كم يبلغ سمك الغلاف الجوي المحيط بالأرض؟

كم يبلغ سمك الغلاف الجوي المحيط بالأرض؟، يعد كوكب الأرض هو الكوكب الوحيد الذي يحتوي على غلاف جوي، وهو ما يجعله صالح للعيش عليه ووجود الحياة عليه، وللغلاف الجوي وظائف ومكونات وسمك يجب أن يكون عليه، ونتحدث اليوم عن الغلاف الجوي المحيط بالأرض وهو سبب الحياة على وجه الأرض وكم يبلغ سمكه.

ما هو الغلاف الجوي للأرض؟

يعتبر الغلاف الجوي هو خليط من بعض الغازات التي تحيط بالكرة الأرضية، وتكون ثابتة في مجالها نتيجة لجاذبية الأرض لها، وهي ما تعطي ميزة الحياة على كوكب الأرض.

ويتكون الغلاف الجوي للأرض من مجموعة من الغازات وهي غاز النيتروجين يحتل أكبر نسبة من الغلاف الجوي وهي 78% تقريبًا، بينما غاز الأكسجين ويكون بنسبة 20.95% من الغلاف الجوي، ويأتي غاز الأرجون بنسبة 0.93%.

بينما باقي تكوينه يتنوع بين العديد من الغازات الأخرى وهي ثاني اكسيد الكربون والهيليوم والنيون والزينون، وللغلاف الجوي أهمية كبيرة بحفظ الحياة للكائنات الحية عليه، إضافة إلى إنه يقوم بامتصاص الأشعة الفوق بنفسجية وحماية الأرض من أضرارها.

شاهد أيضًا: علاقة الفضاء باكتشاف كوكب المريخ

كم يبلغ سمك الغلاف الجوي المحيط بالأرض؟

سؤال يراود جميع الدارسين في مجالات العلوم عن كم يبلغ سمكه ومما يتكون، حيث أنه يبلغ سمك الغلاف الجوي تقريبًا 480 كيلو متر، وتبدأ أولى مراحله على مسافة 16 كيلومتر عن سطح الأرض.

ويقل مستوى الضغط الجوي كلما ابتعدنا عن سطح البحر حتى يصل إلى 10 باوند في الكيلو متر المربع، ويصعب مع هذا الضغط التنفس حيث يكون الأكسجين عند أقل معدلاته.

وتتعدد طبقات الغلاف الجوي حيث يتكون من خمس طبقات، كل منها تحتل ترتيب في الغلاف الجوي إضافة إلى بعض الخصائص التي تميزها عن الأخرى.

ما هي طبقات الغلاف الجوي؟

تقسم طبقات الغلاف الجوي إلى خمس طبقات كل منها لها ترتيب في الغلاف الجوي إضافة للخصائص المميزة لكل طبقة عن الأخرى، ويوجد خط وهمي يفصل بين الارض والغلاف الجوي يقدر بمسافة 100 كيلومتر، ونذكر طبقات الغلاف الجوي في:

  • طبقة التروبوسفير: هي أولى طبقات الغلاف الجوي التي تقترب من سطح الأرض، وسمك هذه الطبقة يتراوح ما بين 7 إلى 20 كيلومترًا، وتستحوذ هه الطبقة على 50% من مساحة الغلاف الجوي المحيط بالأرض وتحتوي على أكبر كمية من الغبار وبخار الماء الموجود في الجو.
  • طبقة الستراتوسفير: وهي تعتبر ثاني طبقات الغلاف الجوي وتقع فيما يقارب 50 كيلومتر عن سطح الأرض، وتتكون هذه الطبقة من غاز الأوزون القائم بامتصاص الأشعة الفوق بنفسجية التي تصدرها الشمس، وهي مناسبة لطيران المنطاد فيها والطائرات النفاثة.
  • طبقة الميزوسفير: تعتبر الطبقة الثالثة الترتيب عن سطح البحر، وتزداد درجات الحرارة فيها، ويصعب تحليق الطائرات بها إضافة لاختلال الضغط الجوي بها.
  • طبقة التروموسفير: وهي في الترتيب الرابع بعدًا عن سطح الأرض، وتزيد فيها درجات الحرارة بصورة كبيرة وكثافة الهواء منخفضة فيها ومناسبة لتحليق المكوك الفضائي فيها.
  • طبقة الاكسوسفير: أعلى الطبقات وأقل طبقة من حيث سمكها وتتكون من الهيليوم والهيدروجين.

أهمية الغلاف الجوي للأرض

تكمن أهمية الغلاف الجوي للأرض في العديد من الأمور التي لا غنى عنها لممارسة حياة الكائنات الحية، وهي:

  • يقوم الغلاف الجوي بالسماح بأشعة الشمس المفيدة للكائنات الحية وحجب الأشعة الضارة، إضافة إلى قيامه بتوصيل حرارة الشمس للأرض.
  • يقوم الغلاف الجوي بحفظ غاز الأكسجين اللازم لتنفس الكائنات الحية بالسطح الأرض، وهو سر حياة الكائنات الحية على الأرض دون غيرها من الكواكب.
  • يقوم الغلاف الجوي بحجب الأشعة الفوق بنفسجية الضارة الصادرة من الشمس عن كوكب الأرض.
  • يقوم الغلاف الجوي بحماية الأرض من النيازك والشهب المحترقة، حيث يقوم باحتراقها في الطبقات الخارجية له دون وصولها للأرض.
  • يفصل بين الأرض والفضاء الخارجي، حيث أن الطائرات تقوم باستخدامه في طيرانها في طبقات معينة تزيد من سرعاتها وكفاءة طيرانها.
  • هو ما يعطي السماء لونها الأزرق.
  • يقوم بتوزيع درجات الحرارة وبخار الماء في الهواء.

اخترنا لك أيضًا: اصغر كوكب في المجموعة الشمسية حجمًا

المناخ والطقس للكرة الأرضية

من أكثر ما يميز الكرة الأرضية هو المناخ والطقس المناسب لجميع الكائنات الحية باختلاف مكانها وقدرتها على التأقلم في المناخ، ويتراوح مناخ الأرض بين الحرارة الشديدة في المناطق التي تقترب من خط الاستواء، وبين البرودة الشديدة في المناطق البعيدة عن خط الاستواء والتي تقع على القطبين.

ويتنوع الطقس في الأرض بين المشمس وبين الرطب وبين الحار والجاف وغيرها من الظروف المناخية المجودة على كوكب الأرض، ومن خصائص الطقس هو التغير المستمر خلال ساعات اليوم المختلفة، حيث إنه قد يثبت في بعض الأحيان وقد يكون دائم التغير، أي ليس له مقياس يقاس عليها سوى فصول السنة الأربعة.

ويؤثر الغلاف الجوي على مناخ كوكب الأرض من حيث درجة الحرارة الموجودة في جميع أنحاء الأرض، حيث أن الممارسات السيئة التي يقوم بها الإنسان تؤثر على مدى سلامة الغلاف الجوي، حيث إن الخلل الذي يحدث في الغلاف الجوي يؤدي إلى بعض الظواهر المناخية السيئة مثل ظاهرة الاحتباس الحراري.

مناخ بعض الكواكب المشابهة لكوكب الأرض

من المتعارف عليه بين جميع الباحثين والعلماء حين يتم عمل مقارنة بين الكواكب المشابهة لكوكب الأرض، يتم المقارنة بين كوكب الزهر وكوكب المريخ، حيث أن هذه الكواكب تتشابه مع كوكب الأرض في الطبيعة الصخرية والتكوين الصخري بالنسبة لباقي كواكب المجموعة الشمسية.

ويتميز كوكب الزهرة بوجود غلاف جوي مثل الأرض باختلاف أن غلافه الجوي يمتلئ بغاز ثاني أكسيد الكربون، والبعض من النيتروجين والكبريت، بينما يمتلك كوكب المريخ غلافًا جويًا يحتوي على غاز ثاني أكسيد الكربون وغاز الأرجون والأكسجين وأول اكسيد الكربون، ولكن غلافه الجوي قليل السماكة مقارنة بكوكب الأرض.

وتستمر الأبحاث والدراسات المتعددة لمعرفة كيف يمكن حدوث حياة على هذه الكواكب وذلك بسبب وجود بعض المقومات المشابهة لكوكب الأرض، بينما يدرسون توفير باقي مقومات الحياة التي تسمح بذلك على هذه الكواكب.

خصائص كوكب الأرض

يعتبر كوكب الأرض هو الكوكب الوحيد الذي تميز بالعديد من الخصائص التي جعلت منه مناسب لحياة الكائنات الحية عليه، وتتمثل في:

  • تكوين التربة في كوكب الأرض تحتوي على العديد من المعادن اللازمة لحياة الإنسان من حيث استخدامها.
  • وجود الغلاف الجوي من أسباب وجود الحياة على هذا الكوكب، لما يتيح له المناخ المناسب وتواجد الأكسجين لحياة الكائنات الحية به.
  • توفر الغلاف المائي في كوكب الأرض من سر الحياة على هذا الكوكب حيث إنه بدون الماء العذب لا توجد حياة للكائنات الحية، وبدون البحار والمحيطات لا توجد حياة بحرية.
  • تنوع الموارد الطبيعية من أسرار حياة هذا الكوكب، وذلك لتوفر جميع الموارد الطبيعية التي تلزم معيشة جميع الكائنات الحية.
  • تناسب ارتفاع اليابس عن سطح البحر جعل لهذا الكوب حياة برية على الأرض، وجعل هناك تناسق بين الحياة البرية والبحرية، حيث كل منها يفيد الأخر.
  • توفر التضاريس المناسبة لإقامة حياة على كوكب الأرض من أهم خصائصه، إضافة إلى الجاذبية الأرضية التي تتيح ثبات الكائنات الحية على سطح الكوكب.

تابع أيضًا: معلومات عن سديم الجبار في الفضاء

في نهاية موضوعنا تعرفنا على العديد من المعلومات التي تخص الغلاف الجوي وفائدته وكم يبلغ سمك طبقات الغلاف الجوي المحيط بالكرة الأرضية، وتم التعرف على بعض الكواكب التي تشبه في تكوينها كوكب الأرض.

مقالات ذات صلة