كيفية إعادة تدوير البلاستيك بالصور

كيفية إعادة تدوير البلاستيك بالصور، اللدائن أو البلاستيك هو واحدة من السلع التي يتم تصنيعها من البترول، وهو واحد من المواد الرئيسية التي تستخدم في الكثير من الصناعات مثل تصنيع الأقداح.

والصحون، ولكنه في الوقت نفسه يعتبر من المشتقات التي لا تتحلل بيسر، فقد يتطلب إلى ملايين الأعوام ليتحلل على نحو كامل وسنذكر إعادة تدوير أكواب البلاستيك و إعادة تدوير بسيطة .

إعادة تدوير أكواب البلاستيك :-

أشكال البلاستيك الذي يتم تدويره :-

  • البولي الثيلين تريفات: هو واحد من أشكال البلاستيك الذي يتم صناعة علب البلاستيك وقوارير المياه منه.
  • البولي إيثلين عالي الغزارة: هو واحد من أشكال البلاستيك الذي تحدث تصنيع علب المنظفات والشامبوهات منه.
  • البولي فينال كلوريد: يستعمل في تصنيع الجرابات المغطية للأسلاك الكهربائية، وأنابيب الاستبدال.
  • البولي إيثلين هابط الغزارة: هو واحد من أشكال البلاستيك الذي يستعمل في تصنيع أكياس التسوق.
  • البولي بروبلين: يعد من أفضل وأجود أشكال البلاستيك، والذي يتم عن طريقه صنع علب العلاج المتغايرة، وحوافظ الأكل، والصحون وغيرها.
  • البولي سايرين: يستعمل في تصنيع بعض أشكال الصحون، ويتميز بلونه الشفاف.

شاهد ايضًا : بحث عن المشروعات الصغيرة ودورها في التنمية

إعادة تدوير بسيطة :-

خطوات تدوير البلاستيك :-

  • الجمع: يتم جمع بقايا البلاستيك عن طريق أساليب متعددة مثل: تجميعها في الفنادق، والمحلات التجارية، والمنازل.
  • الفرز: تعتبر تلك الفترة من أكثر المراحل ضرورة في عملية تدوير البلاستيك، إذ يتم عن طريقها فرز الأشكال الجيدة من البلاستيك، وهذا عن طريق التخلص من الأشكال الرديئة، والتخلص من الورق الملصق عليها وغيره لنتعلم إعادة تدوير أكواب البلاستيك .
  • الغسل: يتم في تلك الفترة غسل البلاستيك، وهذا بواسطة وضعه في أحواض هائلة تتضمن على الماء المغلي، ثم إضافة الصابون السائل الترتيب أو الصودا الكاوية إليها، وتركها حتى تغلي، وتعين تلك الأسلوب على التخلص من الزيوت والدهون العالقة عليها.
  • التنشيف: يتم رفع العلب البلاستيكية من أحواض الماء، ثم وضعها في أحواض مخصصة للتجفيف، وتركها حتى تجف كليا من الماء العالقة عليها.
  • التكسير: وضع البلاستيك في آلة مخصصة للتكسير، ثم تركه حتى يطحن كليا.
  • الخريز: غسل نفايات البلاستيك المطحونة في الماء، ثم وضعها في آلة مخصصة التطريز كي تكون مادة متماسكة، والتي يمكن استعمالها لصنع سلع حديثة لنتعلم إعادة تدوير بسيطة .
  • التشكيل: يتم تشكيل البلاستيك إلى سلع حديثة وهذا عن طريق الكثير من الأساليب ونذكر منها: أسلوب الحقن: يتم في تلك الأسلوب وضع البلاستيك في جهاز يسمى الحاقن الحلزوني، وهو عبارة عن فرن يعاون على صهر وتذويب قطع البلاستيك، وبعدها يتم وضع البلاستيك المذاب في قوالب متماسكة وثابتة، للاستحواذ على منتج مثل: شماعات.
  • أسلوب النفخ: يتم عن طريقها تشكيل البلاستيك المفرغ مثل: الساحرة المستديرة كرة القدم.
  • أسلوب البثق: يتم عن طريقها إصدار الكثير من السلع البلاستيكية مثل: كابلات الكهرباء، والخراطيم، وبهذا الأسلوب يتم الضغط على المواد البلاستيكية من خلال فوهة البثق.
  • أسلوب التبريد: في أعقاب صنع السلع البلاستيكية المرغوبة، يتم وضعها في أحواض ماء منخفض الحرارة، وتركها لمدة من الدهر وذلك للإجابة على كيفية إعادة تدوير البلاستيك بالصور.
اقرأ أيضًا :-  مشروع آيس كريم في مصر، دراسة جدوى تفصيلية

شاهد ايضًا : 9 أفكار مشروعات صغيرة ومضمونة من المنزل

كيفية إعادة تدوير البلاستيك بالصور :-

يعتبر مادة البلاستيك من المواد الرئيسية التي تدخل في الكثير من الصناعات وأكثر ما يستخدم البلاستيك تحديدا في تصنيع الأدوات والأواني وهذا لسهولة التداول معه، وهبوط تكلفته الجوهرية وقلة وزنه لنتعلم إعادة تدوير أكواب البلاستيك .

وقد تطور استعماله بشكل ملحوظ مع تطور التصنيع على العموم كثيرا ما نشاهد في الطرقات وفي الحقول خاصة الأماكن السياحية وفي الغابات تحديدا عبوات مصنوعة من البلاستيك ملقاة على الأرض، وذلك الشأن بدوره له نفوذ سلبي على البيئة إذ يلوث الموضع، هذا لأن البلاستيك مادة تفتقر إلى عشرات السنوات لتتحلل في التربة.

كما ويقاسي عالمنا القائم من مشكلات التلوث بكافة أنواعه والتي بدورها تتسبب بالكثير من أمراض العصر التي نتكبد منها والتي لم تعرفها الشعوب القديمة حيث كانت أنواع القذارة آنذاك مقيدة بشكل كبير.

ومن أكثر أهمية الأدوات المستخدمة متكرر كل يوم والمصنوعة من البلاستيك نذكر: قوارير المياه، علب الشامبو ومواد التنظيف، أكياس التسوق بكافة أنواعها، الصحون وحوافظ الأكل وعلب العلاج.

البولسترين المستعمل كعبوات للخضار والفواكه وغيرها من الأدوات الأخرى المصنوعة من البلاستيك وتاليا سنتطرق للحديث عن إرجاع التدوير وخطوات إرجاع التدوير.

إعادة تدوير الزجاجات البلاستيك :-

للإجابة على كيفية إعادة تدوير البلاستيك بالصور خطوات ارجاع التدوير جمع تلك المواد من البيوت، والحقول، والطرقات، والمحلات التجارية والفنادق من قلكن مشترين جوالين بالشوارع وبيعها لأقرب محل خردة.

اقرأ أيضًا :-  مشروع تربية الاسماك في الاحواض الجاهزه بالتفصيل

الفرز والغسل إذ يوضع كل صنف بحوض ماء هائل ويحدث غسله في أعقاب إضافة مواد كيماوية تسهل من عملية التخلص من المواد العالقة فيه من أتربة أو دهون وغيره التجفيف وهذا بواسطة إخراج المواد من الماء وتعريضها للهواء للتخلص من الماء.

التقطيع وتحدث باستعمال ماكينات خاصة لتلك القصد الطحن والذي يتم باستعمال ماكينات خاصة للطحن ليكون لدينا مادة شبيهة بالبودرة التشكيل، وفي تلك الفترة يتم تشكيل البلاستيك إلى منتج اجتمع للاستعمال ويصبح مادة حديثة كأنها تدخل في عملية التصنيع للمرة الأولى.

ضرورة إرجاع التدوير تحقق عملية إرجاع التدوير الإنماء المستدامة، إذ تحد من استنزاف المواد الأولية في الطبيعة، كما ويشارك إنقاذ الأرض من تلك الملوثات بالحفاظ على التوازن البيئي، ويخلق فرص عمل حديثة.

كما ويحصل صاحب المصنع على مادة أولية بأقل سعر، مما ينعكس هذا على سعر السلعة نفسها في مكان البيع والشراء كما ويحدث عن طريق تلك العملية إرجاع التدوير لمختلف المواد من الوسائل العلمية الحديثة المستخدمة في التصنيع.

مشروع إعادة تدوير البلاستيك :-

يتم حث المستهلكين في الكثير من الأنحاء على إرجاع تدوير علب المشروبات الفارغة وهذا بإعادتها إلى مقر الشراء، عن طريق مطالبتهم بدفع وديعة على كل عبوة نحو الشراء، حيث إن المستعمل يسعى إلى استعادة تلك الودائع.

فيقوم بفرز وتخزين جميع علب البلاستيك يملك، فهذا الطريقة يؤدي إلى هبوط واضح في نسبة القمامة الملقاة على جوانب الطريق.

اقرأ أيضًا :-  أدوات الزراعة وأسمائها مع الصور

وجدير بالذكر أن تلك الإجراءات ساعدت على رفع معدل إرجاع تدوير العبوات البلاستيكية، وخصوصا هذه المصنوعة من بلاستيك البولي الثيلين تيريفثالات.

بلاستيك البولي إيثلين عالي الغزارة ضرورة إرجاع تدوير البلاستيك اقتصاديا إرجاع التدوير على العموم من الموضوعات الهامة لاقتصاد الجمهورية، إذ يمكن عن طريقها خلق الإنماء الاستثمارية ومنها إعادة تدوير بسيطة .

وتوفير فرص عمل حديثة أكثر جدارة كما أنها تؤدي إلى الإنماء الدائمة في الصناعات، وتدعم الاستثمار على النطاق الطويل، فأصبح هناك التماس هائل في مكان البيع والشراء على تجميع وفرز العبوات البلاستيكية لاسيما مع تطور تقنية الجمع والمعالجة.

شاهد ايضًا : دراسة جدوى مشروع تربية الأبقار الحلوب في مصر

خاتمة عن تدوير البلاستك:-

يمكن أن تكون إرجاع التدوير من البدائل الفعالة للتخلص التقليدي من المواد في مكب للمخلفات فعلى طريق المثال إن جمع المخلفات والتخلص من العبوات البلاستيكية في الوقت الحالي يكلف المملكة المتحدة 100 مليون دولار كل عام.

وسترتفع تلك التكلفة مع مبالغة سعر ضريبة لمدافن القمامة، كما أن العبوات البلاستيكية التي يتم طمرها هي مصدر حصيلة إذا بيعت بأكثر من 27 مليون جنيه إسترليني وهكذا انتهينا من كيفية إعادة تدوير البلاستيك بالصور .

تدوير البلاستيك من أهم الوسائل للتخلص من المخلفات والحصول على الموارد الجديدة لتنفيذ العديد من الصناعات وذكرنا لكم العديد من المعلومات بما يخص هذا الموضوع وأرسلوا لنا آرائكم واقتراحاتكم في هذا الموضوع.

أترك تعليق