كيف أذاكر واحفظ بسرعة بدون نسيان

كيف أذاكر واحفظ بسرعة بدون نسيان أصبح أمر ضروري البحث عن نبحث عن الطرق الفعالة ونستفيد من وقت المذاكرة بدلاً من إهدار الوقت في مذاكرة غير فعالة وبلا جدوى، الكثير من الناس يعتبرون مشكلة النسيان من أبرز مشاكل المذاكرة وسوف نتحدث عن كل هذا في الموضوع.

مقدمة عن بحث كيف أذاكر واحفظ بسرعة بدون نسيان :-

في هذا الموضوع اليوم نقدم معلومات مفيدة للطلبة والطالبات ونتحدث عن طرق المذاكرة الفعالة ونذكر لكم الخطوات السليمة للمذاكرة، ونشرح لك بعض النصائح البسيطة التي من خلالها يمكنك تحقيق النجاح والوصول إلى هدفك في التفوق والنجاح ومن الممكن أن تقرأ هذا المقال في أيام الأمتحانات وأكتب أهم ما فهمته في خطة المذاكرة التي قمت بتحضيرها.

شاهد ايضًا : كلمة عن الجودة في التعليم والمدارس

كيف احفظ بسرعة جدًا :-

للإجابة علي الأسئلة الخاصة بالمذاكرة مثل سؤال كيف أذاكر واحفظ بسرعة بدون نسيان وسؤال كيف احفظ بسرعة جدا علينا الاخذ في الاعتبار بعض النقاط الهامة التي تشجع على الحفظ و المذاكرة والتحصيل ومن أهم هذه النقاط ما يلي:

  • علينا المذاكرة في الأوقات التي يكون فيها العقل في قمة النشاط حتى لا نشعر بملل ولا تكون المذاكرة بلا فائدة.
  • علينا الابتعاد عن الأكلات التي تتسبب في ضعف الذاكرة مثل المقليات والأطعمة الغنية بالمواد الحافظة والأطعمة التي تكثر فيها الدهون المشبعة.
  • يجب الإكثار من تناول الخضروات والعصائر الطازجة المصنوعة في المنزل.
  • يجب التقرب من الله والدعاء له بأن يجعلنا نحصل على أعلى الدرجات وأن يساعدنا على المذاكرة السليمة.
  • يجب جذب الأفكار الإيجابية عن نفسك وبعد الأفكار السلبية مثل أنني شخص فاشل أو انني لا استطيع أن احفظ بسرعة.
  • يجب البعد عن الغش والخداع والاعتماد على النفس ومذاكرة المواد بجد وحرص على تحقيق أعلى الدرجات بدون غش أو اعتماد على مجهود الغير.
اقرأ أيضًا :-  الاكاديمية المهنية للمعلمين صحيفة احوال المعلم

شاهد ايضًا : مفهوم التعلم والتعليم والفرق بينهما بالتفصيل

كيف أذاكر وأتفوق؟:-

موضوع البحث عن كيف أذاكر واحفظ بسرعة بدون نسيان ممتليء بالأسئلة الكثيرة التي تتبادر إلى ذهن الطالب ولذلك في كل فقرة سوف نجيب لك على معظم الأسئلة ونتقدم لك النصائح المفيدة التي تخص سؤالك عزيزي الطالب وفكرتنا عن كيف أذاكر واتفوق، لعلك سألت نفسك أكثر من مرة وبحثت على محركات البحث عن إجابة لسؤال كيف أذاكر وأتفوق.

وسوف احكي لك قصة عن ولد في كان يريد أن يغشّ في الامتحان؛ فسأل صاحبه: “ما هي إجابة السؤال الرابع إيه؟” فقال له صاحبه : “الرسول صلى الله عليه وسلم” فسأله الولد الذي يريد أن يغش من صاحبه من جديد نفس السؤال، فقال له الطالب الأخر : أن الرسول حذر من الغش وقال من غشنا فليس منا.

لذلك عزيزي الطالب لكي تذاكر وتتفوق لا تعتمد على الغش ولا تحاول سرقة مجهود غيرك بل احفظ وأفهم المعاني الموجودة في كل درس لتستطيع ان تفهم المجمل أولاً، ثم تطرق إلى الفقرات الصغيرة وذاكر كل منها، ننصحك بمذاكرة الدرس وفهمه في البداية وابتعد عن البدء بالحفظ.

كيف أذاكر ولا أنسى ما حفظته :-

هناك بعض الطرق التي تجعلك تعرف إجابة سؤال كيف أذاكر ولا أنسى ما حفظته منها ما يلي:

  • المذاكرة بطريقة الإيقاع الصوتي، مثل أن تجعل الكلمات التي تحفظها لها إيقاع واحد أو تنتهي بسجع واحد واجعلها مثل النصائح التي نحفظها عن ظهر قلب منذ الصغر مثل لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد على سبيل المثال وليس الحصر.
  • اقرأ الدروس أكثر من مرة وعلم بخطوط عريضة على العناوين الفرعية الهامة لكي تتذكر ما تتحدث عنه كل فقرة.
  • إذا أردت أن تعرف كيف تذاكر وتحفظ بسرعة بدون نسيان عليك بالتكرار ثم التكرار ثم التكرار لأن التكرار يحفز الذاكرة مما يجعل المعلومة تذهب وتتخزن إلى الذاكرة طويلة الأمد فلا تنساها بعد ذلك أبدًا.
  • كتابة المعلومة بنفسك على الورقة يساعد في أن تذاكر ولا تنسى أبدًا ويشجعك على تذكر المعلومات بطريقة أفضل من عدم كتابتها.
  • استخدم المعلومات في حياتك اليومية لكي تتذكرها بشكل أفضل.
اقرأ أيضًا :-  مفهوم التعلم والتعليم والفرق بينهما بالتفصيل

كيف أذاكر بدون ملل ؟:-

هناك بعض النصائح التي توفر لك إجابة سؤال كيف أذاكر بدون ملل ولعل أهم هذه الطرق هي أن تجعل المرح جزء من المذاكرة ولا تجعل المذاكرة مثل الهم والفقرة الحزينة في اليوم بل حب المذاكرة واجعلها مرحة وعليك زيادة عنصر المرح والسخرية إلى المعلومات التي عليك حفظها لجعلها أسهل في الحفظ مثل ربط اسم العلماء الذي عليك حفظ أسمائهم بأسماء الممثلين والمشاهير في الكورة ويمكنك أن ترسم المعلومات إذا كانت قابلة للرسم وارسم شخصيات هزلية بجانب المعلومات الغريبة التي لا تستطيع حفظها لتذكر كل ذلك في الامتحان.

طرق الحفظ السريع للامتحان :-

من أهم طرق الحفظ السريع للإمتحان هو الربط المكاني والزماني للمعلومات عندما يكون عليك أن تحفظ معلومة جديدة، اربط معلومة تريد حفظها بمكان معين أو موقف معين أو بشخص معين لو ربطت كل معلومة جديدة بمعلومة قديمة موجودة أصلاً في عقلك سوف تجد نفسك تتذكر بسهولة عدة معلومات معًا بدلاً من ان تنسي معلومة وحيدة بمفردها من الذاكرة، على سبيل المثال لو قال لك شخص أن اسمه أحمد لكي تتذكر اسم أحمد عليك ربط الاسم باسم شخص آخر يحمل نفس الاسم وقريب منك جدًا مثلاً أخوك وصاحبك المقرب وسوف يكون من السهل عليك أن تتذكر اسمه بعد ذلك عندما تقابله أو اربط الاسم بالمكان الذي قابلته فيه أو الزمان وهكذا ربط الأشياء ببعضها.

من أهم طرق الحفظ السريع للامتحان أن تحفظ للامتحان من مصدر واحد حيث تكون المذاكرة سهلة جمع المعلومات في كشكولك أو على موبايلك او اكتب كل المعلومات في المذكرة الخاصة بالمادة لأن المذاكرة من أكثر من مصدر قد تشتتك ولا تركن جميع ما ذكرت منه طوال العام وتحفظ من مصدر جديد ليلة الامتحان لأن تكرار شكل الصفحة التي ذاكرتها من قبل يساعدك على التذكر أكثر من مذاكرة مصدر جديد غريب عليك.

اقرأ أيضًا :-  مفهوم التعلم التعاوني مميزاته وخطواته

شاهد ايضًا : وسائل التعليم باللعب وفوائدها ومميزاتها

كيف أذاكر بدون سرحان؟:-

كيف أذاكر بدون سرحان سؤال يطرق على المخ في لحظة معينة وهي التشتت في المذاكرة ورؤية شئ يشغلك عن المذاكرة وأبرز حل لمشكلة كيف أذاكر بدون سرحان هي الإهتمام ثم الإهتمام ثم الإهتمام ثلاث وعشر مرات نقول لك أهتم بما تحفظ وأحضر ذهنك الآن ذهنك عندما يعتقد أن المعلومة التي يذاكرها غير مهمة -بالنسبة لنا وليس بالنسبة للمنهج والإمتحان- وتسقط المعلومة من الذاكرة بمجرد الشعور بأنها غير أساسية وغير مهمة حتى وإن كررت المعلومة فوق العشرات المرات.

مثال على ذلك إذا كان لديك كتاباً في مادة “البيولوجيا الفرعية” قد تجد صعوبة في قراءة الكتاب لأنك لا تحب هذه المادة ولا تعتبرها هامة أما اذا كنت مهتماً من داخلك بهذا الفرع الشيّق سوف تجد نفسك قادر على الحفظ والفهم والتذكر وسوف تكون مستمتعاً بقراءة الكتاب، ومن ثم تكون قادر على شرح ما فيه واسترجاع المعلومات به.

كيف أذاكر بسرعة :-

كيف أذاكر بسرعة سؤال يراود الطلبة الذين ليس لديهم وقت وقد أهدروا وقت كثير ويريدون إنقاذ ما يمكن إنقاذه وللإجابة عن كيف تذاكر بسرعة يمكن أن نقول لك تقرأ الأفكار الأساسية بحرص واحفظها ثم اقرأ ما تحتويه كل فقرة تتذكر شئ منها في الإمتحان تخيل نفسك في لجنة الامتحان وجرب أن تتذكر المعلومات استخدم أسلوب كتابة ما فهمته وحافظ على نظافة ورقتك واكتب إجابات مهذبة تدل على محاولتك للنجاح حتى وإن لم تكن ذاكرت جيدًا.

خاتمة:-

في خاتمة عن بحث كيف أذاكر واحفظ بسرعة بدون نسيان نتمنا أن نكون قدمنا لكم ما يفيد مذاكرتكم ويجعل عقلكم قادر على الإستيعاب بشكل أكبر وإذا كان لديكم المزيد من الطرق الفعالة للمذاكرة اكتبوها في التعليقات و شاركوها مع الطلبة والطالبات لتعم الفائدة واكتب لنا أسلوب المذاكرة الذي تفضله والذي جعلك تحصد النجاح.

أترك تعليق