليوم والذي تحدثنا فيه بشكل مستفيض عن الحبوب التي تظهر في منطقة المؤخرة والأسباب التي تؤدي إلى ظهور تلك الحبوب وكيفية علاجها باستخدام الطرق المنزلية السهلة والتي تعطي نتائج مبهرة، وكذلك التحذيرات التي يجب تجنب فعلها أثناء الإصابة بتلك الحالة المرضية، نتمنى أن نكون قد وفقنا في ذلك، مع تمنياتنا لكم بالتوفيق والنجاح في الحياة.

مقالات ذات صلة