كيفية عمل دراسة جدوى بالتفصيل

كيفية عمل دراسة جدوى بالتفصيل، قبل البدء بأي مشروع يلزم التأكد من نطاق أمانه، ومعرفة المخاطر والخسائر التي يمكن تحملها في حال فشله، وهنا على وجه التحديد تكمن أهمية عمل دراسة فائدة للمشروع، فهي دراسة لفكرته قبل تنفيذه على أرض الواقع، وسنذكر خطوات دراسة الجدوى و دراسة جدوى جاهزة.

خطوات دراسة الجدوى :

تعرف دراسة النفع بأنها التعليم بالمدرسة التي يلزم القيام بها قبل البدء بتطبيق المشروع بغض النظر عن حجمه أو نوعه، وهي تعتمد بالنتيجة على الإجابة على سؤالين، الأول: هل يمكن تطبيق المشروع، أي هل هو اجتمع للتنفيذ؟

كيفية عمل دراسة جدوى بالتفصيل ؟ فإذا كانت الإجابة (نعم) يتم الانتقال إلى السؤال الثاني والذي سوف يكون: كيف نقوم بالتنفيذ، أي ما هي خطوات التنفيذ بالتفصيل؟ يعرف المشروع بأنه مجموعة من الأفعال أو النشاطات التي تستهلك الموارد، من أجل الاستحواذ على نتيجة معينة.

إن لدراسة النفع أهمية لأي مشروع استثماري، وتتلخص أهميتها بالنقاط التالية:

  • تفسير كافة الأفكار أو التفاصيل المخصصة بالمشروع لسهولة التعامل معه.
  • مساعدة المستثمرين على الاختيار بين الفرص المتاحة لاستثمار المشروع بأسلوب صحيحة.
  • تعد النتائج التي يتم الوصول لها عن طريق دراسة الفائدة أداة لمتابعة المراحل المخصصة بتطبيق المشروع.
  • تقصيد المقاصد المترتبة على المشروع، والتي تؤدي إلى الاستحواذ على منفعة جوهرية، أو الوصول إلى نتيجة معينة.
  • الشغل على تحديد المصادر المناسبة لإدخار الدخل المخصص بالمشروع.

دراسة جدوى جاهزة :-

تحاول دراسة الفائدة إلى تقصي مجموعة من الغايات، وهي:

  • وضع مجموعة من الطرق التي تساعد على التعامل مع دراسة جدوى جاهزة بطريقة مبتكر ومتطور.
  • استيعاب المصطلحات المخصصة بالمشاريع الاستثمارية، مثل: القيم المالية، والأدوات الفنية، والوسائل الاقتصادية.
  • الحرص على دراسة وضعية السوق العامة، والتي تشارك في علم مقدار الطلب على المخرجات المخصصة بالمشروع.
  • قياس الآثار الناتجة عن المشروع على المنشأة على نحو خاص، وعلى القطاع الاستثماري على نحو عام، ويشارك هذا في تحديد إمكانية الاستمرار في المشروع، أو اختيار مشروع بديل عنه.
  • اختيار وتوظيف الأشخاص من أصحاب الخبرة في ميدان المشروعات الإستثمارية، مما يؤدي إلى إدخار المسيطر المهني لمراحل تطبيق المشروع.
اقرأ أيضًا :-  9 افكار ذكية لزيادة الدخل الشهري

تشمل أسلوب عمل دراسة فائدة لمشروع على مجموعة من خطوات دراسة الجدوى، وهي:

التفكير بتأسيس المشروع وتكون بتحديد كافة الاحتياجات غير المشبعة، أو المشبعة على نحو جزئي في البيئة المحيطة بالمشروع، فيجب تنفيذ دراسة الحاجات غير المشبعة نحو فئة من الناس يتم استهدافها بواسطة المشروع؛ لأن الاعتماد في التركيز على الحاجات المشبعة قد يؤدي إلى فشل المشروع وعدم فوزه في تقصي أهدافه.

ويجب أن تكون فكرة المشروع مميزة، وتتشابه عن أفكار المشروعات الأخرى، إذ لابد من الذهاب بعيدًا عن مسعى تتابع أفكار المشروعات الأخرى المتواجدة، لهذا، من المهم البحث عن فكرة لم يفكر بها واحد من سابقًا وهكذا أجبنا على كيفية عمل دراسة جدوى بالتفصيل.

شاهد ايضًا : تكلفة مشروع مطعم فول وطعمية في مصر بالتفصيل

كيفية عمل دراسة جدوى بالتفصيل :-

جمع المعلومات الإستثمارية تعرف المعلومات الإستثمارية بأنها معلومات طفيفة بطبيعتها ولا تكلف نفقات هائلة لجمعها، ولكنها قد تتطلب تحليلاً دقيقًا وتفصيليًا للسوق المستهدف، وقياس نسب العرض والطلب، والمنافسة المتواجدة بين المشروعات الأخرى.

وتهدف تلك المعلومات إلى التأكد من عدم وجود مشكلة هائلة وجوهرية تمنع تطبيق المشروع على أرض الواقع.

تشمل المعلومات الإستثمارية مجموعة من البيانات الرئيسية التي تقدم السداد للمشروع، مثل:

  • نطاق الاحتياج إليه (الإحتياج غير المشبعة) نحو فئة من الأشخاص في المجتمع.
  • المت لأصبح الجوهرية للمشروع والتي تشمل: الثروات، والعمال (الموظفين)، والمكان (الموقع) كالمبنى، أو المكتب أو الدكان أو غيره، والسلع أو المواد الأولية المخصصة ببدء التنفيذ.
  • تحديد فترات نمو المشروع؛ حيث إن مقدار المشروع يبدأ صغيرا (تجريبيًا)، ومن ثم ينتقل من فترة عقب أخرى من النمو يكبر حجمه، والأمر أيضًا يحصل مع كمية المكاسب المتوقع تحقيقها في أعقاب فوز كل فترة من فترات نمو المشروع.
  • تقييم مقدار التكاليف المخصصة للمشروع.
اقرأ أيضًا :-  أسباب الخيانة الزوجية في علم النفس

والتي تعتمد على نحو رئيس على رأس المال المتاح، والخطة المالية التي سوف يتم تنفيذها لتطبيق فترات المشروع، والتي تشارك في علم مقدار النفقات والإيرادات.

شاهد ايضًا : دراسة جدوى مشروع كوفي شوب من الألف إلى الياء

كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع صغير :-

هي الفترة التي تهدف إلى ادخار مجموعة من البدائل التي من الممكن استعمالها بدلا عن المعلومات المرفوضة، والتي يصعب تنفيذها لوجود عقبات استثمارية، أو مالية، أو اقتصادية.

ويجب أن يكون كل بديل بياني مساو بالقيمة النوعية للبيان الأصلي، ولكنه لا يتشابه عنه في المقدار المالية، أو أسلوب التطبيق المتبعة في خطة دراسة الفائدة الإستثمارية.

ويجب أن يتم الحرص على تقدير البدائل قبل وبعد تطبيقها للتأكد من توافقها مع طبيعة المشروع، وتأديتها للمهمة المطلوبة منها تنفيذ نتائج دراسة الفائدة هي الفترة الأخيرة في عمل دراسة الفائدة، والتي تقرر إذا ما كان المشروع يستحق التنفيذ أم لا، وتتضمن تلك الفترة المعلومات والمعلومات الختامية الأكثر تفصيلا، وتطبق الخطوات التالية:

  • عمل دراسة تفصيلية للسوق أو ميدان المشروع المراد التعامل معه.
  • دراسة المستل زلقي حتفه والمت لأصبح المالية للمشروع بالتفصيل من عمل تقدير مالي للمشروع.
  • اللجوء إلى العاملين والمختصين في ساحات الإدارة أو التسويق أو الاستراتيجية أو المحاسبة وغيرها لجمع البيانات الضرورية لحسابها وتحليلها بدقة.
  • المباشرة في تطبيق المشروع.

نحو عمل دراسة النفع للمشروع يلزم عدم التسرع بالقفز إلى التنفيذ؛ لأن فشل المشروع بالدراسة (على الورق) أكثر سهولة من فشله وهو قيد التنفيذ؛ لأن الفشل ورقيا أدنى تكلفة جوهرية ويمكن تصحيح عيوبه بيسر، ودراسة النفع موضوع عظيم وعميق، وقد كتبت كتب ومؤلفات ومقالات عديدة عنها، والتي ساعدتْ الكثير من المستثمرين على المباشرة في عمل دراسة الفائدة المخصصة بمشروعاتها.

شاهد ايضًا : مشروع ملعب كرة قدم، دراسة جدوى تفصيلية + ربح خيالي

اقرأ أيضًا :-  4 طرق متوفرة لتطويل الأظافر بسرعة شديدة

نموذج دراسة الجدوى :-

من اللازم على الفرد الذي يرغب في القيام بفعل دراسة النفع أن يجريها استنادًا لخطوات معينة، سواء أكان صاحب المشروع، أو خبيرًا اقتصاديًا، وتتكون دراسة النفع من الخطوات الآتية:

  • تحديد مقومات المشروع: الخطوة الأولى في عمل دراسة الفائدة، هي تحديد مقومات المشروع، وأهمها رأس مال المشروع، وكم سوف تكون التكليفات المخصصة له، والإيرادات التي سوف يتم تحقيقها عن طريقه.
  • وكذلك تحديد أي مقومات أخرى، والتي تسمى الأصول، وهي جميع موجودات الشركة أو المؤسسة، سواء أكانت ثابتة كالمبنى.
  • أو غير ثابتة كالمال، أو غير محسوسة، كالمسمى التجاري، وكل تلك الأصول تؤخذ بعين الاعتبار نحو البدء في الشغل على دراسة النفع.
  • صفات العاملين على المشروع: يتم عمل مجموعة عمل المشروع، من أعلى رتبة مهنة، إلى أقلها، لتحديد كيفية تفاعلهم، وتعاونهم.
  • وحماسهم للعمل على المشروع، فعندما يكون مجموعة العمل متفقا، ومتعاونا، يجعل هذا إمكانية فوز المشروع أضخم.
  • دراسة سوق الشغل: يتم في تلك الفترة دراسة سوق الشغل، لبيان نطاق فوز المشروع نحو القيام بطرحه فيه، بواسطة تحديد طبيعة المادة الصدارة من المشروع فمثلا إذا كان المشروع يقدم سلعا استهلاكية.

تحدث دراسة مكان البيع والشراء ومعرفة أكثر أشكال المنتجات استهلاكًا نحو الناس على العموم، والتركيز على الشغل عليها في المشروع، ومقارنة مقادير الإنتاج التي من المحتمل توفيرها.

ومعرفة نسب المسابقة بين المؤسسة والشركات الأخرى التي تشابهها في طبيعة الشغل وهكذا ننتهى من كيفية عمل دراسة جدوى بالتفصيل و خطوات دراسة الجدوى و دراسة جدوى جاهزة.

شاهد ايضًا : مشروع آيس كريم في مصر، دراسة جدوى تفصيلية

وفي الختام وموضوع كيفية عمل دراسة جدوى بالتفصيل يجب قبل بداية أي مشروع أو تجارة أو استثمار يجب معرفة كيفية عمل دراسة جدوى للمشروع لمعرفة الأرباح وجمعنا لكم تعريف دراسة الجدوى وخطوات تنفيذها بكل سهولة ويسر أتمنى أن يعجبكم وترسل لنا آرائكم واقتراحاتكم بشأن الموضوع.

أترك تعليق