كيف نخفض حرارة الطفل في المنزل

كيف نخفض حرارة الطفل في المنزل

المعدل الطبيعي لدرجة حرارة جسم الإنسان تختلف بين الأطفال والبالغين حيث إن من المتعارف عليه أن درجة حرارة الأطفال هي 36.5 درجة سيليسيوس أما بالنسبة للبالغين تتراوح بين 37 وحتى 37.5 درجة سيليسيوس وتختلف درجة الحرارة بين كل طفل وأخر فما هي درجة الحرارة الطبيعية للطفل وكيف نخفض درجة حرارة الطفل في المنزل هذا ما سوف نتعرف عليه في موضوعنا التالي فتابعوا معنا تلك المقالة.

أسباب ارتفاع درجة حرارة الطفل

  • زيادة الملابس وهذا السبب هو سبب رئيسي لارتفاع درجة حرارة الطفل وخاصةً عند الأطفال الرضع أو حديثي الولادة وخاصةً في حال كانوا البيئة الخاصة بهم هي حارة، فالأطفال الصغار لا يتمكنوا من ضبط درجة حرارة أجسامهم وبالتالي لابد من فحص درجة حرارة أجسامهم دومًا في حال ارتفاعها.
  • التطعيمات فالتطعيمات التي تأخذها الأطفال هي واحدة من أهم الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم وخاصةً عند الأطفال، وتكون تلك الحرارة في أيام قليلة فقط ولا تزيد عن يومين أو ثلاثة أيام ومن ثم تختفي فورًا مع استخدام الطرق المختلفة لخفض الحرارة والسليمة.
  • العدوى حيث تكون معظم أسباب ارتفاع درجة الحرارة عند الأطفال بسبب العدوى مثل الإسهال والتهابات الحلق والأنفلونزا حيث يقوم الجسم بتجهيز الآليات، كشكل طبيعي للدفاع عن الجسم ضد العدوى.

اقرأ أيضًا: ما هي درجة حرارة الطفل الطبيعي

طرق قياس درجة حرارة الطفل

استخدام مقياس الحرارة من خلال الأذن

حيث إنه مقياس لقياس الحرارة بشكل دقيق وسليم وهو من أهم مميزاته أنه دقيق في قياسه ولكنه غالي الثمن فهي مشكلته الوحيدة كما إنه غير متوفر في كم كبير من الصيدليات، وبالتالي لابد من ضمان المكان الذي سوف تقوم بشراء الميزان منه ولكن لابد من أن يتم وضعه في أذن الطفل حتى يعطي أشعة بأنه قد تم انتهى من أخذ قياس درجة الحرارة.

استخدام مقياس الحرارة من خلال تحت الإبط

حيث يفضل استخدام هذا الميزان لأي عمر من الأعمار سواءً للأطفال أو لكبار السن وهويتم من خلال وضعه تحت الإبط مع إغلاق الإبط عليه بشكل مستقيم، مع ضرورة عدم وضع أي مزيلات عرق قبل قياس درجة الحرارة وأن تتأكد من أن يكون الإبط جاف تمامًا قبل قياس درجة الحرارة.

استخدام مقياس الحرارة من خلال الفم

وهو مقياس معروف ومنتشر بشكل كبير في أخذ درجة الحرارة الخاصة بالمصاب ولكن لابد من عدم تناول أي مشروبات جافة أو باردة عند قياس درجة الحرارة قبل القياس أو بعده مباشرةً، كما يجب الابتعاد عن ميزان الحرارة الذي يحتوي على الزئبق لأنه مادة سامة وبالتالي هو ميزان دقيق للغاية.

شاهد أيضًا: آثار ارتفاع درجة حرارة الجسم

استخدام مقياس الحرارة الشريطي

وهو مقياس غير دقيق بالمرة حيث غنه عبارة عن شريط من البلاستيك يتم من خلاله قياس درجة حرارة الطفل بالأخص لأنه غير مناسب لكبار السن، حيث يتم وضع الميزان الشريطي على الجبين وهو جاف تمامًا والغنتظار لبضع ثواني حتى يتم التعرف على درجة الحرارة السليمة.

طرق لخفض درجة حرارة الطفل منزليًا

  • إعطاء الطفل الذي يبلغ من العمر عامين فيما فوق ملعقة صغيرة من العسل الطبيعي قبل الوجبة بشكل يومي مما يعمل على خفض درجة الحرارة للطفل.
  • تناول المشروبات الباردة التي تحتوي على فيتامين سي من أجل تعويض الجسم ما يحتاجه من السوائل التي يفقدها الجسم عند ارتفاع درجة الحرارة للطفل.
  • إعطاء الطفل خافض للحرارة يحتوي على مادة الباراسيتامول وتكون الجرعة وفقًا لعمر الطفل ويفضل استشارة طبيب أو صيدلي عن الجرعة المناسبة مع عمر طفلك.
  • وضع اللاصقات الخاصة بخفض الحرارة والتي تحتوي على مواد طبيعية مثل المنثول والنعناع كما يتم وضعها على الجبين وتغييرها كل حوالي 8 ساعات وفقًا لحاجة الطفل وحرارته.

خفض درجة حرارة الطفل من خلال الخل

  • يتم استخدام الخل من خلال إضافة نصف كوب من الخل في بانيو ملئ بالماء الدافئ ونضع جسم الطفل به لمدة حوالي عشر دقائق، حتى نلاحظ انخفاض في درجة حرارة الطفل تلك كما يمكن نقع قطعة من القماش في الماء بالخل الموضوع في وعاء ونقوم بعصر القماش ونضعه على جلد الطفل في منطقة الصدر والبطن.
  • من الجدير بالذكر أن الخل هو واحد من أهم العلاجات الفعالة لخفض درجة حرارة الجسم وخاصةً خل التفاح فهو يعمل على خفض الحرارة في وقت قليل وبسيط نظرًا لوجود مواد حامضيه في الخل والتي تعمل على العلاج بشكل سليم وسريع، كما إن الخل من أكثر المواد التي تعمل على تمتص حرارة الجلد والجسم كما يحتوي الخل على كم كبير من المعادن المفيدة للجسم.
  • من الممكن تناول الخل عن طريق الفم من خلال مزج كلًا من ملعقة كبيرة من خل التفاح مع ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي ومن ثم وضعها في كوب من الماء الفاتر مع تناول المزيج مرتين في اليوم، من الممكن استبدال الخل الطبيعي بخل التفاح من خلال وضعه في ماء.

قد يهمك أيضًا: كيفية علاج السخونة عند الأطفال بالخل

في النهاية لقد قدمنا لكم كل ما يتعلق بأسباب ارتفاع درجة حرارة الطفل وأهم الطرق الطبيعية لخفض درجة حرارته بشكل طبيعي وسليم لذلك نرجو أن تكونوا قد استفدتم من هذا الموضوع وننتظر تعليقاتكم وآرائكم حول تلك المقالة وترك ما ترغبون به من تساؤلات في التعليقات أسفل الموضوع.

أترك تعليق