الريجيم والرياضة

كيفية تقوية الأعصاب بالتمارين والأطعمة المفيدة

كيفية تقوية الأعصاب بالتمارين والأطعمة المفيدة

كيفية تقوية الأعصاب تلك الحزم الدقيقة من الشعيرات التي تنقل رسائل حياتنا في كل اتجاه، وتتحكم في كل شاردة وواردة نفعلها، لا شك ان تأثير الأعصاب يعادل تأثير القلب، فكما يمنحنا القلب الدم للعيش بشكل مادي ومعنوي، فالأعصاب تعطي الحياة لكل حركة وكل عضو فينا.
من دون الأعصاب لن تفهم أمعائنا أن عليها الهضم، ولن تعرف أيدينا أن عليها الامساك، ولن تعرف أقدامنا كيف تخطو.. أنها وزارة الاتصالات بالنسبة لأجسادنا؛ لأنه لولاها سوف تكون شبكة المعلومات داخلنا ميتة بلا حياة، فكل عضو وقتها سوف يتوه، لذا أن تضررت اعصابنا لأي سبب فسنعرف وقتها فقط أهمية تلك الأعصاب،  وعبر هذا المقال في موقعكم معلومة ثقافية، سنريكم أهمية تلك الأعصاب، وكيفية تقويتها بالتمارين والأطعمة المفيدة.

أهمية الأعصاب وتعريفها:

الجهاز العصبي هو شبكة معقدة من الأعصاب اللاإرادية والأعصاب الحسية والحركية المرتبطة بكل شيء في جسدك بدءًا من تنظيم النفس والتحكم في الحركة مرورًا بالهضم وتنظيم درجة الحرارة وانتهاء بالإدراك والفهم واتخاذ القرارات.

ويعتبر الجهاز العصبي هو الأكثر تعقيداً في كل الجسم، لأنه مسؤول عن الوظائف المادية كالحركة والفعل، وأيضاً حركة معنوية كالفعل والمشاعر والادراك والقلق والراحة.

وهناك بعض المشاكل التي تحدث لتؤثر عليه سلبياً من أهم تلك المشاكل ضعف الدورة الدموية والصدمات النفسية والهلع، وضعف العصب، أيضاً الآثار الجانبية لبعض الأدوية، وهناك ضعف التغذية والنقص في بعض الفيتامينات مثل فيتامين ب12، وفيتامين ب6، والماغنسيوم.

اقرأ أيضًا :-  فوائد الكمون على الريق للتخسيس وانقاص الوزن

بالإضافة إلى أن القلق المزمن يزيد من نشاط جهاز العصبي الودي، ويؤثر في الجهاز العصبي اللاإرادي ذلك التأثير يصب مباشرة الضغط على الأوعية الدموية والعضلات في كل اجزاء الجسم، هل عرفت الآن أهمية الجهاز العصبي وقوة الأعصاب؟ تعالى الان لنرى كيف يمكن تقويتها من خلال التمارين والأطعمة المفيدة.

شاهد ايضًا : 10 طرق للتخلص من التفكير الزائد والمستمر

أولاً : كيفية تقوية الأعصاب بالتمارين؟

أن التمارين الرياضية والنفسية، هي من الأشياء التي تضيف للحياة الحيوية والنشاط، وهي قادرة على التأثير بشكل مباشر في جودة الحياة التي نحياها، وسوف نتناول في السطور القادمة أهم تلك التمارين الرياضية والروحية التي تقوي من الأعصاب، فلنبدأ:

1-تمارين التنفس:

تمارين التنفس بعمق من الرياضات الروحية التي تقوي أعصابك رغم بساطتها لكنها فعالة في تقوية تلك الأعصاب الضعيفة، أيضاً لها ميزة أخرى وهي أنها تساعد جسدك في الشفاء من بعض الأمراض، وخطوة تلك التمارين التنفس بسيطة للغاية.

-أجلس أو خذ أي وضعية مريحة بالنسبة لك، ثم ضع يدك فوق بطنك.
-خذ نفس عميق من أنفك حتى تشعر ببطنك قد تمددت بشكل كبير، وأن رئتيك قد امتلأت بالهواء.
-امسك النفس واحبسه لمدة 3 ثواني، ثم اطلقه ببطء من فمك حتى تشعر أن رئتيك قد فرغت تماماً من الهواء.
-استمر في ذلك لمدة من 5 إلى 10 دقائق، وافعلها مرتين وثلاثة يومياً.

شاهد ايضًا : فوائد الشاي الاخضر للتخسيس بدون رجيم ولا رياضة

اقرأ أيضًا :-  الشاى الاخضر للتخسيس قبل الأكل أم بعده بالتفصيل

2-المشي حاف القدمين:

يعتبر المشي حافي اقدمين في العشب الأخضر او الرمل على الشاطئ بشكل منتظم هو شيء رائع للأعصاب، عليك المشي لمدة 30 دقيقة على الاقل حافي القدمين لتجعل من عقلك يقظاً وأعصابك قوية.

3- ممارسة الجري أو المشي السريع:

من الرياضات البسيطة هي الجري، وتأثيرها رائع على كل شيء ومنها الأعصاب، وليس هناك أفضل للدورة الدموية هو ممارسة الجري أو المشي بخطى سريعة، عليك أن تجعل ذلك ضمن روتين حياتك اليومي.

4- التأمل واليوجا:

يعتبر التأمل من الرياضات الروحية الهامة جداً والتي تكون قادرة على تفريغ الشحنات السلبية منك، والضغط العصبي من الأعصاب، وتستطيع من خلالها التحكم في مشاعرك السلبية، التي تضعف من الأعصاب الخاصة بك، عليك ممارسة التأمل يومياً، اجلس في مكان هادئ تنفس بعمق لطف، ثم اغمض عيناك وركز على تنفسك، ثم اطلق العنان لأفكارك، حررها من كل قيد سوف تشعر أنك قادر على تقوية اعصابك اذا استمرت على ذلك، يمكنك ممارسة مرة على الأقل يومياً للحصول على نتائج رائعة.

ثانياً: كيفية تقوية الأعصاب بالأطعمة المفيدة؟

قائمة الأطعمة التالية يمكنك الاعتماد عليها في الحصول على أعصاب حديد، حيث ان بها كل العناصر الغذائية التي يحتاجها نظامنا العصبي وهي كالآتي:

1-دقيق الشوفان:

يعتبر الشوفان من وجبات الإفطار المميزة، لكن لمن لا يعرف هي مصدر جيد لتغذية نظامنا العصبي، وجعله مستقراً انه يزيد من القدرات العصبية ويحسن من أداء الدماغ سواء للأطفال أو البالغين على حدِ سواء لذا لابد أن تجعل من الشوفان أساس في وجباتك الغذائية.

اقرأ أيضًا :-  الشاي الاخضر للتنحيف مجرب في اسبوع

2-خميرة الخبّاز:

انها مصدر رائع بالعناصر الغذائية المهمة لجهازك العصبي والسبب الرئيسي في ذلك هو فيتامين ب حيث أن خميرة الخباز تكافح الأرق والضغط وفقدان الشهية، ربما تأخذ خميرة الخباز ربما تأكل خميرة الخباز وهي في شكل مسحوق او معجون أو يمكن اضافتها على الزبادي أو العصير.

3-الأكل الغني بالماغنسيوم:

يعتبر عنصر الماغنسيوم ممتاز لتقوية جهازك العصبي؛ ولو أن دماغك ينقصها ذلك العنصر سوف يعاني قدراتك الذهنية، واهم الأطعمة الغنية بالماغنسيوم الخضروات ذات الأوراق الخضراء مثل السبانخ والخس أيضاً من الفواكه الغنية بالماغنسيوم، الموز، والبطيخ، والخوخ، وهناك بعض من انواع المكسرات مثل اللوز، والفول السوداني الرائع، بالإضافة الشكولاتة الغامقة، والبطاطس واليقطين.

4-الأكل الغني بأحماض الاوميجا 3:

أحماض الأوميجا 3 من أهم العناصر الغذائية المرتبطة بصحة الجهاز العصبي، حيث انها تحسن من الناقلات للأمراض العصبية، وأهم الأطعمة الغنية بذلك هي السلمون، والسبانخ، وبذور الشيا، وبذور الكتان، والسردين، وأيضاً البيض.

شاهد ايضًا : 15 فائدة من فوائد رياضة الجري للجسم

استعرضنا عبر هذا المقال أهمية الأعصاب و كيفية تقوية الأعصاب عبر التمارين والأطعمة المفيدة، وكل ما عليك الآن عزيزي أن تنتبه لأعصابك جيدًا، فإن  مؤشر بسيط حتى ولو رعشة بسيطة في أصابع يديك، تدل على أن هناك خلال ما هناك وضعف، لا تنتظر ذلك واجعل من اعصابك حديد بواسطة ما أعطاه لك الله في الطبيعة من حولك.

أترك تعليق