كم ينقسم الغلاف الجوي ؟

قد نرى من حولنا فراغ تام، إلا أن الحقيقة ليست هكذا فنحن يوجد حولنا الهواء الذي يتمثل في الغلاف الجوي الذي يتكون من مجموعة من المكونات المختلفة، والتي قد قام العلماء باكتشافها والتعرف عليها من خلال مختلف الظواهر التي تحدث في الطبيعة والتي قد تتمثل أبرزها والتي قد تعرف عليها الإنسان بدون أي مجهود من خلال عملية التنفس الذي يقوم بها، والذي لا يستطيع الحياة بدونها، بل أنه مع انقطاع الهواء لبعض الثواني المعدودة فإن هذا الأمر قد يسبب الاختناق، وبالطبع ليست  هذه الظاهرة فقط التي تقع في محل الاختبار بل أنه هناك عديد من الظواهر الأخرى التي تحدث في الطبيعة، والتي قد بحث فيها العلماء، ليتوصل من خلالها إلى حقيقة الموجودات والظواهر والغلاف الجوي.

مقدمة عن كم ينقسم الغلاف الجوي ؟

  • يعتبر الغلاف الجوي هو البيئة المحيطة بنا بما قد يحتوي عليه من مكونات مختلفة، من غازات لكل منها دور في هذه الحياة استطاع العلماء على مر العصور أن يكتشفوا مدى تأثيره في الكون وفي الموجودات التي توجد حولنا.
  • فنحن عندما ننظر إلى ظاهرة مثل الأشجار والنباتات، فتلك الموارد تعتبر واحدة من بين موارد الكائنات الحية وقد قسمها العلماء بأنها كائن حي، ليختلف هنا المفهوم العام عن الكائن الحي، بحيث أنه هو الكائن الذي يتحرك من مكان إلى مكان أخر.
  • لكن عندما ننظر إلى النباتات بمختلف الأشكال والأماكن التي تتواجد بها والأحجام أيضاً التي تختلف في كل واحدة عن الأخرى، نحن قد نجد أن النباتات واحدة من بين الكائنات الحية التي تشعر مثل الكائن الحي أيضاً وتتعرض إلى الموت.
  • ففي الوقت الذي يعتمد فيه الإنسان والحيوان على الطعام والشراب والأكسجين لكي تستمر حياته على وجه الأرض، نحن قد نجد أن النباتات هي أيضاً تحتاج إلى نفس الأشياء ولكنها بصورة مختلفة حيث تعتمد على الشمس باعتبارها مصدر من مصادر الغذاء الذي تعتمد عليه لكي تقوم من خلاله بعملية البناء الضوئي.
  • كما أنها تحتاج على وجود الماء، ولكنه الغاز الذي تعتمد عليه مختلف حيث أنها قد تحتاج إلى ثاني أكسيد الكربون لكي تقوم بعملية التنفس، من خلاله وتخرج غاز الأكسجين الذي قد تحتاجه الكائنات الحية الأخرى لكي تقوم من خلاله بعملية التنفس.
  • فيما بين السماء والأرض توجد العديد من الظواهر والمواد والأشياء المختلفة والكثيرة التي قد تعد مليئة بالعديد من الموارد التي قد قام العلماء بالتعرف عليها ودراستها بشكل دقيق، وقد كانت الوسيلة في تقديم العديد من الاختراعات وكذلك التعرف على الفضاء الخارجي بما فيه من مكونات.

اخترنا لك : ثلاث انواع من المواد الصلبة موجودة في الغلاف الجوي على سطح الأرض

طبقات الغلاف الجوي

  • تعتبر طبقات الغلاف الجوي ليست واضحة الرؤية لدينا كما هو الحال بالنسبة إلى الهواء وكثير من الغازات الموجودة المبهمة والغير مرئية، كذلك عندما قام العلماء بدراسة الغلاف الجوي قد توصلوا إلى أن الغلاف الجوي يتكون من ست طبقات.
  • فقد يتكون الغلاف الجوي من مجموعة من الغازات المحيطة به، وعندما قد تم إحصاء نسبة أكثر الغازات الموجودة في الطبقة الخارجية قد تم التوصل إلى أن غاز النيتروجين والأكسجين يحتلوا المساحة الكبيرة لمجموعة الغازات الموجودة في الطبقة الخارجية والتي تصل لنسبة 99 بالمئة.
  • كما أن هناك عدد من الغازات الأخرى الموجودة في الغلاف الجوي مثل غاز الهيليوم والنيون، وثاني أكسيد الكربون ولكن تلك الغازات توجد بسب صغير في حين مقارنتها بالنسبة التي يحتلها كل من غازي النيتروجين والأكسجين.
  • وليست تلك هي المكونات الوحيدة التي تتواجد في الغلاف الجوي حيث يوجد أيضا الغبار وبخار الماء، وعندما قد تم مقارنة الستة طبقات التي يتكون منها الغلاف الجوي قد تم إيجاد تفاوت كبير بين الطبقة الخارجية من الغلاف الجوي التي تحيط بالأرض، مقارنة بالأغلفة الجوية التي تحيط الكواكب والأقمار الأخرى.

شاهد أيضًا : ما هو اعلى الغازات في الغلاف الجوي نسبيا

طبقات الغلاف الجوي

تلك الطبقات الموجودة في الغلاف الجوي لا توجد بصورة عشوائية، ولكنها تمتد بصورة منظمة، بداية من سطح الأرض الخارجي، متجهة إلى اتجاه السماء أي أنها تتجه من الأسفل إلى الأعلى ويأتي ترتيب تلك الطبقات في:

  • التروبوسفير
  • الستراتوسفير
  • الميزوسفير
  • الثيرموسفير
  • الإكزوسفير
  • الأيونوسفير

وتأتي من خلال طبقة الاكزوسفير امتداد للفضاء الخارجي وبما يبلغ الفضاء الخارجي من مساحة كبيرة هائلة نحن قد نجد هنا أنه لا تغطى من خلال طبقتان فقط، لذلك توجد كثير من الكواكب والأقمار التي لا تحدها غلاف جوي يغلفها من الخارج، كما يحدث مع الكواكب والأقمار الأخرى.

طبيعة طبقات الغلاف الجوي

  • تلك الطبقات الستة لا يتواجدوا بصورة متتالية قريبة حيث توجد مسافة هائلة بين كل طبقة من طبقات الغلاف الجوي، إلا أن الحدود الفاصلة التي تفصل بين طبقات الغلاف الجوي غير واضحة.
  • كما أن كل تلك طبقة من هذه الطبقات، تتعرض إلى أحوال ليست مستقرة وثابتة، لكي يمكنا من خلالها أن نخبر عن الحالة التي تبدو عليها كل طبقة من هذه الطبقات بصورة ثابتة حيث قد نجد أنها تتأثر بالتغيرات التي تحدث نتيجة إلى اختلاف الفصول والمناخ وغيره.
  • لكن نجد أن الغلاف الجوي، يمثل دور الفلتر الضخم الخارجي الذي يتوجه إلى جميع من الظواهر المتخلفة ويكون هو المتصدر الخارجي لها، حيث أنه يقوم بإبقاء الأشعة البنفسجية بالخارج حيث أنها تحمي الكائنات الحية من خطر هذه الأشعة وما قد تسببه من أضرار.
  • كما أن ذلك الفلتر الذي تمثله الغلاف الجوي تتمكن من إتاحة مرور أشعة الشمس الدافئة اللازمة لكي تستمر الحياة فوق سطح الأرض.

 طبقة التربوسفير

  • تعتبر تلك الطبقة هي الطبقة الخارجية من الغلاف الجوي وهي التي تحد سطح الأرض من الخارج، حيث تعتبر هي الأقرب من سطح الأرض، كما أن العلماء قاموا بإطلاق مصطلح التربوسفير على تلك الطبقة نسبة إلى طقسها المتغير، والذي لا يمر بطفرة واحدة فقط، كما أنها قد تختلط مع كثير من الغازات الأخرى.
  • فعندما نقوم بتفسير أول مقطع من المصطلح الذي تم اطلاقه على هذه الطبقة وهو تربو قد يعني التغير والتقلب وهذا هو الحال بالنسبة إلى الحالة الخارجية التي قد تحدث في سطح الأرض ويتراوح مداها من 8 أو 14 كيلو متر.
  • كما أن سمك تلك الطبقة، عندما تم مقارنته بالقطبين قم التوصل إلى أنه يكون أقل ما يكون من السمك في منطقة القطبين الشمالي والجنوبي معا، وتلك الطبقة التي هي الأبرز بين طبقات الغلاف الجوي قد نرى أنها تشكل ما يصل إل ثلاثة أرباع الكتلة الكلية لحجم الغلاف الجوي بالكامل.
  • فتوجد العديد من الغازات المختلفة، الموجودة في تلك الطبقة مثل النيتروجين بنسبة قد تصل إلى 78 بالمئة، وكذلك الأكسجين نسبة قد تصل إلى 21 بالمئة أما الجزء الباقي من النسبة فهو مجموعة من غازات ثاني أكسيد الكربون وبخار الماء والأرجون وفي تلك الطبقة يوجد هواء التنفس والغيوم.

قد يهمك : ما هو اعلى الغازات في الغلاف الجوي نسبيا

وفي ختام مقالنا عن كم ينقسم الغلاف الجوي ؟، حيث أن هناك بعض من الكواكب والأقمار الأخرى التي تفقد وجود غلاف جوي محيط بها من الأساس، كما هو الحال بالنسبة إلى الطبقة الخارجية الأساسية التي تحيط بكوكب الأرض بما فيها من عناصر ومواد مختلفة.

مقالات ذات صلة
إضافة تعليق