كم يستغرق دوران الارض حول الشمس

جميعنا يعلم أن الأرض تستغرق مدة 24 ساعة حتى تدور حول نفسها، وذلك ما يتسبب في تعاقب الليل والنهار، ولكن الكثير منا لا يعلم المدة التي تستغرقها الأرض للدوران حول الشمس، وفي هذا الموضوع سوف نتعرف على مدة دوران الأرض حول الشمس، ومدة دوران الأرض حول نفسها، ونتائج دوران الأرض حول الشمس، ونتائج دوران الأرض حول نفسها، كما سوف نوضح بعض المعلومات عن كوكب الأرض.

دوران الأرض حول الشمس

تستغرق الأرض في الدوران حول الشمس مدة عام كامل للمرة الواحدة، فيستغرق هذا الدوران بشكل محدد عدد 365,24219 يوم، وهذا ما يتسبب في استقبال ما يُعرف بالعام الكبيس كل 4 أعوام، ويصل عدد أيام هذه السنة إلى 266 يوم، حيث تدور الأرض حول الشمس بشكل سريع جدًا تصل إلى 108 ألف كم في الساعة الواحدة.

يتسبب دوران الكرة الأرضية حول الشمس بشكل بيضوي إهليجي إلى تغيير المواسم، فضلًا عن تعاقب فصول السنة الأربعة، فانحراف المحور الخاص بدوران الأرض حول نفسها يعمل على تغيير المسافة الفاصلة بين الكرة الأرضية والشمس، كما يكون الموسم المتحكم بنصفي الكرة الأرضية الشمالي والجنوبي مختلفًا بالاعتماد على الأشعة الشمسية الواصلة لهما، وبالاعتماد على الميل المحوري في اتجاه الشمس، حيث يبدأ الفصل الشتوي بنصف الكرة الأرضية الجنوبي عندما يبتعد محور الكرة الأرضية، لينعكس الفصل بعد مرور ستة شهور ويقترب المحور من الشمس ليبدأ الفصل الصيفي، وهكذا بشكل متناوب بين نصف الكرة الأرضية الشمالي ونصف الكرة الأرضية الجنوبي.

دوران الأرض حول نفسها

تعاقب الليل والنهار يحدث بسبب دوران الأرض حول نفسها؛ فالوقت المُستغرق في دوران الكرة الأرضية حول نفسها حتى ترجع الشمس لنفس النقطة بالسماء هو ما يُعرف باسم اليوم الشمسي، ومدته أربعة وعشرون ساعة، بينما تُعرف المدة التي تستغرقها الكرة الأرضية حتى تنتقل من يوم وليلة إلى يوم ليلة آخرين باسم اليوم الفلكي، ومدته 23,934469 ساعة، وهذا الفرق يحدث بسبب الانحراف لميل محور الدوران الأرضي، فضلًا عن مدار الكرة الأرضية الإهليجي حول الشمس.

الهيئة الكروية المسطحة للأرض نتيجة لدورانها حول نفسها بالسرعة التي تصل قيمتها إلى 1.67 كيلو متر في الساعة الواحدة، فتكون بالمنتصف عند خط الاستواء عريضة أكثر من وجودها بأطراف القطبين.

شاهد أيضًا: سرعة دوران الأرض عند خط الاستواء

دوران الكواكب حول الشمس

تدور الكواكب حول الشمس مثلما تدور حول نفسها، ويرجع السبب في ذلك إلى أن الجسم الخفيف في الوزن يدور حول الجسم الأثقل منه في الوزن، فالشمس اكبر في الحجم من أي كوكب حتى وإن كان المشترى المُصنف كأكبر كوكب في جميع الكواكب المعروفة، وقد اكتشف العالم الفيزيائي نيوتن أن سبب انجذاب الأجسام الخفيفة نحو الجسم الثقيل في الوزن هو أن الجسم الثقيل يمتلك قوة جذب كبيرة تتحكم في الأجسام الخفيفة، فالشمس تعمل على جذب الكواكب إليها لأنها الأثقل وزنًا منهم، وتجعلهم يدورون حولها.

نتائج دوران الأرض حول نفسها

الليل والنهار يتعاقبان كنتيجة طبيعية لدوران الأرض حول نفسها، فتدور الكرة الأرضية حول المحور الخاص بها بشكل منتظم وبطيء لمدة 24 ساعة، وهذا يتسبب في مواجهة جوانب محددة من الكرة الأرضية للأشعة الشمسية، وعلى النقيض فتُحجب جوانب أخرى منها عن الشمس، ولذلك فإن موعد مواجهة الجوانب للأشعة الشمسية تكون في الفترة النهارية، وتكون الجوانب الأخرى التي تُحجب عن الأشعة الشمسية في نفس الوقت في الفترة الليلية.

يظن الناس الذين يسكنون الأرض أن الشمس تسير من فوقهم خلال الفترة النهارية، حيث أنها تشرق في الصباح من الجهة الشرقية، وتسير بشكل بطيء في وقت الظهر في الاتجاه الجنوبي، وبانتهاء فترة النهار تكون قد اتجهت للجهة الغربية، لكن هذا الظن خاطئ لأن العلم أثبت أن الكرة الأرضية تدور حول نفسها مما يجعلنا نشعر بأن الشمس تسير من فوقنا.

اخترنا لك: دوران الأرض حول الشمس والفصول الأربعة

نتائج دوران الأرض حول الشمس

بسبب دوران الأرض حول الشمس تحدث ما يُعرف بالفصول الأربعة، ولكن ليس كما يظن البعض أن فصول السنة الأربعة تحدث بسبب المسافة بين الكرة الأرضية والشمس وتغيرها، ولكن في حقيقة الأمر السبب في حدوث الفصول الأربعة وتعاقبها هو ميل الكرة الأرضية حول محورها خلال الدوران بقيمة 23.5 درجة.

فعندما يواجه النصف الشمالي للأرض الشمس فإن الأماكن الموجودة بالنصف الشمالي يتسم الجو فيها بارتفاع درجة الحرارة فيحدث الفصل الصيفي، وفي نفس الوقت يكون النصف الجنوبي للأرض ليس مواجهًا لأشعة الشمس، فتكون الأشعة الشمسية ضعيفة عليها، فيتسم الجو في الأماكن الموجودة بالنصف الجنوبي بالانخفاض في درجة الحرارة فيحدث الفصل الشتوي، ومن الأمور التي من السهل ملاحظتها أن فصول السنة الربعة بنصف الكرة الأرضية الجنوبي تمر بشكل متقارب في الوقت من العام أكثر مما تمر بنصف الكرة الأرضي الشمالي، ويتوقع البعض أن يتعرض ميل محور الكرة الأرضية للتقلص في المستقبل مما ينتج عن ذلك اعتدال الفصول بشكل أكثر.

لماذا لا يشعر الإنسان بحركة ودوران الأرض ؟

لا يشعر الإنسان بحركة أو دوران الأرض حول نفسها أو دوران الأرض حول الشمس بسبب الآتي:

  • الكرة الأرضية تدور ببطء شديد جدًا، وهذا من رحمة الله بخلقه، لأن لو كانت تدور بسرعة لما تمكن الإنسان من العيش عليها.
  • الكرة الأرضية تدور حول نفسها وحول الشمس بانتظام.
  • الغلاف الجوي يدور مع الأرض، فهي لا تدور بمفردها، ولذلك لا يشعر الإنسان أو أي مخلوق بحركة أو دوران الأرض حول الشمس أو حول نفسها.
  • حجم الكرة الأرضية كبير جدًا بالمقارنة بالأحجام الخاصة بالأجسام المتواجدة بسطحها.

قد يهمك: دوران الأرض حول محورها

معلومات عن كوكب الأرض

الأرض من الكواكب الصخرية المعدنية، كثافتها عالية، والتي تقوم بالدوران حول الشمس التي تعد مصدرًا للضوء وللحرارة، وهي ثالث كوكب قريب من الشمس، وهذه المسافة تجعلها قادرة على الاحتفاظ بالحرارة ضمن النطاق المعتدل، مما يساعد على تواجد المياه عليها في حالتها السائلة، وينتج عن ذلك إتاحة الحياة بشكل مزدهر للإنسان والحيوانات والنباتات.

الأرض هي كوكب يحتوي على بحار، ومحيطات، وجبال، وهضاب، وسهول، فالكرة الأرضية يوجد بها أنشطة جيولوجية عديدة كالبراكين والزلازل، فضلًا عن ما يُعرف بعوامل التعرية كالرياح والمياه.

الأرض محاطة بالغلاف الجوي الذي يعمل على مد الكائنات التي تعيش عليها بالأكسجين، وهو ذلك الغاز الضروري للعمليات الحيوية المختلفة، وبه يستطيع الكائن الحي بمختلف أنواعه وأشكاله أن يتنفس للبقاء على قيد الحياة، كما يعمل على مد الأرض بغاز ثاني أكسيد الكربون الضروري لجعل الأرض دافئة وللحماية من أي تقلب حراري طارئ.

تسيطر المسطحات المائية على أغلب المساحة الإجمالية للكرة الأرضية، حيث تبلغ نسبة 71% منها، وهي من العوامل الأساسية التي تساعد على استمرار الحياة أيضًا، كما أن وجود ما يُعرف بالغلاف المغناطيسي حول الأرض يعمل على المحافظة عليها من أي إشعاع مضر قادم من الشمس بترددات عالية، وهذه الإشعاعات تعد من المخاطر الكبيرة التي تعرقل الحياة على الأرض.

الكرة الأرضية تعد أكبر كوكب صخري بالمقارنة بالكواكب الصخرية الأربعة التابعة للمجموعة الشمسية، وهذه الكواكب الأربعة بالنظام الشمسي التي تتميز بسطحها الصلب التي تسمح للكائنات الحية بالوقوف عليها، فالكواكب الأخرى تتكون من غاز بكرات ضخمة جدًا كالمشترى، وزحل، وأورانوس، ونبتون، وبالجدير ذكره أن الأشعة الشمسية تحتاج إلى 8 دقيقة تقريبًا حتى تصل من الشمس للكرة الأرضية، مما يجعلها تتميز بالدفء والحرارة.

وفي نهاية الموضوع وبعد أن تعرفنا على دوران الأرض حول الشمس، ودوران الأرض حول نفسها، ودوران الكواكب حول الشمس، وتعرفنا على سبب عدم شعور الكائنات الحية بحركة ودوران الأرض، مع توضيح نتائج دوران الأرض حول الشمس، ونتائج دوران الأرض حول نفسها، وذكرنا بعض المعلومات عن الأرض، عليكم فقط مشاركة هذا الموضوع في جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

مقالات ذات صلة
إضافة تعليق