كيفية حساب اوبر للسائق في مصر

كيفية حساب اوبر للسائق في مصر، شركة أوبر من الشركات التي استطاعت أن تحقق نجاحًا كبيرًا في مصر، وهو ما دفع عدد كبير من الشباب بشكل خاص لمحاولة العمل بها رغبةً منهم في العمل باستخدام سياراتهم، أو العمل كسائقين على سيارات الغير لتحقيق ربح مادي جيد، ويبدأ السائقين بتحصيل الأرباح بطريقة حاسب خاصة بالشركة، وهو ما سنتعرف به تفصيليًا خلال مقالنا الآن. 

طريقة حساب أوبر للسائقين

  • تختلف الطريقة التي يتم من خلالها حساب السائقين العاملين بشركة أوبر فيما بين البرامج المختلفة المتوفرة بالشركة، وقد حرصت الشركة كل الحرص على أن تكون طريقة الحساب مرضية بشكل كاف لجميع عملائها.
  • ينقسم حساب السائقين في الشركة إلى جزأين، الجزء الأول منهما هو الحساب الفعلي الذي يحصل عليه السائق من المشوار الذي يقوم به، أما الجزء الأخر فهو عبارة عن نظام مكافآت تقدمه الشركة للسائقين يعرف باسم البونص أو الجرانتي.
  • تحاول الشركة جاهدة بأن تقوم بتشجيع السائقين العاملين بها على الاستمرار في العمل بها، وذلك من خلال توفير نظام محدد يعمل السائق من خلاله، والاتفاق معه على ربح مادي ممتاز يحصل عليه من الشركة، وهو ما يتوفر به دخل ثابت، ودخل آخر متغير وفقًا لعدد الساعات التي يقضيها السائق في العمل وكفاءته.

شاهد أيضًا: رقم خدمة عملاء اوبر مصر شكاوي للعملاء

طريقة حساب تكلفة المشوار الأساسية في شركة أوبر

تضمن تلك الطريقة أكثر من نقطة يتم من خلالها حساب التكلفة الأساسية للمشوار، وهي تتمثل فيما يلي:

حساب الكيلومتر

  • وهي التي يتم حسابها وفقًا لعدد الكيلومترات التي تم قطعها في الرحلة، ويتم احتساب جنيه و30 قرش على كل كيلو متر يتم قطعه خلال الرحلة، ولذلك تختلف تكلفة الرحلة الإجمالية وفقًا للمسافة التي يتم قطعها من بدايتها حتى انتهائها.

حساب الدقيقة

  • وهنا يتم احتساب الرحلة بالدقائق التي استغرقتها بالكامل، حيث يتم احتساب كل دقيقة في الرحلة ب20 قرش، ويتم احتساب تلك القيمة على الوقت الإجمالي للرحلة، والوقت الذي يتم فيه انتظار العميل.

الحد الأدنى للمكسب وتكلفة بدء الرحلة

  • قامت الشركة بتحديد حد أدنى لطلبات الرحلات، وهي 10 جنيهات كحد أدنى، وفي حالة ما كانت تكلفة الرحلة أقل من ذلك فيتم رفض الطلب.
  • حددت الشركة كذلك قيمة ثابتة يحصل عليها السائق بمجرد بداية المشوار، وهي 3 جنيهات ثابتة بغض النظر عن المسافة التي سيتم قطعها خلال الرحلة.

مثال توضيحي على طريقة الحساب

إذا كانت مسافة الرحلة تبلغ 20 كيلو متر، والوقت الذي سيتم استغراقه فيها هو نصف ساعة، فيتم احتساب التكلفة الإجمالية كما يلي:

  • حساب الدقيقة: 20×30= 6 جنيه
  • حساب الكيلو متر: 20×1.30= 26 جنيه
  • تكلفة بدء الرحلة: 3 جنيهات

بالتالي نصل إلى أن التكلفة الإجمالية للرحلة هي (6+26+3) أي تساوي 35 جنيه، تخصم شركة أوبر من المبلغ نسبة 20% فقط ويحصل السائق على باقي المبلغ.

قد يهمك أيضًا: كيفية التواصل مع خدمة عملاء اوبر

الطريقة التي يتم بها حساب الجرانتي أو البونص في الشركة

تحرص شركة أوبر على تقديم مكافآت لتشجيع السائقين على العمل بشكل أفضل، وللزيادة من الدخل المادي الذي يحصلون عليه، ولكلٍ من الجرانتي أو البونص طريقة خاصة للحساب، وتتمثل تلك الطريقة فيما يلي:

طريقة حساب البونص

  • يعد البونص بمثابة نظام يتم من خلاله منح السائق مكافأة مالية على عدد الرحلات التي قام بها خلال الأسبوع، وقد حددت الشركة حد أدنى لعدد الرحلات التي يتم منح البونص بعد القيام بها، حيث يجب أن يتجاوز عدد الرحلات التي يقوم بها السائق في الأسبوع عن 29 رحلة حتى يستطيع الحصول على البونص.
  • حددت الشركة 3 فئات من البونص الذي يتم منحه للسائقين، حيث يتم منح السائق بونص بقيمة 150 جنيه عند قيامه ب 30 رحلة في الأسبوع، أما في حالة قيامه ب60 رحلة في أسبوع واحد فإن الشركة تمنحه بونص بقيمة 400 جنيه، والفئة الأخيرة هي عند قيام السائق ب90 رحلة في أسبوع واحد حيث تمنحه الشركة بونص بقيمة 900 جنيه مصري.
  • يتم تعديل قيمة البونص من قبل الشركة بصورة دورية وفقًا للسياسة التي تتبعها الشركة، ومدى احتياجها إلى حث السائقين على العمل في مناطق معينة مثل المناطق النائية، وأيضًا خلال أوقات محددة مثل الأوقات المبكرة أو المتأخرة جدًا، وأوقات الذروة.

طريقة حساب الجرانتي

  • الجرانتي هو نظام يتم فيه تحديد قيمة مادية معينة يتم منحها للسائق مع مرور الساعات التي يعمل خلالها، ويحصل عليها حتى الحالات التي لا يحصل خلالها على طلبات.
  • تختلف قيمة ذلك المبلغ وفقًا لما تحدده الشركة، حيث يعتمد في تحديده على عدد الساعات التي عمل بها السائق، والأيام التي عمل بها خلال الأسبوع، وكذلك الأوقات التي كان يعمل بها سواء كانت أوقات الذروة، أو المتأخرة، وما غير ذلك.
  • على سبيل المثال فإن قيمة الجرانتي في الساعة تكون 40 جنيه في الفترة التي ما بين الساعة السابعة صباحًا وحتى العاشرة صباحًا من يوم الأحد وحتى يوم الخميس من كل أسبوع، وكذلك لا يتم منح جرانتي في الفترة ما بين الساعة 11 صباحًا وحتى الساعة الواحدة مساءًا في يوم الأحد، والكثير من القواعد الأخرى التي تحددها الشركة.
  • وضعت الشركة للسائق شرط آخر حتى يستطيع الحصول على الجرانتي، وهو ضرورة حصول السائق على درجة عالية من تقييمه الأسبوعي تتجاوز 4.3 من 5، بالإضافة إلى ضرورة قبوله نسبة تتجاوز 85% من إجمالي الطلبات التي تصل إليه خلال وقت عمله.

قد يهمك أيضًا: هل تقبل أوبر سيارة بدون سائق في مصر؟

متوسط الدخل الأسبوعي للسائق من العمل في شركة أوبر

تختلف قيمة الدخل الأسبوعي وفقًا للعديد من العوامل المرتبطة بالسائق، سواء عدد ساعات العمل، أو التقييم الخاص به، وما غير ذلك، ومع ذلك فإن هناك نظام يمكن من خلالها أن يحصل على دخل ثابت أسبوعيًا.

 فيما يلي سنوضح متوسط الدخل الأسبوعي في حالة استمرار السائق في العمل لمدة 10 ساعات بشكل متواصل ولمدة 6 أيام متتالية، على أن يكون عدد الرحلات التي يقوم بها يوميًا في حدود 10 رحلات كمتوسط، حيث أن الشركة في تلك الحالة تمنحه الأرباح الآتية:

  • الجرانتي الخاص بفترة الصباح ما بين الساعة 7-10 صباحًا تبلغ قيمته 40 جنيه للساعة الواحدة، أي أن الإجمالي لتلك الفترة هو 120 جنيه.
  • الجرانتي في الفترة المسائية تبلغ قيمته 35 جنيه للساعة الواحدة، أي أن القيمة الإجمالية لتلك الفترة هي 245 جنيه.
  • الجرانتي المخصص في حالة العمل يوم بالكامل تبلغ قيمته 365 جنيه، أي أن بعد العمل لمدة 5 أيام متتالية تبلغ قيمة الربح 1825 جنيه.
  • الجرانتي الخاص بالعمل لليوم السادس على التوالي هو 350 جنيه.

وبالتالي فإن السائق لديه الإمكانية على تحقيق ربح يبلغ قيمته كمتوسط 2175 في حالة العمل فقط لمدة 6 أيام من الأسبوع، وذلك بالإضافة إلى البونص الذي يحصل عليه من الشركة، والذي يبلغ قيمته 450 جنيه في الأسبوع.

أي أن القيمة الإجمالية للدخل الأسبوعي تبلغ 2625 جنيه كمتوسط، وممن ذلك نستطيع أن تتعرف على متوسط الدخل الشهري للسائق والتي تبلغ (2625×4) 10500 جنيه كمتوسط.

وإلى هنا ينتهي مقالنا عن الطريقة التي يتم من خلالها حساب أرباح السائقين في شركة أوبر التي أصبحت من الشركات التي يعمل بها عدد كبير جدًا من المصريين نظرًا إلى انتشارها الواسع، وأرباحها المميزة، وفي الختام نتمنى أن ينال المقال إعجابكم .

مقالات ذات صلة